6 نصائح مفيدة يجب اتباعها للوصول إلى مُكالمة فيديو مهنية ناجحة


تعامل الناس في الفترة الأخيرة مع برامج المكالمات الصوتية والمصورة أكثر من أي وقت مضى، ويعود هذا الاستخدام الكثيف بسبب الجائحة والحجر المفروض في العديد من البلدان والذي بدأ ينحسر تدريجياً في بعض المناطق آملين نهاية هذا الوباء، ولمواكبة هذا الشأن العام والهام تحدثنا عن أفضل البرامج والتطبيقات للمحادثات الجماعية والاجتماعات (فيديو).

ولأنها كثيرة سردنا أيضاً أفضل برامج محادثة الفيديو 2020، لكن المستخدمين لم يكونوا مؤهلين بما فيه الكفاية للتعامل مع هذه التقنيات خاصةً الأنظمة التعليمية التي كشفت الفجوة الكبيرة في مجال العمل والدراسة عن بُعد والتي باتت من أهم الأمور الواجب تطبيقها حالياً ومستقبلاً، لنأتي لكم اليوم ببعض النصائح البسيطة والمفيدة لمواصلة الاجتماعات اليومية والتفاعل بمهنية.


1. تفقد اتصال الإنترنت قبل البدء


يعد وجود اتصال سريع بالإنترنت أمرًا بالغ الأهمية للمكالمات اليومية عبر الفيديو، وبالطبع من البديهي والمُسلم به تفقد اتصال الشبكة لديك واستقراره قبل البدء والانطلاق في محادثة الفيديو مع أي شخص كان حرصاً على عدم مضيعة الوقت أولاً والحصول على مكالمة فيديو مستقرة تنتج عمل ناجح وإنتاجية جيدة، إذن اقترب من الراوتر وتفقد السرعة ومن قم باشر.

اقرأ أيضاً: طرق ونصائح لزيادة الإنتاجية في العمل عند استخدام مساعد جوجل

2. تحقق من المايك والكاميرا


العديد من الموظفين والطلاب والاساتذة يستخدمون هذه التقنيات للمرة الأولى تقريباً من أجل التواصل عن بعد لاستمرار المهام المطلوبة من كل شخص، وحسب نظام التشغيل الذي تستخدمه ليس من الضروري أن يكون المايك والكاميرا يعملان بشكل افتراضي وقد يكونا معطلين، لذا فالتحقق من هذه العناصر أحد الأمور الأساسية التي لا يُمكن تجاهلها لعدم الوقوع في مشاكل بعد البدء.

3. اختر المكان الأنسب


عندما يتعلق الأمر بمؤتمرات الفيديو الجماعية مع زُملاء العمل والاساتذة يجب اختيار المكان الذي ستجلس به بعناية، وتذكر هذه القاعدة (الضوء هو صديقك) اختر موقعًا يتميز بضوء طبيعي وافر، سواءً كان بالقرب من نافذة أو في الخارج، كلما زاد الضوء الطبيعي لديك كلما كان ذلك أفضل مع خلفية جيدة بما يكفي لا تجلس في غرفة المعيشة أو المطبخ مثلاً وبلباس المنزل!

4. كتم الصوت عند عدم التحدث


مجلس العقلاء لا يتحدث فيه إلا شخص واحد والآخر يستمع ويتدخل في الفرصة المناسبة كي لا تعم الفوضى أرجاء المكالمة، وأفضل ما يمكن القيام به للتعبير عن الاحترام والاهتمام كما لو كنت في اجتماع نظامي هو كتم الصوت لديك لتوفير بيئة صافية للجميع، والجلوس في مكان هادئ بعيد عن ضجة الأولاد وطرح الأسئلة والإجابة عليها عندما يحين دورك.

5. التعامل مع الدردشة الكتابية بحذر


من منا يرغب كثيراً بمجموعات الدردشة للعائلة أو الأصدقاء أو حتى الدراسة والعمل، فجميعها مزعجة لحد كبير بسبب عدم الالتزام بإرسال ما يهم فقط إنما تتحول في كثير من الأحيان إلى ساحات للسخرية والأحاديث الجانبية والشخصية التي لا ترمي بأي هدف وقيمة لوجودك في تلك المجموعة بل للإزعاج فقط لا غير، لذا يجب الانتباه لهذا الجانب وعدم إرسال إلا ما تكمن فيه الأهمية.

إليك المزيد: أفضل مشغل فيديو للكمبيوتر 2020

6. التعرف على التكنولوجيا وإتقانها جيداً


أياً كانت الخدمة التي تناسبك وتُقرر التعامل معها لاستكمال مهامك المُختلفة، يجب عليك في البداية التعرف عليها جيداً وعلى مزاياها خصائصها الفريدة وكيفية استثمار كل صغيرة وكبيرة فيها لتخدم هدفك، من وظائف مشاركة الشاشة إلى التسجيل وإضافة الوافدين الجدد وتنظيم المكالمة لأبعد الحدود، فمن الضروري أن تكون على دراية بهذه الأدوات لضمان إجراء مكالمة فيديو بسلاسة.

تعليقات