6 مشاكل شائعة يمكنك تجنبها مستقبلاً

اجهزة الكمبيوتر دائما تحتاج الي الصيانة ودائما المشاكل كثيرة والاخطاء تحدث بشكل دائم ، وحتي بوجود معرفة لديك بهذه الامور ، فستحتاج الي الكثير من الوقت لكي تقوم باصلاح هذه المشاكل وصيانتها. ولكن غالباً هناك مجموعة من المشاكل التي يمكنك دائما تجنبها بسهولة ، والتي في الحقيقة اغلب المستخدمين يقومون بهذه الاخطاء وبذلك تحدث المشاكل والتي يترتب عليها ساعات من العمل في حالة اذا كنت تستطيع حل هذه المشاكل او الكثير من المال اذا قمت بالذهاب للصيانة ، لذلك سنقوم من خلال هذا الموضوع باستعراض 6 مشاكل شائعة ومعروفة تحدث نتيجة لاخطاء في الواقع يمكنك تجنبها بسهولة وسنخبرك في هذا الموضوع كيف تقوم بذلك ، حتي يبقي جهازك في وضع جيد يعمل بكفاءة وبدون مشاكل.



1. عدم تحديث الويندوز والبرامج

البعض ممن يستخدمون نسخ ويندوز بشكل غير قانوني وعندما اتحدث عن بشكل غير قانوني ، فالمقصد هنا هو أن يتم فصل نسخة الويندوز عن الانترنت !. فقمنا في موضوع سابق وهو الفرق بين نسخة الويندوز الاصلية والمقرصنة باستعراض الفرق بينهم ، ولكن ما لم يتضح لاغلب المستخدمين هو أنه بالفعل هناك طرق يمكنك من خلالها تفعيل نسخة الويندوز بشكل غير قانوني وتستطيع الحصول علي تحديثات من الانترنت ، ولكن نحن لا ندعم هذه الطرق ولكن يجب توضيح انها موجودة بالفعل ، ولكي تعرف أن النسخة لديك في وضع جيد ستجد أنها تقوم بالتحديث من مايكروسوفت بشكل دائم عند ايقاف الجهاز تجد انها تقوم بتحميل التحديثات. وايضاً اذا قمت بالضغط علي كليك يمين علي My Computer ثم Properties ثم ستجد عبارة Windows is activated.



فيجب أن تحرص دائما علي أن يكون الويندوز محدث بشكل دائـم. وايضاً المتصفح والبرامج علي جهازك وكل هذه الامور التي قد تؤدي الي ثغرات امنية في جهازك ، او ايضاً نقص في الكفاءة والاداء. وايضاً تحديث الويندوز سيقلل من احتمال حدوث مشاكل في الويندوز مستقبلاً واعادة تثبيت ويندوز علي فترات متباعدة. لذلك فبتحديث الويندوز والبرامج علي جهازك انت تتجنب مشاكل مستقبلاً.

2. عدم حفظ نسخة احتياطية من الملفات الهامة

يجب أن تقوم بحفظ نسخ احتياطية من الملفات الهامة علي جهازك بشكل دائم ، ففي حالة فقدان هذه الملفات يمكنك استعادتها ، وقد قمنا باستعراض موضوع حول الملفات التي يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها بشكل تفصيلي وايضاً قمنا باستعراض طرق لانشاء هذه النسخ الاحتياطية بسهولة ، فتعريفات الكمبيوتر علي سبيل المثال قد يترتب عليها مشاكل مستقبلاً ، لذلك الافضل أن تقوم بانشاء نسخة احتياطية منها بحيث يمكنك استعادتها دائما.

3. عدم انشاء نقطة استعادة نظام



ماذا لو حدثت مشاكل في الويندوز لديك ؟ ، هل ستقوم باعادة تثبيت الويندوز من جديد وتثبيت البرامج وكل هذه الامور الصعبة والمملة جداً والتي تأخذ الكثير من الوقت؟. لماذا لا تقوم بانشاء نقطة استعادة نظام بشكل دائم ، بحيث يمكنك استعادتها في حالة حدوث مشاكل في الويندوز او الكمبيوتر بشكل عام ، وقد قمنا باستعراض موضوع حول انشاء نقطة استعادة نظام System Restore في الويندوز وكيفية استعادتها ايضاً. لذلك انصحك دائما بالقيام بهذه الخطوة لانها ستنقذك كثيراً من مشاكل قد تضطر لحلها أن تقوم باعادة تثبيت ويندوز ولكن اذا كانت لديك نقطة استعادة نظام فلن تحتاج الي اكثر من 3 دقائق لاستعادتها بسهولة.

