ماذا يحدث بالضبط عند إيقاف الكمبيوتر او اللابتوب

قبل أيام قليلة، قام الكاتب محمود منير بتوضيح كل الخُطوات التى تتم داخل الكيسة عند الإقلاع منذُ الضغط على زر التشغيل وحتى ظهور الويندوز والبدء في ممارسة أعمالك بشكل طبيعي. وعلى الرغم من أن كل خُطوة كانت واضحة بالنسبة لنا، إلا إن تنفيذها فى الواقع أمرًا معقدًا للغاية؛ ومع ذلك تنتهي عملية الاقلاع فى دقائق معدودة!. دعوني أخبركم أن نظام ويندوز يقوم أيضًا بالكثير من الخُطوات فى الخلفية عند إيقاف التشغيل، بحيث تضمن كل خُطوة أن بيانات المستخدم محفوظة وأن النظام سيكون قادر على الإقلاع مرة أخرى. لكن لأن كل هذه الخُطوات تمر بشكل سريع جدًا، في هذا المقال سوف نروي لكم ما يحدث بالتفصيل منذُ ضغطك على خيار Shut down أو على زر التشغيل فى كيسة الكمبيوتر أو اللابتوب لإيقاف التشغيل.


اولًا: التأكد من عدم وجود حسابات مُسجل دخولها



بعدما تنتهي من عملك على الكمبيوتر وتضغط على زر Shut down لإيقاف التشغيل، يقوم نظام ويندوز في الحال بالتحقق مما إذا كانت هناك حسابات مُسجل الدخول لها ونشطة. يحدث هذا عادًة فى حالة إذا كان لديك أكثر من حساب مرتبط بويندوز على نفس الكمبيوتر؛ فإذا قمت بالانتقال من حسابك إلى حساب مستخدم آخر ولم تقم بتسجيل الخروج من حسابك الأول - على سبيل المثال - سوف يلاحظ ويندوز انه يوجد حساب لم يسجل الخروج منه بشكل صحيح.

يتم الإشارة للمُستخدم بذلك عن طريق عرض رسالة "Someone else is still using this PC" بعد الضغط على خيار Shut down من قائمة Start. وفى هذه المرحلة سيكون أمامك خيارين: الأول التوقف عن إيقاف الكمبيوتر حتى لا يفقد المُستخدم الآخر أي بيانات غير محفوظة في البرامج المفتوحة، وبالتالي تكون لديه الفرصة لتسجيل الدخول وحفظ البيانات ثم تسجيل الخروج قبل إيقاف التشغيل. الثاني أن تضغط على زر "Shut down anyway" والذي سيؤدي إلى عمل تسجيل خروج اجباري من أية حسابات مُسجل دخولها، هذا يعني أيضًا أنه سيتم إغلاق جميع التطبيقات المفتوحة الخاصة بهذه الحسابات مما يؤدي لفقدان البيانات غير المحفوظة.

كما أشرنا، هذه الخُطوة تُطبق فقط فى حالة كان لديك أكثر من حساب مرتبط بويندوز على نفس الكمبيوتر. إذا لم تكن هنالك أية حسابات أخرى وأنت المُستخدم الوحيد للكمبيوتر، فلن ترى هذه الرسالة وسيقوم ويندوز مباشرًة بالمتابعة إلى الخُطوة التالية بعد النقر على زر Shut down.

ثانيًا: التأكد من عدم وجود بيانات غير محفوظة قبل اغلاق البرامج



قبل أن يقوم ويندوز بتسجيل الخروج فعليًا من الكمبيوتر، يقوم بالتحقق من إغلاق جميع البرامج المفتوحة والتأكد من أن المُستخدم لم يترك بيانات غير محفوظة داخل إحدى هذه البرامج. لا يحدث هذا فقط عند إختيار Shutdown لإغلاق الكمبيوتر - بل أيضًا عند إختيار Restart لإعادة تشغيله، حيث أن تسجيل الخروج هو جزء ضروري من عملية إيقاف التشغيل. وتفصيليًا، في هذه المرحلة يرسل نظام ويندوز أمر لكل نافذة برنامج مفتوحة حاليًا ليُطلب منها أن تقوم بحفظ بياناتها الخاصة بالمُستخدم وإغلاق نفسها بنفسها! ونظرًا لأن ويندوز لا يتدخل بإغلاق هذه البرامج إجباريًا - تستغرق هذه العملية بعض الوقت حتى يستجيب كل برنامج مفتوح لأمر الويندوز. هذا هو السبب في أنه في بعض الأحيان عملية الـ Shut down تآخذ وقتًا طويلًا قبل أن يتم إغلاق الحاسوب نهائيًا.

تجدر الإشارة أيضًا أنه يمكن لبعض البرامج المفتوحة رفض أمر ويندوز هذا وإرسال إشعارًا له بأنها تحتاج إلى إعادة تسجيل دخول المُستخدم مرة أخرى لحفظ بيانات تركها هذا المُستخدم بدون حفظ. على سبيل المثال، قد يحتوي برنامج Word أو اداة Notepad على نصوص تم كتابتها ولم يتم حفظها، لذلك بعد الضغط على زر Shutdown ترى شاشة مثل الموضحة في الصورة أعلاه تحتوي على رسالة "This app is preventing shutdown" أسفل اسم كل برنامج يرفض أمر الإيقاف من ويندوز.

