ما هي تقنية vPro في معالج إنتل ومن المستفيد منها ؟


بعد مرور أكثر من 10 أعوام على إطلاق شركة إنتل لتقنية vPro لا زال هناك من يتسائل عن أهميتها وكيف يمكن الاستفادة منها. إضافة إلى ذلك ستلاحظ مراراً وتكرارً ذكر اسمها في بعض مراجعات الحواسيب المحمولة ووجود مُلصق يحمل شعار vPro مُثبت على بعض الحواسيب.

العديد من المخاطر والتحديات التي تواجهها أقسام تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات والشركات الكبرى من أجل الحفاظ على أمن البيانات الخاصة بها، حيث من الممكن أن تتسبب الفيروسات الخطيرة والبرامج الضارة في تدمير المعلومات أو اختراق الأنظمة والتلاعب بها من أجل سرقة الهوية السرية لكبار المسؤولين وموظفو الشركة.




تم تصميم تقنية vPro بالأساس من أجل تسهيل عملية تشغيل الحواسيب المكتبية أو إيقاف تشغيلها عن بُعد بالمؤسسات وكبريات شركات الأعمال. شأنها كشأن العديد من التقنيات الأخرى التي تعمل على تعزيز مستويات الأمان والحماية للبيانات الرقمية الخاصة بأقسام تكنولوجيا المعلومات، فمن خلال قدرتها على اكتشاف الأعطال وإصلاحها عن بعد، يمكن أن توفر الوقت والمجهود على موظفي هذه المؤسسات.

في مثل هذه السيناريوهات تكون الشركات أمام خيار من اثنين، الأول وهو أن يتم إرسال مسؤول من قسم تكنولوجيا المعلومات لفحص جهاز الكمبيوتر المتضرر ومحاولة التخلص من الفيروسات وإصلاح النظام مرة أخرى، وهو ما يستدعي الوقت والمجهود وأحياناً النفقات المالية الإضافية. أو الحل الآخر وهو الاعتماد على تقنية vPro من أجل التدخل عن بُعد لإصلاح النظام وإعادة ضبطه مرة ثانية دون الحاجة نهائياً للانتقال إلى مكتب الكمبيوتر نفسه.

هكذا تُشكل تقنية vPro عنصراً جذاباً وعاملاً حيوياً أمام أقسام تكنولوجيا المعلومات، خاصةً لدى مجموعة الشركات التي يكون موظفوها دائمين التنقل بالحواسيب المحمولة. والتي تسمح لهم بتوفير مزيداً من الوقت والحرية في عدم التقيد بالانتقال إلى المكتب الخاص بالحاسوب نفسه .

ما هي تقنية vPro وكيف تعمل؟




تقنية vPro عبارة عن مزيج يجمع بين تكنولوجيا الهاردوير والسوفتوير بداخل رقاقة إلكترونية واحدة، على وجه التحديد بداخل رقاقة المعالج المركزي أو رقاقة الشريحة المركزية أو كلاهما معاً، في نفس الوقت تم العثور على vPro في بعض شرائح الإتصال اللاسلكية والسلكية، والتي تستهدف في الغالب حواسيب الأعمال المحمولة النحيفة وخفيفة الوزن وفئة الحواسيب الهجينة، كما وجدت في فئة حواسيب محطات الأعمال المحمولة Workstations ومعدات الهاردوير المتطورة الخاصة بالألعاب.

لا تتواجد تقنية vPro إلا في فئة شرائح المعالجات المركزية الداعمة لنظام التشفير الرقمي للبيانات Trusted Processor Module من الإصدار الأول كحد أدنى والمُلقب بــ TPM.

مقالات ذات صلة ৷  أدوات قد تحتاج تجربتها اذا كنت تستعمل معالج Intel

يقوم مدراء أقسام تكنولوجيا المعلومات بالتحكم في الحواسيب الداعمة لتقنية vPro عن طريق وحدة تحكم برمجية مُثبتة، حيث تعتبر أداة SSMC الخاصة بشركة مايكروسوفت هي وحدة التحكم الأكثر استخداماً بنسبة تفوق 90% في المائة من حواسيب vPro، بينما تستخدم النسبة المتبقية برمجيات من الطرف الأول يتم إنتاجها من قبل شركة Intel للقدرة على مزامنة التحكم عن بُعد في جميع حواسيب المؤسسات.

