5 أسباب منطقية قد تدفعك لعدم شراء كمبيوتر محمول بعد الآن!


على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبحت أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي الخيار الفعلي للجميع تقريبًا، كما شهدت تطور وتحسن كبير، في الواقع تم بيع 166 مليون جهاز كمبيوتر محمول على مستوى العالم في عام 2019، في حين تم بيع 88 مليون جهاز كمبيوتر مكتبي فقط في نفس الفترة ومن المتوقع أن تستمر الفجوة في الاتساع حتى عام 2024 على الأقل.

لكن هذا لا يعني أن الأجهزة المحمولة (لابتوب) هي الخيار الأمثل للجميع، لنلقي نظرة اليوم على بعض الأسباب التي قد تجعلك لا تحتاج بالفعل إلى جهاز كمبيوتر محمول من خلال بعض الخيارات التي قد تكون أفضل لتخصصها في مجال معين، فمن غير المنطقي أيضاً أن تعمل على العمل واللعب ومشاهدة الأفلام وكل ما تحلم به فقط على جهاز لاب توب!


بدايةً، لماذا يشتري الناس أجهزة الكمبيوتر المحمولة؟


قبل أن نتعمق في البدائل، دعنا نتوقف لحظة لفهم سبب شراء الناس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة في المقام الأول خاصةً في هذه الفترات، لنجد أن أحد أكبر وأفضل مزايا الأجهزة المحمولة هي الحجم المناسب والوزن الخفيف الذي يُتيح لنا إمكانية حملها أينما ذهبنا، كما يمكننا استخدامه في العديد من المجالات كالأعمال المكتبية والإنتاج والتصميم والبرمجة واللعب وغيرها الكثير.

لكن إن كنت تريد لجهاز الكمبيوتر المحمول أن يقضي أطول فترة مُمكنة من العمل معك، لا يتوجب عليك الضفط عليه كثيراً وممارسة شتى الأنشطة عليه، مثلاً يمكنك تركه للعمل فقط وإن كنت تُريد مُشاهدة فيلم أو مسلسل ما تابعه على الشاشة فتلك وظيفتها وستُقدم لك إمكانية عرض مذهلة وواضحة أكثر من الاب توب وإن كنت تريد اللعب استخدم إحدى أجهزة اللعب، وإليك البدائل المُمكنة:


1. للتنقل: أجهزة التابلت


أعلن ستيف جوبز أن حقبة ما بعد الكمبيوتر الشخصي قد وصلت من خلال قوله: عندما كنا أمة زراعية كانت جميع السيارات شاحنات، ولكن مع تحرك الناس أكثر نحو المراكز الحضرية بدأ الناس في ركوب السيارات، أعتقد أن أجهزة الكمبيوتر ستكون مثل الشاحنات، وذلك لتغير المصالح المُكتسبة وأعتقد أننا شرعنا في هذا التغيير.

تشكل الأجهزة اللوحية جزءًا كبيرًا من ثورة ما بعد الكمبيوتر التي تحدث عنها جوبز، في المتوسط ​​تكون الأجهزة اللوحية أرخص من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأكثر خفة في الوزن ويُمكن حملها بسهولة أكثر، كما أنها أسرع نوعاً ما من الكمبيوتر في العمل فهي تعمل دائماً ولن تضطر إلى تشغيلها وإيقافها في كل مرة تنتهي من العمل، عدا عن إمكانية استخدامها بأي مكان.

بالإضافة إلى إمكانية تلبية العديد من المهام المطلوبة بانسيابية وأداء جيد، لتتمتع هذه الأجهزة أيضاً بعمر بطارية أفضل وعادة ما تكون تطبيقاتها أرخص من برامج الكمبيوتر الشخصي وتتميز بميزات مثل الإدخال باللمس وأجهزة استشعار الحركة وبيانات GPS والكاميرات المدمجة وما إلى ذلك، وإليك مجموعة من أفضل أجهزة التابلت.

2. للإنتاجية: أجهزة الكمبيوتر المكتبية


إن كنت تريد أن تكون منتجًا أثناء السفر، فيمكنك شراء لوحة مفاتيح إضافية لجهازك اللوحي واستخدام أحد تطبيقات الإنتاجية المكتبية العديدة المتوفرة في المتاجر، إما أن كنت تخطط لإنجاز قدر كبير من العمل فمن المُحتمل أن تقوم بذلك من منزلك أو مكتبك ولهذا يجب عليك استخدام كمبيوتر سطح المكتب PC، لذا انصحك بالاطلاع على أفضل تجميعية لجهاز كمبيوتر بميزانية متوسطة.

تتمتع أجهزة سطح المكتب ببعض المزايا الرئيسية مقارنة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة: لتتصف بتكلفتها القليلة نسبياً بالمقارنة مع الأجهزة المحمولة، كما تُسبب هذه الأخيرة ضغطًا على رقبتك ومعصميك وظهرك، لتكن الشاشة والكبيورد على أجهزة سطح المكتب في مستوى العين، ليختلف بالتالي حجم الشاشة أيضاً بين كلا الجهازين، عدا عن التهوية المثالية وإمكانية استبدال القطع لا سيما كرت الشاشة.

3. للترفيه: مشغلات الوسائط الرقمية


نعلم أن الجميع يمكنه الوصول إلى نيتفليكس ويوتيوب وغيره من منصات الفيديو انطلاقاً من الاب توب، لكنك ستُشاهد الفيديو على شاشة صغيرة! وذلك ليس بالأمر المُناسب، فعندما يتعلق الأمر بمشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية والموسيقى فإن الشاشات ومُشغلات الوسائط الرقمية كـ Roku أفضل مثال على ذلك.

4. للبيانات: محرك تخزين الشبكة


من النادر جدًا أن تجد شخصًا يمتلك جهازًا واحدًا فقط ومن النادر جدًا العثور على منزل به جهاز واحد فقط، إن أخذنا ذلك في الاعتبار فإن فكرة الاحتفاظ بجميع الوسائط الشخصية الخاصة بك على جهاز واحد قد عفا عليها الزمن، لذلك فأن فكرة وجود خادم لحفظ البيانات والنسح الاحتياطي للملفات يسمح لجميع الأجهزة المتصلة بالشبكة الوصول إلى المستندات فكرة جيدة للغاية.


5. للألعاب: الأجهزة أو الألعاب السحابية


من المعروف أيضاً أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تطورت بشكل كبير وبات هناك أجهزة قوية مختصة بالألعاب لكنها مرتفعة الثمن بطبيعة الحال، وفي هذه الحالة لا تلعب على جهاز الاب توب لديك وتُنهكه بل قم باقتناء جهاز ألعاب كـ بلايستيشن أو إكس بوكس أو حتى الاشتراك بإحدى خدمات الألعاب السحابية كـ ستاديا أو إكس كلاود أو لونا وغيرها من الخدمات المختصة في هذا المجال.

تعليقات