ما الفرق بين الفورمات السريع والفورمات البطيء بالتفصيل


من بين مميزات الأجهزة الإلكترونية أنها تقدم العديد من الوظائف و الخيارات التي تستعمل لأغراض ومواقف مختلفة، ولكن هذا أيضا قد يكون شيئا سلبيا بالنسبة للبعض الذين يتيهون وسط هذه الخيارات ولا يعرفون متى يستعملونها.

في حالة الأقراص الصلبة وأجهزة التخزين فإن الفورمات شىء مهم جدا وضروري وهنا تأتي كثرة الخيارات التي تجعل بعض المستخدمين حائرين في الأمر, فمثلا عندما تريد عمل فورمات لقرص صلب ستجد خيار Quick Format والكثير لا يعرف ماذا يفعل هذا الخيار لهذا يتركه مفعلا.

في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الفورمات السريع والفورمات الكامل أو يمكنك تسميته البطيء بحكم أنه يأخذ وقت أطول.


1- كيفية عمل فورمات سريع أو كامل


أولا سنقوم بمعرفة كيفية عمل فورمات سريع أو فورمات كامل (بطئ) على ويندوز لكي يتضح لك الأمر قليلا في حالة أردت إستعماله:

أ- إستعمال Windows Explorer:



حيث نقوم بفتح مستكشف الملفات من شريط المهام ومن ثم قم بالضغط بيمين الفأرة على القرص الصلب المعني بالفورمات وبعدها إضغط Format, ستفتح لك نافذة جديدة مثل الصورة أعلاه، في حالة قمت بتعليم خيار Quick Format سيتم عمل فورمات سريع وفي حالة نزعت علامة التحقق من الخانة سيتم عمل فورمات كامل (بطئ).

ب- إستعمال Disk Management:



أولا قم بالضغط على Windows + R من لوحة المفاتيح, بعدها قم بكتابة diskmgmt.msc داخل نافذة Run وإضغط OK وبعدها إضغط بيمين الفأرة على القرص المعني بالفورمات ثم Format, ستظهر لك نافذة مثل الصورة أعلاه ومجددا ستجد خيار Quick Format ونفس الشئ مثل الطريقة الأولى.

2- ما هو الفورمات السريع



الـ Quick Format والذي يعتبر أسرع من الفورمات الكامل يقوم بعمل حذف سريع لملفات القرص الصلب خاصتك، ولكن لا يمكننا إعتباره فورمات كامل لأنه لا يحذف كامل البيانات ولا يقوم بفحص الـ bad sectors, بعد الفورمات السريع وفي حالة أنه لم يتم وضع بيانات جديدة على القرص الصلب فإنه يمكن لأي شخص إستعمال أحد برامج إسترجاع الملفات وسيجد ويسترجع أغلب الملفات مادامت لم توضع ملفات جديدة فوق الملفات القديمة، وهذا ما يجب عليك وضعه في الحسبان عند عمل فورمات سريع 

حالات الإستعمال: 


- الحصول على بعض المساحة: في حالة كنت تريد تفريغ القرص الصلب من الملفات للحصول على بعض المساحة الفارغة على جهازك فإن الفورمات السريع أفضل خيار لديك.

- متأكد بشأن حالة القرص الصلب: إذا كنت متأكد أن القرص الصلب خاصتك في حالة جيدة وخالي من الـbad sectors فإن الفورمات السريع خيار جيد، في حالة لم تكن تعرف ما هو الـ bad sectors ننصحك بمراجعة المقال التالي.

- ليس لديك وقت للإنتظار: إستعمال الفورمات السريع أسرع بكثير من الفورمات الكامل (البطئ) حيث سيأخذ دقائق فقط.

3- ما هو الفورمات الكامل (البطئ)



الـ Full Format يقوم بحذف كامل لبيانات وملفات القرص الصلب كما أن الكثير ينصحون به لما يقدمه من فائدة, حيث أنه يقوم بتفقد الـBad Sectors وسوف يحاول إصلاحها وهذا بالتأكيد سوف يحسن من حالة القرص الصلب خاصتك (وهذا أيضا سبب أن الفورمات الكامل بطيء ويحتاج وقت طويل لينتهي), كما أنه وبعد إتمام عملية الفورمات لن يتمكن أي برنامج من إسترجاع الملفات وستكون غير قابلة للإسترجاع.

حالات الإستعمال: 


- بيع الجهاز أو إعطاءه: في حالة كنت تريد بيع جهاز الكمبيوتر أو الهارد ديسك أو حتى تقديمه لشخص ما فمن الأفضل عمل فورمات كامل (بطئ) لأن البيانات ستكون غير قابلة للأسترجاع بعد الفورمات، كما ننصحك بمطالعة مقالنا حول عمل فورمات كامل وضمان عدم الاسترجاع.

- التأكد من صحة القرص الصلب: حيث أن الفورمات الكامل يقوم بتفقد القطاعات السيئة أو الأخطاء وسيحاول حلها.

هذه كانت مقارنة بسيطة بين الفورمات العادي والفورمات الكامل, يمكنك أن تقوم بحفظ المقال والرجوع له في كل مرة تحتاج فيها إلى عمل فورمات لقرص صلب.

تعليقات