4. عدم تنظيف جهازك دائما

عدم تنظيف جهازك دائما من الغبار قد يؤدي الي مشاكل لا حصر لها تنتهي بعطل في احد مكونات الكمبيوتر!. فعند تكون الغبار داخل كيسة الكمبيوتر ، فتبدأ المشاكل مع ارتفاع درجة حرارة البروسيسور وايضاً كرت الشاشة اثناء تشغيل الالعاب. فدائما الغبار هو العدو الاول لاجهزة التكنولوجيا بشكل عام دائما. لذلك قم بشكل دائم ودوري بتنظيف الكيسة من الداخل ، وهناك دافع هوائي علي ما اعتقد أن هذا هو الاسم الصحيح له ، فيمكنك شراءه حيث يقوم هذا الجهاز بدفع الهواء لازالة الاتربة من داخل الكيسة ، فهذا الجهاز مفيد للغاية وايضاً تكلفته في متناول الجميع.

5. تثبيت اكثر من برنامج حماية علي الجهاز

قمنا بذكر ذلك اكثر من مرة ، لا تقم بتثبيت اكثر من برنامج حماية علي جهاز الكمبيوتر لانهم يتعارضون مع بعضهم ، وهذه المشكلة ينتج عنها مشاكل كبيرة. فتثبيت برنامجين حماية علي نفس الجهاز تسبب تعارض بينهم وليس هذا فقط بل في حالة اجهزة الكمبيوتر ذات الامكانيات الضعيفة نسبياً والرام ذو الحجم الاقل والمعالج المستهلك ، فالمشكلة تكون اكثر من مجرد تعارض ، فيقوم البرنامجين بسحب امكانيات الجهاز ويبدأ تهنيج الكمبيوتر في أن يحدث وربما ستحتاج حينها الي اعادة تثبيت ويندوز لانك لن تتمكن من حذف احد البرنامجين بسبب بطئ الجهاز ، لذلك فالافضل أن تتجنب هذا الامر تماماً.

6. استخدام برامج تنظيف الكمبيوتر الرديئة



برامج تنظيف الجهاز وبرامج تنظيف الريجستري الرديئة او بمعني اخر السيئة والتي لا قيمة لها ، والتي مع الاسف يتم استعراضها علي كبري المواقع هي في الحقيقة تسبب مشاكل في الكمبيوتر ولا تفيد اطلاقاً ، فهناك برامج لتنظيف الجهاز تقوم بحذف ملفات هامة من النظام وبالتأكيد ستعجبك للغاية عندما تجد أن هناك 1 جيجا من الملفات تم حذفها ! ، ولكن هذه الملفات هامة وليس ملفات مؤقتة ، وايضاً برامج اصلاح الريجستري والتي في الحقيقة تقوم بتدميره بدلاً من اصلاحه ، ولاحظ هنا انني اتحدث عن البرامج الرديئة. وايضاً برامج تسريع الجهاز وغيرها من الامور ذات العبارات المميزة والتي في الحقيقة لا قيمة لها وفي بعض الاحيان تكون ضارة ايضاً وليس فقط غير نافعة. لذلك احرص علي استخدام احد برامج تنظيف الجهاز التي قمنا باستعراضها وايضاً برامج صيانة الكمبيوتر التي قمنا باستعراضها. فبرنامج كـ CCleaner هو خيار ممتاز وبرنامج مجاني وفعال للغاية.

مواضيع اخري هـامة

الامور بالاعلي هامة وتسبب مشاكل ، لذلك فالافضل هو تجنب المشكلة قد وقوعها ، وأن تلتزم بهذه الامور لتوفير عناء حدوث هذه المشاكل مستقبلاً. كما تلاحظ تجنبها سهل للغاية ويوفر عليك الكثير من الامور ، لذلك فحاول الالتزام بها لتوفير الوقت والجهد عليك. وفي نهاية الموضوع اتمني أن يكون مفيد واضح وشكراً لكم.
[Image: Flickr]
6 مشاكل شائعة يمكنك تجنبها مستقبلاً Reviewed by Mahmoud Mounir on 12/19/2013 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 13 تعليقًا:

  1. طه محمد - عدن12/19/2013 5:13 م

    اخي العزيز
    انا عندي برنامج ccleaner وبرنامج iobit
    وفيهم استعادة النظام ولكن في اليوم عدة مرات استعاده هل هذا طبيعي وليس منه ضرر على الجهاز
    وهل هو مفيد وكافي بالنسبه لاي طارىء بالجهاز لاجل الاستعاده
    ارجوا ان تفيدنا مثلما عهدناك
    ولك كل الشكر والتقدير

    ردحذف
  2. طه محمد - عدن
    خاصية استعادة النظام اخي هي خاصية في الويندوز ، حيث تقوم بانشاء نقطة استعادة وفي حالة حدوث مشاكل يعود الجهاز للوراء الي هذه النقطة ، ففكرتها كالنسخة الاحتياطية ، ويجب عليك بشكل اسبوعي او شهري حسب استخدامك أن تقوم بانشاء نقطة استعادة بسهولة كما شرحنا في الموضوع بالاعلي ، وفي حالة أن الويندوز لا يعمل فتقوم بالدخول من بداية الاقلاع وتقوم باختيار هذه النقطة الاحدث لاستعادة الجهاز الي هذا التاريخ للوراء.

