حل مشكلة البطارية Battery need to Calibrated في اجهزة اللابتوب

احد المشاكل الشائعة التي قد تواجههك وهي تخص بطارية اللابتوب وهي مشكلة Battery need to Calibrated او بشـكل اخر أن تجد أن بطارية اللابتوب لا يتم شحنها الي 100% وتذهب بشكل مفاجئ من 50 في المية الي 20 في المية علي سبيل المثال ومع الاسف لم نقم بكتابة موضوع عنها من قبل ونعتذر عن ذلك ولكنها وردت في فقرة الاستفسارات التي قمنا انا وعبد الرحمن محمد بتدشينها بالامس والتي امتدت حتي صباح اليوم حيث ورد لنا الاستفسار من المتابع Mohamed Abd El'Wahed والمتابع Rouimi Hassan ولذلك سنقوم بعرض حلول لهذه المشكلة من خلال هذا الموضوع.



اولاً دعوني اعرض الاستفسارات بشكل كامل وهي كما يلي :

Mohamed Abd El'Wahed >> اللاب بتاعى lenovo لما يوصل ل 27% او بالكتير 25% يفصل شحن واوقات بيظهر جملة Battery need to Calibrated ! واوقات البطارية يبقى عليها علامة صغيرة واوقات كتير تختفى، ايه المشكلة و حلها علما ان اللاب شاريه منذ 10 اشهر؟

موضوع يهمـك >> خطوات لمعرفة هل شاحن وبطارية اللابتوب اصلية ام تقليد

Rouimi Hassan >> بطارية الحاسوب عندي لا تتجاوز 64 في المئة، من فضلك هل عندك حل للمشكل.


وجاء ردنا علي الاستفسار بما يلي :

عالم الكمبيوتر >> هذه المشكلة شائعة اخي وسيكون لنا موضوع كامل عنها ولحلها لديك يجب عليك ملء البطارية حتي 100% ثم ازالة الشاحن واستخدامها حتي 0 في المية ثم تقوم بشحنها وهكذا عدة مرات، ايضا الافضل هو أن تترك اللابتوب يعمل في البيوس للشحن والتفريغ، بمعني تترك اللابتوب في شاشة البيوس ليشحن ثم تقوم بازالة الشاحن وتتركه في شاشة البيوس حتي يفصل تماماً.

هناك ايضاً خطوة وهي من خلال Power management settings حيث تقوم بضبط الاعدادات علي 5% بالنسبة لـ On battery و Plugging in.

جرب واخبرنا وانتظر موضوع كامل باذن الله.

وجاء رد Rouimi Hassan بعد ذلك كما يلي وهو افادنا بتجربته وبالفعل ستفيدنا في سطور هذا الموضوع.

Rouimi Hassan >> جزاك الله خيرا، صادف أني قمت بشيء مماثل لما قلت، و لوصف أدق للمشكل وحل ترقيعي كنت قد قمت به سابقا عله يساعدكم في الشرح الكامل للموضوع أضع بين أيديكم تجربتي، أقوم بشحن البطارية إلى القيمة القصوى (مثال 64) و أستعمله إلى أن يصل إلى 25٪ ثم أقوم بشحنه مجددا إلى أن يصل إلى القيمة القصوى، مع تكرار العملية ارتفعت القيمة القصوى لكن ببطء، كانت قد وصلت إلى قيمة قصوى 79٪ بعد 20 يوم من تكرار العملية بشكل يومي، المشكل هو عندما تفرغ إلى قيمة 7٪ تعود القيمة القصوى مجددا إلى 64 بل أحيانا أسوء، لذلك قمت بضبط الإعدادات لنطفأ الحاسوب عندما يصل إلى 25٪، لكن أحيانا عندما لا أراقبه ويكون الاستهلاك عالي من البرامج يتجاوز القيمة التي حددت له دون أن ينطفيء فيصل إلى 7٪ و يعود نفس المشكل مجددا.

لماذا تحدث هذه المشكلة وما معني Calibrate؟


دعوني في البداية اخبركم لماذا يحدث هذا الامر وما معناه، كلمة Calibrate حيث انها تعني معايرة، والمعني هنا أن بطارية اللابتوب لديك لم تعد تعطي القيم الصحيحة ويحدث هذا الامر كنتيجة لشحن البطارية الي اقل من قيمتها الكاملة 100% ثم استخدام اللابتوب حتي قيمة محددة ثم تكرار نفس الامر وبذلك تفقد البطارية القدرة علي معرفة حجم الشحن المتوفر وهنا تحتاج الي اعادة المعايرة.

