كيفية حذف سجل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مثله مثل يوتيوب وأي منصة تقريبًا لمشاهدة مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، يحتفظ فيسبوك بسجل الفيديوهات التي تشاهدها على المنصة؛ وقد شرحنا بالفعل طريقة العثور على سجل الفيديوهات في فيسبوك ربما لكي تستطيع العودة إليها بسهولة، وربما لسببٍ آخر مُتعلق ببياناتك وخصوصيتك، وإذا كنت تتساءل عن علاقة الخصوصية بسجل مقاطع الفيديو التي تُشاهدها، فدعنا نُخبرك بأن إدارة هذا السجل هو جزء لا يتجزأ من إحكام السيطرة على تواجدك الرقمي ولجعل الفيديوهات المقترحة داخل التطبيق تتكيف مع اهتماماتك بالتحديد، ناهيك بأن لا أحد يحق له الاطلاع على هذا السجل سواك، سواء أكنا نتحدث عن المستخدمين العاديين أو حتى منصة فيسبوك نفسها، وسنتحدث عن ذلك بشيء من التفصيل عبر السطور التالية لهذا المقال، حيث نشارك معكم طريقة حذف سجل الفيديوهات التي تمت مشاهدتها على فيسبوك سواء من خلال التطبيق على الهاتف او نسخة الويب.

تطبيق فيسبوك

تفريغ سجل المشاهدة على فيسبوك


أولًا: لماذا تحتاج إلى حذف سجل الفيديوهات؟


أضف إلى ما أوردناه في المقدمة أن شركة ميتا (الشركة الأم لفيسبوك)، وغيرها من الشركات الأخرى، يُهمها للغاية الاطلاع على ما تُشاهده لأن ذلك يكشف الكثير عنك؛ تفضيلاتك، هواياتك، آراءك؛ مقاطع الفيديو التي تُشاهدها تعكس كل ذلك. لا نقول إن حذفك لسجل الفيديوهات سيحول دون معرفة فيسبوك لهذه الأمور، ففي نهاية المطاف أنت تستخدم منصتهم وكل شيء تفعله عليها يكون مسجلًا، ولكن ما نريد قوله هو أن الاطلاع على سجل الفيديوهات يكشف الكثير عن شخصيتك، وإن وقعت هذه المعلومة في الأيدي الخاطئة، فقد يتم استغلالها بشكل سيء، كاستخدام أسلوب التصيد الاحتيالي (أحد طُرق الاختراق)!

نقطة أخرى مهمة، وإن كانت بعيدة عن موضوع الخصوصية، هي أن خوارزميات فيسبوك تستخدم سجل الفيديوهات حتى تُرشح لك المزيد من الفيديوهات المُشابهة وتُبقيك لأطول فترة ممكنة، وهذا سلاح ذو حدين؛ يمكن أن يفيدك في تمضية أوقات الفراغ بفيديوهات تُحبها، ويمكن أن يُضيع وقتك عن طريق نفس الفيديوهات.

قبل أن ننتقل إلى طريقة حذف سجل الفيديوهات على فيسبوك، إذا أردت أن تحتفظ بالفيديوهات التي تُشاهدها -لكي تعود إليها مستقبلًا أو لأي سببٍ كان- وفي نفس الوقت تتجنب المشاكل المذكورة من انتهاك الخصوصية وخلافه، بإمكانك أن تستخدم ميزة الحفظ save التي لن تتأثر عند حذف السجل، والتي تُمكنك من الوصول إلى الفيديوهات المحفوظة بسرعة كبيرة. ولمن لا يعرف طريقة حفظ الفيديوهات على فيسبوك لوقتٍ لاحق، فتكون من خلال الضغط على أيقونة () الموجودة أعلى الفيديو ثم الضغط على أيقونة الإشارة المرجعية "Save video". بإمكانك العودة للفيديوهات المحفوظة بالضغط على "Saved" الموجودة بالشريط الجانبي.

ثانيًا: كيف تحذف سجل الفيديوهات على تطبيق فيسبوك



أما الآن وقد عرفنا أهمية حذف سجل الفيديوهات على فيسبوك، دعونا نتناول طريقة الحذف نفسها. نبدأ بنسخة التطبيق على الأندرويد والآيفون أولًا ثم ننتقل إلى نسخة الويب. ابدأ بفتح تطبيق "فيسبوك" على هاتفك، بعدها اذهب إلى صفحة الملفّ الشخصيّ من خلال الضغط على زر القائمة () في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد) فتضغط على اسم الملف الشخصي، وبعدها اضغط على زرّ القائمة () والموجود على بجوار زرّ "تعديل الملفّ الشخصيّ". من الشاشة التالية قم بالضغط على خيار "سجل النشاطات" Activity log بعد ذلك نمرر التبويبات الزرقاء بالأعلى حتى تعثر على "مقاطع فيديو تمت مشاهدتها" Video watched نضغط عليها.


سيتم عرض قائمة بجميع الفيديوهات التي شاهدتها في الماضي. في الحقيقة، إذا كان لديك بعض الوقت ستتمكن من العثور على أول فيديو قمت بمشاهدته على الفيسبوك منذ إنشاء حسابك! ولحذف هذا السجل نضغط على زر "مسح سجل مشاهدات الفيديو" Clear video watch history ونؤكد ذلك بالضغط على "مسح" Clear.

ثالثًا: كيف تحذف سجل الفيديوهات على موقع فيسبوك



أخيرًا وليس آخرًا، بالنسبة لنسخة الويب من فيسبوك؛ ندخل إلى الموقع ثم إلى الملف الشخصي "البروفايل" الخاص بنا من خلال الضغط على صورة البروفايل في الشريط العلوي ثم اسم الحساب، أو بالتوجه إلى الرابط facebook.com/me وتسجيل الدخول إلى حسابك إذا لم تكن قد فعلت مسبقًا. بعد ذلك، اضغط على زر القائمة () واختر "سجل النشاطات" Activity log ثم انتقل إلى "مقاطع فيديو شاهدتها" Videos you’ve watched كما تعودنا. سترى قائمة بجميع الفيديوهات التي شاهدتها على الموقع، وبالتواريخ؛ احذفهم جميعًا بالضغط على "مسح سجل مشاهدات الفيديو" Clear video watch history.

لاحظ أن فيسبوك يفصل بين مقاطع الفيديو المُسجلة وفيديوهات البث المباشر (Live) التي شاهدتها. لحذف هذه الأخيرة ادخل إلى "مقاطع الفيديو التي شاهدتها" Videos you’ve watched (باتباع الخطوات أعلاه)، ثم اختر "فيديوهات البث المباشر التي شاهدتها" Live videos you've watched وستستطيع حذف أي فيديو مباشر من السجل.

في النهاية، سواء أكنت ترى أن حذف سجل مشاهدة الفيديوهات على فيسبوك هو شيء مهم أم لا، فالاعتراف بأنه يعكس الكثير عن الشخصيات هو أمر واجب، وبالتالي إذا كنت ترغب بالحفاظ على خصوصيتك والتكتم على شخصيتك لأقصى درجة ممكنة، فينبغي عليك أن تحذف هذا السجل فورًا، والأمر مرهون برغبتك الشخصية بالطبع.

تعليقات