كل ما تحتاج معرفته عن هواتف آيفون 12 وموعد طرحها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما جرت العادة، عام جديد يعني آيفون جديد، يحاول فيه الأخطبوط الأمريكي ذو الثمانية أذرع والثلاثة قلوب أن يسيطر على كل ركن من أركان سوق الهواتف الذكية. حيث انطلق بالأمس حدث آبل تحت شعار Hi, Speed معلنة من خلاله عن عائلة الآيفون الجديدة، ولكن هل حملت معها بما يستحق لإشباع رغبات عشاق التفاحة المقضومة ؟، هذا ما ستقرروه بأنفسكم بعد الاطلاع على أهم التفاصيل التي حصلنا عليها.

 

تفاصيل عائلة آيفون 12



 
رسمياً، وقفنا بالأمس أمام أربعة طُرز جديدة ، تضمنت iPhone 12 Pro Max و iPhone 12 Pro و iPhone 12 و iPhone 12 mini. تأتي العائلة الجديدة بلا استثناء بدعم شبكة اتصال 5G وشريحة A14 Bionic SoC مع تحسينات ملموسة ودقيقة في خصائص الكاميرا الثلاثية والمزدوجة.

تم زيادة سعر الهاتف الأساسي آيفون 12 ليكون متاح من أجل الطلب المُسبق بدءاً من 16 أكتوبر الموافق يوم الجمعة بقيمة 799$ دولار أمريكي بدلاً من السعر الرسمي لنفس الطراز العام الماضي الذي كان يأتي بقيمة 699$. كذلك يأتي هاتف iPhone 12 Pro بقيمة 999$ دولار أمريكي والإطلاق لكليهما يوم 23 أكتوبر. من ناحية أخرى لقد شهدنا على زيادة ملحوظة في سعر iPhone 12 mini ليصل إلى قيمة 699$ دولار أمريكي، بينما يأتي هاتف iPhone 12 Pro Max بقيمة 1.099$ دولار أمريكي وسيكونان متاحان للطلب في 6 سبتمبر مع التسليم بدءاً من 13 نوفمبر.

يحافظ على إطار مصنوع من الألمونيوم مع واجهة الشاشة الزجاجية والظهر الزجاجي بتصميم مسطح الشكل يشابه iPhone 4. مثل هاتف iPhone 11 يأتي حجم الشاشة بقياس 6.1 بوصة ولكن مع حواف أقل سُمكاً. تأتي الشاشة بتقنية OLED مع دعم للنطاق الديناميكي العالي المُعزز Super Retina XDR لتوفير معدل سطوع أعلى مع الوان نابضة بالحياة بالإضافة إلى درجات تباين بنسبة 2.000.000:1 مع ضعف كثافة البكسيل لتوفير تجربة مشاهدة ممتعة ونصوص أوضح بتفاصيل متناهية الدقة. سيأتي الهاتف باللون الأسود والأحمر والأخضر والأزرق.

ما هي قصة غطاء الشاشة الجديد Ceramic Shield

 


بالتعاون مع شركة Corning، قامت شركة آبل باستبدال الغطاء الخاص بشاشات هواتف iPhone 12 بشاشة جديدة مقواة من مادة السيراميك العازلة للحرارة والكهرباء والتي أطلقت عليها اسم Ceramic Shield، حيث تؤكد آبل أن هذا الزجاج أقوى من أي زجاج آخر على أي هاتف ذكي متواجد في السوق، وهذا من أجل توفير مقاومة أكبر أربعة أضعاف ضد الخطر الناجم عن الصدمات القوية والسقطات الغير متوقعة.

على حسب علمنا هي ليست الشركة الأولى التي تستخدم غطاء السيراميك الزجاجي، حيث تحتوي كل من هواتف Essential Phone وسلسلة Xiaomi Mi Mix و Galaxy 10 Plus على ألواح من السيراميك ولكنها موجودة في الجزء الخلفي فقط من الهواتف. ولهذا السبب ستلعب الألواح الجديدة في هواتف iPhone عاملاً حيوياً وعنصراً جذاباً في حماية هواتف المستخدمين من التحطم.
 
المميز في المادة الجديدة أنها عازلة لدرجات الحرارة والكهرباء، كما أنها خفيفة الوزن ومتينة أكثر من أي نوع آخر، كما أنه أول درع شفاف خالي من أي إضافات لونية في العالم. إذ تحتوي مادة السيراميك المستخدمة في الشاشة على بلورات متضمنة مصفوفات زجاجية يتم ترتيبها على أنها أصغر في الحجم من الطول الموجي للضوء، وهو الأمر الذي يفرض بدوره توفير أعلى درجات الجودة من الزجاج الشفاف. قد يكون الحديث برمته كلام رائع ولكن لدى الجميع فضول لمعرفة أكثر عن هذه الشاشات الزجاجية في واقع الحياة العملية وقدرتها على مواجهة المعاملة القاسية وتجارب الاستخدام الواقعية.

معالج A14 Bionic الأسرع في العالم




وبالحديث عن شبكة 5G فقد كان مجهوداً جماعياً، بدءاً من مكان وضع الأنتنة الهوائية وحتى رقاقة السيليكون المدمجة من أجل عمليلة تبديل أكثر كفاءة وذكاء بين نطاق شبكة 5G و 4G LTE من أجل المساعدة على توفير عمر البطارية بشكل أفضل. 
 
تأتي شريحة A14 Bionic SoC من تصنيع آبل مبنية على عقدة تصنيع بدقة 5nm وهي نفس الرقاقة المستخدمة في iPad Air التي تحتوي على 11.8 مليار ترانزستور بزيادة قدرها 40% في المائة مقارنة بشريحة A13 SoC المتواجدة في هاتف iPhone 11. شريحة A14 SoC تضمنت معالج مركزي سداسي النواة ومعالج رسومي رباعي النواة، بالإضافة إلى تحسين تقنيات التعلم الآلي بفضل المحرك العصبي للتخلص من أي مشاكل تتعلق ببطئ الأداء، 
 
وقد أكدت الشركة على قدوم لعبة League of Legends: Wild Rift للهواتف، على أن تكون شريحة A14 SoC جنباً إلى جنب مع نطاق شبكة 5G بيئة مثالية للاستمتاع بالألعاب من أي مكان يتوافر فيه إتصال هوائي.



بالحديث عن الكاميرا، لدينا الكاميرا الأولى بدقة 12 ميجابكسل تتيح لقطات صور ذات مجال رؤية واسع دون الحاجة إلى التحرك، أيضاً توجد كاميرا عريضة بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F /1.6 مكونة من 7 أوضاع مختلفة، تؤكد آبل أن هناك تحسين بنسبة 27% في المائة بأداء التصوير في الإضاءة المنخفضة على هواتف iPhone 12 و iPhone 12 mini، للتيح للمستخدم تجربة تصوير كلاسيكية دون الحاجة لضبط أوضاع التصوير – فقط كل ما عليك هو التوجيه والتقاط الصور، وكل هذا بفضل التصوير الحاسوبي وتقنية HDR 3، سيكون هناك تحليل تلقائي لكل ما تريد تصويره في الوقت الفعلي، ستحصل على صور رائعة وليس في وضع النهار فحسب، بل أيضاً أثناء التصوير في الوضع الليلي لجميع الكاميرات الخلفية.

أما بالنسبة لوضع الفيديو، فهناك دعم لوضع الفاصل الزمني الليلي، ومن المتوقع أن تكون تجربة الفيديو بنفس النتائج التي يمكن الحصول عليها من وضع تصوير اللقطات الثابتة.

تفاصيل هاتف iPhone 12 mini




يحتوي هاتف iPhone 12 mini على شاشة قياس 5.4 بوصة ليكون بهذا الشكل بنفس قياس iPhone SE ولكنه يتشارك جميع المزايا المتواجدة في هاتف iPhone 12 الأساسي، حيث تأتي جميع مزايا تحسينات الكاميرا وشبكة 5G وشاشة OLED كي يكون حل نموذجي لأصحاب الميزانيات المتوسطة. سعر البيع بقيمة 699$ دولار أمريكي وهذا يعني أنه بنفس سعر هاتف iPhone 11 العام الماضي.

تفاصيل هاتفي آيفون برو 12 و آيفون 12 برو ماكس




للم شمل العائلة الجديدة لدينها جهازين جدد يتشاركون نفس الشكل المسطح بحواف لامعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تم صناعتها آلياً جنباً إلى جنب مع ثلاثة كاميرا خلفية. شاشات زجاجية بغطاء Ceramic Shield مع الزجاج الخلفي الراقي، ستبدو طرازات الهواتف رائعة في اللون الفضي والرمادي الفضي والذهبي والأزرق الهادي، تم تصنيف الطرازين حتى IP68 المقاومة للماء مع دعم الشحن اللاسلكي MagaSafe.

iPhone 12 Pro Max بقياس 6.7 بوصة بشاشة OLED، أيضاً يعمل عن طريق شريحة A14 Bionic، ولكن يأتي الاختلاف هنا في تقنية Deep Fusion التي توفر كم هائل من التفاصيل في الصور لجميع الكاميرات الأربعة (ثلاثة كاميرات خلفية وواحدة أمامية) لكل من هاتفي Pro و Pro Max.

