كيفية تعطيل ميزة سجل الروابط في تطبيق فيسبوك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في بداية هذا العام قدمت لنا شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) ميزة تسهل العثور على الروابط التي تفاعل معها المستخدم ضمن تطبيق فيسبوك للهواتف الذكية، فيما تبدو طريقة جديدة تحاول من خلالها الشركة مواصلة جمع البيانات في الوقت الذي تُضيّق فيه قوانين التكنولوجيا والخصوصية الجديدة الخناق على هذه الممارسة. هذه الميزة تُدعى "سجل الروابط" Link History وفكرتها ببساطة استعراض قائمة الروابط التي تنقر عليها من خلال التطبيق. إذا كنت تعتقد أن هذا الأمر مفيد ورائع، فإنك محق، ولكنك في نفس الوقت مخطئ أيضًا، وذلك لأن هذه الخدمة لا تأتي بدون مقابل، وإن كانت تبدو كذلك لو نظرنا إليها بشكلٍ سطحي، وإنما تأتي على حساب أمر يمس كل واحدٍ منا؛ الخصوصية! دعونا نوضح أكثر عبر السطور التالية.

ميزة سجل الروابط في الفيسبوك

ميزة سجل الروابط في الفيسبوك


أولًا: كيف تعمل ميزة سجل الروابط على فيسبوك؟


يمتلئ تطبيق فيسبوك بالكثير من الروابط الخارجية، في كل مرة تضغط فيها على أحد هذه الروابط يتم تحويلك إلى صفحة الموقع أو الشيء الذي ضغطت عليه. قد تدخل إلى موقع ما وتكتشف أنه ذو فائدة، ولكن ما أن تخرج منه وتُمرر صفحة فيسبوك لتُحدّث محتواها حتى تُفاجئ بأن رابط الموقع قد اختفى. أو ربما تريد الرجوع إلى صفحة الويب تلك مرةٍ أخرى ولكن لا تتذكر اسم الصفحة التي قامت بمشاركة الرابط. لحل هذه المشكلة، طورت شركة ميتا هذه الميزة الجديدة التي تقوم بتخزين روابط المواقع الخارجية التي قمت بفتحها من داخل فيسبوك على مدار 30 يومًا، وهذا بالتبعية يسهل عليك العودة إليهم في حالة فقدها. يُشبه الأمر صفحة السجل في المتصفحات مثل جوجل كروم أو مايكروسوفت إيدج وغيرهما.


في نافذة منبثقة تشجع المستخدمين على الموافقة على طريقة التتبع الجديدة، تقول ميتا: لن تفقد مع الخيار الجديد أي رابط مرة أخرى أبدًا. هذا مع الإشارة إلى أنها تستخدم المعلومات [الروابط التي تنقر عليها] لتحسين الإعلانات عبر منتجاتها.

حتى وقت كتابة هذا المقال، فإن ميزة سجل الروابط الجديدة من ميتا ليست ميزة افتراضية تعمل من تلقاء نفسها، بل تحتاج من المستخدمين أن يُفعّلوها طواعيةً، ويجب عليكم أيها القراء الأعزاء أن تنتبهوا لذلك جيدًا، فتفعيل سجل الروابط على فيسبوك يعطي للشركة الأم (ميتا) صلاحيات مراقبة وتتبع المواقع الخارجية التي زرتها من خلال تطبيق فيسبوك في آخر 30 يومًا. معلومة كهذه مفيدة بشكل لا تتخيله لشركة ميتا لأنها تستخدمها في توجيه إعلانات مُخصصة لك عبر تطبيقاتها وخدماتها المختلفة، وهذا يتضمن إنستجرام وتطبيق Threads، وبالتالي تزيد أرباحها. لحسن حظنا – حتى الآن – أن المواقع الخارجية التي يتم زيارتها عبر تطبيق ماسنجر، وعبر نسخة الويب من فيسبوك أيضًا، لا تُخزَّن من قِبل ميتا، أو على الأقل هذا ما نعرفه!

ثانيًا: هل خاصية سجل الروابط على فيسبوك مفعلة؟



ربما، ولكن لقطع الشك باليقين، أفتح تطبيق فيسبوك وأضغط على زر القائمة () في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد) ثم التمرير لأسفل والضغط على قِسم "الإعدادات والخصوصيّة" Settings & Privacy، ثّم الضغط على خيار "سجل الروابط" Link history. إذا ظهرت لك شاشة تحثّك على "السماح بسجل الروابط" Allow link history فلا تفعل ذلك واخرج من الصفحة، أما إذا وجدت قائمة بروابط المواقع التي زرتها عبر التطبيق، فهذا يعني أن الميزة مُفعَّلة، وهذا يأخذنا لطريقة التعطيل.

ثالثًا: تعطيل ميزة سجل الروابط على فيسبوك



إذا كان السيناريو الثاني هو الذي حدث، فيجدر بك تعطيل هذه الميزة فورًا للحفاظ على خصوصيتك قدر المستطاع. لسوء الحظ لا تستطيع تعطيل ميزة سجل الروابط عن طريق نفس خطوات التفعيل، وإنما ستحتاج إلى الدخول إلى إعدادات المتصفح المُدمج مع تطبيق فيسبوك. الأمر بسيط، فقط أضغط على زر القائمة () بعد فتح التطبيق ثم انتقل إلى قِسم "الإعدادات والخصوصيّة" Settings & Privacy، ثّم الضغط على خيار "الإعدادات" Settings، وبعد ذلك نضغط على "المتصفح" Browser تحت خانة "التفضيلات" Preferences. أسفل قسم "نشاط التصفح" Browsing data ستجد مفتاحًا لتعطيل ميزة سجل الروابط باسم "السماح بسجل الروابط" Allow link history، عطّلها ثم أكد ذلك بالضغط على "عدم السماح" Don’t allow عندما تظهر لك.

بالمناسبة، في نفس صفحة تعطيل الميزة المذكورة ستجد خيار "مسح" Clear بجانب "Link history" لحذف سجل الروابط، اضغط عليه فقط إذا كنت تريد الاستمرار بتفعيل هذه الميزة؛ فقط اعلم أن شركة ميتا، وغيرها من الشركات، تستغل أنصاف الفرص حتى تتعقبنا وتحصل على معلوماتنا الأساسية ومن ثم تستغلها في كسب الأموال الطائلة من ورائنا. البعض يرى أن ميزة سجل الروابط وشبيهاتها مفيدة لأنها تساعد الشركات على تخصيص الإعلانات المُفضلة أمامنا، بينما يرى البعض الآخر أن هذا لا يجوز أن يحدث لأنه انتهاك واضح للخصوصية، أنت اختر حسب قناعاتك.

تعليقات