    ردحذف
  3. طه محمد - عدن12/19/2013 7:07 م

    اشكرك اخي على الرد السريع
    ولكن استفساري كان وجود عدة استعاداة باليوم هل هناك خطأ بالاعدادات عندي ام ماذا
    وهناك سؤال عن نفس البرنامج وسألتك بصفحة الفيس واعيده مره اخرى
    الملفات المكرره ارجوا من سيادتكم شرح لها لانه غير واضح
    هل هي كل الملفات ام الزائده فقط وكيفية ازالتها بامان
    ارجوا ان يتسع صدرك لامثالي قليلي المعرفه والذين استفادوا منك الكثير
    جزاك الله كل خير وجعلها في ميزان حسناتك

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    عندي مشكلة بـ كيسة الكمبيوتر انكسرت مكان وضع الـ USB الموجود في الامام على اليمين ما الحل ؟؟
    والمروحة الموجوده في العلبة منفصلة لحالها في الاعلى بتطلع صوت غريب احياناً

    ردحذف
  5. اخ محمود اشكرك على هذه المعلومات القيمه وارغب في معرفه رأيك ببرنامج Baidu PC Faster.

    ردحذف
  6. اخ محمود لدي استفسار وهو كيفيه حذف تقاط استعاد النظام لان كثره هذه النقاط تؤدي الي بطء في عمل الجهاز وشكرا لك.

    ردحذف
  7. رهف بري12/20/2013 2:36 م

    كيف يتم تنظيف اجهزة الابتوب من الغبار ؟

    ردحذف
  8. طه محمد - عدن
    بالنسبة لاستعادة النظام فانت من تقوم بانشاء هذه النقاط وليست بشكل آلي ، اما حذفها فيمكن من خلال برنامج CCleaner. اما عن الملفات المكررة فهي الملفات علي جهازك التي يوجد منها اكثر من نسخة كالصور اذا تواجدت صورتين بنفس الاسم فيتم حذف احدهم.

    Ebrahem
    بالنسبة لمنفذ الـ USB فقم باستخدام المنافذ الخلفية او قم بالذهاب للصيانة لتغيير المنفذ الامامي. اما عن المروحة فاي مروحة تحديداً ، اذا كانت المروحة الخاصة بالبروسيسور فستحتاج الي تنظيفها او تغييرها ، وربما تكون المشكلة اثناء الالعاب وهذه لا بأس بها لان المروحة تبذل مجهود في تبريد المعالج اثناء الالعاب الحديثة. اما اذا كانت مروحة الكيسة فتفقد الاسلاك بجوارها فربما سلك يتعارض مع المروحة.

    ahmed albader
    برنامج Baidu PC Faster لم اقم بتجربته ولكن اعتقد انه جيد. ولكن توجد برامج اخري اكثر احترافية لصيانة الجهاز والعديد من المهام الاخري للعناية بالكمبيوتر. راجع لحذف نقاط استعادة النظام
    http://www.computer-wd.com/2013/07/delete-system-restore-points.html

    رهف بري
    هناك ادوات لتنظيف اللابتوب بدون فكه من خلال دفع الهواء للداخل ولكنها ليست فعالة ، اما الفعالة فهي فك اللابتوب وتنظيفه من الداخل ولكنها تحتاج الي معرفة اكبر وحرص اكبر.

    ردحذف
  9. شكرا لك اخ محمود لقد قمت بمراجعه الموضوع وقد استفدت كثيرا جزاك الله كل خير.

    ردحذف
  10. أخي ما هي المواصفات المتطلب وجودها في جهاز الكمبيوتر ليتم تنصيب ويندوز 8.1

    ردحذف
  11. المهدي الجراري6/20/2014 2:20 ص

    السلام عليكم جهازي لاب توب نوع توشيبا والمستخدين إثنان تعطا الأول ولم يفتح وبعدها تعطل الثاني وأنشات ثالث وأريد أن أعمل ري كوفري للجهاز علماً بأن نسخة الويندوز 7 أصلية .
    كيف أستطيع أن أعمل ري كوفري للجهاز

    ردحذف
  12. الوقت يا بشمهندس انا مسطب ويندوز 7 وباجي اشغل بعض الالعاب يقولي has stop working

    ردحذف
  13. فما العمل لحل هذه المشكله

    ردحذف