لماذا تحتاج الي هارد SSD واسباب تجعلك تقوم بشراءه الان

قمنا من قبل بنشر الكثير حول الهارد SSD ومدي اهميته بالنسبة لجهاز الكمبيوتر ، حيث أن الهاردات الـ SSD هو تطور للهاردات من نوع HDD. فاحد اكثر التحديثات اهمية التي قد تقوم بها وتعطي اضافة كبيرة لجهازك هو الترقية الي هارد من نوع SSD حيث السرعة الكبيرة في نقل وتداول البيانات والعمل بكفاءة اعلي. وستلاحظ هذا كثيراً في استخدام الويندوز وسرعة الاقلاع الي الويندوز وايضاً تشغيل الالعاب وغيرها ، حيث أن الهارد يتعامل مع البيانات المخزنة بسرعة وكفاءة. واليوم سنقوم باستعراض موضوع كامل حول هارد الـ SSD ولماذا يجب عليك الحصول علي واحد الان.


الهارد المتعارف عليه للجميع هو الـ HDD حيث انه المسيطر علي اغلب الاجهزة حالياً. وهذا يرجع الي كبر حجمه وسعرة الذي يعتبر في متناول الجميع. وهذا يجعله دائما المسيطر علي السوق وعلي اجهزة الكمبيوتر والمتعارف عليه للجميع. اما عن الـ SSD وهو اختصار لـ Solid State Drive فهو ايضاً متاح ويمكنك تركيبة بسهولة في جهازك تماماً كالـ HDD وبدون مشاكل ولكن بالتأكيد بحجم اصغر وسعر اعلي. وعامل السعر هنا هو الذي يجعل الجميع يبتعد عنه ويفضل الهاردات المتعارف عليها ذات المساحة الكبيرة والسعر الجيد.

والان دعونا نستعرض مميزات الهاردات من نوع SSD والتي تجعلها الافضل وسنقوم باستعراض هذه المميزات من خلال نقاط حتي يسهل للجميع التعرف عليها مع ملاحظة أن العيوب تقتصر علي ارتفاع السعر وصغر المساحة فقط ، فعلي سبيل المثال هارد من نوع SSD بمساحة 480 جيجا يتجاوز الـ 2500 جنية مصري (360 دولار امريكي) ، وهذا يعتبر سعر مرتفع جداً بالمقارنة مع الـ HDD. فما يوجد في النقاط التالية هو المميزات فقط.
  • سرعة الوصول الي البيانات علي الهارد اسرع بـ 100 مرة من الهاردات العادية HDD. وبذلك فتشغيل البرامج من هارد SSD يكون اسرع وخاصاً البرامج كبيرة الحجم كالويندوز، فاذا قمت بتثبيت ويندوز علي هارد SSD فستلاحظ أن سرعة الاقلاع افضل والويندوز يعمل بشكل افضل وبدون اي تهنيج اطلاقاً.
  •  العمر الافتراضي للـ SSD اكبر بالتأكيد كثيراً من الـ HDD.
  • استخدام اقل للطاقة مما يجعلها ممتازة اقتصادياً وايضاً بالنسبة للابتوب لا تؤثر علي عمر البطارية.
  • بسبب أن اقراص الـ SSD هي اقراص جامدة ولا يوجد بها اقراص تدور، فلا ينبعث منها صوت اطلاقاً. وايضاً لا يؤثر علي اداءها مع كثرة الاستخدام علي عكس الـ HDD والذي ينخفض اداءها مع الزمن والاستخدام. كما أنها لا يتولد عنها حرارة كبيرة وبذلك لا تعاني من ارتفاع درجة حرارتها علي عكس الـ HDD.
  • وزن الهارد الـ SSD اقل كثيراً من الهارد الـ HDD.

فكما تلاحظ من النقاط بالاعلي أن هارد SSD يستحق السعر المرتفع. ولكن دعوني اخبركم بأنه يمكنك بسهولة ان تقوم بتركيب هارد بمساحة صغيرة من نوع SSD مع هارد اخر من نوع HDD لتخزين الملفات العادية كالملفات الصوتية والافلام والصور وغيرها من الملفات التي تحتاج الي مساحة كبيرة ، اما عن الويندوز والبرامج فتقوم بتخزينها علي الهارد الـ SSD ، وبذلك يمكنك الحصول علي هارد SSD بمساحة 60 جيجا بسعر لا يتجاوز الـ 450 جنية مصري (65 دولار امريكي) ، وبذلك ستحصل علي اداء عالي جداً علي جهازك.

