أسهل الطرق لمعرفة السيريال نمبر للابتوب بدون برامج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كما تعلمون، الرقم التسلسلي هو رقم فريد ومميز لا يكون مكرر على أي منتج آخر، فهو بمثابة البصمة لدى الإنسان! لذلك من المهم أحيانًا أن تعرف هذا الرقم لأنه سيفيدك حتماً فى المستقبل سواء للتحقق من حالة الضمان أو للتحقق من أصلية المنتج من خلال التأكد من وجود الرقم التسلسلي ضمن قاعدة بيانات الشركة المصنعة، أو ربما يحتاجه البعض لتتبع الجهاز إن أتُيحت البرامج المناسبة. بشكل عام، هناك مواقف كثيرة ستدفعك إلى البحث عن «السيريال نمبر» وفي حال كنت تستخدم لابتوب وتحتاج إلى معرفة الرقم التسلسلي فهناك أكثر من طريقة يمكن إتباعها. إنطلاقًا من السطور التالية نستعرض أسهل هذه الطرق والتي لا تستدعي استعمال أي برامج خارجية، دعنا نبدأ مباشرًة.


تم تحديث المقال بـتاريخ 31 / 3 / 2023

هناك استخدامات كثيرة للرقم التسلسلي بالنسبة لمُستخدمي أجهزة اللابتوب، حيث من الضروري معرفته في حال أردت تحميل التعريفات الرسمية الخاصة بالجهاز من موقع الشركة المصنعة، كما شرحنا في موضوع تحميل التعريفات الرسمية للابتوب الخاص بك، كما ستحتاجه عند التحقق من حالة الضمان لمعرفة حالة ضمان اللابتوب سواء قمت بشرائه جديدًا او مستعمل، بغض النظر عن السبب إليك أدناه أسهل الطرق المتاحة لمعرفة هذا الرقم.

الطريقة الأولى: من خلال موجه أوامر ويندوز



يمكن بالفعل استخدام موجه الاوامر في ويندوز، سواء PowerShell أو CMD لمعرفة السيريال نمبر الخاص باللابتوب من خلال أمر بسيط جدًا، ولكن أحيانًا هذه الطريقة تفشل في عرض الرقم التسلسلي الصحيح. عمومًا يمكنك تطبيق الخُطوات وإن لم تنجح فهناك طرق أخرى. كل ما عليك فعله هو فتح موجه الأوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Open".

بعدما تظهر نافذة الـ CMD اكتب أمر [wmic bios get serialnumber] أو [gwmi win32_bios | fl SerialNumber] ثم اضغط Enter. سترى الرقم التسلسلي معروضًا أسفل النص "SerialNumber"، حيث يقوم هذا الأمر باستدعاء أداة WMIC لسحب الرقم التسلسلي للجهاز من شريحة الـ BIOS هذا يعني أنه في حال لم تقم الشركة المصنعة بحفظ الرقم التسلسلي على هذه الشريحة فلن يظهر السيريال نمبر بعد تنفيذ أيًا من كلا الأمرين.

الطريقة الثانية: من خلال شاشة البيوس



إذا لم تفلح الطريقة السابقة، يمكنك الانتقال إلى شاشة إعدادات BIOS أو UEFI في جهازك والتي من المؤكد انها تتضمن معلومات عن الجهاز، بما في ذلك الرقم التسلسلي للابتوب. لكن دعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر، مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، ولكن على جهازك قد يتطلب الأمر الضغط على زر Delete أو F10.

عمومًا، في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول كيفية الدخول إلى شاشة البيوس على جميع الأجهزة فيمكنك الرجوع إليه. في شاشة البيوس الرئيسية ابحث عن أي نص باسم "Serial Number" والذي سيكون في مكان مختلف حسب نوع الجهاز وتخطيط شاشة البيوس، ولكن يمكنك عادةً العثور عليه في قسم "Main" أو "System" أو "Information".

الطريقة الثالثة: من خلال تطبيق الشركة المصنعة



تقدم الشركات المصنعة لأجهزة اللابتوب تطبيقًا مخصصًا يسهل على المستخدمين التحكم في وظائف الجهاز ومميزاته وأيضًا مساعدتهم على حل المشاكل المحتملة. على سبيل المثال، تطبيق MyASUS وتطبيق Lenovo Vantage وتطبيق My Dell وتطبيق HP Support Assistant وغيرها. ربما لا تضطر إلى تنزيل هذه التطبيقات بنفسك كونها تأتي مُثبتة مُسبقًا على الجهاز، كل ما عليك هو البحث عنها في قائمة ابدأ (Start) وبعد العثور على التطبيق وتشغيله قم بالتوجه إلى القسم المسؤول عن عرض تفاصيل اللابتوب وستجد هناك حقل مخصص يعرض الرقم التسلسلي (Serial Number)، وكما هو واضح من الصورة المرفقة أعلاه، فإن تطبيق MyASUS يعرض بالفعل السيريال نمبر مباشرًة على الصفحة الرئيسية.

الطريقة الرابعة: من خلال علبة التغليف أو لاصقة البيانات



يمكنك النظر في صندوق التغليف، حيث يأتي مع لاصق على إحدى الجانبين يحتوي بيانات مهمة جدًا عن الجهاز مثل المواصفات والموديل بالإضافة إلى السيريال نمبر والمتواجد بجانب S/N أو Serial Number حيث تجده عبارة عن مزيج بين الحروف الانجليزية والارقام، فيمكن التقاط صورة لهذا اللاصق أو تكتب الرقم التسلسلي في ورقة حتى لا يضيع. أما في حال ضياع صندوق التغليف أصلًا فلديك فرصة أخرى لمعرفة السيريال نمبر من خلال اللاصقة التي تكون في الجزء السفلي للابتوب ومدون عليها الكثير من المعلومات المهمة كالموديل والـ Factory ID ومعلومات البطارية وهناك ايضًا الـ S/N وهو الرقم التسلسلي.

تعليقات

  1. طريقة اخرى وهي كتابت الامر التالي في cmd
    wmic bios get serialnumber

    ردحذف
    الردود
    1. الله ينور طريقتك انت اللي خلتني جيبت السريال

      حذف
  2. ازاي اعرف معلومات عن اللاب توب عن طريق السيريال نمبر

    ردحذف
  3. هل يمكن الحصول على السريال نمبر قبل الشراء؟

    ردحذف
  4. السلام عليكم انا استعمل internet download manager ويطلب مني هذا الشكل ****-****-**** كيف يمكنني ان استخرجه وشكرا

    ردحذف
  5. رجاءا أخي الكريم
    كيف يمكنني تشغيل سيم كارد المدمج في اللاب

    ردحذف
  6. يعطيكم العافية ع المقال الجميل.
    عندي سؤال في حال انسرق لابتوب كيف ممكن نستفاد من السيريال نمبر لنتبعو و نحاول نجيبو؟
    وشوفي طرق تتبع اللابتوب المسروق غير حساب المايكروسوفت.
    ولكم جزيل الشكر.

    ردحذف
  7. أنا بحثت علي الرقم التسلسلي اللي موجود علي الصندوق الخاص باللاب توب ولكن لم أجده
    ماذا أفعل

    ردحذف

إرسال تعليق