كيفية استرجاع الملفات التي حذفها Windows Security بالخطأ


يعتبر Windows Security برنامج مكافحة الفيروسات الافتراضي على الأجهزة العاملة بنظام ويندوز 10 حيث يعمل على إزالة التهديدات الأمنية مثل الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تلحق بالنظام اضرارًا شديدة، وهو عمومًا برنامج فعّال ويعتمد عليه لأسباب كثيرة تم استعراضها في موضوع سابق. ولكن في بعض الأحيان، عن طريق الخطأ، قد يحذف Windows Security الملفات التي لا تمثل بالضرورة تهديدًا وإنما تحوم حولها الشبهات. من حسن الحظ، إذا كنت متأكدًا من أن الملفات المحذوفة بواسطة البرنامج لا تمثل تهديدًا أو أنك تستخدمها لتشغيل برنامج أو لعبة، فيمكنك استعادتها في خطوات بسيطة.


عندما تقوم بتنزيل لعبة أو برنامج ثم يبدأ Windows Security بحذف ملفات التشغيل تلقائيًا وإظهار تحذير بأنه قد تم العثور على تهديدات (Threats found)، فلا تصاب بالذُعر لأن Windows Security فعليًا لم يقم بحذف الملفات المشبوهة من القرص الصلب كما تظن. بدلًا من ذلك، فإنّه يعزل هذه الملفات في بيئة افتراضية وانتظار مراجعة المستخدم (الذي هو أنت!) لاختيار حذفها تمامًا والتخلص منها أو الاحتفاظ بها واسترجاعها. وبالتالي، باختصار، يجب عليك مراجعة البيانات وتحديد - سواء استعادتها أو إزالتها نهائيًا.


إذًا، ما عليك فعله بعد اكتشاف قيام برنامج الحماية Windows Security بحذف ملفات مهمة من جهازك، هو أن تقوم بتشغيل البرنامج من خلال النقر مزدوجًا على أيقونة "الدرع" على شريط المهام، أو بفتح تطبيق Settings ثم الانتقال إلى Update & Security والنقر على Windows Security من القائمة الجانبية والضغط على زر Open Windows Security. وبعد تشغيل البرنامج، انتقل إلى قسم Virus & threat production واضغط على خيار Protection history اسفل جزئية Current threats كما موضح في الصورة أعلاه.

إقرأ أيضًا: كيف تمنع برنامج الحماية من حذف ملفات الالعاب تلقائياً


في صفحة Protection history ستعثر على سجلًا كاملًا بجميع التهديدات الأمنية التي حذر منها برنامج Windows Security قبل أن تصيب حاسوبك. ستجد الملفات المشبوهة التي قام بحذفها وعزلها البرنامج تحمل اسم "Threat quarantined" وبالتالي إذا لاحظت أن السجل مليء بالعناصر، فاضغط على أول Threat quarantined في القائمة تحت All recent items.

بعد ذلك ستظهر لك معلومات عن الملف كالاسم ونوع الفيروس الذي يحمله والملفات التي تأثرت بالفيروس قبل العزل. في هذه المرحلة، يفُضل ان تقوم بنسخ اسم الملف ونوع الفيروس كما يظهر أمام Detected وتبحث عنهما على الانترنت لمعرفة ما إذا كان هذا الملف يشكل تهديد أمني فعلًا على الكمبيوتر كما يزعم Windows Security أم أنه خطأ غير مقصود.


إذا بحثت جيدًا ووجدت ان الملف أمن ولا يتضمن أي أجزاء من التعليمات البرمجية الفيروسية، يمكنك استعادته مرة أخرى كما كان بسهولة عن طريق تطبيق نفس الخطوات السابقة، ولكن بعد الضغط على Threat quarantined وعرض صفحة المعلومات، اضغط على قائمة Actions بالأسفل ثم حدد منها خيار Restore واضغط على Yes. بمجرد أن تقوم بذلك، سيعود الملف إلى المجلد الأصلي الذي كان مخزنًا به قبل العزل.

لاحظ أنه في حال قيام برنامج Windows Security بحذف الملف المشبوه قبل تحميله من الانترنت وتخزينه على جهازك اصلًا، فلن تجد خياري Restore و Remove بعد الضغط على قائمة Actions لان الملف ليس في حالة "عزل" ولكن بدلًا من ذلك ستجد خيار "Allow" مما يعني السماح بتخزين هذا النوع من التهديدات على القرص الصلب. إذً، فحددّ Allow وأعد تحميل الملف مرة أخرى ولن يتم حذفه من قبل Windows Security.

تعليقات