مواضيع اخري مميزة

فعلي سبيل المثال عند تشغيل برنامج او فتح ملف او حفظ ملف علي الهارد سيتم تشغيله بسرعة كبيرة جداً. فكل ما عليك هو الضغط علي البرنامج او الملف وسيعمل مباشرة. كما أن التصفح ايضاً سيصبح افضل بفضل أن الذاكرة المؤقتة ستعمل بشكل اسرع بسبب ان الهارد سريع في تناول البيانات والتعامل معها. اما عن التهنيج وانتظار البرنامج ليعمل بالدقائق فلن يحدث اطلاقاً. وستلاحظ هذا في اقلاع الويندوز والانتقال داخله وايضاً تشغيل البرامج كبيرة الحجم كالفوتوشوب وغيرها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا تحتاج الي هارد SSD واسباب تجعلك تقوم بشراءه الان Reviewed by Mahmoud Mounir on 9/06/2014 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 16 تعليقًا:

  1. مدونتك رائعة اخي واصل فهي رائعة جدا لكن كل ما يخصك هو قالب إحترافي (y)

    ردحذف
  2. غير معرف9/13/2014 12:12 م

    السلام عليكم.......اريد طرح سؤال خارج الموضوع وهو ترقية laptop Dell inspiron n5110 المالج core i7 والرام 4GB نوع الرام DDR3 واشتريت رام 4GB من نوع DDR4 وقم بربطه بالحاسوب هل يؤثر نوع الرام سلبا على الحاسوب ام لا

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ياثر على الجهاز يجب ان تكون الرام من نفس النوع ونفس التردد

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة/ أخي الفاضل انا عندي لابتوب سامسونج cor i5 والهارد 466 جيجا يعني 500 جيجا المهم انا عاوز أعرف الهارد من حيث النوع هل هو ssd أو hdd من غير ماأفتح الجهاز جزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. hdd على الاغلب لان تقريبا الاجهزة الجديدة تكون ب ssd منخفض السعه 128 او 240 او 120

      حذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ردحذف
  5. بارك الله فيكم جميعا
    مدونتكم احسن مدونة نظرا لاحتوائها على ما تريد
    يعطيكم الف عافية
    شكرا لكم

    ردحذف
  6. فعلا موضوع رائع وكلامك على صواب , القرص ssd من القطع المهمة للحاسوب شكرا اخي منير

    ردحذف
  7. هل يمكن استبدال هاردhddبهاردssdفي لابتوب dell inspeion15

    ردحذف
  8. موضوع في قمة الروعه (كيف اعرف حاسوبي فيه ssd وشكرا لكم

    ردحذف
  9. مدونة ولا اروع مشكورين على جهودكم الفعالة بالنسبة للهاردسك انا شريت واحد ssd قبل شهرين بالنسبة للسرعة مايحتاج كلام المشكلة انه اخترب ولسه ماكمل 3 شهور وكنت منزل عليه بس الوندو والتحميل على الهاردسكات الثانية حجمه 120 قيقا ونوعه OCZ TRION 100 المشكلة انه الحين يطلع لي حجمه بس 1.5 ميقا ولا استطيع عمل فورمات له هل من طريقة لاستعادة حجمه شاكر لكم جهودكم.

    ردحذف
  10. وللمعلومية كنت اواجه خطأ لمدة اسبوع طبعا الشاشة الزرقاء وكان نوعية الخط nvlddmkm.sys استمر معاي لمدة اسبوع بعدها اخترب الهاردسك ورجعت للهاردسك القديم HDD

    ردحذف
  11. خير الناس أنفعهم للناس .. جعله الله في ميزان حسناتك .. ونفعك ونفع الناس بك .. اللهم آمين يارب العالمين

    ردحذف
  12. معلومات قيمة وجهد مشكور عليه ومثاب به باذن الله

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله ، الجهاز عندي لينوفو g560 و core I3 ينفع احدث لهارد ssd؟
    وازاي اعرف الهارد الـ ssd الخاص باللاب عن الخاص بالـ pc ؟ وشكرا لكم.

    ردحذف