كيفية تقسيم الفلاشة لأكثر من بارتيشن بسهولة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تقسيم الفلاش ميموري يبدوا انه تمامًا مثل تقسيم الهارد ديسك الأساسي في الكمبيوتر، فالتقسيم يعني تجزئة المساحة لأكثر من قسم وهذا ربما يكون مفيد للبعض إذا كنت تريد تنظيم أفضل للملفات المخزنة. لاحظ ان هذا الامر لا يؤثر على اداء الفلاشة ولن يتسبب في إتلافها، وبالفعل تناولنا معكم مسبقاً شرح تعلم تقسيم فلاشتك لأكثر من قرص لكن خطوات هذه الطريقة كانت كثيرة بل ومعقدة بعض الشيء. عوضًا عن ذلك، دعونا نستعرض معكم عبر السطور التالية، طريقتين لتقسيم الفلاشة، ففي طريقة تستطيع أن تؤدي المهمة دون حاجة إلى برامج ولكن ستضطر إلى تفريغ محتويات الفلاشة، وفي أخرى لن يتم حذف أي ملفات على الفلاشة ولكن باستخدام برنامج خارجي.

تقسيم الفلاشة

تم تحديث المقال بـتاريخ 01 / 10 / 2023

أسهل الطرق لتقسيم الفلاشة


الطريقة الأولى: باستخدام أداة Disk Management في ويندوز


يتضمن نظام ويندوز أداة Disk Management لتكون وسيلة سريعة يستطيع المستخدم من خلالها إدارة وحدات التخزين المتصلة بالكمبيوتر، حيث تسمح بتنفيذ إجراءات مختلفة كتغيير الحرف الرمزي لأحد الهاردات، أو لحذف بارتيشن من الهارد، أو إعادة تقسيم الهارد. الرائع أن الأداة تعمل مع كل أنواع وحدات التخزين، بما في ذلك بطاقات SD Card والفلاش ميموري، لذلك يمكن الاعتماد عليها إن أردنا تقسيم الفلاشة لأكثر من بارتيشن.

العيب الوحيد لهذه الطريقة أنها ستؤدي لحذف كل محتويات الفلاشة أثناء عملية التقسيم، غير أنها تتطلب أيضًا تحويل نظام الملفات للفلاشة إلى NTFS. لذلك فقد تكون مفيدة أكثر لمن لديهم فلاشة جديدة، أو إذا كنت لا ترغب في الاعتماد على برامج خارجية ولا تمانع في نقل الملفات المخزنة على الفلاشة إلى مكان آخر بشكل مؤقت حتى انتهاء عملية التقسيم.

فرمتة الفلاشة

إذًا، ستحتاج كأول خُطوة تحويل نظام ملفات الفلاشة إلى NTFS وهي عملية سهلة، لكن كما أشرنا ستؤدي إلى فرمتة وحدة التخزين وحذف أي ملفات محفوظة على الذاكرة. وللتحقق من ان الفلاشة التي تريد تقسيمها تعمل باي نظام فقط أضغط فوقها كليك يمين داخل أداة File Explorer ثم من القائمة التي ستظهر اضغط على Properties وسوف تظهر لك أيضًا نافذة منبثقة بها معلومات بشأن سعة الفلاشة ونظام الملفات "File system" فإذا وجدت أن النظام المُستخدم هو FAT أو FAT32 فهذا يعني أننا على وشك تحويلها إلى نظام NTFS.


كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على بارتيشن الفلاشة مرة أخرى، ثم تختار من القائمة Format لتظهر لك نافذة تحديد بعض خصائص الفلاشة تمهيداً للتهيئة. هنا ستقوم بالضغط علي القائمة المنسدلة أدني File system ومن خلالها سوف تختار NTFS وبعد ذلك اضغط Start ثم OK وانتظر لحين تظهر لك رسالة Format complete فهذا يعني انه تم الانتهاء من تهيئة الفلاشة وأصبحت تعمل بنظام NTFS، ويُمكننا الآن البدء فى عملية التقسيم مباشرةً.

أداة Disk Management

للبدء في عملية تقسيم الفلاشة، قم بتشغيل أداة Disk Management في ويندوز سواء من القائمة التي تظهر بعد الضغط على مفتاحي Win + X معًا أو بكتابة الأمر [diskmgmt.msc] في نافذة Run بعد الضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد. وبعد فتح الأداة، أضغط كليك يمين على البارتيشن الأساسي للفلاشة، والموجود في الجزء السفلي بأداة Disk Management ومن ثم تختار من القائمة Shrink Volume فهذا هو الخيار المسؤول عن تقسيم الفلاشة — في حالة إذا كانت الفلاشة تعمل بنظام FAT أو FAT32 فلن تجد هذا الخيار متاح.


الآن ستقوم بتعيين مساحة البارتيشن الجديد بالميجابايت، ولمساعدتك في تعيين المساحة بشكل دقيق نرشح لك أداة UnitConverters لتحويل القيم من جيجابايت إلى ميجابايت. عمومًا، ادخل مساحة البارتيشن الثاني في حقل Enter the amount of space to shrink in MB ثم بعد الانتهاء سوف تضغط على زر Shrink بالاسفل لبدء استخراج قسم آخر من الفلاشة بالمساحة المحددة.