عمومًا، عند رؤيتك هذه الشاشة ليس أمامك سوى خيارين أيضًا: الأول هو الضغط على زر Cancel للتراجع عن عملية الـ Shutdown أو الـ Restart وبالتالي تكون لديك فرصة لحفظ بياناتك على هذه البرامج ومن ثم إغلاقها بنفسك. الثاني هو تجاهل حفظ البيانات والمتابعة بالضغط على زر Shut down anyway الذي يؤدي بدوره إغلاق هذه البرامج إجباريًا.

ضع فى اعتبارك أن ويندوز عند هذه المرحلة يغلق بقية البرامج المفتوحة الأخرى بدون مشاكل. على سبيل المثال، إذا كانت هناك 10 برامج مفتوحة ثم ضغطت على خيار Shutdown لإغلاق الجهاز لكن هناك برنامج واحد فقط رفض أمر الإغلاق، فإنك سوف ترى هذا البرنامج الوحيد الذي يعمل عند الضغط على زر Cancel. إذ سيقوم ويندوز فوريًا بإغلاق الـ 9 برامج الأخرى بما أنها قبلت أمر الإغلاق.

على ويندوز 10 الأمر يختلف قليلًا، خصوصًا بعد تحديث Fall Creators Update حيث بدأت مايكروسوفت تضمين خاصية جديدة تجعل نظام ويندوز يتذكر أي البرامج التي قمت بتشغيلها في آخر مرة ويحاول إعادة تشغيلها تلقائيًا في المرة التالية التي تقوم فيها بفتح الكمبيوتر.

ثالثًا: إنهاء جميع الجلسات النشطة الخاصة بالحسابات



بعد أن ينتهي ويندوز من التأكد من تسجيل الخروج من كل الحسابات بنجاح، والتأكد من إغلاق جميع البرامج المفتوحة بعد حفظ بيانات المُستخدمين عليها، يبدأ ويندوز مباشرًة بإنهاء كل الجلسات النشطة الخاصة بحسابك أو الحسابات الأخرى - إن وجدت - ولن تستمر أية برامج أخرى بالعمل طالما أنها مرتبطة بحساباتك. بمعنى آخر، يمكن القول أنه عند هذه المرحلة تم قطع علاقة المُستخدم (الذي هو أنت) بنظام ويندوز بتاتًا. لاحظ أنه فى هذه المرحلة أيضًا يتم تخزين معلومات تسجيل الدخول الخاصة بحساب المُستخدم على القرص الصلب بعد نقلها من الرامات، ولكن في المرة التالية التي تشغل فيها الكمبيوتر، يتم إستعادتها مرة أخرى من القرص الصلب للرامات.

رابعًا: إغلاق أيّة عمليات أو خدمات متعلقة بالويندوز



حان الآن الوقت حتى يقوم نظام ويندوز بإغلاق نفسه كخطوة أخيرة. يبدأ ذلك من خلال إرسال نظام ويندوز أمر مُعين يخبر كل خدمة أو عملية تابعة له بأن تغلق نفسها بنفسها بشكل تام وحفظ أي بيانات ضرورية على الهارد، كل خدمة أو عملية أمامها 20 ثانية فقط لإنهاء عملها وإيقاف نفسها قبل أن يقوم ويندوز بالتدخل لإغلاقها إجباريًا. 

لكن بالنسبة لويندوز 10، هذه الخُطوة تُطبق بشكل مختلف قليلًا، حيث يحتفظ ويندوز بالمهام الخاصة بالخدمات والعمليات المهمة ويقوم بتخزينها على الهارد قبل إيقاف التشغيل. وفي المرة التالية التي تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر، يقوم الويندوز بإعادة تحميل مهام هذه الخدمات والعمليات المحفوظة وهذا من شأنه أن يجعل عملية الإقلاع أسرع. هذه الميزة تسمى "بدء التشغيل السريع - Fast Startup".

فى هذه المرحلة أيضًا سيقوم نظام ويندوز بتثبيت أية تحديثات متوفرة قد تم تحميلها في الخلفية عندما كان الحاسوب يعمل، لذلك قد تلاحظ تأخر فى إنهاء عملية الـ Shutdown وترى على الشاشة رسالة Working on updates مع شريط التقدم لتثبيت هذه التحديثات. عند الإنتهاء من كل شيء، ينتظر نظام ويندوز إشارة تدل على أنه تم الإنتهاء من حفظ كافة بيانات المُستخدم والنظام على القرص الصلب، ثم يقوم فى الأخير بعمل فصل أو Unmount للقرص الصلب الداخلي لهذا الكمبيوتر

خامسًا واخيرًا: إرسال إشارة ACPI لإيقاف تشغيل الكمبيوتر



آخر خُطوة تتم فى عملية إيقاف الكمبيوتر هي قيام نظام ويندوز بإرسال إشارة ACPI إلى مزود الطاقة، هذا من شأنه أن يُعلم الحاسوب بإغلاق نفسه، وهُنا تنتهي عملية الـ Shutdown بنجاح. ضع فى اعتبارك أن إشارة ACPI تم اختراعها وإصدارها لأول مرة في عام 1996 والتي ببساطة تمنح ويندوز القدرة على إعطاء أمر لمكونات الكمبيوتر الداخلية بإيقاف نفسها. قبل ظهور إختراع ACPI كان الويندوز (وُهنا نتحدث عن نظام Windows 95 فيما قبل) يعرض رسالة "It is now safe to turn off your computer" على شاشة الكمبيوتر بعدما ينتهي من الخُطوات السابقة، وكان على المُستخدم حينها أن يقوم بنفسه للضغط على زر إيقاف الطاقة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ماذا يحدث بالضبط عند إيقاف الكمبيوتر او اللابتوب Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/27/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: