كيفية تفريغ شريحة الـ TPM في ويندوز 11 بأكثر من طريقة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يحتاج نظام ويندوز 11 إلى شريحةٍ صغيرة تُوجد في اللوحة الأم وتُسمى بـ TPM (اختصارًا لـ Trusted Platform Module)، وقد فسرنا بالفعل في مقال سابق سبب إلزامية وجود هذه الشريحة لتشغيل ويندوز 11 والتي تضمن لنظام التشغيل أمان تشفير البيانات، وتحديدًا بيانات المصادقة، كي تحول دون وصول الغرباء إليها بسهولة، ناهيك أنها تحمي الكمبيوتر بشكلٍ عام من البرمجيات الضارة وتوفر العديد من خصائص الأمان لمميزات مثل "BitLocker" و "Windows Hello" وغيرهم الكثير. ولكن، في بعض الحالات قد تحدث مشاكل تدفعك إلى تفريغ او تنظيف محتويات هذه الشريحة، متى تحديدًا وكيف يتم ذلك؟ هذا ما نوضحه فيما يلي.

تفريغ شريحة TPM

تفريغ شريحة TPM


أولًا: متى قد تحتاج أن تُفرغ شريحة الـ TPM ؟


على الرغم من مميزات الأمان الكثيرة لشريحة الـ TPM، فإن هناك بعض الحالات القليلة التي يجب أن تُفرّغها فيها، على سبيل المثال إذا كنت تشك أن جهازك يحتوي على برمجيات ضارة أو أصاب جهازك فيروس أدى لتشفير كل ملفاتك، في هذه الحالة فإن تفريغ الشريحة سيستأصل هذه البرمجيات الضارة من جذورها. أيضًا إذا كنت تريد أن تبيع حاسوبك، فمن الموصَّى به أن تُفرغ الـ TPM لأنها تحتوي على بياناتك المصادقة الشخصية وبالتالي تفريغها يعُد خُطوة لتعزيز حماية خصوصيتك.

حالةٌ ثالثة يكون فيها تفريغ شريحة الـ TPM أمرًا ذكيًا هو عند إصلاح المشاكل المتعلقة بالأمان أو التشفير أو التوثيق، وأخيرًا وليس آخرًا، ينبغي عليك أن تُفرّغ شريحة الـ TPM قبل أن تُثبت نظام تشغيل جديد لأن ذلك يضمن خلوها من أي مشاكل (إذا كانت موجودة) ويتأكد من جودة حالتها.

وبخصوص أمان هذه الخطوة، فإن تفريغ شريحة الـ TPM هو أمرٌ آمن تمامًا، ولكن تذكر أنه سيحذف جميع مفاتيح التشفير وكل المعلومات الموجودة مثل رموز أمان BitLocker وبيانات الوجه أو بصمة الإصبع التي تخزنها ميزة Windows Hello وحتى رموز تسجيل الدخول (الـ PIN)، ولهذا السبب يُنصَح بنسخ بيانات الويندوز احتياطًا إذا كان هناك ما تريد أن تحتفظ بها، والآن.. حان وقت معرفة كيفية تفريغ شريحة الـ TPM بأربع طرق مختلفة.

ثانيًا: طرق تفريغ شريحة TPM وحل مشاكلها في ويندوز


الطريقة الأولى: عبر نافذة TPM Management Console



باستخدام هذه النافذة يمكنك أن تتحكم بجميع الإعدادات الخاصة بشريحة الـ TPM الموجودة بحاسوبك، بما في ذلك تفعيل وتعطيل الشريحة، وبالطبع تفريغها. بدايةً، لكي تفتح النافذة عليك بالدخول إلى واجهة Run بالضغط على مفتاحي (Win + R) وكتابة "tpm.msc" ثم الضغط على "Enter". ستظهر أمامك الآن نافذة TPM Management Console، وعلى اليمين سترى خيار "Clear TPM"، اضغط عليه ثم اضغط "Restart"، سيقوم جهازك الآن بإعادة التشغيل وسيتم تفريغ شريحة الـ TPM.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق Windows Security



يمكن أيضًا الاعتماد على تطبيق الحماية المُضمّن مع ويندوز 11 لإجراء هذه العملية، فقط أضغط مزدوجًا على أيقونة "الدرع" على شريط المهام، أو بفتح تطبيق Settings بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا ثم الانتقال إلى Privacy & Security والنقر على Windows Security من القائمة ثم الضغط على زر Open Windows Security. وبعد تشغيل التطبيق ، انتقل إلى قسم "Device security" الموجود بالشريط الجانبي ثم نضغط على "Security processor details" ومنها إلى "Security processor troubleshooting"، ثم من قائمة "Select" المُنسدلة نختار السبب الذي نود من أجله تفريغ الشريحة ونضغط "Clear TPM". سيُعاد تشغيل الحاسوب لتفريغ بيانات الشريحة، وإذا كنت تستخدم خاصية Windows Hello، فستحتاج إلى تهيئتها مجددًا.

الطريقة الثالثة: باستخدام موجه أوامر PowerShell



تُستَخدم هذه الأداة في ضبط بعض الإعدادات المتقدمة على الحاسوب باستخدام الأكواد والأوامر البسيطة للغاية. على سبيل المثال، إذا أردت تفريغ شريحة الـ TPM باستخدامها، ستحتاج إلى الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم نكتب "PowerShell" أو "Windows Terminal" ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Run as administrator" لفتح موجّه الأوامر بصلاحيات المدير. بعد ذلك أدخل الأم "Clear-Tpm" (بدون علامات التنصيص) ثم الضغط على "Enter" ليتم تفريغ شريحة الـ TPM وإعادة تشغيل الكمبيوتر.

الطريقة الرابعة: عبر شاشة إعدادات البيوس



الطريقة الرابعة والأخيرة لتفريغ شريحة الـ TPM ستكون من خلال نافذة البيوس، والـ BIOS هنا باختصار شديد يمكن اعتباره بمثابة إعدادات اللوحة الأم والأداة التي من خلالها يتم الفحص الذاتي للجهاز أثناء التشغيل. ودعونا نتفق أن طريقة الدخول إلى شاشة البيوس تختلف من جهازٍ لآخر، إلا أن العامل المشترك بينهما هو الضغط على أحد أزرار الكيبورد بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر وقبل الإقلاع إلى نظام التشغيل؛ مثلًا على لابتوب HP ستحتاج للضغط مطولًا على زر F10 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على مفتاح F10 حتى تظهر شاشة البيوس، ولكن على جهازك قد يتطلب الأمر الضغط على زر Delete أو F2 أو Esc. عمومًا، في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول الدخول إلى الـ BIOS من سطح المكتب! فيمكنك الرجوع إليه.

بعد الدخول إلى إعدادات البيوس، ادخل إلى تبويبة "Security"، ومن خيار "Clear TPM" اضغط "Enter" ثم اختر "Yes" وأغلق النافذة من تبويبة "Exit" بالضغط على "Save Changes and Exit" واختيار "Yes" ليتم حفظ التغييرات. بهذا سيتم إعادة تشغيل الجهاز وشريحة الـ TPM ستكون مُفرَّغة ويمكنك أن تتأكد من ذلك بظهور شاشة تهيئة رمز الـ "PIN" من جديد.

الخلاصة: تلعب شريحة الـ TPM دورًا كبيرًا في الحفاظ على أمان وخصوصية جهازك فهي تُخزن معلومات متعلقة بالأمان، بما في ذلك مفاتيح التشفير، ولا تسمح للآخرين بالدخول إلى جهازك والوصول إلى أهم البيانات الموجودة عليه بفضل خصائص مثل Windows Hello، ولكنها أحيانًا تحتاج إلى التفريغ لإعادة التهيئة كما رأينا، فإذا صادفت حالة تستدعي ذلك، فأعد تهيئتها ولا تتردد.

تعليقات