مروحة كرت الشاشة لا تعمل؟ إليك الأسباب والحلول الفعالة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قد يعتقد البعض أن توقف مروحة كارت الشاشة عن الدوران يعني انتهاء العمر الافتراضي لبطاقة الرسوميات نفسها، وهذا قد يكون صحيحًا، ولكنه أيضًا قد يكون خاطئًا، بل على الأرجح أنه كذلك؛ إذ قد تتوقف مراوح كارت الشاشة عن الدوران لأسباب طبيعية كما سنرى بعد قليل، فلا يجب أن ننسى أن المعالج الرسومي هو أحد أكثر مكونات الكمبيوتر – إن لم يكن أكثرها – عرضة لارتفاع درجة الحرارة بسبب عدد البكسلات الهائل الذي يُعالجها لحظيًا، وهذا بالتأكيد يضع ضغطًا على المراوح مما قد يتسبب في توقفها عن الدوران. ولكن كما قلنا، هناك أسباب أخرى لتوقف مراوح البطاقة الرسومية بالطبع، بعضها لا مشكلة فيه والبعض الآخر يتطلب تدخل يدوي لمعالجته فورًا قبل حدوث تلف، فما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة وأي الحلول يجب أن تُجرب؟ هذا ما نوضحه عبر السطور التالية.

مروحة كرت الشاشة

مشكلة مراوح تبريد كرت الشاشة لا تدور


أولًا: قد تكون ميزة وليست مشكلة!


في الحقيقة إن توقف مروحة تبريد كرت الشاشة عن العمل قد يكون طبيعيًا نتيجة تزود الشركة المصنعة لهذا الكرت بتقنية تُسمى "0dB Fan" والتي تهدف إلى تقليل استهلاك كرت الشاشة للطاقة وخفض الضوضاء الناتج عن دوران المروحة، وذلك عندما يكون استخدامك للحاسوب مقتصر على مهامٍ خفيفة لا علاقة لها بـ "رندرة" الرسوميات أو باستخدام القدرات القصوى للمعالج الرسومي في كرت الشاشة؛ ففي هذه الحالة تشتغل تقنية 0dB Fan للحد من دوران المروحة وتبريد وحدة المعالجة دون داعي.


هناك أكثر من طريقة للتحقق من ذلك، أسهلها هو تشغيل لعبة أو إجراء Benchmark سريع للضغط على كرت الشاشة ثم لاحظ ما إذا كانت المراوح ستبدأ بالدوران ام لا. أو يمكنك الاطلاع على صفحة كرت الشاشة على الموقع الرسمي للشركة المصنعة للتأكد من دعمه هذه التقنية، فقط أبحث على الإنترنت باسم البطاقة الرسومية لإرشادك إلى الصفحة المطلوبة. أو بدلًا من ذلك قم بزيارة إعدادات كارت الشاشة؛ إذا كانت المروحة مُهيئة للتوقف التلقائي في حالة عدم الحاجة إلى قدرات الـ GPU الكاملة، فها قد عرفنا السبب ولا داعي للقلق حيال توقفها، أما إذا وجدت إعدادات المروحة مهيئة على الضبط اليدوي (Manual)، فهذا يأخذنا إلى الحلول الآتية...

ثانيًا: تأكد من إعدادات دوران مروحة كرت الشاشة



استكمالًا لحديثنا حول إعدادات كارت الشاشة المتعلقة بسرعة دوران المروحة، فمعظم كروت الشاشة الحديثة تسمح للمستخدمين بضبط هذا الأمر بغض النظر عن الأداء ودرجة الحرارة، فيما يُشار إليه بالـ "Fan Curve" أو ضبط منحنى سرعة دوران المروحة. بخفضك للسرعة، فإنك قد تُحسّن من الأداء أو تُقلل من صوت المروحة المزعج، الأمر يعتمد على استخدامك، ومع ذلك فإن خفض سرعة المروحة إلى حد مبالغ فيه قد يجعلها تتوقف نهائيًا عن الدوران حتى تعيد الإعدادات إلى ما كانت عليه، فألقِ نظرة عليها ولربما تضع يدك على المشكلة.

