3 طرق لعرض عداد الفريمات (FPS) اثناء لعب الالعاب على الكمبيوتر

يُعرف معدل الإطارات في الثانية أو الـ Frames Per Second على أنه مقياس لأداء جهازك مع الألعاب؛ بمعنى أنه إذا كان منخفض للغاية، فسوف تعاني من التهنيج والبطء أثناء اللعب. في حين أنه إذا كان مرتفعًا، ولنفترض أنه أعلى من 60، فقد تتمكن من رفع اعدادات الجرافيك لأقصى حد لتجربة أكثر إمتاعًا. وضحنا في موضوع سابق بالفعل مدى تأثير الـ FPS على جودة عرض الألعاب لديك. لكن هنا نستعرض معكم عدة طرق يمكنك من خلالها عرض عداد الفريمات هذا على الشاشة أثناء اللعب، بحيث تتحقق بشكل دوري من قدرات كرت الشاشة لديك، وما إذا كنت بحاجة لتعديل اعدادات الجرافيك أم لا لتحسين اداء العابك المفضلة.


الطريقة الأولى: من خلال إعدادات برنامج Steam



سواءً كنت تستخدم برنامج Steam لإدارة ولعب ألعابك المفضلة التي قمت بشرائها من خلال المنصة أو كمكتبة لتجميع كل الألعاب الأخرى المثبتة على الكمبيوتر وتشغيلها من خلاله، فبإمكانك الاستفادة من عداد الفريمات المدمج معه. لتفعيله، كل ما عليك هو فتح البرنامج ثم الذهاب إلى Settings ثم إلى صفحة In-Game من الجانب الأيسر. ثم على جهة اليمين قم بفتح القائمة المنسدلة In-game FPS counter ومنها حدد موضع عداد الـ FPS على الشاشة، فهل تريد عرضه أعلى اليسار أم أعلى اليمين...وهكذا.

بعد الانتهاء، قم بتشغيل اللعبة من داخل البرنامج وسترى عداد الفريمات في الموضع المحدد، سيظهر دائمًا فوق اللعبة نفسها حتى تستطيع متابعة تغير هذا الرقم بإستمرار. المشكلة هنا أن هذا العداد صغير إلى حد ما وغير بارز، مما قد يجعلك تواجه صعوبة في رؤيته إذا كنت تلعب على شاشة كبيرة الحجم، لكن هذا ما هو عليه. يمكنك الاكتفاء بهذه الطريقة أو تجربة الطرق الاخرى المستعرضة فيما أدناه.

الطريقة الثانية: من خلال برنامج NVIDIA GeForce Experience



إذا كان جهازك يستخدم كرت شاشة حديث من إنفيديا ويدعم تقنية ShadowPlay، فيمكنك أيضًا إضافة عداد الفريمات فى اللعبة من خلال برنامج NVIDIA GeForce Experience الذي يُثبت إفتراضيًا مع تعريف كرت الشاشة. كل ما عليك فعله هو تشغيل البرنامج والضغط على أيقونة "الترس" الموجودة أعلى اليمين للإنتقال إلى صفحة الإعدادات. في جزئية "Share"، تأكد من تفعيل ميزة المشاركة هذه ثم اضغط على زر "Settings". من خلال الشاشة التي ستظهر أمامك، اضغط مزدوجًا على قسم HUD Layout.


في نافذة "HUD Layout" حدد قسم FPS Counter ثم انقر فوق أحد الأرباع الأربعة لاختيار المكان أو الموضع الذي تريد أن يظهر فيه عداد الفريمات على الشاشة أثناء اللعب. بعد الإنتهاء من ذلك، اضغط على زر Back ثم قم بتشغيل اللعبة من خلال الواجهة الرئيسية لبرنامج NVIDIA GeForce Experience لترى بعدها أن عداد الـ FPS بدأ يظهر في المكان الذي حددته. إذا قمت بتجربة الطريقة الأولى، فسوف تجد أن هذه الطريقة أفضل بكثير من Steam نظرًا لعرض الرقم بصورة أكثر وضوحًا.

الطريقة الثالثة: من خلال برنامج Fraps



قبل أن يتم إضافة ميزة عداد الفريمات إلى برامج مثل Steam و GeForce Experience، كان محبي ألعاب الفيديو يستخدمون عادًة برنامج Fraps لعرض عداد الـ FPS داخل اللعبة. هذا البرنامج رائع جدًا ومصمم بغرض تسجيل الفيديو في المقام الأول، ولكن ليس عليك تسجيل فيديو حتى تستطيع استخدام عداد FPS الخاص به. إذن، فى حالة لم تكن من مستخدمي Steam أو ليس لديك كرت شاشة من انفيديا لتستخدم برنامج GeForce Experience، فيمكنك تجربة Fraps.

كل ما عليك هو تثبيته وتشغيله، ثم الانتقال إلى علامة تبويب FPS لضبط إعدادات عرض هذا العداد على الشاشة من حيث الموضع أو لتغيير زر ظهوره وإخفائه والذي يكون إفتراضيًا F12. بعد الإنتهاء، قم بإغلاق البرنامج وسيظل قيد التشغيل في الخلفية، لذلك عندما تقوم بتشغيل لعبة على الكمبيوتر وتضغط على F12 في الكيبورد، سيتم عرض عداد الفريمات على الفور.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
3 طرق لعرض عداد الفريمات (FPS) اثناء لعب الالعاب على الكمبيوتر Reviewed by عبدالرحمن محمد on 6/05/2019 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. طريقة عرض درجة الحرارة اثناء اللعب؟

    ردحذف
    الردود
    1. قريبا سنقوم باعداد موضوع يشمل طرق تحقيق ذلك..

      stay tuned

      حذف