ماذا تعني قيمة TJMax في معالجات الكمبيوتر وكيفية معرفتها ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا شك أن المعالج هو أهم قطعة من بين كل مكونات الكمبيوتر، فهو عقله المسؤول عن إدارة العمليات والمهام المتنوعة، وعلى عكس بعض القطع الأخرى، لا يمكن الاستغناء عنه بأي حالٍ من الأحوال. لهذا السبب يجب أن نُراعي دائمًا درجة حرارة المعالج ونتفقدها باستمرار لكي نحافظ عليه، ولكن كيف؟ الجواب يكمن فيما يُسمى بـ "الحد الأقصى للوصلة الحرارية" وهو مصطلح يُعرف اختصارًا بـ "TJMax"، والذي لربما صادفته يومًا عند الاطلاع على مواصفات معالجك أو أي معالجٍ آخر. فما المقصود بقيمة TJMax بالضبط؟ وما الفرق بينها وبين الـ TCase؟ والأهم من ذلك: ما هي درجة الحرارة المئوية التي لا يجب أن يتخطاها معالج حاسوبك وكيف تراقبها باستمرار؟ هذا ما نوضحه عبر السطور التالية.

مراقبة مؤشر حرارة معالج الكمبيوتر

مراقبة مؤشر حرارة معالج الكمبيوتر


أولًا: ما هي قيمة TJMax؟


يُقصَد بـ "الحد الأقصى للوصلة الحرارية" Thermal Junction Maximum أقصى درجة حرارة يمكن أن يصل إليها المعالج أو كارت الشاشة قبل أن تصبح الترانستورات أو أشباه الموصلات الخاصة به غير مستقرة. و"الوصلة" Junction هنا هي النقطة الأسخن بالمعالج أو كارت الشاشة، وهي تختلف عن قيمة الـ "TCase" أو أقصى درجة حرارة يمكن أن يصل إليها "موزع الحرارة المتكامل" Integrated Heat Spreader (HIS)؛ طبقة المعدن الرقيقة التي توضع فوق قالب السيليكون الخاص بالمعالج.


اختلطت الأمور عليك؟ لا تقلق، ببساطة شديدة تُمثل الـ TJMax أقصى درجة حرارة يمكن أن يصل إليها المعالج قبل أن يُفعّل إجراءات الأمان الخاصة به والتي تتضمن بشكل أساسي خفض السرعة وتقليل الجهد الكهربائي لئلا يحترق. إذا زادت درجة الحرارة عن الحد المسموح به، أو ما يُعرَف بالـ "Overheating"، سيوقف المعالج نفسه تلافيًا للضرر، وفي بعض الأحيان – وهذا السيناريو الأسوأ – قد يتعرض للتلف. إذًا يمكننا أن نقول إن قيمة TJMax تلعب دور صمام الأمان بالنسبة للمعالج أو كارت الشاشة.

ثانيًا: متوسط قيم الـ TJMax الطبيعية


بالنسبة لشركة AMD، فإن قيم الـ TJMax الطبيعية لمعالجاتها عادةً ما تتراوح بين 85-95 درجة مئوية، في حين تتحمل معالجات Intel درجات حرارة أعلى قليلًا وتتراوح بين 100-110 درجة مئوية، لا شك أن هذه الأرقام تتغير حسب الموديل أو نوع المعالج نفسه، ولكن هذا المتوسط.

وتسمح بعض اللوحات الأم للمستخدمين بتعديل قيم الـ TJMax يدويًا من خلال إعدادات البيوس، على سبيل المثال، تُشير التقارير إلى أن اللوحات الأم من ASRock تتيح للمستخدمين رفع قيمة الـ TJMax إلى 115 درجة مئوية، وهذه مشكلة بالطبع، وعليه فإننا ننصحكم بالالتزام بالقيم الموصَّى بها من قِبل الشركات المصنعة للمعالجات، وإذا كنت تريد الحصول على أفضل أداءٍ للمعالج في الصيف مثلًا، فالمبددات الحرارية هي الحل الأكثر أمانًا، وليس أي شيء آخر.

الجدير بالذكر أن تعرض المعالج المستمر لدرجات حرارة مرتفعة من شأنه أن يُقلل من عمره الافتراضي ويتسبب بمشاكل كبيرة على المدى الطول، لهذا نصحنا بعدم كسر قيمة الـ TJMax حتى لو كان هذا خيارًا تتيحه اللوحة الأم. وإذا خُيِّرت بين كسر هذه القيمة أو تقليلها، فبالتأكيد الخيار الأخير سيكون أفضل، غير أن الحل الأمثل هو تركها وشأنها.

ثالثًا: كيف تعرف قيمة TJMax؟



عن طريق البرامج والأدوات المُخصصة، إذا لم تكن تمتلك أداةً لقياس درجة حرارة المعالج بالفعل، فيمكنك أن تستخدم برنامجًا مثل Core Temp، وهو برنامجٌ مجاني وخفيف يمكنك أن تُحمله وتثبته بسهولة على جهازك. بعد تثبيته وفتحه ستجد اسم المعالج الخاص بك أمام خانة "الطراز" Model، فضلًا عن بعض المعلومات الأخرى مثل عدد الأنوية والمسارات، وما يهمنا الآن أنك ستجد قيمة TJMax بالأسفل تحت جزئية "Temperature Readings".


الجدير بالذكر أن قيمة TJMax لمعالجات AMD لا تظهر، وذلك بعكس معالجات Intel، ولكن بشكل عام يمكنك أن تستدل على سلامة المعالج قياسًا على درجة حرارته العادية أو الأساسية. وفي حال إذا أردت أن تعرف معلومات أو مواصفات المعالج الرسمية – بما فيها قيمة TJMax – يمكنك زيارة الموقع الرسمي لـ Intel أو AMD؛ ثم تكتب اسم المعالج وستظهر لك كل مواصفاته.

في النهاية، لا تعني قيم الـ TJMax الكبيرة أن المعالج يعمل بشكلٍ أفضل، فهي مجرد دلالات للحد الأقصى من الحرارة التي يمكن أن يتحملها المعالج، وعلى الرغم من أهمية هذا الأمر، فإنك على الأرجح لا ينبغي أن تبني قرارك لشراء معالجٍ ما من عدمه على هذه القيمة، هناك ما هو أهم من ذلك بكثير مثل قياسات البنشمارك ونوع كارت الشاشة الداخلي.

تعليقات