أفضل البرامج والتطبيقات للمحادثات الجماعية والاجتماعات (فيديو)


لدى جميع الشركات والمشاريع الكبيرة والناشئة والشخصية أولويات مُختلفة عندما يتعلق الأمر باستراتيجية الاتصال والتعاون، بالنسبة إلى بعض المؤسسات تعد التكلفة هي الاعتبار الأساسي، بينما تضع مؤسسات أخرى أهمية على الأمان والموثوقية والدعم، لذا وفي ظل الوضع الراهن لجائحة كورونا نُقدم لكم مجموعة أكثر من كافية لبرامج وتطبيقات المؤتمرات المجانية منها والمدفوعة.


1. Lifesize


يوجد البرنامج في صناعة مؤتمرات الفيديو منذ ما يقرب من عقدين من الزمن ودفع باستمرار العارضة للجودة وسهولة الاستخدام، من خلال إعداد حساب مجاني مع Lifesize يمكنك بدء مكالمة فيديو مجانية بسرعة مع ما يصل إلى 25 مشاركًا لا تتطلب تنزيلات أو تثبيتات بالانتقال إلى صفحة التسجيل لينضم الضيوف بعدها مباشرةً من أجهزتهم من خلال رابط معرف الاجتماع.

لتستمتع بمدة اجتماع غير محدودة ومشاركة شاشة مضمنة وفيديو بجودة HD وموثوقية وأمان على مستوى المؤسسة وكل ذلك بحساب مجاني دون دفع أي سنت، لتتمكن من فتح المزيد من الخيارات عبر الإشتراك المدفوع كالاتصال مع 300 شخص وتكاملات أخرى بدقة 4k (رابط الموقع).

2. Google Hangouts


يعد تطبيق الدردشة المرئية المجانية من جوجل مثالًا رائعًا لتطبيق على مستوى المستهلك تم قبوله في عالم الأعمال، ستستمتع متاجر جوجل التي تعمل من خلال بريد الشركة وتقويمها بعمليات الدمج الأصلية لجوجل Hangouts، ليتكامل مع Gmail ويعمل على كروم ويربط ما يصل إلى 10 مشاركين، كما لديه برنامج وتطبيق على كافة الأنظمة (رابط الموقع).

3. Skype


تم تقسيم مجموعة التعاون من مايكروسوفت بين أدوات خاصة بالمستهلكين وأخرى خاصة بالمؤسسات، للحصول على مؤتمرات فيديو مجانية حقًا يتيح تنزيل عميل سكايب للمستخدمين الوصول إلى 10 أشخاص معاً، بالانتقال إلى المؤسسة يمكن حزم جميع الخدمات مع ترخيص Office365.

ليحظى المُستخدم بتجربة مألوفة لأي شخص للتواصل مع أفراد العائلة وهو متاح لإجراء مكالمات مع 10 أشخاص وعمليات الدمج مع موردي مؤتمرات الفيديو المتميزين، ما عليك سوى تنزيل البرنامج أو التطبيق على جهازك انطلاقاً من متجرك فهو متوفر لجميع الأنظمة ومن ثم إعداد حساب والبدء على الفور (رابط الموقع).

4. Zoom


يوفر حل مؤتمرات الفيديو المجاني من Zoom خدمة جيدة لمكالمات الفيديو الجماعية، تتيح خطة Zoom Basic للمستخدمين إجراء مكالمات لمدة 40 دقيقة مع عدد قليل من الميزات مثل مشاركة الشاشة والتسجيل المحلي وفلاتر الكاميرا، يمتاز بسهولة التسجيل والاستخدام فقط قم بتنزيل البرنامج أو التطبيق لديك وابدأ العمل، ويوفر المزيد من الإمكانيات بخطته المدفوعة (الرابط).

5. FreeConference


لا يطلب تثبيت أي برنامج في حين يوفر تطبيقات جوّال إن كنت ترغب بتنزيل أحدها، ولكن من الممكن المشاركة في جلسة مؤتمرات الفيديو من أي جهاز تقريبًا مثبت عليه متصفح ويب، يمكنك المشاركة في الدردشات النصية أو المرئية واستخدام ميزات مثل مشاركة الشاشة والملف لكن الحد الأقصى لعدد المشاركين هو 5 في الخطة المجانية ليختلف الأمر في المدفوعة (الرابط).

6. Google Duo


برنامج دردشة فيديو سهل الاستخدام بشكل ملحوظ ويمكن الوصول إليه بالفعل من خلال تطبيق على جميع المنصات تقريباً للكمبيوتر والموبايل، يدعم Duo أيضًا مجموعة من الميزات الممتعة ويسمح لك بتسجيل رسائل الفيديو وإرسالها حتى تتمكن من الاتصال بالأصدقاء والعائلة حتى عندما لا تكون متاحة في نفس الوقت ويصل عدد المُشتركين في الفيديو إلى الثمانية (الرابط).

7. Discord


يعرف اللاعبون بالفعل Discord كمورد رائع للتواصل مع أصدقائهم عبر النص ولكن هل تعلم أن Discord يدعم دردشة الفيديو أيضًا؟ بالإضافة إلى ذلك نظرًا لأنها تسمح بالبث في التطبيق نفسه فهي طريقة رائعة للعب بعض الألعاب مع الأصدقاء من خلال بث محتوى شاشة مستخدم واحد إلى بقية المجموعة، ويعمل أيضاً على كافة الأنظمة.

لحسن الحظ ذهبت Discord إلى حد رفع خدمة البث المباشر Go Live من الحد الأقصى من 10 أشخاص إلى 50 شخصًا في الأشهر القليلة القادمة، إذا قمت بالترقية إلى Nitro الذي يكلف 10 دولارات شهريًا يمكنك رفع جودة البث إلى 1080p / 60 fps، من الحد الأقصى 720p / 30 fps للمستوى المجاني، إنه بالتأكيد أفضل تطبيق دردشة فيديو للاعبين (الرابط).

8. FaceTime


ليس من المستغرب أن يظهر FaceTime في قائمتنا لأفضل تطبيقات الدردشة المرئية، لم يكن برنامج آبل هو الأول في دردشة الفيديو ولكنه كان البرنامج الذي بدأ كل شيء لمستخدمي الهواتف المحمولة وقاد الصناعة نحو جعل دردشة الفيديو أسهل وأكثر سهولة، يأتي افتراضياً على أجهزة الماك والآيفون ويسمح لما يصل إلى 32 شخصاً في مكالمة واحدة.

ولأن FaceTime يحتوي أيضًا على مكون مكالمات صوتية - FaceTime Audio - يمكنك بسهولة توجيه المكالمات عبر البيانات أو واي فاي وقتما تشاء، الجانب السلبي الوحيد لـ FaceTime هو بالطبع أنه حصري لأجهزة آبل، ولكن بين جميع الأشخاص الذين يمتلكون أجهزة iPhone و iPad و Mac هذه الأيام لن يكون من الصعب العثور على أي شخص يستخدمه (الرابط).

9. Facebook Messenger


إن جمال استخدام فيسبوك ماسنجر لمحادثة الفيديو هو أنك ربما قمت بالفعل بالتسجيل لاستخدامه أو استخدمته من قبل، طالما أن لديك حساب فيسبوك وتطبيق ماسنجر على أجهزتك يمكنك بدء محادثة الفيديو مع أصدقائك على الفور وفي أي وقت، ما عليك سوى النقر على أيقونة الفيديو الصغيرة في الزاوية العلوية لتبدأ مكالمة مع شخص أو مجموعة أشخاص قد يصل العدد إلى 50 (الرابط).

10. خدمات تجريبية أخرى


إن لم يعجبك أي خدمة من الخدمات السابقة وكنت بحاجة إلى حل مجاني لبضعة أسابيع فقط فهناك الكثير من حلول مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الويب التي تأتي مع إصدار تجريبي مجاني، ستمنحك خدمات مثل join و StarLeaf و Cisco WebEx و GoToMeeting و BlueJeans وصولًا مجانيًا مؤقتًا إلى خدماتهم لفترة ومزايا محدودة مقابل الاشتراك بعد ذلك.

تعليقات