لتوفير الانترنت، تعرف علي كيف تحدد استهلاك البرامج من سرعة الانترنت

عدد كبير من برامج الكمبيوتر المثبته علي جهازك تستهلك من سرعة الانترنت بشكل خفي بغرض الحصول على تحديثات أو لأنه يتطلب وصول الإنترنت كي يقوم بوظيفته كالمتصفحات وغيرها، وفي حالة إذا كان لديك اتصال بالإنترنت بسعة محدودة فسوف تلاحظ عند مراقبة استهلاك الانترنت علي جهازك أن هناك كمية إنترنت مُستخدمه انت لا تعرف عنها شيئاً، او ستلاحظ ايضاً عند تحميل ملفات بطئ رغم انك تتوفر علي سرعة انترنت عالية. وقد قمنا مسبقاً بإستعراض 7 برامج لمعرفة ومراقبة استهلاك الانترنت علي جهازك ولكن افضل حل للتخلص من هذه المشكلة هي منح البرامج سرعة وكمية معينة من الانترنت ليستهلك منها اثناء تأدية وظيفته، لذلك دعونا نسلط الضوء فيما يلي علي افضل برامج تتيح لنا القيام بهذا الامر.


1- برنامج NetBalancer



برنامج NetBalancer هو برنامج مدفوع ولكن متوفر منه نسخة تجريبية مجاناً تستطيع استخدامها بدون مشاكل، يقوم هذا البرنامج برصد الأنشطة الخاصة بك على الإنترنت على أساس مراقبة استهلاك كل برنامج من حيث إستخدامه للانترنت. ويشمل ايضاً مميزات عديدة وخصائص للتحكم في استهلاك الانترنت ومن ضمنها تحديد استهلاك الانترنت لبرنامج مُعين ويُمكنك القيام بذلك بسهولة حيث كل ما عليك بعد تثبيت وتشغيل البرنامج علي جهازك هو البحث عن البرنامج من خلال العمليات التي تعمل في الخلفية والمستعرضه امامك علي البرنامج ثم النقر كليك يمين عليه وسوف تظهر لك قائمة منقسمة إلي قسمين الاول وهي خيارات التحكم في سرعة التحميل والثاني التحكم في سرعة الرفع.

سنضغط علي خيار Limit في كل من القسمين او قسم التحميل فقط إذا اردت وبعدها ستظهر لك نافذة منبثقة تبدأ من خلالها بتحديد السرعة التي ترغب في منحها لهذا البرنامج للأعتماد عليها ثم اضغط OK وبذلك لا يستطيع البرنامج استهلاك اكثر من الحد المعطي له من قبل البرنامج.

2- برنامج NetLimiter



برنامج NetLimiter هو برنامج تستطيع استخدامه بشكل مجاني بلا مشاكل وهو متخصص لنفس الشأن التي نتحدث عنه، فبإستخدامك لهذا البرنامج تستطيع السيطرة علي اي برنامج يستهلك انترنت بشكل كبير حيث يُمكنك تحديده بسرعه معُينة بكل سهولة  بل وايضاً حظره ومنعه من الوصول للانترنت للأبد عن طريق هذا البرنامج حيث يشمل واجهة مُستخدم سهلة وبسيطة للغاية بالاضافة إلي انه خفيف علي موارد الجهاز.

بمجرد تثبيت البرنامج ثم تشغيله علي جهازك ستظهر لك الواجهة الرئيسية وهي تحتوي علي كل البرامج المفتوحة حالياً علي الكمبيوتر فبإمكانك بكل بساطة تحديد البرنامج بالضغط عليه ثم تضع علامة صح أدني خانة DL Limit لتحديد سرعة التحميل الخاصة بالبرنامج المختار ثم بعد ذللك تضغط علي زر Add rule من الجانب الايمن حتي تظهر لك النافذة التي تُمكنك من تغيير السرعة وإضافة السرعة الذي تود أن يستخدمها هذا البرنامج من الانترنت ثم اضغط OK وبذلك تم تحديد سرعة البرنامج. تستطيع بعد ذلك مراقبة استهلاك البرنامج المحدد للتأكد من انه لا يتعدي السرعة المحددة.


الخلاصة: بالتاكيد أمر تحديد استهلاك البرامج المثبته من الانترنت هو أمر لابد من القيام به علي حاسوبك لأكثر من سبب سواء لتوفير الانترنت إذا كنت مشترك في باقة محدودة من الانترنت او لتسريع الانترنت. كل ما عليك هو استخدام إحدي البرامج المستعرضه أعلاه فهي تؤدي وتقوم بهذه المهمة علي أكمل وجه وبسهولة ايضاً.
لتوفير الانترنت، تعرف علي كيف تحدد استهلاك البرامج من سرعة الانترنت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/26/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: