ما هي البيانات الوصفية للصور وكيف يُمكن إزالتها ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لا شكّ أننا نعود من آن لآخر لتُطالع ألبوم الصور الفوتوغرافيّة القديم الذي نحتفظ به في أحد أركان المنزل، ورُبّما يتذكر البعض منا تلك الأيّام حين كُنا نلتقط الصور العائليّة والصور مع الأصدقاء باستخدام كاميرات عتيقة الطراز، ثُمّ نقوم بتدوين تواريخ وأماكن التصوير على ظهر هذه الصور بعد تحميضها وطباعتها آملين بذلك أن تبقى الصور شاهدة على تلك اللحظات مقاومة للنسيان وإن خانتنا الذاكرة بمرور الزمن.

لم يعُد هُناك حاجة لعمل ذلك يدويًّا في الوقت الحاليّ، إذ تفعل الكاميرات الرقميّة والهواتف الذكيّة حاليًا الشيء نفسه تقريبًا مع صورنا الرقميّة التي نلتقطها باستخدام أجهزتنا الذكيّة فتُضمّن داخل ملفّ كُلّ صورة ملفًّا تعريفيًّا مُلحقًا يحتوي كُلّ ما نحتاجه من معلومات تتعلّق بهذه الصورة. يُشار إلى هذا الملفّ عادةً باسم البيانات الوصفية أو يُعرف على سبيل الاختصار باسم «بيانات EXIF»، فما هي بيانات EXIF وكيف يُمكن الوصول إليها واستخراجها أو إزالتها من الصور؟ إليك الأجوبة والشرح المُستفيض لكُلّ ذلك فيما يلي.

ما تحتاج معرفته عن بيانات EXIF للصور

ما تحتاج معرفته عن بيانات EXIF للصور


أولًا: ما هي البيانات الوصفية؟


يُمثّل تنسيق ملفّ الصور القابل للتبادل (EXIF) معيارًا رقميًّا يختزن مجموعة من البيانات الوصفيّة والمعلومات الهامّة التي تتعلّق بملفّات الصور أو الوسائط الأخرى المُلتقطة باستخدام كاميرا رقميّة، ويُمكن أن تُخبرنا هذه البيانات بنوع الكاميرا الرقميّة المُستخدمة، وزمن التعرُّض وسُرعة غالق الكاميرا، ووضع القياس المُستخدم، والبُعد البؤريّ لعدسة الكاميرا، وفتحة العدسة، وسُرعة الأيزو، وتوازن اللون الأبيض، وما إذا كان اتّجاه الصورة عموديًّا أو أفقيًّا، وتاريخ ووقت التقاط الصورة، وحتّى الموقع الجغرافيّ الذي التقطت فيه الصورة، ويُمكن أيضًا إضافة معلومات حقوق الطبع والنشر إلى بيانات EXIF الخاصّة بالصورة.


تكون بيانات EXIF مُرفقة بالصور ولكنّها مخفيّة بحيث لا يُمكن رؤيتها بمُجرّد عرض الصورة وإمعان النظر فيها، وتُساعد هذه البيانات على تنظيم الصور بصورة آليّة داخل تطبيقات وألبومات الصور وفقًا لتواريخ وأوقات التقاطها أو موقعها، كما يُمكنها أن تُساعد المصوّرين المُحترفين على معرفة الإعدادات الدقيقة للكاميرا التي استخدموها لالتقاط صورة مُعيّنة لكي يتمكّنوا من إعادة ضبط الإعدادات مُجدّدًا إذا ما أرادوا إعادة التقاط نفس الصورة بنفس الطريقة مرّة أخرى، ويُمكن الاستفادة من بيانات EXIF أيضًا في الأغراض القانونيّة والاستقصائيّة للتحقّق من المصداقيّة والكشف عن الصور الزائفة أو المُضلّلة.

ثانيًا: كيفيّة الوصول لبيانات EXIF في الصور؟


تكون بيانات EXIF مُضمّنة داخل ملفّ أيّ صورة رقميّة عند التقاطها، ويُمكننا الوصول إليها بسهولة متى شئنا على الأجهزة والأنظمة المُختلفة عن طريق الوصول إلى خصائص الملفّ على النحو التالي:

على الويندوز



لكي نتمكّن من عرض بيانات EXIF الخاصّة بصورة رقميّة مُعيّنة على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز فكُلّ ما علينا فعله هو وضع مؤشّر الماوس على ملفّ الصورة المطلوب الاطّلاع على بيانات EXIF الخاصّة بها، والضغط على الزرّ الأيمن للماوس، ثُمّ تحديد الخيار "Properties" من القائمة المُنسدلة. سوف يؤدي الإجراء السابق إلى فتح نافذة خصائص الملفّ حيث يتعيّن علينا الانتقال إلى قسم "Details" والتي نجد فيها جميع البيانات التعريفيّة و بيانات EXIF الخاصّة بملفّ الصورة.

على الماك


في أجهزة ماك يُمكننا الوصول إلى بيانات EXIF الخاصّة بأي صورة رقميّة موجودة على الجهاز بسهولة. لا نحتاج سوى لفتح الصورة المطلوبة في تطبيق Photos، والضغط على الزرّ الأيمن للماوس، ثُمّ تحديد الخيار "Get info"، أو يُمكنك بدلًا من ذلك استخدام الاختصار "Command + I" للوصول إلى البيانات والمعلومات المُتعلّقة بالصورة مُباشرةً.

