تطبيقات المراسلة الآمنة والمشفرة لأجهزة أندرويد وiOS لـ 2020


الجميع يستخدم تطبيقات المُراسلة في وقتنا الحالي ليُرسل ملايين الأشخاص الكثير من الرسائل يومياً من خلالها، ولكن هل يعلم الجميع ما الذي يحصل بمجرد إرسال الرسالة؟ شريحة كبيرة من المستخدمين لا يأبهون لمسألة الخصوصية ولا يعرفون إن كان هناك طرف ثالث يعترض رسائلهم أو أن الشركة نفسها تتجسس عليهم أم لا!

نحن نعيش في عصر مراقبة الإنترنت وتسجيل البيانات من قبل جميع الأطراف، لهذا السبب يتجه العالم حالياً إلى تطبيقات المراسلة الآمنة والتي تسعى للحفاظ على خصوصية المستخدم، تكلمنا عن مجموعة منها في موضوع 10 بدائل لتطبيق واتساب تحترم فعليًا خصوصيتك، لنُكمل معكم اليوم هذه الباقة الجديدة منها لعام 2020.

اقرأ أيضاً: تطبيقات المُراسلة الآمنة والمجانية، كيف تجني المال لتستمر؟


1. تطبيق iMessage


لا يحتاج مستخدمو آيفون وآيباد وماك إلى البحث في أي مكان، لأن تطبيق iMessage المتواجد ضمن أجهزتهم أحد أكثر تطبيقات المراسلة أمانًا، يأتي مزودًا بتشفير من طرف إلى طرف ويتخذ تدابير أخرى لحماية الرسائل عبر الإنترنت، علاوة على الأمان يأتي التطبيق مُحمل بالعديد من الميزات بما في ذلك ملصقات Animoji وMemoji تعمل بالواقع المعزز.

بالإضافة إلى واجهة مستخدم سهلة، كما تتمثل إحدى الميزات المفيدة في أنه يمكنك إضافة مقاطع فيديو يوتيوب وروابط Spotify والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك في الرسائل دون مغادرة التطبيق، ويحظى التطبيق بشعبية كبيرة بين مستخدمي iOS، الجانب السلبي الوحيد أن التطبيق غير متاح لنظام أندرويد.

2. تطبيق Silence


تطبيق مُراسلة آمن ومُشفر موجه لأجهزة أندرويد مجاني ومفتوح المصدر، يستخدم تشفير Axolotl لتوفير التشفير من طرف إلى طرف لمستخدمي Silence الآخرين، يعمل مثل تطبيق الرسائل القصيرة العادي لذلك لا يتطلب أي خادم أو اتصال بالإنترنت على هاتفك، لا تحتاج إلى التسجيل باستخدام أي بيانات اعتماد للدخول ويمكن تحميله من متجر F-droid.

3. تطبيق Dust


يتم تشفير محادثات Dust بشكل كبير ويوفر تشفيرًا من طرف إلى طرف لكافة المستخدمين، لا يقوم التطبيق بتخزين الرسائل في أي مكان ويمكنك ضبط محادثاتك بحيث تمسح فورًا بعد أن يقرأها المستلم، كما يعمل التطبيق على تعطيل إمكانية التقاط لقطات شاشة لرسائلك وينبهك إن أخذ شخص ما لقطة شاشة، مِما يجعله واحداً من أكثر تطبيقات المراسلة أماناً.

علاوة على ذلك، يعد Dust أيضًا منصة اجتماعية كاملة يتيح لك متابعة الأشخاص وإرسال واستقبال الرسائل النصية والملصقات والروابط ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك من المزايا المُستخدمة من قبل الجميع، إضافةً إلى كل ما سبق التطبيق مجاني للأندرويد والآيفون ويأتي بتصميم بديهي وبسيط.

إليك المزيد: 5 تطبيقات لتبادل الرسائل لا تحتاج الى رقمك الشخصي

4. تطبيق Status


في الختام أقدم لك أحد أحدث التطبيقات في مجال المُراسلة الآمنة، التطبيق مجاني ومفتوح المصدر وليس فقط برنامج مراسلة خاص ولكنه يحتوي أيضًا على محفظة تشفير لامركزية ومتصفح Web3 حيث يمكنك الوصول إلى التطبيقات المستندة إلى Ethereum، يستخدم التطبيق بروتوكول المراسلة من نظير إلى نظير (P2P) لجعل الرسائل أكثر خصوصية وأمانًا.

كما أنك لست بحاجة إلى رقم هاتف لتسجيل الدخول، فبدلاً من ذلك سيستخدم التطبيق مفاتيح التشفير العامة والخاصة المُخزنة على جهازك، علاوة على ذلك تحتاج إلى إنشاء "مفتاح واسم للدردشة" يكون فريدًا تمامًا بالنسبة لك، يتيح لك التطبيق أيضًا الانضمام إلى الدردشات العامة وما إلى ذلك من المميزات والخواص المفيدة.

الأمر المُميز والإضافي عن باقي تطبيقات هذه القائمة أنه يمكنك الحصول على عملات SNT وهو رمز العملة المشفر الأصلي لـ Status، ليتشابه بهذه الحركة مع متصفح Brave حيث ستحصل على مكافآت لوجودك على المنصة، المشكلة الوحيدة في التطبيق هي أنه لا يزال حديثًا وبالتالي لا يستخدمه الكثير من الأشخاص لكنه متوفر للأندرويد والآيفون.

تعليقات