طريقة قفل وحماية WhatsApp Web على المتصفح بكلمة سر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يتيح واتساب – لمُستخدمي التطبيق على الهواتف الذكية – ميزات مثل الرسائل المُشفّرة، والرسائل ذاتيّة الاختفاء والمصادقة بطريقتين والمصادقة باستخدام القياسات الحيويّة، وحتّى قفل المُحادثات الفرديّة بكلمة سر، أو قفل شاشة التطبيق بالبصمة، وهو ما يحدّ من احتماليّة وصول المتلصّصين والمتطفّلين إلى المُحادثات الخاصّة، حتى وإن وقع الجهاز في أيدي أشخاص آخرين. ومع ذلك، يبدو أن إصدار الويب من واتساب «WhatsApp Web» متأخّرًا بعض الشيء فيما يتعلّق بميزات الأمان والخصوصيّة، غير أنّه بدأ يلحق بالركب، حيث أتاح لمُستخدميه مؤخّرًا إمكانيّة "قفل الشاشة" بكلمات المرور، وهي ميزة رائعة بلا شك، لاسيما على أجهزة الكمبيوتر التي يكون لها أكثر من مُستخدم، أو يُمكن أن تظلّ مفتوحة وفي متناول الآخرين لساعات طويلة في مكان يزدحم بالأشخاص مثل مكان العمل. إليك فيما يلي طريقة تفعيلها.

حماية WhatsApp Web

وضع كلمة مرور لحماية WhatsApp Web


أولًا: قفل المحادثات بكلمة مرور في واتساب ويب



لكي تتمكّن من قفل المحادثات بكلمة مرور في واتساب على الويب فكُلّ ما عليك فعله هو فتح مُتصفّح الويب على الكمبيوتر، والانتقال إلى موقع web.whatsapp.com وتسجيل الدخول إلى حسابك على واتساب، ثُمّ الضغط على زر القائمة () الموجود في أقصى يمين الجزء العلويّ من قائمة الدردشة، وتحديد "الإعدادات" Settings. ومن قائمة الإعدادات، توجه إلى قسم "الخصوصيّة" Privacy ثُمّ مرّر إلى أسفل للضغط على "قفل الشاشة" Screen Lock.


قم بتفعيل خاصية "Screen Lock" بوضع علامة صح أمامها، ثم ابدأ بتعيين كلمة المرور التي ترغب في استخدامها لقفل شاشة واتساب على الويب. في الخانة الأولى أدخل كلمة مرور مناسبة تتكوّن من ستّة حروف على الأقل، وتحتوي على حروف أو أرقام أو علامات ترقيم معروفة فقط، ثُمّ أعد إدخال كلمة المرور في الخانة الأخرى، واضغط على زرّ "موافق" أو "Ok".


يُمكنك بعد ذلك تحديد مدى زمنيّ يتمّ بعد مروره قفل شاشة حسابك في واتساب على الويب تلقائيًّا في حالة عدم النشاط أو بقاء صفحة موقع واتساب مفتوحة في نافذة مُتصفّح الويب لديك دون أيّ تفاعل معها من جانبك، ويُمكن أن يتراوح هذا المدى الزمنيّ ما بين دقيقة واحدة وساعة واحدة. الآن في حالة إغلاق علامة تبويب موقع واتساب أو إغلاق نافذة مُتصفّح الويب بالكامل، وكذلك في حالة عدم النشاط للفترة الزمنيّة المعيّنة، سيتمّ قفل شاشة واتساب على الفور، وسيُطلب منك في المرّة التالية التي تحاول فيها الدخول إلى حسابك على واتساب إدخال كلمة المرور التي قُمت بتعيينها بشكل صحيح.

لا يزال بإمكانك أيضًا قفل شاشة حسابك على واتساب يدويًّا متى أردت ذلك دون الحاجة إلى إغلاق صفحة الوقع أو التوقُّف عن استخدامها والانتظار لبعض الوقت أو إغلاق نافذة المُتصفّح. كُلّ ما عليك فعله هو الضغط على زر القائمة ( ) ثُمّ تحديد "قفل الشاشة" Screen Lock. يحول قفل شاشة حسابك في واتساب دون وصول المُتطفّلين والأشخاص غير المرغوب فيهم إلى حسابك وجميع مُحادثاتك الخاصّة في واتساب حتّى إذا اضطرّرت لترك الكمبيوتر مفتوحًا في مكان العمل أو في متناول الآخرين لبعض الوقت، وهو ما قد يُضفي مزيدًا من الأمان والخصوصيّة على حسابك.


ثانيًا: تعطيل قفل الشاشة بكلمة مرور في واتساب ويب



إذا لم يعُد هناك سببًا أو داعيًّا لقفل حسابك في واتساب بكلمة مرور، ورأيت أنّه من المُملّ ومن مضيعة الوقت أن تضطرّ لإدخال كلمة المرور في كُلّ مرّة تحاول فيها فتح صفحة حسابك في واتساب على الويب أو العودة لاستخدامها بعد فترة من عدم النشاط، يُمكنك تعطيل مزية قفل الشاشة في واتساب بسهولة عن طريق فتح مُتصفّح الويب على الكمبيوتر، والانتقال إلى موقع واتساب، وتسجيل الدخول إلى حسابك على واتساب، ثُمّ الضغط على زر القائمة () في الجزء العلويّ من قائمة الدردشة، وتحديد خيار "الإعدادات" Settings. ومن قائمة الإعدادات، حدّد خيار "الخصوصيّة" Privacy ثُمّ اضغط على "قفل الشاشة" Screen Lock وقُم بإلغاء تحديد المربّع المقابل لخيار "قفل الشاشة" أو "Screen Lock".

سوف يُطلب منك لتأكيد ملكيّتك للحساب إدخال كلمة المرور التي سبق وأن عيّنتها لقفل الشاشة بشكل صحيح، ثُمّ الضغط في النهاية على زرّ "موافق" Ok وفي المرّة التالية التي تترُك فيها حسابك في واتساب مفتوحًا على متصفّح لبعض الوقت دون نشاط، ثُم تحاول العودة لاستخدامه أو فتحه لن تضطرّ لإدخال كلمة مرور. فقط تذكّر أنّ هذا الإجراء قد يُضرّ بأمان وخصوصيّة حسابك إن كُنت تستعمل جهاز كمبيوتر الخاص بك في بيئة عمل مُشتركة تسمح للآخرين بالوصول إلى الجهاز، أو كان هُناك أكثر من مُستخدم لجهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه.

تعليقات