ثالثًا: تأكد من توصيلات كرت الشاشة



من البديهي ألا تدور مروحة كارت الشاشة إن لم تكن تستقبل طاقة، لهذا يتعين عليك تفقد مُزود الطاقة (Power Supply) الخاص بك والتأكد من أنه يزود كارت الشاشة بالطاقة الكافية لعمله عن طريق الوصلات أو الكابلات، وخصوصًا "كابلات الـ PCIe المزودة للطاقة" PCIe Power Connectors والتي عادة ما تكون المصدر الذي تعتمد عليه المراوح للدوران. إذا لم تكن تعرف شكل هذه الكابلات، فستجدها أمام أو خلف كارت الشاشة، بجوار مدخل الـ PCIe العادي، وستلاحظ أن لها 6 أو 8 مداخل صغيرة "بِنَّات". كل ما عليك فعله هو التأكد من أنها موصلة بشكل جيد ومُحكَم.

رابعًا: نظّف مراوح التبريد




من البديهي أيضًا، بل وعلى رأس قائمة البديهيات، أن يرجع السبب المحتمل في توقف مروحة كارت الشاشة عن الدوران إلى وجود الأتربة والغبار الذي يتراكم مع الوقت فيعوق حركتها. الحل، والذي لا يقل بداهةً عن السبب، يكمن في تنظيف المروحة بشكل بدوري وآمن باستخدام أي طريقة كانت ما دامت آمنة؛ ننصح باستخدام سبراي مُتخصص في تنظيف الحواسيب (مثل هذا النوع)، أو حتى باستخدام مضخة الهواء المعروفة بـ "البلاور" Blower ولكن برفقٍ وحذر شديدين.


خامسًا: تحقق من تلف محركات المراوح



في العادة يكون مركز مروحة كارت الشاشة دافئًا قليلًا بسبب الحرارة الصادرة من الموتور. هذه الحرارة لا يجب أن تزيد عن حدٍ معين وإلا ستسمع أصواتًا غريبة ومزعجة من كارت الشاشة كالأزيز والصرير وما إلى ذلك، صحيحٌ أن هذه الأصوات لا تعني عطب الموتور أو المحرك الخاص بالمروحة، ولكنها مؤشر غير سار على ذلك. في حالة كهذه يكون الحل بسيطًا؛ استبدال المروحة وشراء واحدة جديدة. يمكنك أن تركب المروحة الجديدة بنفسك إذا كنت واثقًا من أنك تستطيع تركيبها وإن كان المعالج الرسومي لا يزال في مرحلة الضمان، عدا ذلك فاذهب بالكيسة أو بكارت الشاشة إلى فني مختص وسيتولى المهمة، خصوصًا إن بدا الأمر مُعقدًا.

سادسًا: حدّث تعريفات كرت الشاشة



نعم، قد يرجع توقف مروحة كارت الشاشة عن الدوران إلى مشكلة بسيطة سببها خلل في التعريفات. ليس هذا فحسب، فالتعريفات قد تكون مسؤولة أيضًا عن ارتفاع درجة حرارة الـ GPU والحد من قدراته الحقيقية! جرّب أن تحل هذه المشكلة بإعادة تشغيل الحاسوب، إذا لم يحدث شيء ولم تجد أي إشعار بوجود تحديثات جديدة، فحاول أن تُحدّث كارت الشاشة بنفسك.. لا تعرف كيف؟ لا مشكلة فقد تحدثنا عن طرق تحديث تعريف كرت الشاشة بالتفصيل في مقال سابق.

سابعًا: السبب الذي لا نتمناه لأحد!



إذا مررت على الأسباب المذكورة وتأكدت أن أيًا منها لا علاقة له بتوقف مروحة كارت الشاشة عن العمل، فيؤسفنا أن نصدمك ونقول: إن السبب قد يكون في كارت الشاشة نفسه. مبدأيًا، لا داعي للهلع إطلاقًا، فهذا السبب مجرد احتمالٍ لا أكثر، لن نحكم قبل أن نفحص كارت الشاشة؛ يُمكننا أن نُركّبه على جهازٍ آخر ويمكننا أن نستشير مختصًا. إذا اشتغل المعالج الرسومي على جهازٍ آخر بعدما توقف على جهازك، فعليك أن تُحدّث "الماذربورد" أو اللوحة الأم بالإضافة إلى كارت الشاشة.

بهذا نكون قد عرضنا معظم الاحتمالات التي قد تؤدي إلى توقف مراوح كارت الشاشة عن العمل. إذا كانت هذه مشكلة تواجهك فتناول الموضوع تدريجيًا وتفقد الأسباب بتسلسل منطقي. تذكر أن السبب قد يكون طبيعيًا ولا تنسى أنه قد يحتاج إلى حلٍ بسيط.

تعليقات