إليك أفضل البرامج التي لا زالت تعمل على ويندوز XP وويندوز 7


على الرغم من إنهاء دعم مايكروسوفت لنظام التشغيل ويندوز XP وويندوز 7، إلا أنه لا يزال هناك نسبة جيدة من الحصة السوقية تستخدم هذه الأنظمة ورفضت الانتقال إلى النظام الجديد ويندوز 10 لعدة أسباب، وبسبب إنهاء الدعم لا يتمكن هؤلاء الأشخاص حالياً من تلقي تحديثات الأمان الضرورية، عدا عن توقف الكثير من البرامج أيضاً عن العمل على هذه المنصات.

فأن كنت لا تزال تستخدم ويندوز XP أو ويندوز 7 لأسبابك الخاصة، لا بد من أن تعمل على تثبيت أفضل البرامج التي لا زالت تعمل بكافة الجوانب والتصنيفات كي تبقى بالقرب من المنطقة الآمنة، بالإضافة إلى القليل من المواكبة كي لا تتأخر كثيراً عن ركب التطور، لهذه الأسباب سنُقدم لكم اليوم مجموعة من البرامج الضرورية والتي تعمل لحد الآن على هذه الأنظمة.


1. برامج التصفح


لنبدأ قائمتنا هذه بواحدة من أهم الفئات: ألا وهي المتصفحات، من المعروف أن متصفح Internet Explorer لا يُستخدم من قِبل أحد تقريباً وجوجل كروم وغيره قام بإلغاء الدعم لهذه الأنظمة القديمة خاصةً في الإصدارات الجديدة منه، المتصفح الوحيد البارز الذي يقدم أحدث إصدار لنظام التشغيل ويندوز XP وويندوز 7 هو متصفح Maxthon، لذا يجدر بك تنزيله والتعامل معه للبقاء في أمان أثناء التصفح.


2. برامج الأوفيس


بجانب المتصفحات من المُحتمل أن يكون Office Suite أحد أهم البرامج التي تستخدمها، إن كنت تريد التمسك بسلسلة مايكروسوفت أوفيس فلا يمكنك استخدام أي إصدار حديث منه على ويندوز XP أو ويندوز 7، لكن يمكنك التعامل مع أحد الإصدارات القديمة كـ أوفيس 2007 أو أقدم أو أوفيس 2010 إن كنت تعمل على نظام بإصدار سيرفس باك 3.

وإن كنت تفضل تجربة شيء آخر فلديك أفضل بديل قائم بحد ذاته ليبر أوفيس - LibreOffice، الذي يُعتبر أفضل بديل مجاني لبرامج مايكروسوفت أوفيس، وإن لم تُناسبك هذه الخيارات التي طرحناها، يمكنك كذلك تجربة أوفيس أونلاين أو مُستندات جوجل المجانية انطلاقاً من المتصفح.

3. برامج الانتي فايروس


يُعرف برنامج مكافحة الفيروسات الرسمي من مايكروسوفت، الذي تم دمجه الآن في نظام التشغيل ويندوز 10 باسم ويندوز ديفندر، وباسم Microsoft Security Essentials على نظام التشغيل ويندوز XP وويندوز 7، مِما لا يثير الدهشة أن الشركة لم تعد تدعمها، لذلك سيتعين عليك تثبيت برنامج لجهة خارجية بدلاً من ذلك.

يعد باندا انتي فايروس أحد الخيارات التي لا تزال تعمل مع هذه الأنظمة القديمة، إنه مضاد فيروسات سحابي مِما يعني أن خوادم الشركة تقوم بمعظم الرفع الثقيل بدلاً من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، إن كنت لا تفضل باندا يمكنك أيضًا تجربة أفاست انتي فايروس الذي لا يزال يقدم إصدارًا لنظام التشغيل ويندوز XP، أو حتى Malwarebytes.

4. برامج النسخ الاحتياطي


في الوقت الحاضر، يتضمن ويندوز خيارات نسخ احتياطي قوية مضمنة، ولكن النسخ الاحتياطي لنظام التشغيل ويندوز XP و7 غير مناسب تمامًا، لذا يمكنك في هذه الحالة استخدام أحد البدائل القوية لجهات خارجية كـ AOMEI Backupper Standard أحد أفضل أدوات النسخ الاحتياطي للمبتدئين، أو برنامج EaseUS Todo Backup Free.

5. برامج الصوت والفيديو


بالنسبة للوسائط المحلية، لا شيء يتفوق على VLC Media Player - فهو يشغل كل أنواع الصوت والفيديو التي يمكن تخيلها ولا يزال يعمل على ويندوز XP و7، ويتفوق كثيراًَ على مُشغل الوسائط المُدمج في تلك الأنظمة، كما تحتوي معظم خدمات البث الأخرى مثل Pandora وSpotify على مشغل ويب يمكن الاستفادة منه.

6. برامج تعديل الصور


لم يعد برنامج Paint.NET، أحد أفضل برامج التحرير سهلة الاستخدام، يدعم ويندوز XP، ولا تعمل أحدث إصدارات GIMP وهو محرر صور شائع آخر مفتوح المصدر على ويندوز XP أيضًا، بدلاً من تنزيل إصدار قديم من GIMP، يمكنك تجربة حل يعتمد على المستعرض مثل Sumo Paint، وبرنامج IrfanView المُمتاز في عرض الصور.

7. برامج التخزين السحابي


دروبوكس، الذي ربما يكون أكبر منصة تخزين سحابية، لا يعمل على الإطلاق على نظام التشغيل ويندوز XP، ولم تعد خدمة ون درايف الخاصة بمايكروسوفت تعمل أيضًا على نظام XP، لسوء الحظ يعد تطبيق جوجل درايف لسطح المكتب محظورًا أيضًا، وبالتالي للتفاعل مع خدمات التخزين السحابي ستحتاج إلى تسجيل الدخول إلى الويب واستخدامها في متصفحك.


8. أدوات مُختلفة أخرى


بطبيعة الحال ستحتاج إلى برنامج فك ضغط الملفات واستخراجها، إن لم يعمل أشهرها وين رار لديك يمكنك تجربة كل من PeaZip و 7-Zip اللذان يعملان بقوة على نظام التشغيل ويندوز XP و7 ويُعتبر الأول أكثر إرضاء من الناحية الجمالية في حين أن 7-Zip كلاسيكي أكثر.

بالنسبة لقراءة ملفات الـ PDF لا اعتقد أنه يُمكن الاستفادة من Adobe Reader لنظام التشغيل ويندوز XP، لكن يُمكن التعامل مع أحد البدائل كـ Sumatra PDF أو العمل على فتح ملفات الكتب الإلكترونية انطلاقاً من المتصفح على الفور دون الحاجة لأي برنامج آخر، في حين أنه يُمكن استخدام أداة PicPick لأخذ لقطات شاشة.

تعليقات

  1. مشكورين على هذه التدوينة دمتم دائمًا سندا ودعما لنا نحن أصحاب الحواسيب محدودي الموارد .

    ردحذف
    الردود
    1. يا اهلاً وسهلاً ومرحباً بك معنا

      حذف

إرسال تعليق