كيفية توسيع مساحة بارتيشن على الهارد بدون فورمات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في حال كان جهازك مزود بوحدة تخزين ذات مساحة كبيرة، فمن المحتمل أنك قمت بتقسيم الهارد إلى أكثر من بارتيشن لتوزيع الملفات بكفاءة وتنظيمها، فهو أمر مهم ومفيد لأسباب كثيرة قمنا بتوضيحها فى مقال لماذا يجب عليك استخدام أكثر من بارتشن واحد على الكمبيوتر؟ لذلك فعند تثبيت ويندوز على حاسوبك ستبدأ بتقسيم الهارد وتوزيع المساحة التخزينية على عدة أقسام قد تكون بالتساوي أو لا، لكن تكتشف بعد فترة ظهور مؤشر التخزين على إحدى الأقسام باللون الأحمر بدلاً من الأزرق ما يعني أن مساحة هذا القسم ممتلئة، فى مثل هذه الحالة تستطيع أن تلجأ لحلول توفير المساحة كالتخلص من بعض الملفات غير الضرورية على هذا البارتيشن. لكن إذا كان هناك بارتيشن آخر به مساحة فارغة ولا تستخدمه كثيرًا فيمكن توسيع مساحة البارتيشن الممتلئ على الهارد في خطوات سهلة نستعرضها فيما يلي.

توسيع مساحة من بارتيشن على الهارد

نقل مساحة من بارتيشن لآخر على الهارد


توسيع مساحة بارتيشن على الهارد ليس بالأمر المعقد، وهو أمر ستحتاج إلى إجراؤه في حالات كثيرة مثل إمتلاء بارتشن الويندوز أو الـ "C" والذي يتضمن ملفات البرامج والنظام وحدوث مشكلة كهذه ستؤثر على استخدام النظام. صحيح يُمكنك متابعة طرق توفير المساحة على بارتيشن C التي قمنا بإستعراضها، لكن نقل مساحة فارغة من اي بارتشن إلى بارتيشن الويندوز يعُد حل سريع للحصول على أداء وتجربة استخدام أفضل، وكما أشرنا هذا ما سيتم توضيح كيفية القيام به فى هذا المقال.

توسيع مساحة بارتيشن دون عمل فورمات



في حين أن نظام ويندوز يتضمن بالفعل أداة للتحكم فى وحدات التخزين وتقسيم الاقراص تُسمي Disk Management، لكن هذه الاداة ليست بالاحترافية للدرجة التى يُمكنك استخدامها من أجل نقل المساحات بين الاقسام، لذلك في حال أردت توسيع مساحة بارتيشن دون الاضطرار إلى تهيئة الهارد أو حذف الملفات المخزنة عليه، فيمكن ذلك عن طريق الاستعانة بالبرامج المخصصة الخارجية لإدارة وحدات التخزين، والتي تستخدم تقنيات خاصة تسمح بإجراء كم هائل من التعديلات على وحدة التخزين دون حاجة لتفريغ محتوياتها. لغرض هذا الشرح قمنا بالاعتماد على برنامج MiniTool Partition Wizard وبالتحديد النسخة المحمولة منه، فيمكن استخدامها إن أردت الاستفادة من البرنامج لتأدية هذه المهمة فقط.

كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو الضغط على البارتشن الممتلئ والذي تريد آخذ مساحة بارتيشن آخر وإعطائها له! وذلك من الجزء الموجود بالأسفل؛ فمثلاً يُمكنك تحديد بارتيشن C إذا كان هو الممتلئ ثم بعد ذلك أضغط على خيار Extend Partition من القائمة الجانبية اليسرى.


بمجرد الضغط على هذا الخيار، ستظهر لك نافذة Extend Partition والتي ستقوم من خلالها بتحديد البارتيشن الذي به مساحة فارغة من قائمة Take Free Space from ثم من خلال الشريط المتحرك أدني How much free space do you want to take تبدأ بتحريك الشريط لتقوم بتحديد المساحة الفارغة حيث تريد إعطائها للبارتيشن الممتلئ المحدد، فكلما سحبت نحو اليمين ستحدد مساحة أكبر. لاحظ أن هذه النافذة تعرض لك نظرة مسبقة للوضع كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه، بحيث يتم عرض المساحة الجديدة التي ستكون للبارتيشن الممتلئ والمساحة الجديدة للبارتيشن الآخر بعد آخذ مساحة فارغة منه، فعندما تقوم بتحديد الحجم المناسب أضغط على زر OK.


لكن لتبدأ فعلياً بتطبيق هذه التعديلات على الهارد، ستقوم بعد الضغط على زر OK من نافذة Extend Partition بالضغط على زر Apply من شريط الأدوات وقم بتأكيد العملية إذا رأيت رسالة منبثقة تُخبرك بضرورة إغلاق اي برامج مفتوحة غير برنامج MiniTool Partition Wizard فإذا كان كل شيء على ما يرام أضغط على زر Yes، وسيبدأ البرنامج مباشرةً فى تطبيق المساحات الجديدة على أرض الواقع! فمبجرد الانتهاء سيكون لديك هذا البارتيشن الذي كان ممتلئ يحتوي على مزيد من المساحة الفارغة حيث يُمكنك تخزين ملفات جديدة عليه بدون ظهور رسالة "لا توجد مساحة كافية" مرة أخرى.

تعليقات