ترقية ويندوز 11 هوم إلى نسخة برو بدون إعادة تثبيت ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


على الرغم من أن إصداريّ الهوم (Home) وبرو (Pro) من ويندوز 11 هُما الأشهر والأكثر استخدامًا من بين بقية الإصدارات الأخرى، فإن مُعظم اللابتوبات التي تُباع مع نظام ويندوز مُثبت مُسبقًا تأتي بإصدار الهوم، وهذه ليست مشكلة كبيرة في الحقيقة، ببساطة لأن كل الإصدارات تقريبًا تقدم لعامة المستخدمين نفس الأداء. ولكن، بالنسبة لفئة معينة من المستخدمين المخضرمين، فشتان بين الإصدارين، وبصراحة معهم كل الحق! ولا بد لمتابعينا الأوفيّاء أن يكونوا قد لاحظوا ذلك؛ ففي العديد من الشروحات التي نقدمها ننوه إلى أن ذلك الحل أو ذاك لن يعمل سوى على إصدار البرو من ويندوز. وعليه فقد قررنا أن نشارك معكم طريقة ترقية ويندوز 11 هوم إلى ويندوز 11 برو وذلك دون الاضطرار لإعادة تثبيت نسخة ويندوز من الصفر.

ترقية ويندوز هوم إلى برو

الانتقال من ويندوز 10 Home إلى نسخة Pro


أولًا: ما الفرق بين نسختي "هوم" و "برو" ؟


مثلما ذكرنا بالمقدمة، يقدم الإصداران أداءان متشابهان إلى حدٍ كبير، ولكن بالنسبة للمميزات العامة، فإصدار البرو يتفوق بشكلٍ واضح. يكفي أنه يحتوي على أداة التشفير القوية لوحدات التخزين BitLocker والتي تُغلق كل شيء على جهازك في حالة فقده أو سرقته – لا قدَّر الله – وبالتالي تحافظ على خصوصية بياناتك وأمانها.

وبعيدًا عن هذه الميزة، نجد أن إصدار البرو من ويندوز 11 يدعم إمكانيات أعلى على مستوى الهاردوير والعتاد الداخلي بشكل عام، فعلى سبيل المثال يمكنك أن تُرقّيّ الرامات حتى 128 جيجابايت في إصدار الهوم، وهذا رقمٌ كبير جدًا، ولكنه لا شيء تقريبًا مقابل الـ 2 تيرابايت التي يدعمها إصدار البرو، وذلك بغض النظر عن أحجام الرامات المتواضعة التي يستخدمها معظمنا. أضف إلى ذلك أن ويندوز 11 برو يدعم تركيب 2 "بروسيسور" في نفس الوقت، بينما لا تدعم نسخة الهوم سوى معالجٍ واحد.

وبالطبع لا يقتصر تفوق ويندوز 11 برو على مستويي الحماية والهاردوير فحسب، إذ إن هناك مميزات أخرى مثل ميزة المحاكاة عبر أداة Hyper-V التي تسمح لك بتشغيل الأنظمة الأخرى المختلفة – مثل لينكس – على الويندوز مباشرة دون الحاجة إلى تحميل برامج خاصة مثل VMware، وميزة الوصول إلى سطح المكتب عن بُعد (RDP) وغيرهما.

ثانيًا: ترقية ويندوز 11 هوم إلى ويندوز 11 برو



يجب أن تعلم أولًا أن الأمر ليس مجانيًا؛ فمن البديهي أن من يحتاج إلى مميزات أكثر عليه أن يدفع مقابل الحصول عليها، وذلك يتم عن طريق التوجّه إلى متجر مايكروسوفت الرسمي وشراء سيريال أو مفتاح التفعيل الخاص بنسخة البرو. أو بدلًا من ذلك يمكن الاعتماد على مفاتيح الترقية الافتراضية (Generic Keys) وهي مفاتيح تقدمها مايكروسوفت للاختبارات وللتبديل بين إصدارات ويندوز، لكنها لن تقوم فعليًا بتنشيط النسخة. على أي حال، إن كنت مستعدًا فادخل إلى تطبيق Settings عبر قائمة ابدأ أو بعد النقر على مفتاحي Win + I معًا، ثم توجه إلى قسم Activation تحت صفحة System ومنها اضغط على Upgrade your edition of Windows وأخيرًا "Change" لاستبدال المفتاح الحالي بآخر جديد أو "Open Store" لفتح المتجر وشراء مفتاح تفعيل نسخة برو.

إذا كان تسعير مايكروسوفت لمفتاح ترقية ويندوز 11 برو غير مناسب، فيمكنك أن تبحث في المتاجر الأخرى الموثوقة عن عرضٍ أفضل. غير ذلك، لن تتمكن من ترقية ويندوز 11 هوم إلى إصدار البرو بطريقة شرعية إلا باستخدام المفاتيح الافتراضية. والآن على افتراض أنك حصلت على مفتاح الترقية أو التفعيل، دعونا نستعرض الخطوات مباشرةً.


بعد الضغط على زر Change الموجودة بجانب "Change product key" ستظهر لك نافذةٌ بها مستطيل فارغ، ضع به كود الترقية الذي قمت بشرائه أو مفتاح التفعيل الافتراضي [VK7JG-NPHTM-C97JM-9MPGT-3V66T] ثم اضغط على Next ومن بعدها على Start. مجددًا، ستظهر أمامك نافذة جديدة، ولكن هذه المرة هي نافذة الترقية، دعها تُحمّل حتى 100% وسيقوم الجهاز – تلقائيًا – بإعادة التشغيل.


في حالة ظهور رسالة خطأ بعد انتهاء التحميل، فلا تقلق، فقط أغلقها – ما دُمت متأكدًا من صحة كود الترقية – عن طريق الضغط على Close ثم أعد أنت عزيزي القارئ تشغيل الجهاز يدويًا.

على كُلٍ، أثناء عملية إعادة التشغيل سيقوم الويندوز بتجهيز المميزات الجديدة وستحدث عملية "الريستارت" مرتين أخريين. بعد انتهاء الثانية، ستكون عملية الترقية قد تمت بنجاحٍ، وللتأكد ادخل إلى Settings ثم System ثم Activation وستجد اسم إصدار البرو من الويندوز (Windows 11 Pro) متألقًا أمامك. في النهاية، إن كنت مستخدمًا محترفًا وتريد الحصول على كل المميزات الممكنة من أحدث أنظمة تشغيل ميكروسوفت، فعليك بالتأكد من استخدام إصدار Windows 11 Pro، اما إن كنت مستخدمًا عاديًا لا يأبه بأيٍ من مميزات البرو، فنسخة الهوم ستكون كافية وستوفّر عليك بعض المال.

تعليقات