فحص حالة كارت الشاشة على جهازك بأكثر من طريقة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالنسبة للاعبين، ومصممي الجرافيكس، والستريمرز، وبالطبع الذين يعملون في مجال تعدين العملات الرقمية، فإن أهمية كارت الشاشة، أو المعالج الرسومي (GPU) تفوق أهمية جميع مكونات الكمبيوتر الأخرى. ومتابعة حالة هذه القطعة المحورية من حيث انتظام الأداء ودرجة الحرارة هو أمر روتيني لا جدال فيه. لسوء الحظ أن لهذه القاعدة استثناء وأن هناك فئة ليست بقليلة لا تُعطي لفحص حالة كارت الشاشة الأهمية المطلوبة. لذلك دعنا عبر سطور هذا المقال أن نحاول إقناعك بأهمية فحص حالة كارت الشاشة باستمرار، كما سنُعطيك 5 طرق عملية لفعل ذلك بسهولة إذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز.

التأكد من سلامة كارت الشاشة

كيفية التأكد من سلامة كارت الشاشة


أولًا: لماذا يجب عليك فحص حالة كارت الشاشة؟


لعل المشكلة الأولى التي تواجه أي شخصٍ يشتري قطعة هاردوير مُستعملة هي عمرها الافتراضي، وبالطبع كارت الشاشة ليس بالاستثناء، فإذا كنت مُقيّدًا بميزانية محدودة بعض الشيء وتريد شراء GPU مُستعمل، فلا بد وأن تتفقد حالته أولًا قبل إتمام عملية الشراء؛ أُطلب من صاحب كارت الشاشة أن تفعل ذلك (سنعرف كيف بعد قليل)، وإذا رفض فلا تُتمم الصفقة.

سبب آخر يستدعي فحص حالة كارت الشاشة باستمرار هو ضمان سلامة الكارت والتأكد من عدم وجود أي مشاكل به لئلا تُواجه مشكلة فنية أثناء العمل على مشروع مهم أو تعديل فيديو ثقيل، فضلًا عن خذلانك أثناء البثوث المباشرة Live streams، فهذه المشاكل قد تُضيّع عليك تعبًا ومجهودًا لا يمكن وصفهما.

أما عن السبب الثالث الذي يستدعي فحص حالة كارت الشاشة على نمط دوري، هو التأكد من عدم الحاجة إلى تغييره أو حتى إصلاح عيبٍ ما به.

ثانيًا: كيف تفحص حالة كارت الشاشة؟


1- استخدام "مدير المهام" Task Manager



بفضل أداة "مدير المهام" Task Manager الموجودة في نظام ويندوز بإمكانك أن تأخذ فكرة مبدئية سريعة حول حالة كارت الشاشة بسهولة. يبدأ الأمر بالضغط على مفاتيح "Ctrl + Shift + Esc" معًا في الكيبورد حتى تظهر نافذة الأداة، ثم بعد ذلك ادخل إلى تبويبة Performance واضغط على قسم "GPU" من اللوحة الجانبية – إذا كان بجهازك أكثر من كارت شاشة، فاختر الأنشط منهما – ليتم عرض مؤشر استهلاك المعالج في الوقت الفعلي في شكل رسم البياني، ولكن بالنظر إلى الجزء السفلي نجد بعض المعلومات المهمة مثل "إصدار التعريف" Driver version و"تاريخ إصدار التعريف" Driver date، و"إصدار واجهة دايركت إكس" DirectX version  وأخيرًا الـ Physical location. إذا كانت بيانات هذه القياسات مفقودة أو غير سليمة، حيث تظهر كلمة "Unknown" فهذا مؤشر على وجود مشكلة بكارت الشاشة.

جديرٌ بالذكر أنك تستطيع رؤية درجة حرارة كارت الشاشة من نفس النافذة، وبالتحديد أسفل مؤشر GPU Temperature؛ من المفترض أن تتراوح الحرارة ما بين 20 إلى 25 درجة مئوية (درجة حرارة الغرفة) إذا لم تكن تلعب أو تستخدم كارت الشاشة بشكلٍ عام، عدا ذلك قد يكون مؤشرًا على وجود مشكلة بنظام التبريد مما سيؤثر على كارت الشاشة بلا شك.


2- استخدام أداة DirectX Diagnostic Tool



أداة DirectX Diagnostic Tool تعُد من الأدوات الخفية في نظام ويندوز والمصممة لمعرفة معلومات بشأن البطاقة الرسومية وخصائصها وإصدار الـ DirectX في جهازك بالإضافة إلى معلومات أخرى مثل موديل وماركة الحاسوب وإصدار البيوس وحجم الرامات وكذلك موديل اللوحة الأم…إلخ. يمكن الاعتماد على هذه الأداة أيضًا لمعرفة ما إذا كانت هناك عيوب تم رصدها من قبل نظام ويندوز في كارت الشاشة المستخدم. للبدء، قم بفتح نافذة Run (بالضغط على مفتاحي Win + R معًا) وكتابة الأمر [dxdiag] ثم الضغط على Enter. في النافذة التي ستظهر انتقل إلى تبويبة Display بالأعلى ثم من خلال خانة Device طابق المعلومات الموجودة بمواصفات كارت الشاشة الخاص بك، والتي ستجدها على صفحة المُصنّع على الويب.

أسفل خانة "Device" ستجد قسم الـ "DirectX Feature" ويعرض 4 معلومات أساسية: الـ "DirectX Acceleration" والـ "Direct3D Acceleration" والـ "AGP Texture Acceleration" وأخيرًا "DirectX 12 Ultimate". إذا لم تظهر لك هذه المعلومات أو وجدت عبارّة "Not Available"، فهذا يعني وجود مشكلة بتعريفات كارت الشاشة أو بكارت الشاشة نفسه؛ حدّث التعريفات ثم أعد الفحص حتى تظهر لك في خانة "الملاحظات" Notes عبارة "No problems found".

3- الاطلاع على مؤشر الحالة من إعدادات الويندوز



الطريقة الثالثة لفحص حالة كارت الشاشة تكون عبر الاطلاع على مؤشر الحالة الموجود ضمن نافذة خصائص تعريف البطاقة الرسومية، حيث من المفترض ان يعرض هذا المؤشر أي مشاكل يتم رصدها بين اتصال كارت الشاشة والكمبيوتر. للبدء، قم بفتح تطبيق إعدادات الويندوز بالضغط على مفتاحي "Win + I" معًا. بعد ذلك نتوجه إلى قسم System ثم نضغط على Display ونُمرر إلى أسفل حتى نجد Advanced display فنقوم بالضغط عليها. ستجد سطرًا يقول: "…Display adapter properties" اضغط عليه ثم اضغط على زر "Properties". حانت لحظة الحقيقة؛ بقسم Device Status، إذا وجدت عبارة "هذا الجهاز يعمل بشكلٍ جيد" This device Is working properly، فالكارت حالته جيدة، أما إذا وجدت رسالة خطأ Error من أي نوع، فلسوء الحظ هناك مشكلة بحالة كارت الشاشة وعليك أن تحلها.

4- استخدام أداة Geeks3D FurMark



جميع الطُرق التي شاركنكم إياها حتى الآن تعرض حالة كارت الشاشة بشكلٍ عام وبدون إعطاء أرقام دقيقة، للحصول على هذه القياسات أو الأرقام الدقيقة والمتقدمة (Advanced) بشأن حالة كارت الشاشة، فيمكنك الاستعانة بأداة خارجية مثل Geeks3D FurMark والتي يتسنى لك تحميلها مجانًا عبر موقع Geeks3D. حتى الآن، فالأداة متوافقة مع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز فقط، وطريقة التعامل معها في غاية السهولة؛ بعد التحميل قم بتشغيلها ثم اضغط على زر Settings، ومن نافذة الإعدادات التي ستظهر لك، فعل خيار "GPU temperature alarm" وقم بضبطه على 90 درجة مئوية ثم اضغط "OK" بحيث يحرص البرنامج على عدم اجتياز الحد الأقصى لحرارة كارت الشاشة أثناء عملية الاختبار.

بعد ذلك، انتقل أسفل قسم "GPU benchmarks" واختر أي خيار من الخيارات المُعدة مُسبقًا أو الـ "Preset" وما أن تضغط "!GO" من الشاشة التحذيرية التي ستنبثق، ستُعرَض أمامك رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد (3D Animation) لمدة دقيقة تقريبًا، راقب أداءها بتركيز؛ إذا وجدت عدد الإطارات/الفريمات المعروضة بالثانية (FPS) قليل ودرجة الحرارة مُرتفعة، فاعلم أن حالة الكارت ليست على ما يُرَام. وفي نهاية الفحص ستقوم الأداة بعرض مُعدل كفاءة كارت الشاشة على شكل Score، قارنه بلوحة النتائج المرجعية الموجودة على صفحة FurMark الرسمية حتى تعرف حالة الـ GPU خاصتك.

5- إلقاء نظرة فاحصة على كارت الشاشة



الطريقة الخامسة والأخيرة لفحص حالة كارت الشاشة تكون عبر فحصه يدويًا، أي عن طريق فتح كيسة الحاسوب -بعد فصل الكهرباء عنها بالطبع- وإلقاء نظرة شاملة على المعالج الرسومي. في حالة أجهزة اللابتوب، فإياك أن تُفكر حتى في فتح الجهاز؛ دع هذه المهمة لمختص، وحتى في حالة أجهزة الـ PC، لا بد وأن تكون مكونات الجهاز الداخلية مألوفة لديك. بعد فتح الكيسة ونزع كارت الشاشة منها – بلطف – قم بتنظيفه أولًا إن وجدت به أتربة، ثم تأكد من أن المُشتت الحراري Heatsink مُثبت جيدًا، وأن المراوح لا يعوقها عائق وتدور بسلاسة، ولا تنسى أمر "المعجون الحراري" Thermal Paste وتأكد من وجوده برؤيتك لمادة على شكل مسحوق أو "باودر".

بهذا نكون قد تناولنا جميع الطرق الممكنة لفحص حالة كارت الشاشة الخاص بحاسوبك، بدايةً من الطُرق العامة، وحتى الطريقة الأكثر تخصصًا والأدق من ناحية الأرقام وكل شيء، وأخيرًا بالتأكد من حالته يدويًا.

تعليقات