تعرف على مدير المهام في متصفح فايرفوكس وكيفية استخدامه


لطالما وضعنا مقارنات بين متصفّحات الويب وتحديدًا بين متصفّح كروم من العملاقة جوجل، والمتصفّح الآخر فايرفوكس من العبقرية موزيلا، وصراحةً لا يمكننا الجزم وتفضيل واحد عن آخر، حيث لكلا المتصفحين مميزاته وهما في منافسة شديدة ومستمرة تعود بالنفع على جميع المستخدمين، في موضوع بحدّ ذاته، يتضمن متصفّح فايرفوكس "مدير مهام" قادم بشكل مُسبق، هنا، سنتعرّف على هذه الخاصية وكيفية استخدامها وخاصةً عندما تشعر بالبطأ أثناء تصفّح الويب عبر المتصفّح، ومباشرة ندخل في سطور مقالتنا.


الملامح الرئيسية لمدير المهام على فايرفوكس

تمامًا كما هو الحال مع مدير المهام الافتراضي على أنظمة تشغيل الحاسوب، تُعدّ أداة "إدارة المهام" "Task Manager" مهمة جدًا في معرفة ما يستهلك متصفّح فايرفوكس أو دعونا نقول علامات التبويب المفتوحة عبر المتصفّح من موارد النظام والجهاز، وهي بحدّ ذاتها بسيطة الفهم وتتضمّن عدّة خيارات ستكون جوهر مقالتنا هذه.

وطبعًا لن تظهر لك بيانات المهام إلّا عندما تفتح علامات تبويب بغض النظر عن عددها، لذا، إن كنت تتصفّح فايرفوكس الآن فاترك كل شيء كما هو بدون إغلاق أي علامة تبويب، بخلاف ذلك، توجّه إلى المتصفّح وافتح القدر الكافي من مواقع الويب التي تتصفّحها بالعادة، بعد ذلك، قم بمتابعة الشرح التالي.


كيفية الوصول واستخدام مدير المهام في فايرفوكس؟

بالبداية، توجّه إلى المتصفّح ومن أي علامة تبويب قم بالضغط على زر القائمة "ثلاث أشرطة فوق بعض"، وصولًا بالتمرير نحو الأسفل والضغط على خيار "المزيد".


بعد قيامك بذلك، وكما هو ملاحظ أدناه، سيظهر لك إعداد "مدير المهام" كأوّل خيار، ببساطة قم بالضغط عليه وسيتم فتح علامة تبويب جديدة، تتضمن مواقع الويب المفتوحة حاليًا مع البيانات الخاصة بها.


الآن ومن علامة التبويب "مدير المهام" تستطيع فرز كل "عمود" حسب استخدامه لموردي "الذاكرة" و "استخدام الطاقة"، وهذا الفرز يتمثّل بالأكبر أو الأقل.



الخطوة التالية تتبلور في قراءة البيانات ومعرفة مدى تأثيرها على الجهاز، فمن عمود "الأثر على الطاقة" تستطيع الاطلاع على استخدام وحدة المعالج واستهلاك الطاقة، وستشاهد بجانب كل تأثير رقمي تسميات "منخفض، متوسط، عالٍ"، أنت بدورك، ستتعرف على المهام "علامات التبويب" الأكثر قساوة على جهازك والعكس صحيح.


ومن عمود "الذاكرة"، سوف تتعرف على مقدار ذاكرة الوصول العشوائي "رام" لكل علامة تبويب مفتوحة، وبجانبها مقدار الذاكرة بحجم "الميغابايت"، كما ومن الممكن أن ترى الحجم في بعض المواقع الأكثر استخدامًا بحجم "الغيغابايت".


ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث إذا رأيت مؤشر بجانب إحدى علامات التبويب المفتوحة، فقم بالضغط عليه من أجل التوسيع، حيث سيُظهر ذلك العديد من الأمور التي تستهلك أيضًا من موارد جهازك بما في ذلك "أجهزة التتبع، إطارات فرعية، وظائف إضافية، إرسال بيانات بهدف الإعلانات".


أخيرًا، لإغلاق أي علامة تبويب من واجهة مدير المهام في فايرفوكس، كل ما عليك فعله هو الضغط على رمز "x" الموجود بجانب كل علامة تبويب مفتوحة، أنت بدورك إغلق ما تراه مناسب لك، 


تعليقات

  1. السلام عليكم، أرجوكم ان تحلوا مشكل النوافذ المنبثقة للإعلانات الإشهارية غير الائقة أنا أغار على مدونتكم أرجوا أن تأخذوا طلبي هذا بعين الإعتبار، لكم مني فائق الشكر و الإحترام لكل طاقم العامل "عالم الكمبيوتر" دُمتم دائماً متميزين.

    ردحذف

إرسال تعليق