كيفية تقسيم الفلاشة لأكثر من بارتيشن بدون برامج

تقسيم الفلاشة يبدوا انه تماماً مثل تقسيم الهارد ديسك الأساسي في الكمبيوتر، فالتقسيم يعني تجزئة المساحة لأكثر من قسم وهذا ربما يكون مفيد للبعض إذا كنت تريد تنظيم أفضل للملفات المخزنة ولاحظ ان هذا الامر لا يؤثر علي اداء الفلاشة ولن يتسبب في إتلافها، وبالفعل تناولنا معكم مسبقاً شرح تعلم تقسيم فلاشتك لأكثر من قرص لكن خطوات هذه الطريقة كانت كثيرة بل ومعقدة بعض الشيء نظراً لاستخدام أدوات خارجية تؤدي هذه المهمة بنجاح، لذلك دعني أخبرك في هذا المقال عن طريقة أخرى من خلال الويندوز نفسه أي لن نستخدم برامج وفي الوقت ذاته ستكون سهلة كما سوف نري في الخطوات التالية.



ولكن بالتاكيد قبل أن تبدأ بتقسيم الفلاشة هناك خطوة مهمة يجب عليك القيام بها وهي تفريغ او إخلاء الفلاشة من اي محتوى من البيانات أي إذا كان هناك أي ملفات مخزنة بداخلها فعليك نقلها إلى مكان آخر لحين الانتهاء من عملية التقسيم ومن ثم تقوم بإعادتها مجدداً. ثانياً عليك أن تضع في اعتبارك أن عملية التقسيم متاحة إذا كانت الفلاشة تعمل بنظام ملفات NTFS وبالتالى لان معظم الفلاشات تكون بنظام FAT أو FAT32 فسوف يكون علينا اولاً إعادة تهيئتها وتحويل نظام الملفات بها إلى NTFS وهذا ما سوف نقوم بتوضيح كيف يتم فيما يلي.



وللتحقق من ان الفلاشة التي تريد تقسيمها تعمل باي نظام فقط أضغط فوقها كليك يمين ثم من القائمة التي ستظهر اضغط علي خيار Properties وسوف تظهر لك ايضاً نافذة منبثقة بها معلومات بشأن الفلاشة ومن بينها نظام الملفات File system فإذا وجدت امامها FAT أو FAT32 فهذا يعني اننا علي وشك تحويلها إلى نظام NTFS  كما في السطور التالية.




ومن أجل تحويل نظام الملفات إلى NTFS فقط سوف تضغط كليك يمين فوق الفلاشة ثم تختار من القائمة Format لتظهر لك نافذة تحديد بعض خصائص الفلاشة تمهيداً للتهيئة فهنا ستقوم بالضغط علي القائمة المنسدلة أدني File system ومن خلالها سوف تختار NTFS وبعد ذلك اضغط Start ثم OK وانتظر لحين تظهر لك رسالة Format complete فهذا يعني انه تم الانتهاء من تهيئة الفلاشة وأصبحت تعمل بنظام NTFS، ويُمكننا الآن البدء فى عملية التقسيم مباشرةً.



ولنبدأ بتقسيم الفلاشة سوف نلجأ لأداة Disk Management لإدارة الأقراص ووحدات التخزين في نظام ويندوز فمن خلالها يُمكننا إجراء عملية تقسيم الفلاشة بحيث تكون بأكثر من جزء لتخزين الملفات بكلاً منهما بدون مشاكل. وللوصول لهذه الاداة كل ما عليك فعله هو الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد وذلك من اجل ظهور نافذة Run علي الشاشة حيث تكتب بها الأمر "diskmgmt.msc" وبعد ذلك اضغط OK لتظهر لك نافذة Disk Management.



نآتي الآن للجزء الاهم وهو بدأ عملية التقسيم حيث تضغط كليك يمين علي الفلاشة في الجزء السفلي بأداة Disk Management ومن ثم تختار من القائمة Shrink Volume فهذا هو الخيار المسؤول عن تقسيم الفلاشة وفي حالة إذا كانت الفلاشة تعمل بنظام FAT او FAT32 فلن تجد هذا الخيار متاح.



