تقليل حجم ملف بوربوينت بهذه الطرق الفعالة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كونها تشمل عادًة مجموعة من الصور عالية الجودة ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية والمخططات والكثير من المحتويات الأخرى، فلا عجب أن تكون ملفات بوربوينت كبيرة الحجم. لا يؤدي ذلك إلى استحواذها مساحة كبيرة من السعة التخزينية فحسب، بل يستغرق عرضها داخل برنامج PowerPoint وقتًا أطول، خاصًة على الأجهزة القديمة نوعًا ما. كما أن الأحجام الكبيرة للملفات تمثل مشكلة عند محاولة مشاركتها عبر الإنترنت؛ فعلاوًة على أنك ستحتاج الانتظار كثيرًا إلى أن يتم رفعها، بعض المواقع قد ترفض رفع الملف بسبب تجاوز الحد الأقصى للحجم. أفضل طريقة لحل هذه المشكلة هي تقليل حجم ملف العرض التقديمي، ولحسن الحظ، هذا ممكنًا بأكثر من طريقة نشرحها في هذا الموضوع.


تم تحديث المقال بـتاريخ 09 / 5 / 2023

الطريقة الأولى: ضغط الصور المضمّنة في الملف



إحتواء العرض التقديمي على الكثير من الصور هو بنسبة كبيرة السبب وراء الحجم الكبير لملف بوربوينت، لدرجة أنه في بعض الأحيان قد يتعدى 100 ميجابايت! وإزالة بعض الصور ليس هو الحل العملي للتغلب على المشكلة، بل ضغط الصور. هذه الطريقة فعّالة للغاية وتقلص جزء ضخم من الحجم الأصلي للملف دون خسارة أي بيانات – بل مقابل التضحية بجودة الصور المتضمنة في الملف. يتيح لك برنامج PowerPoint تنفيذ هذا على كل الصور دفعة واحدة دون الحاجة إلى برامج أو أدوات خارجية.

كل ما عليك هو عرض الملف داخل البرنامج ثم النقر على "Files" ومن القائمة الجانبية انتقل إلى صفحة "Save As" واضغط على خيار "Browse" وحدد مكان حفظ الملف – أو النسخة الجديدة منه – ثم اضغط على قائمة "Tools" المنسدلة واختر منها "Compress Pictures". الآن تأكد من وضع علامة صح (✔) بجوار Delete cropped areas of pictures ثم من الجزئية التالية باختيار نوع دقة الصور (حسب البكسل لكل بوصة – PPI) في العرض التقديمي. على سبيل المثال، إذا كنت تريد إرسال هذا الملف عبر البريد الالكتروني فالخيار الأمثل هو 96ppi حيث سيتم ضغط كل الصور إلى أقصى درجة ليصبح حجم الملف مناسب للمشاركة. عمومًا، بعد تحديد الخيار المناسب من Resolution اضغط OK ثم Save لحفظ الملف بالحجم الأصغر.

الطريقة الثانية: تحويل الملف إلى صيغة PPTX



تعتبر PPTX الصيغة الرئيسية لحفظ اي ملف بوربوينت منذ قيام مايكروسوفت بإطلاق إصدار أوفيس 2007. قبل ذلك – أي في الإصدارات الأقدم – كانت صيغة PPT هي الرئيسية، وعلى الرغم من أنها قديمة جدًا إلا أنها تُستخدم حتى يومنا هذا في العروض التقديمية ويتم تداولها بين المستخدمين كل يوم ومن الممكن حتى عرض محتواها داخل أوفيس 2021 بدون مشاكل.

لكن إذا حصلت على ملف بوربوينت بصيغة PPT عليك تحويله إلى الصيغة الجديدة PPTX إذا كنت مهتمًا بتصغير حجم الملف. إذ تتمتع صيغة PPTX بالكفاءة عند ضغط محتويات العرض التقديمي دون المساس بالجودة، مما يساهم في تقليل حجم الملف لكن ليس بمستوى الطريقة السابقة – ففي أفضل الحالات سيتم توفير 1 أو 2 ميجابايت فقط. ما عليك سوى أن تقوم بفتح ملف بوربوينت المحفوظ بصيغة PPT ثم الضغط على File بالأعلى، ومن القائمة الجانبية اليسرى انتقل إلى صفحة Info واضغط من خلالها على زر Convert بجوار Compatibility Mode.


عندما تظهر لك نافذة Save As حدد PowerPoint Presentation من قائمة Save as type المنسدلة ثم اختر المكان الذي تريد حفظ الملف فيه واضغط Save. سيتم إنشاء نسخة ثانية الملف ولكن بصيغة PPTX والتي ينبغي أن تكون أقل حجمًا من نسخة الـ PPT. على كل حال، هذا يتوقف على ما بداخل الملف وقابلية المحتوى للضغط. لكن إذا كانت النتيجة غير مرضية، فجرّب الطرق المتبقية أدناه.