كاميرا فائقة الدقة 12 ميجابكسل، مع كاميرا بدقة 12 ميجابكسل بفتحة عدسة F/1.6، مع الكاميرا الثالثة بدقة 12 ميجابكسل للصور الشخصية وتقنيات التقريب البصري. طرازي Pro تحصل على بعض التقنيات الإضافية للكاميرا الذكية، حيث تم تحسين وضع التصوير الليلي بنسبة 87% لتوفير أداء أفضل في الإضاءات المنخفضة. تم تفعيل تقنية HDR في وضع تصوير الفيديو لالتقاط صور بتفاصيل حادة متناهية الدقة، بالإضافة لذلك هناك دعم لتقنية Dolby Vision HDR للحصول على فيديو بدقة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية. 

كان من المتوقع أيضاً رؤية مستشعر LiDAR بمجرد رؤيته أول مرة في iPad Pro 2020، وهو من أجل القدرة على مسح الغرف بدقة والاستفادة الكاملة من الواقع المعزز AR لتحسن أنماط الصور. على سبيل المثال تعتمد Apple على مستشعر LiDAR في الإضاءة المنخفضة لتمكين عملية ضبط تلقائي للصور بشكل أسرع، بالضبط أسرع 6 مرات في الضبط التلقائي للصور في الإضاءات المنخفضة.

تقنية MagaSafe



لا تعتبر تقنية MagaSafe جديدة بالنسبة لمُحبي منتجات آبل، فقد كانت تُستخدم في منافذ الشحن الخاصة بأجهزة MacBook قبل أن تتخلص منها الشركة تدريجيًا في عام 2016. الغرض من هذه التقنية هو جعل اتصال الشاحن بالجهاز أكثر امانًا عن طريق توفير اتصال مغناطيسي بدلًا من الضغط على كابل الشاحن بقوة لتوصيله بالمنفذ.

في مؤتمرها أمس، أعادت شركة آبل إحياء تقنية MagaSafe مرة أخرى مع عائلة آيفون 12 ولكن ليس لتوصيل كابل الشاحن بمنفذ Lighting مغناطيسًا، وإنما لشحن الهاتف لاسلكيًا. نعم، هواتف آيفون 12 جميعها تدعم تقنية الشحن اللاسلكي مثل الاجيل السابقة، لكن الجديد هو احتواء الجزء الخلفي على مغناطيس لجعل اتصال الهاتف بالشاحن اللاسلكي أكثر دقة. ولكن بالتأكيد هذه التقنية لا تعمل مع أي شاحن لاسلكي، وإنما فقط الشواحن اللاسلكية المتوافقة مع تقنية MagaSafe مثل MagSafe Charger المُتاح على موقع آبل بسعر 40$. وتقول شركة آبل أيضًا أن شواحن MagaSafe اللاسلكية تقدم سرعة شحن سريعة تصل إلى 15 واط وذلك على عكس استخدام الشواحن اللاسلكية العادية التي تقدم سرعة شحن قياسية تبلغ 7.5 واط.

وبعيدًا عن الشحن اللاسلكي، تقنية MagaSafe يمكن استخدامها في أشياء أخرى مفيدة بفضل الأكسسوارات التي تدعمها مثل المحفظة الجلدية التي تبيعها الشركة مقابل 60$ فتستطيع وضع بطاقات الائتمان بها وتثبيتها على الجزء الخلفي من الآيفون 12 ولا تقلق حيال انزلاق المحفظة من الهاتف، حيث أن الحلقة المغناطيسية المستخدمة قوية بما يكفي.

في الغالب، الهدف من توفير تقنية MagaSafe في هواتف آيفون 12 هو جعل المُستخدم يميل أكثر إلى الاعتماد على الشاحن اللاسلكي، وما يؤكد ذلك أن كل هواتف آيفون 12 ستأتي بدون شاحن! حيث ستحتوي العلبة على الآيفون وكابل USB-C to Lightning فقط، وبالتالي يكون المستخدم أمام خيارين: اما استخدام أي شاحن قديم والاعتماد على منفذ Lightning أو شراء شاحن لاسلكي والاستفادة من تقنية MagaSafe الجديدة.

موعد الإطلاق الرسمي

يمكن بدأ عمليات الطلب المسبق في يوم الجمعة القادم لكل من هاتفي iPhone 12 و iPhone 12 Pro على أن يكون الإطلاق الرسمي في يوم 23 أكتوبر. بينما يمكن طلب هاتفي iPhone 12 mini و iPhone 12 Pro Max في يوم 6 نوفمبر والتسليم بدءاً من 13 نوفمبر القادم.

تعليقات