كيفية قياس ومعرفة وقت إقلاع نظام ويندوز على الكمبيوتر



بين لحظة الضغط على مفتاح تشغيل الكمبيوتر أو اللابتوب وحتى ظهور سطح مكتب نظام ويندوز هناك الكثير من العمليات تتم بشكل سريع في الخلفية، والتي قد أشرنا إليها بوضوح وتفصيل في مقال ماذا يحدث داخل الكيسة عند تشغيل الكمبيوتر او اللابتوب ولكن كم من الوقت يستغرق الجهاز لإنهاء هذه العمليات ؟ صراحًة إجابة هذا السؤال تتوقف على عوامل كثيرة أهمها أداء الكمبيوتر وسرعته عمومًا.

للأسف لا توجد خاصية في نظام ويندوز تكشف للمستخدم المدة المستغرقة في عملية الإقلاع على الرغم من كونه أمر هام للغاية في بعض المواقف، مثل أن تقوم بترقية مكونات الجهاز وترغب في معرفة ما إذا كان يبدأ بشكل أسرع مما كان، أو إذا كنت تريد معرفة إذا أدى أحد البرامج التي قمت بتثبيتها حديثًا إلى إبطاء عملية تشغيل ويندوز. لذلك، دعونا نستعرض فيما يلي طريقة بسيطة للغاية تتيح لك التحقق من الوقت الذي يستغرقه ويندوز لبدء تشغيل الكمبيوتر.


نعتمد في هذه الطريقة المعنية بالأمر على أداة خارجية تُدعى Startup Timer والمصممة خصيصًا لقياس وقت اقلاع الويندوز سواء ويندوز فيستا وحتى ويندوز 11. الأداة سهلة الاستخدام وتقدم مميزات كثيرة مثل دعم الوضع المظلم، وعرض خدمات النظام والبرامج المُثبتة التي تؤثر على عملية الإقلاع وتجعلها أبطأ. ولكن قبل بدء الاستخدام وللحصول على نتائج أكثر دقة، نوصي بتفعيل خاصية تخطي شاشة تسجيل الدخول في ويندوز ولو بشكل مؤقت بحيث لا تتوقف عملية الإقلاع عند شاشة تسجيل الدخول وانتظارك حتى تقوم بإدخال كلمة السر أو كتابة رمز الـ PIN بل يتم الاقلاع إلى سطح المكتب فورًا دون تأخير. تناولنا بالفعل طريقة القيام بذلك على ويندوز 10 وأيضًا ويندوز 11.


كما أشرنا، Startup Timer بسيطة جدًا للاستخدام ويمكن تثبيتها على الكمبيوتر أو تنزيل نسخة الـ Portable من الموقع الرسمي (الرابط مرفق أعلاه) لاستخدامها بدون تثبيت. على أي حال، بعد تشغيل الاداة ستظهر أمامك معلومات حول الجهاز مثل إصدار وبنية نظام ويندوز المُثبت، بالإضافة الى اسم وسرعة المعالج وحجم ذاكرة الرام. ولبدء عملية قياس الوقت اضغط على زر "Restart Computer" حيث تقوم الأداة بفرض إعادة تشغيل الكمبيوتر ومن ثم بدء مراقبة المدة التي يستغرقها ويندوز منذُ بداية عملية الإقلاع وحتى ظهور سطح المكتب.


بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، والوصول إلى سطح المكتب، ستظهر نافذة مُصغرة من أداة Startup Timer لإعلامك بأن عملية قياس الوقت ما زالت جارية، حيث تنتظر الاداة انخفاض متوسط استهلاك المعالج إلى أقل من 5% وهنا يتم احتساب ان النظام تم بدء تشغيله بالكامل وجاهز للاستخدام. في النهاية بمجرد اكتمال العملية سيتم عرض معلومات مفصلة بدايًة من الوقت المستغرق حتى ظهور سطح المكتب، والوقت المستغرق لإقلاع النظام بالكامل، والاختلاف عادًة ما يكون طفيف للغاية، كما موضح في الصورة المرفقة. بالإضافة إلى ذلك، تعرض الأداة، قائمة بالخدمات والبرامج التي قد تؤخر عملية الإقلاع بالنسبة المئوية.

وبشكل اختياري، يمكنك أيضًا نشر نتيجتك في تصنيف البرنامج على موقع الويب حيث يعرض ترتيب بأفضل وأسوأ أوقات الاقلاع وفقًا لتجارب المستخدمين. ما عليك سوى إدخال اسم والنقر فوق الزر "Send results to Leaderboard" وسيتم ارسال النتيجة إلى لوحة الصدارة. إذًا وبشكل عام أداة Startup Timer تعتبر جيدة لآخذ فكرة ولو بسيطة حول سرعة جهازك، ولا تنسِ انه إذا كان وقت بدء تشغيل ويندوز على جهاز الكمبيوتر الخاص بك طويلًا فيمكنك اتخاذ بعض الإجراءات لتسريع عملية الاقلاع مثل ايقاف البرامج التي تعمل مع بداية التشغيل.
اقرأ ايضاً

تعليقات