اعادة المعايرة تتم من خلال تفريغ الشحن بالكامل من البطارية عبر احد الطرق التي سنعرضها بالاسفل ثم بعد ذلك شحن البطارية مرة اخري حتي تصل الي 100% وبذلك يعود المؤشر مرة اخري للعمل وتتعرف البطارية علي حجم الشحن المتوفر بها مرة اخري.

موضوع يهمـك >> هل يجب أن نبقي الشاحن موصول بشكل مستمر في اللابتوب؟

طريقة لتفريغ الشحن لكل الاجهزة


بما أن الامر يعتمد علي تفريغ الشحن بشكل كامل من شاشة البيوس وليس من داخل الويندوز، فكل ما عليك هو ازالة الشاحن من الجهاز ثم ايقاف عمل الكمبيوتر ثم تقوم الان باجراء اي اختبار من داخل شاشة البيوس بحيث يقوم بتفريغ الشحن، علي سبيل المثال اختبار فحص الهارد او اختبار الرام، او فحص الكمبيوتر باسطوانة الانقاذ ، فكل هذه الامور تساعد في تفريغ الشحن بشكل اسرع من خلال استخدام موارد الجهاز وبالتالي استهلاك الطاقة مما يؤدي الي تفريغ الشحن ولكن احرص علي الابقاء علي الشاشة في وضعية التشغيل والا يدخل الجهاز في وضعية الـ Sleep ويمكنك ضبط ذلك من خلال اعدادات الطاقة Power Options، وEdit Plan Settings ثم ضبط كل الخيارات علي وضعية Never.

بعد تفريغ الشحن بالكامل بهذه الطريقة يتم اعادة شحن الجهاز حتي 100% وهكذا سيعود المؤشر للعمل مرة اخري وتنتهي المشكلة.

تفريغ الشحن من خلال البيوس (اجهزة سامسونج)




كل ما عليك هو أن تقوم بفصل كابل الشحن تماماً عن اللابتوب وتقوم باغلاق اللابتوب، ثم تقوم بتشغيله والدخول الي شاشة البيوس، ثم الانتقال الي صفحة Boot ثم تقوم بالضغط علي Smart Battery Calibration (في بعض الاجهزة ستجد هذا الخيار داخل Advanced)، ثم تقوم بالضغط علي Yes لبدأ عملية اجبار البطارية علي تفريغ الشحن بالكامل وهذا الامر سيأخذ بعض الوقت لذلك قم بمتابعتها ولكنها ستستغرق بعض الوقت.



بعد الانتهاء تقوم بتوصيل الشاحن باللابتوب وتتركه ليقوم بالشحن حتي 100% وهكذا تم حل المشكلة بنجاح وهذه الطريقة مضمونة ولكن يعيبها أن هذا الخيار غير متوفر في جميع اجهزة اللابتوب وربما متوفر فقط في اجهزة سامسونج.


تفريغ الشحن من خلال اختبار الهارد (اجهزة HP)




هذه الطريقة تتم من خلال ادوات HP والمتوفرة علي اجهزة لابتوب اتش بي فقط، وكل ما عليك هو ازالة الشاحن تماماً وايقاف عمل اللابتوب ثم اعادة تشغيله والضغط علي ESC مع بداية التشغيل بشكل متكرر ومتتالي حتي يظهر لنا شاشة سوداء بها خيارات من ضمنها System Diagnostics فتقوم باختياره من خلال الضغط علي F2.



ثم تظهر لنا شاشة بها عدة خيارات فنقوم بالضغط علي Hard Disk Test، ثم Start Hard Drive Test ثم Extensive Check وهذا الاختبار للهارد يقوم بالضغط بشكل كبير علي البطارية فاترك الاختبار حتي يتوقف اللابتوب عن العمل وبذلك تم تفريغ الشحن بالكامل، والان قم باعادة شحن اللابتوب مرة اخري حتي يصل الي 100% وبذلك تم حل المشكلة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
حل مشكلة البطارية Battery need to Calibrated في اجهزة اللابتوب Reviewed by Mahmoud Mounir on 8/26/2017 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: