Loading...

كيفية حماية متصفح فايرفوكس برقم سري على الكمبيوتر

حتى وإن كان الويندوز على جهازك محميًا بكلمة مرور، من المهم أيضًا قفل متصفح الويب الذي تستخدمه برقم سري كونه يختزن مجموعة كبيرة من المعلومات عنك ويجب تأمينها جيدًا مثل سجل التصفح، والحسابات المُسجل دخول إليها، جنبًا إلى جنب كلمات المرور المحفوظة. ويزداد الأمر أهمية في حال اعتمادك على متصفح فايرفوكس الذي يعُد أشهر متصفحات الويب على كلًا من ويندوز 10 وويندوز 11، فبالإضافة للمعلومات المذكورة التي يخزنها، يكون هذا المتصفح متصل بحساب موزيلا الخاص بك، وبالتالي تركه بدون حماية يمثل مخاطرة كبيرة لأنه يمكن الوصول إلى بياناتك ورسائل بريدك الإلكتروني من قبل أي شخص يتمكن من الاستيلاء على حاسوبك للحظات. لحسن الحظ، وجدنا طريقة فعّالة وموثوقة تمكنك من قفل متصفح فايرفوكس بباسورد لمنع أي محاولات عبثية تهدد بياناتك، دعونا نستعرضها فيما يلي.

قفل فايرفوكس بكلمة سر

قفل فايرفوكس بكلمة سر


قفل فايرفوكس برقم سري يمكن أن يتم بطرق متعددة، ولعل الطريقة الأكثر تداولًا على الإنترنت هي استعمال ميزة في المتصفح نفسه تُسمى "كلمة السر الرئيسية" Primary Password. ولكن هذه الطريقة حسب تجربتنا لا تجدي نفعًا حيث يسهل تجاوز الحماية في خطوات بسيطة. لذلك نعتمد في شرحنا اليوم على برنامج يُدعى My Lockbox والذي يوفر حماية قوية عند قفل اي برنامج على الكمبيوتر بكلمة سر ومنع تشغيله إلا بعد كتابة هذه الكلمة، لذا نعتقد أنه مناسب للراغبين في قفل متصفح فايرفوكس وتأمينه ويمكن أن نوصي باستخدامه دون تردد بعد تجربتنا المطولة له.

استخدام My Lockbox لحماية فايرفوكس



برنامج My Lockbox يمكن تنزيله من الموقع الرسمي واستخدامه مجانًا ولكن هناك أيضًا نسخة مدفوعة يمكنك تجربتها للحصول على مزيد من المميزات الإضافية. وعلي أي حال، الخطوات التالية لقفل فايرفوكس برقم سري يمكن أن تتم على النسخة المجانية بدون مشاكل.

بمجرد تشغيل My Lockbox لأول مرة على جهازك ستظهر نافذة تطالبك بتحديد كلمة المرور التي تريد استخدامها لحماية المتصفح، فقم بكتابة كلمة سر قوية واكتبها مرة أخرى للتأكيد، ولا تنسِ كتابة بريدك الإلكتروني لاستعادة كلمة المرور في حالة نسيانها. إذا تركت حقل E-mail address فارغًا، فلن تتمكن من استعادة كلمة مرورك عند نسيانها وبالتالي عدم القدرة على تشغيل فايرفوكس، لذا يُفضل عدم الاستهانة بتلك الخُطوة. هناك أيضًا خيار "Windows Hello authentication" والذي يسهل عملية إلغاء القفل بحيث يمكن استخدام بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه لإعادة الوصول إلى المتصفح.


عقب الانتهاء من تعيين كلمة السر، سيُطلب منك تحديد المجلد الذي تريد حمايته، ولكن بما أننا نقوم باستخدام My Lockbox لقفل متصفح فايرفوكس بكلمة سر، فما عليك فعله هنا هو تحديد المجلد الذي يحتوي على ملفات تشغيل فايرفوكس وبالتالي لن تتمكن من فتح المتصفح إلا بكلمة السر التي حددتها، وذلك حتى لو حاولت فتح المتصفح من قائمة إبدأ أو الأيقونة المختصرة على سطح المكتب. إذًا، فأضغط على زر Browse لفتح نافذة جديدة حيث يجب عليك التوجه إلى المسار [C:\Program Files\Mozilla Firefox] أو المسار [C:\Program Files (x86)\Mozilla Firefox] في حال كنت تستخدم نسخة الـ 32bit من المتصفح، فبمجرد تحديد مجلد "Mozilla Firefox" اضغط على زر OK.


بعد ذلك ستظهر لك واجهة تحكم My Lockbox والتي تبدو بسيطة جدًا، فإذا أردت قفل المجلد (والمقصود هنا برنامج فايرفوكس) الذي حددته لتوً، كل ما عليك هو النقر على زر Lock وبعدها سيختفي المجلد ويصبح المتصفح محمي من قبل My Lockbox. لاحظ أيضًا أنه يمكنك النقر على Advanced من واجهة التحكم لتعديل بعض الإعدادات بما يلائم تفضيلاتك، فمثلًا يمكن عبر قسم Notifications تفعيل التنبيه عند قفل/إلغاء قفل الحماية، أو تغيير كلمة السر، أو جعل المتصفح يُقفل بشكل تلقائي بعد مرور عدد محدد من الدقائق دون تفاعل. أو من تبويبة Hotkeys يمكنك تعيين اختصار كيبورد يقوم بتفعيل أو إلغاء الحماية.


في النهاية، إذا حاولت تشغيل متصفح فايرفوكس بأي طريقة ستظهر رسالة رفض الوصول كما هو موضح في الصورة أعلاه. لإعادة الوصول للبرنامج وتشغيله مرة أخرى، عليك بفتح واجهة تحكم My Lockbox من خلال الأيقونة المختصرة على سطح المكتب أو في قائمة إبدأ وكتابة كلمة السر والضغط على زر "Unlock" لفك القفل فورًا. وبالتالي كلما أردت تفعيل الحماية أو إلغائها، عليك بفتح واجهة التحكم اولًا، أو كما أشرنا يمكن تعيين اختصار كيبورد من نافذة Hotkeys لجعل الأمر أسرع.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي