كيفية معرفة البرامج التي تستخدم الميكروفون في ويندوز 10

واحدة من المميزات والتغييرات التي آتي بها تحديث مايو 2019 لويندوز 10 هي إظهار إشعار بأن هناك تطبيقات تستمع إلى الميكروفون في الوقت الحالي وتوفير عناصر تحكم أكثر في التطبيقات المسموح لها بالوصول إلى الميكروفون. هذا يعتبر مهمًا بالنسبة للأشخاص الذين يكون شغلهم الشاغل الحفاظ على الخصوصية عند استعمال الكمبيوتر؛ حيث أن معظم الحواسب المحمولة تأتي مع ميكروفون مدمجًا لزوم المكالمات والاجتماعات الصوتية Online. ولكن بعض التطبيقات والبرامج التي تستخدمها على الجهاز قد تحاول خداعك بالوصول إلى الميكروفون للتجسس أو لاستهدافك بالإعلانات. لذا دعونا نسلط الضوء على هذه الميزة الجديدة في ويندوز 10.


إذا قمت بتحديث ويندوز 10 على كمبيوتر الخاص بك إلى إصدار 1903 فيما أعلى، فعندما يقوم أي تطبيق أو برنامج بمحاولة استخدام الميكروفون ستظهر فورًا أيقونة (🎙) في منطقة الإشعارات على شريط المهام بالأسفل «كما موضح أدناه» وما عليك سوى أن تحرك مؤشر الماوس فوق هذه الأيقونة ليخبرك ويندوز بالتطبيق أو عدد البرامج التي تستعمل الميكروفون في الوقت الحالي.


إذا لم يكن بوسعك رؤية أيقونة الميكروفون على شريط المهام، تأكد من النقر على زر السهم المتجه للأعلى يسار أيقونات الإشعارات لعرض القائمة الفائضة حيث من المحتمل أن تعثر على الأيقونة متخفية بين بقية الايقونات الاخرى، وإذا كنت تفضل أن تكون مرئية بشكل دائم على شريط المهام، يمكنك سحبها وإفلاتها بجوار الأيقونات الثابتة. ولاحظ أن هذه الأيقونة لن تظهر إلا أثناء قيام تطبيق باستخدام الميكروفون حاليًا، لذلك إذا كنت لا تراها فهذا يعني أنه لا توجد تطبيقات تستخدم الميكروفون في الوقت الحالي.


إذا كانت هناك تطبيقات متعددة تستخدم الميكروفون وترغب في معرفة ما هي تحديدًا، فانقر مزدوجًا فوق هذه الأيقونة على شريط المهام. أو قم بالدخول إلى الإعدادات Settings ثم Privacy ثم Microphone وقم بالتمرير خلال القائمة على الجهة اليمنى وابحث عن التطبيقات المكتوب أسفلها "Currently in use" باللون الاحمر. ولاحظ أن هذه القائمة تنقسم إلى قسمين: قسم خاص بتطبيقات ويندوز 10 (المحملة من متجر مايكروسوفت) وقسم آخر للبرامج العادية، لذا تأكد من التحقق من كل قائمة على حدا.

معرفة البرامج التي كانت تستعمل الميكروفون من قبل



إذا كانت هناك تطبيقات تستعمل الميكروفون ولكن لم تظهر الأيقونة على شريط المهام لأنها لم تعد تستخدمه في الوقت الحالي، فيمكنك ببساطة التحقق من التطبيقات التي كانت تستعمل الميكروفون من قبل ومعرفة تاريخ حدوث ذلك. ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة Microphone في الإعدادات ثم قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة وستجد جميع التطبيقات التي حصلت على إذن الوصول إلى الميكروفون واستخدمته، انظر أمام Last accessed للحصول على تاريخ ووقت استخدامه بواسطة هذا التطبيق بالتحديد. 

وفقًا لشركة مايكروسوفت، هذه الطريقة لا يمكن اعتمادها بشكل تام لمعرفة أي برنامج أو تطبيق يستخدم الميكروفون على جهازك، حيث من الممكن أن تتجاوز بعض البرامج ضوابط الخصوصية والمراقبة الخاصة بنظام ويندوز 10. بمعنى آخر، قد يستعمل البرنامج الميكروفون أو حتى كاميرا الويب ولكن لن يظهر إشعار بذلك. لكن هذا لا يقلل من شأن هذه الميزة الجديدة في ويندوز 10، فلا تزال بإمكانها مساعدتك على اكتشاف الغالبية العظمى من التطبيقات والبرامج المصرح لها بالوصول إلى الميكروفون.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية معرفة البرامج التي تستخدم الميكروفون في ويندوز 10 Reviewed by عبدالرحمن محمد on 10/07/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: