حيل ربما لا تعرفها في برنامج Windows Security


سابقا كان عليك التفكير دائما في برنامج مكافحة فيروسات جيد و مجاني تستعمله على نظامك ويندوز لكي تبقى بعيدا عن مشاكل الفيروسات (طبعا هذا ليس أمرا مضمونا), لكن الأن ليس عليك القلق بشأن ذلك إلا في حالة أردت شراء واحد, حيث أن ويندوز قامت بتطوير برنامجها Windows Security لمرحلة متقدمة جدا و أصبح خيار جيد يغنيك عن تحميل أي مكافح فيروسات مجاني آخر, حيث أنه يوفر حماية ضد البرمجيات الضارة وبرمجيات التجسس. في هذا المقال سوف نتعرف على 5 حيل ونصائح لا تعرفها سوف تساعدك على إستعمال البرنامج بشكل أفضل.


1- تحديث برنامج Windows Security



من أهم الأشياء التي ستحتاجها في برامج مكافحة الفيروسات هو التحديثات الدورية, لأن التحديثات تضيف إلى قاعدة بيانات البرنامج معلومات جديدة تساعده على التعرف وحمايتك من كل أنواع الفيروسات خصوصا الحديثة منها, أولا قم بفتح قائمة إبدا (Start menu) وقم بكتابة والبحث عن Windows Security وقم بفتح البرنامج, بعدها قم بفتح Virus & threat protection.

الأن قم بالنزول قليلا حتى تجد Virus & threat protection updates و إضغط على زر Check for updates وبهذا سيتم التحقق من وجود أي تحديثات ويمكنك بعد ذلك تثبيتها.

2- تشغيل أو تعطيل Windows Security



في بعض الحالات ستحتاج إلى تعطيل أو إيقاف تشغيل مكافح الفيروسات Windows Security لبعض الوقت ولأي سبب كان (مثلا: تريد تشغيل برمجية و تعرف أن مكافح الفيروسات سيحذفها إذا كان مشغلا). مجددا وبنفس الطريقة السابقة قم بفتح Windows Security عبر قائمة إبدأ, ثم إضغط على Virus & threat protection.

الأن قم بالضغط على Managed settings الموجودة أسفل خيار Virus & threat protection settings, الأن قم بتعطيل كل من Real-time protection و Cloud-delivered protection من خلال الزر المقابل, وبهذا تكون قد عطلت Windows Security, بالنسبة لإعادة التشغيل بنفس الخطوات قم بتفعيل الخيارات التي عطلتها سابقا عبر نفس الزر (يعود إلى اللون الأزرق).

3- القيام بفحص الجهاز عبر Windows Security



في بعض المرات قد تحتاج إلى عمل فحص كامل للجهاز أو حتى فحص مخصص لمجلد أو فحص سريع, كل هذا يمكنك القيام عبر فتح قائمة إبدأ وكتابة Windows Security وفتح البرنامج, بعدها إفتح Virus & threat protection وبشكل إفتراضي ستجد Quick scan يمكنك بدء الفحص من هناك مباشرة في حالة كان هذا مرادك.

أما في حالة أردت فحص كامل أو مخصص للجهاز يمكنك الضغط على Scan options وإختيار ما يناسبك من القائمة وبعدها قم بالنزول أسفل قليلا حتى تجد زر Scan Now قم بالضغط عليه وستبدأ عملية الفحص التي إخترتها.

4- جدولة الفحص على Windows Security



في حالة أردت جدولة الفحص لكي يقوم بها الجهاز في وقت تحدده وبدون تدخل منك فيمكننا إستعمال هذا عبر Task Scheduler والتي إستعملناها سابقا لإيقاف تشغيل الجهاز في وقت محدد. أولا قم بفتح قائمة إبدأ وقم بكتابة Task Scheduler, بعد فتح البرنامج قم بإستعمال الجزء الأيسر من واجهة البرنامج لفتح المجلدات (السهم الصغير) وقم بالضغط على Task Scheduler Library ثم Microsoft ومن بعدها Windows ثم Windows Defender, الأن قم بالضغط على Windows Defender Scheduled Scan مرتين (كما هو واضح أعلاه).


الأن ستظهر لك نافذة جديدة إضغط على تبويب Triggers ثم على زر New الموجود أسفل, والأن يمكنك جدولة الفحص الخاص بمكافح الفيروسات, كل ما عليك فعله هو إختيار وقت بدأ الفحص (في أي وقت وفي أي ساعة) كما يمكنك جعل الفحص يتم بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو حتى مرة واحدة عبر خيار Settings الموجود على يسار النافذة, ولا تنسى الضغط على زر OK أخيرا.

5- إضافة إستثناءات لبرنامج Windows Security



في هذه الخطوة سنقوم بعمل إستثنائات أو كما تسمى القائمة البيضاء, بحيث يمكنك إضافة مواقع أو تطبيقات تثق بها للقائمة ولن يقوم مكافح الفيروسات بفحصها وستكون موثوقة بالنسبة له, أولا قم بفتح قائمة إبدأ مجددا وقم بكتابة Windows Security وقم بالضغط على Virus & threat protection وبعدها إضغط على Manage settings الموجودة أسفل Virus & threat protection settings.


الأن قم بالنزول إلى أسفل حتى تصل إلى خيار Exclusions وإضغط على زر Add or remove exclusions, أخيرا إضغط على زر Add an exclusion وقم بإضافة نوع الملف الذي تريد أن يتم إستبعاده من عملية الفحص مستقبلا (موقع, مجلد, ملف, عملية), ستفتح لك نافذة جديدة للإختيار وستتم العملية بعدها.

تعليقات

إرسال تعليق