آيفون 12 | كل ما نعرفه قبل الإعلان الرسمي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الغول الأمريكي الذي يسكن في قلب كوبرتينو بولاية كاليفورنيا حاملاً شعار ثمرة التفاحة، يستعد أخيراً للحظة الحاسمة من أجل الإعلان رسمياً عن هاتف آيفون iPhone 12 ليستكمل الإرث الذي خلفه الأسلاف، الآن، بات كل شيء قريب منا وعلى بُعد أيام قليلة جداً. على الرغم من أننا كنا متحمسين لرؤية ثروات آبل خلال شهر سبتمبر الماضي، إلا أن التأجيل كان هو المصير. ما نتوقع رؤيتة بجانب هواتف آيفون iPhone 12 هو سماعة الرأس AirPods Studio وجهاز البث الرقمي Apple TV وسيكون هناك تواجد لحواسيب ماك مع أجهزة التتبع الشخصية الجديدة AirTags .
 
خلال الآونة الماضية أُطلقت العديد من الشائعات التي توضح سبب تأجيل الشركة لهذا الحدث. كان من أهمها وأكثرها جدلاً هو نتيجة وجود مشكلة فنية في كاميرا الزواية فائقة الإتساع في طراز iPhone 12 الأساسي، وهي من ضمن المشاكل التي ستتسبب في تأخير شحن الهاتف إلى المتاجر عدة أشهر إضافية، أيضاً كانت هناك أقاويل تشير إلى وجود خلل ما في عدسات طرازي iPhone 12 والتي تعاني من تصدع أثناء اختبار درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة الشديدة، ولكن يبدو أن كل من طرازي Pro و Pro Max خاليين تماماً من تلك المشاكل.



على كل حال، هناك بعض التسريبات حول المواصفات الفنية للعائلة الجديدة وخصائص الكاميرا وميزات الشاشة مع تنبؤات حول الأسعار المحتملة، والآن لنوضح لكم كل ما عندنا من معلومات حول هواتف iPhone 12 والمنتظر الإعلان عنها رسمياً في 13 اكتوبر الموافق يوم الثلاثاء القادم.

نظرة خاطفة على العائلة الجديدة iPhone 12




في البداية، أجمعت كافة المصادر التقنية على استعداد آبل Apple للإعلان عن 4 هواتف آيفون جديدة خلال الحدث القادم، على الرغم من ذلك جميع التسريبات التي حصلنا عليها حتى هذه اللحظة توضح ثلاثة هواتف فقط. على كل حال، سيأتي الهاتف الأصغر في العائلة "iPhone Mini" بحجم 5.4 بوصة وشاشته بدقة 2079x960. هذا يعني أنه أصغر من أي هاتف في عائلة iPhone 11 ومساوي في الارتفاع لهاتف iPhone 7. بالإضافة إلى ذلك سيأتي بسعة تخزين داخلية حجمها 64 جيجابايت، مع وجود نسخ أخرى من نفس الطراز والتي ستطُلق بسعات تخزينية 128 جيجابايت و 256 جيجابايت وربما 512 جيجابايت،

قد يهمك: 6 إعدادات يجب تفعيلها بعد تحديث الآيفون لـ iOS 14

الشقيق الأكبر بينهم هو iPhone 12 Max Pro والذي سيأتي بقياس 6.7 بوصة وستبقى كل من شاشته ووحدة الكاميرا الثلاثية كما كانت في هاتف الجيل الحالي، في حين أن الجزء الخلفي من الهاتف سيكون مسطح الشكل أو منبسط. من ناحية الشكل واللون فمن المتوقع أن تأتي طُرز كل من iPhone 12 و iPhone 12 mini بــ 6 ألوان جديدة - والتي تشتمل على الأسود والأبيض والازرق والأحمر والأصفر والمرجاني، بينما تكتفي الشركة بألوان الأسود والأبيض والفضي لكل من طرازي iPhone 12 Pro و iPhone 12 Pro Max.