كيف يتم استخدام تقنية vPro ؟




يعد الاستخدام الأساسي لـ vPro في يومنا هذا على شكل إدارة الحاسوب وتشخيصة ثم العمل على إصلاحه دون الحاجة للوجود بالقرب منه، والغرض الأساسي منها هو عند وجود حاجة ضرورية من أجل التدخل الفوري والعمل على حل المشاكل في أسرع وقت.

يستطيع قسم تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسات وكبريات الشركات تسجيل الدخول إلى أنظمة vPro للإدارة والتحكم في عملية تثبيت أغلب البرمجيات، والتي تشتمل على تحديث برنامج البيوس BIOS أو من أجل تثبيت برمجيات الطرف الثالث. كما تسمح لهم بالتأكد من استخدام جميع حواسيب الشركة لإصدارات موحدة من البرامج والتطبيقات اللازمة لقطاع الأعمال ومزامنة تحديث جميع الأنظمة.

في حالة وجود وحدة تخزين من أقراص الحالة الصلبة من نوع Intel Pro SSD يمكن إجراء عملية مسح آمنة عن بعد لأجهزة الكمبيوتر الداعمة لتقنية vPro، بدون هذا الخيار سيتعين على أقسام تكنولوجيا المعلومات الانتقال إلى الكمبيوتر ذاك بالتحديد لاستخراج قرص التخزين وإجراء عملية المسح من خلال ربطه بجهاز كمبيوتر آخر ومن ثم يتم إعادة ضبطه وتحديثه ثم إعادته مرة أخرى وتركيبه بالكمبيوتر الأساسي.

اقرأ أيضاً ৷ دليلك الشامل لاختيار أفضل لاب توب مناسب لاحتياجاتك

تعتبر عملية المسح اليدوي من العمليات التي تتطلب الوقت والمجهود، لدرجة تخلي بعض موظفو أقسام تكنولوجيا المعلومات عن إجراء هذه الخطوة الضرورية، ولهذا السبب تعتبر عملية المسح عن بُعد من أكثر الحلول الذكية والآمنة لحذف المعلومات الهامة إذا تعرضت حواسيب الموظفين للسرقة أو الاختراق، أو في بعض السيناريوهات الحرجة مثل حالة التخلي فجأة عن موظف ما بالشركة، وبهذا الشكل يمكن للشركات أن تطمئن على عدم تسريب البيانات الحساسة والأكثر أهمية بالنسبة لها.

منذ إطلاق معالجات الجيل السادس، قامت شركة Intel بتحسين قدرات تقنية vPro من خلال دمجها لتقنية المصادقة الموثوقة Intel Authenticate "IA"، حيث يمكن من خلالها استبعاد أحد الموظفين ومنعه من إمكانية تسجيل الدخول إلى الحاسوب، حيث يتطلب النظام هوية تسجيل تستلزم بصمة الأصبع كخيار أساسي ورقم التعريف السري الشخصي أو مستشعر القُرب الخاص بالهاتف الذكي.

ومن جهتها فقد أشارت شركة Intel أن تقنية IA كانت لديها القدرة في الحفاظ على الهوية السرية للمستخدمين من خلال إمكانية القضاء والمسح الشامل للكلمات السرية، والتي ساعدت بشكل واضح في تقليل هجمات الاختراق التي تتعرض لها متاجر البيع بالتجزئة وشركات تطوير المنازل الذكية، والتي كانت سبباً في خسارة هذه الجهات المعنية الكثير من الأموال.

من ضمن ملحقات vPro البرمجية يأتي برنامج SGX الذي يعتبر ملاذاً آمناً لمطورو التطبيقات، من خلال توفير بيئة آمنة للتطبيقات التي سيتم تطويرها دون أن تتعرض لأي مخاطر أمنية مثل فقدان البيانات أو الكشف عنها وسرقتها.

هل للمستخدم العادي أن يستفيد من تقنية vPro ؟


تشير شركة Intel أنه لم يتم تصميم تقنية vPro لعامة الناس، حيث تتطلب وحدة التحكم البرمجية نظام Enterprise OS وخبرة خاصة في مجال إدارة وتشغيل تكنولوجيا المعلومات، والتي يصعب فهمها على المستخدم البسيط.

تعليقات