معرفة البرنامج الذي يجعل إقلاع الويندوز يستغرق وقت طويل

مشكلة تأخر عملية إقلاع الويندوز واحدة من المشاكل الشائعة ومزعجة فى نفس الوقت حين تنتظر أمام شاشة حاسوبك لدقائق حتى ينتقل بك إلى سطح المكتب، هذه المشكلة عادة ما تواجه المُستخدم الذي يستعمل برامج كثيرة ومختلفة حيث أن أغلبية تلك البرامج تبدأ مع بداية الإقلاع مما تسبب فى تطويل مدة الإقلاع، ولهذا السبب قمنا بشرح 7 خطوات لزيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر وكانت إحدى الخطوات هي تعطيل البرامج التي تبدأ مع بداية اقلاع الويندوز وكان ذلك بإستخدام أداة مدير المهام حيث بفعل ذلك تقلل المدة المستغرقة فى عملية الإقلاع.

ولكن السؤال هنا هو ما هي البرامج التي يجب على تعطيلها؟ بالتأكيد تعطيل كل البرامج قد يسبب مشاكل وربما تقوم بتعطيل برامج لا تؤثر فى المشكلة، لذلك سأقوم فى هذا المقال باستعراض طريقة تستطيع من خلالها معرفة البرنامج بالتحديد الذي يجعل إقلاع الويندوز بطيء.



وحتى يكون لديك فكرة عن ما سوف نستعرضهُ في السطور التالية، فكل ما فى الأمر هو أننا سنجعل أداة مدير المهام تخبرك بالوقت الذي يستغرقه كل برنامج للتحميل أثناء عملية الإقلاع ويكون هذا الوقت محدد بالمللي ثانية لأنها وحدة قياس الوقت عندما يرتبط بالمعالج، وبناءاً على ذلك نستطيع معرفة البرنامج الذي يستغرق وقت طويل فى عملية الاقلاع ويؤثر فى بطئها ومن ثم يُمكنك تعطيله لجعل عملية الإقلاع أسرع ومن ناحية أخرى تترك البرامج العادية التي لا تؤثر فى حدوث هذه المشكلة. إذاً دعونا نطبق ذلك على الواقع من خلال الخطوات المدرجة أدناه.



اول خطوة نقوم بها بالتأكيد هي فتح أداة مدير المهام فى نظام ويندوز وإذا كنت لا تعلم اي طريقة للوصول لهذه الأداة فيُمكنك إما الضغط كليك يمين على شريط المهام بالأسفل ومن ثم إختيار Task Manager كما هو واضح فى الصورة أعلاه، أو أن تضغط على أزرار Ctrl+Alt+Del معاً على الكيبورد ثم تضغط على نفس الخيار من الشاشة التي ستظهر، وفى كلا الحالتين ستظهر لك نافذة مدير المهام حيث يعرض أمامك العمليات التى تعمل فى الخلفية لإداراتها لكننا لن نحتاج هذا بل سننتقل إلى قسم Startup.



فى قسم Startup ستجد جميع البرامج التى تبدأ مع بداية اقلاع الويندوز ولكن لاحظ أدنى عمود Startup impact يعرض لك مستويات تأثير كل برنامج على عملية الإقلاع فمثلاً البرنامج الذي يكون مستواه Low فهو لا يؤثر بشكل كبير فى بطء عملية الإقلاع، والذي يكون مستواه High فهو برنامج يستغرق وقت طويل ويؤثر فى بطء عملية الاقلاع، اما مستوى Medium فهو للبرامج المتوسطة. ولكن دعنا من هذا الآن واضغط كليك يمين على اياً من رؤوس الخانات فى قسم Startup ومن القائمة التى ستظهر اضغط على CPU at startup.



ستلاحظ ظهور عمود جديد ضمن قسم Startup يعرض لك الوقت الذي يستغرقه كل برنامج للتحميل اثناء عملية إقلاع الويندوز وكما اشرت الوقت يُحسب بالـ مللي ثانية لأن هذه هي وحدة قياس الوقت ذات الصلة بالمعالج.عموما، سوف تضغط على رأس العمود CPU at startup لفرز البرامج من الأعلى إلى الأقل كما هو واضح فى الصورة أعلاه فإن البرامج ذات التأثير العالي على المدة المستغرقة فى عملية الإقلاع يتم عرضها فى الاول وبذلك تستطيع معرفة اوائل البرامج التى تجعل إقلاع الويندوز يستغرق وقت طويل ومن ثم يُمكنك تعطيلها بالضغط على زر Disable بالأسفل. فينبغي بعد ذلك ان تصبح عملية الاقلاع اسرع مما كانت ذي القبل.
معرفة البرنامج الذي يجعل إقلاع الويندوز يستغرق وقت طويل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 8/07/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. طب لما اعطلها،ده هيأثر علي عمل البرامج الي عطلتها من عالي لمعطل؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. لا آخي حيث ان كل ما فى الامر انك تمنع البرنامج من العمل مع بداية اقلاع الويندوز، فبعد عملية الاقلاع تستطيع استخدام البرنامج بدون مشاكل.

      حذف
  2. شكرا،استاذ عبد الرحمن😍

    ردحذف