الطريقة الثالثة: استخدام وظيفة الإدراج لإضافة الصور



أثناء إعداد العرض التقديمي داخل برنامج PowerPoint، يستسهل بعض المُستخدمين عملية إضافة الصور عن طريق نسخها ثم لصقها داخل المكان المحدد في الـ Slide. أي نعم هذه طريقة رائعة لتوفير وقتك - لكنها تأتي على حساب حجم الملف! السبب في ذلك هو أن برنامج PowerPoint يقوم تلقائيًا بتحويل صيغة الصور JPG إلى PNG في حالة استخدام طريقة النسخ واللصق بدلًا من وظيفة الإدراج المدمجة. وبالتالي إذا افترضنا أنك قمت بنسخ صورة صيغتها JPG وحجمها 100 كيلوبايت ثم قمت بعمل لصق لها داخل البرنامج، سيصبح حجمها 150 أو حتى 300KB رغم أنها نفس الصورة ولكن لأن صيغتها أصبحت PNG. والنتيجة إذن هي إضافة حجم لا لزوم له إلى ملف العرض التقديمي. بينما إذا قمت باستخدام خيار Pictures أسفل تبويبة Insert سيتم إضافة الصورة بصيغتها الأصلية، لذا فلن يكون هناك تأثير على حجم الملف.

الطريقة الرابعة: تجنب استعمال الأدوات المدمجة لتحرير الصور



على ذكر إدراج الصور، عندما تقوم بإعداد عرض تقديمي بواسطة PowerPoint فمن الأفضل أن تقوم بإضافة صور لا تحتاج إلى أي تعديلات إضافية. وإذا كانت تحتاج، فأستخدم برامج مثل Adobe Photoshop لتعديلها بدلًا من استعمال الأدوات المدمجة في برنامج PowerPoint. السبب في ذلك أنه عند استخدامك للأدوات المدمجة يقوم البرنامج بتخزين كل هذه التغييرات وحفظها كجزء من العرض التقديمي حتى تستطيع التراجع عنها في أي وقت. مثلًا إذا قمت برفع مستوى السطوع والتباين للصورة، سيحتفظ PowerPoint بالنسخة الاصلية للصورة قبل التعديل، وهذا يضيف تراكمات على حساب حجم الملف. لذلك يُفضل الاعتماد على أي محرر صور خارجي لأداء الغرض، على الرغم من أنه سيزيد حجم الصورة أيضًا لكن ليس بطريقة باوربوينت.

الطريقة الخامسة: استخدام برنامج NXPowerLite



يعُد برنامج NXPowerLite حل عملي وسريع أيضًا إذا كنت تريد إختصار كل الطرق السابقة وتقليل حجم ملف بوربوينت بسهولة، فهو مصمم خصيصًا لضغط ملفات PDF وملفات برامج مايكروسوفت أوفيس وكذلك الصور بصيغها المتنوعة سواء JPG أو PNG أو TIFF أو BMP، مما يجعل من السهل إرفاقها بالبريد الإلكتروني ومشاركتها عبر الإنترنت. البرنامج لديه واجهة رسومية بسيطة جدًا، وبالطبع لا يحتاج إنترنت أثناء الاستخدام. لكنهُ مجاني كفترة تجريبية قدرها 14 يوم فقط، فيما بعد ذلك ستحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة.

بعد تثبيت البرنامج على الكمبيوتر وتشغيله، اضغط على Add files بالأعلى وقم بتحديد ملف/ملفات بوربوينت المطلوب تقليل حجمها ثم اضغط على زر Add لإضافتها إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج. إفترضيًا، الطريقة الرئيسية التي تتم عن طريقها عملية الضغط تؤدي إلى خسارة واضحة في جودة محتويات الملف، لذلك س,t تحتاج إلى النقر على قائمة Optimize profile ثم اختيار New optimize profile ومن النافذة المنبثقة اذهب إلى تبويبة PowerPoint لتحديد كيف تريد تقليل حجم الملف، فيمكنك التحكم في نسبة ضغط صور JPEG وتطبيق أبعاد معينة على كل الصور المتضمنة...إلخ، بعد ذلك حدد أسمًا لهذه الطريقة واضغط OK ثم قم بتحديدها من قائمة Optimize profile.

الأن اضغط على زر Optimize بالأسفل وانتظر حتى تنتهي عملية الضغط والتي لن تستغرق إلا ثوانٍ معدودة حتى يتم إنشاء نسخة ثانية من الملف بحجم أصغر. خلال تجربتنا، استطاع البرنامج جعل الملف يساوى 212 كيلوبايت بعدما كان حجمه 5.2 ميجابايت بنسبة ضغط 96%، ومع ذلك، لا يوجد تأثير واضح على جودة المحتوى — لذا نوصي بتجربته.

مقطع فيديو لتوضيح الخُطوات:


تعليقات