بعد ذلك، اضغط كليك يمين على الجزء المظلل بالأسود وهو البارتشن الثاني للفلاشة لتختار من القائمة New Simple Volume وهذا حتى تبدأ بتهيئة البارتيشن الجديد ليكون صالح للاستخدام، حيث ستظهر لك نافذة منبثقة لا اعتقد انك بحاجة لتعديل شيئًا بها، لذلك استمر بالضغط علي زر Next ثم Finish للانتهاء من عملية تهيئة الفلاشة ويصبح الجزء المظلل بالاسود باللون الازرق مثل شقيقه الآخر، ما يعني ان الفلاشة اصبحت تعمل بأكثر من بارتيشن, الآن عندما تفتح أداة File Explorer ستلاحظ للفلاشة أكثر من بارتشن يُمكنك بكل سهولة الآن تخزين الملفات بداخلها بدون مشاكل، وفي حالة نزع الفلاشة سوف يتم إخفاء هذه البارتشنات مباشرةً وسيكون الاستخدام طبيعي جداً.

في حال أردت التراجع عن هذا التغيير وتوحيد بارتيشنات الفلاشة، فيمكن فعل ذلك، لكن يجب إخلاء الفلاشة من اي ملفات. بعد ذلك قم بفتح اداة Disk Management مجدداً واضغط كليك يمين فوق كل بارتيشن من بارتيشنات الفلاشة واختار Delete Volume ليتم حذف كل البارتشنات وبعدها سيتم دمج الأحجام الخاصة بكل بارتيشن معاً لتكون قسم واحد فقط ولكن ستلاحظ انه مظلل باللون الاسود اي غير متاحة للاستخدام ولكن بالضغط كليك يمين فوق هذا الجزء المظلل واختيار New Simple Volume من القائمة ثم تضغط Next حتي Finish وسيتم تهيئة الفلاشة مجدداً وبذلك أصبحت صالحة للاستخدام وبقسم واحد فقط.

الطريقة الثانية: باستخدام برامج تقسيم وحدات التخزين



في حال أردت تقسيم الفلاشة إلى أكثر من بارتيشن دون الاضطرار إلى تهيئتها أو حذف الملفات المخزنة عليها، فيمكن ذلك عن طريق الاستعانة بالبرامج المخصصة الخارجية لإدارة وحدات التخزين، والتي تستخدم تقنيات خاصة تسمح بإجراء كم هائل من التعديلات على وحدة التخزين دون حاجة لتفريغ محتوياتها.

لغرض هذا الشرح قمنا بالاعتماد على برنامج MiniTool Partition Wizard وبالتحديد النسخة المحمولة منه، فيمكن استخدامها إن أردت الاستفادة من البرنامج لتأدية هذه المهمة فقط. كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو الضغط كليك يمين على بارتيشن الفلاش ميموري في الجزء الموجود بالأسفل، ثم من القائمة حدد خيار Split Partition.


في نافذة Split Partition التي ستظهر، ستجد أن MiniTool Partition Wizard يقوم تلقائيًا بتقسيم البارتيشن الأساسي للفلاشة إلى قسمين ويحدد حجم البارتشين الثاني بنفس حجم البارتيشن الأول. ولكن يمكنك أيضًا تحريك شريط التمرير إلى اليسار/اليمين لتحديد حجم البارتيشنات بنفسك. بعد القيام بذلك، أضغط على OK. عند الانتهاء تمامًا أضغط على Apply من شريط الأدوات وقم بتأكيد العملية إذا رأيت رسالة منبثقة.


على الفور سيتم إجراء عملية تقسيم الفلاش ميموري إلى قسمين ويستغرق الأمر بعض الوقت اعتمادًا على سرعة الفلاشة وحجم الملفات المخزنة عليها. لكن عقب الانتهاء ستجد أن الملفات مازالت مخزنة على نحو متسوٍ بين البارتيشنات. 

تعليقات

  1. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. شكرا على هذا الشرح الوافي انا قمت بالعمليات كلها كما مذكور في الشرح وقسمت الفلاشة الى ثلاثة اقسام وفي النهاية قمت بدمج الاقسام الثلاثة واعادة الفلاشة الى حجمها الطبيعي وهو 32 gb ولكن المشكلة عنددما حرقت نسخة ويندوز 10 iso عليها فشلت في تثبيت النظام في حين انها كانت تعمل على تثبيت النظام بشكل طبيعي لذا ارجوا حل لهذه المشكلة مع جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. قم بإعادة تهيئة الفلاشة او عمل فورمات لها وغير نظام الملفات إلى FAT32 فهذا هو السبب.

      حذف
    2. لقد عملت ذلك ولازالة المشكلة باقية

      حذف
  3. بعد تقسيم الفلاشه لاكثر من برتشن هل يمنع ذلك انتقال الفيروس من برتشن لاخر؟

    ردحذف
  4. شكرا على الشرح لكن لم استتطع التقسيم لأن خاصية shink partition غير متاحة رغم ان الفلاش ntfs, هل من حل ?

    ردحذف
  5. رغم تنفيذ الخطوات مازل ال 2 برتيشخ موجودين

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مفيش طريقة لإصلاح الفلاشة المحمية من الكتابه لأن جربت طرق كثيرة من على النت لكن دون فائدة.
    وجزاكم الله خيرا.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف

إرسال تعليق