على أجهزة الأندرويد والآيفون



يُمكن الوصول إلى بيانات EXIF على أجهزة الأندرويد والآيفون على السواء من خلال تطبيق مستعرض الصور الافتراضي، فقط افتح الصورة ثم اسحب بإصبعك لأعلى من أسفل الشاشة لتظهر نافذة التفاصيل. وفي حال كنت تستخدم تطبيق "صور جوجل" فيمكنك الاطلاع على البيانات الوصفية من خلال الضغط على الصورة المطلوب الاطّلاع على بيانات EXIF الخاصّة بها، ثُمّ الضغط على أيقونة ( ) أو أيقونة الحرف "i" الموجودة أقصى جهة اليسار في الجزء العلويّ من نافذة التطبيق. سيؤدّي هذا إلى عرض مجموعة من البيانات الوصفيّة على الصورة من بينها بيانات EXIF التي تكون موجودة في قسم "التفاصيل" Details.

ثالثًا: لماذا نحتاج لإزالة بيانات EXIF من الصور؟



كثيرًا ما نحتاج لمُشاركة ملفّات الصور والوسائط مع الآخرين إمّا باستخدام الأجهزة الطرفيّة أو البلوتوث وأدوات نقل الملفّات الأخرى أو عبر الإنترنت من خلال البريد الإلكترونيّ وخدمات التخزين السحابيّ أو تطبيقات التواصل الاجتماعيّ، وقد تتضمّن بيانات EXIF الخاصّة بهذه الصور في بعض الأحيان معلومات لا نرغب في إطلاع الآخرين عليها لتجنُّب المُشكلات والعواقب القانونيّة كالمعلومات الخاصّة بحقوق النشر، أو للحفاظ على خصوصيّة وأمان مُلتقط الصورة كمعلومات الموقع الجغرافي، كُلّ هذا يُمكن أن يجعلنا بحاجة ماسّة لمحو بيانات EXIF من ملفّات الصور قبل مُشاركتها مع أطراف أخرى.

كذلك يلجأ بعض المصورين المُحترفين لإزالة بيانات EXIF من الصور التي يلتقطوها للاحتفاظ بخصوصيّة أسلوبهم في العمل والحفاظ على سرّية الإعدادات التي يستخدمونها في التقاط الصور. وعلى الرغم من أنّ بيانات EXIF لا تكون جزءًا من الصورة الفعليّة التي يتمّ عرضها، فإنّها تظل مُضمّنة في الملفّ وجزءًا منه يشغل حيّزا إضافيًّا ممّا يُزيد من حجم الملفّ، وفي بعض الأحيان تكون إزالة بيانات EXIF مُفيدة لتقليص الحجم الإجماليّ لملفّ الصورة حتّى يسهُل مُشاركتها عبر مواقع الويب.

رابعًا: كيفيّة محو بيانات EXIF من الصور



يُمكن محو وإزالة بيانات EXIF الخاصّة بالصورة الرقميّة جزئيًّا أو كُلّيًا بسهولة تامّة على ويندوز. كُلّ ما عليك فعله هو وضع مؤشّر الماوس على ملفّ الصورة المطلوب إزالة بيانات EXIF لها، والضغط على الزرّ الأيمن للماوس، ثُمّ تحديد "Properties" من القائمة المُنسدلة. سوف يؤدي الإجراء السابق إلى فتح نافذة خصائص الملفّ حيث يتعيّن علينا الانتقال إلى قسم "Details" والذي يعرض قائمة بجميع البيانات التعريفيّة وبيانات EXIF الخاصّة بملفّ الصورة.

ويُمكننا الآن تحديد البيانات التي نُريد إزالتها من القائمة، والضغط على خيار "Remove Properties and personal information" الموجود أسفل القائمة، ثُمّ تحديد الخيار "create a copy with all possible properties removed" إذا كُنّا نُريد عمل نُسخ احتياطيّة من هذه البيانات قبل محوها، أو تحديد الخيار "remove the following properties from this file" لإزالة البيانات دون نسخها احتياطيًّا، وبعد الانتهاء من تحديد البيانات المطلوب محوها نضغط على زرّ "Ok" لتطبيق التغييرات.


فيما عدا أجهزة الويندوز، فلا يوجد حتّى الآن طريقة مُباشرة لتعديل أو لإزالة ومحو بيانات EXIF المُضمّنة في ملفّات الصور سواء على أجهزة ماك أو على الهواتف الذكيّة وأجهزة التابلت، ولكن يُمكن في حالة أجهزة الماك الاستعانة ببعض التطبيقات والبرامج المجّانيّة التابعة لجهات خارجيّة مثل برنامج فوتوشوب أو برنامج لايتروم أو تطبيق "ImageOptim" أو تطبيق EXIF Purge لتعديل أو إزالة بيانات EXIF المُضمّنة في ملفّات الصور، أمّا في حالة الهواتف، فيُمكننا استخدام تطبيقات مُشابهة، أو تعطيل ميزة الوصول للموقع الجغرافيّ عبر إعدادات الكاميرا لمنع الهاتف الذكيّ من إضافة بيانات الموقع الجغرافيّ إلى أيّ صورة جديدة عند التقاطها.

تسمح العديد من برامج وتطبيقات تحرير الصور مثل "Photoshop" و "Lightroom" بتعديل بيانات EXIF المُضمّنة في ملفّات الصور أو حتّى محوها وإزالتها بشكل كامل، كما أنّ بعض تطبيقات ومنصّات التواصل الاجتماعيّ مثل إكس (تويتر سابقًا) وإنستجرام و Imgur تُتيح لمُستخدميها إمكانيّة محو بيانات EXIF من الصور قبل تحميلها أو مُشاركتها عبر التطبيق.

تعليقات