الأسعار المتوقعة




بعض الأشياء التي ستتسبب في فزع عشاق الآيفون عندما يعرفون أن عائلة الهواتف الجديدة لن تحتوي على سماعة الأذن، بالإضافة إلى ذلك ستأتي بدون أي شواحن. ولكن ستوفر لهم الشركة شاحن USB بقدرة 20 واط وسيتم بيعه بشكل منفصل، بعض التبريرات المحتملة هو أن الشركة تسعى لتقليل الفاقد الإلكتروني والحصول لمنتجاتها على شهادة "صديقة البيئة"، ولكن نعتقد أن السبب الوحيد هو إرتفاع التكاليف المصنعية لإضافة شبكة 5G إلى طُرز iPhones 12.

اقرأ أيضاً: 5 مميزات تدفعك لاستخدام Apple Maps الان

من المرجح أن تبدأ عائلة iPhone 12 بنطاق سعري يبدأ عند 649$ لطراز iPhone 12 mini وحتى 1.399$ دولار أمريكي لطراز iPhone 12 Pro Max والذي يحتوي على سعة تخزين داخلية بحجم 512 جيجابايت. بعض التسريبات تشير إلى أن طرازي iPhone 12 و iPhone 12 mini ستُطلق بثلاثة خيارات للذاكرة من بينها 64 و 128 و 256 جيجابايت، بينما تشتمل خيارات كل من iPhone 12 Pro و iPhone 12 Pro Max على سعة تخزين تبدأ عند 128 و 256 وتنتهي عند 512 جيجابايت.

كاميرا هاتف iPhone 12




كي نكون صادقين معكم، خرجت العديد من الشائعات حول كاميرا هاتف iPhone 12، حيث أفادت بعض التقارير أن الكاميرا الأساسية ستأتي بدقة 64 ميجابكسل، فإن صحت هذه التسريبات فهي قفزة حقيقية بعد أن كانت الكاميرا الأساسية بدقة 12 ميجا بكسل فقط في هاتف iPhone 11. ومن المتوقع أن تحتوي على عدسات متعددة لدعم وضع التصوير الليلي، كما ستحتوي العدسة فائقة الإتساع على وضع ماكرو المخصص.

بعض التسريبات الأخرى تدور حول وجود لتقنية جديدة تحت مسمى Sensor-Shift والتي من شأنها أن تسمح للمستشعر بالحركة في سبيل مواجهة اهتزاز الكاميرا، بالإضافة لذلك ستحصل العدسة على ثلاثة مستويات تقريب، وهو ما يختلف عن العدسة ثنائية التقريب في هاتف iPhone 11 Pro. سيكون هناك برنامج Smart HDR مُحسن مع أداء أفضل في الإضاءات المنخفضة وتثبيت الصور بتحويل حركة المستشعر وتحسينات توازن لون الإضاءة الأبيض التلقائي.

بعض المصادر أشارت إلى وجود كود برمجي بداخل نظام IOS 14 مخصص لتصوير مقاطع فيديو بدقة 4K بمعدل 240 إطار في الثانية، بالتأكيد هذه هي مواصفات وضع تصوير الحركة البطيئ Slow Motion، كما سيكون هناك قابلية للقدرة على تصوير مقاطع 4K بمعدل 120 إطار في الثانية بالوقت الفعلي. يبدو أن الكاميرا تحصل على تحديث راقي بعد أن كانت محدودة على وضع تصوير الحركة البطيئة بدقة 4K وبمعدل 60 إطار في الثانية فقط وعند 120 إطار مع دقة FHD 1080p.

شاشة هاتف iPhone 12




في حين أن موصفات شاشة هواتف iPhone 11 موحدة على معدل تحديث 60Hz فمن المتوقع أن تأتي شاشات العائلة الجديدة بمعدل تحديث موحد عند 120Hz أيضاً، وهذا الأمر سيفرض بدوره تجربة استخدام سلسة وسريعة عن أي وقت مضى. بالإضافة لذلك ستكون ملاذاً آمناً لعشاق الألعاب. ولكن حتى الآن هناك أقاويل عدة عن مشكلة توريد تتعلق بهذه الشاشات إلى مصانع Apple ولذلك لسنا متأكدين ما إذا كانت الشاشة القادمة هي بالفعل بنفس معدلات التحديث المتوقعة أم لا.

يقال أن شاشات OLED 120Hz جاهزة للتصنيع ولكن يبدو أن آبل غير قادرة على توفير مشغل القيادة الرئيسي "driver IC" الصالح لإدارة نقاط البكسل عند معدل 120Hz، وربما يكون هذا سبباً لكي تأتي هواتف iPhone 12 و iPhone 12 mini بشاشة 60Hz فقط.

شريحة A14 SoC




من المتوقع أن تكون شرائح المعالجات الجديدة بعقدة 5nm تحت مسمى A14، والتي تم الإفصاح عنها خلال حدث سبتمبر 2020 أثناء الإعلان عن حواسيب iPads وساعات AppleWatch. قد تكون دفعة قوية لصالح الشركة كي تتفوق على هواتف اندرويد التي تعمل حتى هذه اللحظة بدقة تصنيع 7nm. ستأتي شريحة A14 SoC بمعالج سداسي النوة ووحدة معالجة رسومية رباعية النوى وهذا سيؤدي إلى تعزيز مستويات الأداء بنسبة 40 في المائة و 30 في المائة على التوالي مقارنة بشريحة A12 SoC الماضية. 


الشكل والتصميم




مثل الجيل الحالي ستأتي العائلة الجديدة بتصميم أنيق، ولكن على غرار الجيل الحالي ستأتي هياكل الهواتف الجديدة بزاوية مائلة عند حواف الشاشة، وبهذا الشكل تكون متشابهة بالضبط مع هيكل iPhone 5. من خلال قناة Everything ApplePro على YouTube حصلنا على معلومات تشير إلى وجود معدل تركيز تلقائي مزدوج X2 وثلاثي X3 بفضل وجود مستشعر LiDAR المنتظر وجودة فقط في كل من طرازي Pro.

ربما لن تحصل الطرازات الأساسية على نفس المميزات، وستحتوي على كاميرتين خلفيتين فقط، ولكن تأتي جميع الطُرز بشاشة OLED. هناك أقاويل عديدة تشير إلى تحسين تقنية التعرف على الوجه Face ID مع تصغير المستشعر الخاص بها للقدرة على العمل من خلال زوايا ذات نطاق أوسع، وهذا يعني أنه من الممكن فتح القفل الخاص بالهاتف أثناء وضعه أمام المستخدم على المكتب. بكل تأكيد هناك زيادة في أحجام البطاريات، من المتوقع أن تأتي بطارية iPhone 12 صاحب 6.7 بوصة بقدرة 4400 ميللي أمبير في الساعة لكي تكون على أتم الاستعداد لشبكة 5G وشاشة تعمل بمعدل تحديث 120Hz.

بالحديث عن شبكة 5G، هناك شائعات تشير إلى أن الهواتف الرائدة فقط هي التي ستمتلك شبكة 5G بينما ستأتي الطُرز الأساسية كمثال على iPhone 12 و iPhone 12 mini بشبكة 4G. بالرغم من ذلك تشير بعض التسريبات الأخرى ومن أكثر من مصدر أن العائلة الجديدة ستأتي بأكملها بشبكة 5G. ولكن حتى لو جاءت العائلة بشبكة 5G ستكون النسخ الرائدة فقط هي التي توفر الدعم لنطاق mmWave 5G، وهذا يعني أنها ستكون الأسرع بكل تأكيد من الأشقاء الأصغر.

حتى الآن هناك تلميحات عن وجود مشكلة في الاتصال الهوائي للطُرز الرائدة الداعمة لنطاق mmWave 5G، المشكلة عبارة عن شبكة فائقة السرعة نعم، ولكن يتم حجبها بسهولة شديدة أثناء الإتصال، ومن المتوقع أن تتسبب هذه المشكلة في تأخير عملية شحن الهواتف وإطلاقها للأسواق حتى بداية العام المقبل.

بكل تأكيد شركة Apple تسعى جاهدة لتقليل التكلفة المصنعية للطراز الأساسي iPhone 12 وهذا ما جعلها تتخلى عن نطاق mmWave 5G والإكتفاء بسرعة 5G Sub-6GHz وهو ما ساعد على تقليل التكلفة المصنعية 75$ إلى 85$ دولار أمريكي تقريباً. أيضاً ستكون قدرات البطارية في الهواتف الأساسية أقل من الطرز الرائدة من أجل بيعها بأسعار مُخفضة، على كل حال لن تكون مشكلة ذات تاثير واضح على تجربة المستخدم.

تعليقات