الآن ستقوم بكتابة المساحة بالميجابايت الذي تريد استخدامها لإنشاء بارتيشن جديد وبشكل افتراضي سيقوم النظام بتحديد نصف المساحة الأصلية للفلاشة وهذا يعني أنك ستقوم بتقسيمها إلى قسمين، لكن إذا أردت تغيير ذلك وكانت الفلاشة بمساحة كبيرة فيُمكنك التعديل علي تلك المساحة من خلال خانة Enter the amount of space to shrink in MB ثم بعد الانتهاء سوف تضغط علي زر Shrink بالاسفل لبدء استخراج قسم آخر من الفلاشة بالمساحة المحددة.



الآن سوف تضغط كليك يمين علي الجزء المظلل بالأسود وهو البارتشن الثاني للفلاشة لتختار من القائمة New Simple Volume وهذا حتى تبدأ بتهيئة البارتيشن الجديد ليكون صالح للاستخدام، حيث ستظهر لك نافذة منبثقة لا اعتقد انك سوف تغير بها شيئاً لذلك استمر بالضغط علي زر Next ثم Finish للانتهاء من عملية تهيئة الفلاشة.



كما هو واضح في الصورة اعلاه اصبح الجزء المظلل بالاسود باللون الازرق مثل شقيقه الآخر ما يعني ان الفلاشة اصبحت تعمل بأكثر من بارتيشن فإذا ذهبت الآن وقمت بفتح مستكشف الملفات File Explorer ستلاحظ للفلاشة أكثر من بارتشن يُمكنك بكل سهولة الآن تخزين الملفات بداخلها بدون مشاكل، وفي حالة نزع الفلاشة سوف يتم إخفاء هذه البارتشنات مباشرةً وسيكون الاستخدام طبيعي جداً.



لسبباً أو لآخر قد تحتاج إلي استرجاع الوضع الأساسي للفلاشة وتكون موحدة الحجم أي بقسم واحد فقط كما كان الحال سابقاً، ويُمكنك بالفعل إتمام ذلك بدون مشاكل لكن يجب قبل إجراء اي شيء إخلاء الفلاشة من اي ملفات. بعد ذلك قم بفتح اداة Disk Management مجدداً واضغط كليك يمين فوق كل بارتيشن من بارتيشنات الفلاشة واختار Delete Volume ليتم حذف كل البارتشنات وبعدها سيتم دمج الأحجام الخاصة بكل بارتيشن معاً لتكون قسم واحد فقط ولكن ستلاحظ انه مظلل باللون الاسود اي غير متاحة للاستخدام ولكن بالضغط كليك يمين فوق هذا الجزء المظلل واختيار New Simple Volume من القائمة ثم تضغط Next حتي Finish سيتم تهيئة الفلاشة مجدداً وبذلك أصبحت صالحة للاستخدام وبقسم واحد فقط.
كيفية تقسيم الفلاشة لأكثر من بارتيشن بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/03/2017 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. شكرا على هذا الشرح الوافي انا قمت بالعمليات كلها كما مذكور في الشرح وقسمت الفلاشة الى ثلاثة اقسام وفي النهاية قمت بدمج الاقسام الثلاثة واعادة الفلاشة الى حجمها الطبيعي وهو 32 gb ولكن المشكلة عنددما حرقت نسخة ويندوز 10 iso عليها فشلت في تثبيت النظام في حين انها كانت تعمل على تثبيت النظام بشكل طبيعي لذا ارجوا حل لهذه المشكلة مع جزيل الشكر والتقدير

    ردحذف
    الردود
    1. قم بإعادة تهيئة الفلاشة او عمل فورمات لها وغير نظام الملفات إلى FAT32 فهذا هو السبب.

      حذف
    2. لقد عملت ذلك ولازالة المشكلة باقية

      حذف
  2. بعد تقسيم الفلاشه لاكثر من برتشن هل يمنع ذلك انتقال الفيروس من برتشن لاخر؟

    ردحذف