ما هي خاصية Tamper Protection وكيفية تفعيلها في ويندوز؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أصبح برنامج مكافحة الفيروسات الافتراضي في ويندوز Windows Security (سابقًا Windows Defender) برنامج حماية يعُتمد عليه، حيث يقدم تجربة حماية موثوق بها لا تختلف كثيرًا عن البرامج الشهيرة مثل Avast و AVG وغيرها. التطورات الأخيرة في البرنامج وصلت به إلى المستوى الذي يجعلك لا تفكر في شراء برنامج حماية آخر، كما يحصل باستمرار على تحديثات جديدة تضيف الميزات التي تضمن أقصى حماية لبيانات المُستخدمين، واحدة من هذه الميزات المهمة هي "Tamper Protection" والتى صممتها مايكروسوفت لكي تمنع التغييرات غير المصرح بها من قبل البرامج الخبيثة والفيروسات لتجنب اكتشافها. إفتراضيًا، تكون هذه الخاصية معطلة؛ مما يعرض جهازك للخطر. لذلك دعونا نوضح كيفية تفعيلها ولماذا هي ضرورية.


تم تحديث المقال بـتاريخ 8 / 4 / 2023

وفقًا لمايكروسوفت، فإن خاصية Tamper Protection قائمة على منع محاولات التطبيقات الضارة والخبيثة التي تسللت بالفعل إلى الجهاز من تغيير الإعدادات الهامة في برنامج Windows Security مثل تعطيل خاصية Real-Time Protection أو إيقاف ميزة Cloud-delivered protection أو ميزة Automatic sample submission (والتي ترسل لمايكروسوفت معلومات حول أي ملف مشبوه يتم العثور عليه في جهازك وفحصه بشكل دقيق). بمعنى أبسط، تجعل هذه الخاصية الأمر أكثر صعوبة على البرمجيات الضارة بعد التسلل الى جهاز الضحية التي تحاول "كتم" برنامج الحماية من الفيروسات لتجنب اكتشافها ولفت نظر المستخدم بوجود شيء غير مألوف.


تهدف Tamper Protection إلى حظر إمكانية تعطيل أي ميزة في برنامج الحماية الافتراضي لويندوز طالما لم يقم المستخدم المسؤول بفعل ذلك يدويًا من خلال التطبيق نفسه، فأي محاولات لتعطيل مزايا البرنامج بطرق غير مباشرة مثل تعديل الريجستري أو من خلال أداة Group Policy Editor أو عبر أوامر الـ CMD ستبوء بالفشل. سيظل بإمكانك تغيير الإعدادات بنفسك من التطبيق. في الواقع، بمجرد تفعيل الخاصية، لن تلاحظ أي اختلاف في التعامل مع البرنامج. لهذا السبب نوصي بتفعيلها.

ولكن ضع في اعتبارك أن خاصية "Tamper Protection" تنطبق فقط على إعدادات برنامج Windows Security. أي إذا كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات آخر، فلن تؤثر هذه الخاصية عليه ولن تحمي إعداداته الخاصة. ومع ذلك، بعض برامج الحماية القوية تحتوي بالفعل على خاصية مشابهة لـ Tamper Protection يمكنك البحث عنها في إعدادات الحماية وتفعيلها.



كيفية تفعيل خاصية Tamper Protection


كما أشرنا سلفًا، بعد تفعيل هذه الخاصية لن تستطيع البرامج الخبيثة تغيير الإعدادات الخاصة ببرنامج Windows Security. ليست البرنامج الخبيثة فقط، بل أي وسيلة غير مباشرة لتغيير الإعدادات ستكون محظورة. على سبيل المثال، لن يمكنك تفعيل ميزة معينة في البرنامج من خلال أداة موجه الأوامر (Command Prompt) أو من الريجستري. الواجهة الوحيدة للتحكم في إعدادات البرنامج هي واجهة Windows Security فقط لا غير.

ولتفعيل خاصية "Tamper Protection" ستحتاج إلى تشغيل برنامج Windows Security. لفعل ذلك، اضغط مزدوجًا على أيقونة البرنامج المُصغرة على شريط المهام (بجوار الساعة) أو من خلال الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد وكتابة "windows security" في شريط البحث ثم الضغط على Open من النتائج. 


بعد أن تفتح لك نافذة Windows Security قم بالانتقال إلى قسم Virus & threat protection من القائمة الجانبية اليسرى. ومن هُناك أضغط على زر "Manage Settings" أسفل جزئية Virus & threat protection settings. في الشاشة التالية، قم بالتمرير إلى الأسفل لتنشيط الزر المتواجد أسفل "Tamper Protection" وبذلك تم تفعيل الخاصية. بالطبع، نوصي بتفعيل هذه الخاصية على جميع أجهزة الكمبيوتر لديك التي تعمل بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 11.

تعليقات

  1. مرحبا،
    كيف استرجع الملفات الخاصة التي تنتهي ب. Mado الفايروس
    مثلا:
    Book1.xlsx.mado
    Photo.jgp.mado
    حاولت ان الغي.mado من الاخر لكن الملف يعطي خطأ عند الفتح. وشكرا

    ردحذف
  2. انا حاولت تعطيل الحماية بكل صورة ما صارت وبقت المشكلة لانه يحذف كايجن تفعيل البرامج عندي

    ردحذف
  3. 👍👍👍👍👍👍

    ردحذف
  4. شكرًا لكم، لدي ويندوز 11 إصدار 22H2، عندما أردت أن أقوم بتفعيل الخاصية، وجدتها مفعلة بشكل افتراضي.

    ردحذف

إرسال تعليق