استرجاع الشكل القديم لمتصفح جوجل كروم بعد آخر تحديث



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في سبتمبر الماضي وبمناسبة الذكرى الخامسة عشر على إطلاق متصفح جوجل كروم، قررت شركة جوجل على غير العادة أن تضع بعض اللمسات العصرية على تصميم متصفحها الأشهر مع الحفاظ على شكله العام وجوهره التصميمي. بُنيت اللمسات التصميمية الجديدة على إرشادات لُغةٍ تصميمية سُمّيت بـ "Material You" والتي استُخدِمت للمرة الأولى في نظام أندرويد 12. وتشتهر التصاميم المبنية على هذه اللغة بلوحة ألوانٍ ديناميكية فضلًا عن بعض الأشياء الأخرى التي ألقينا في مقال سابق نظرة على كيف تم توظيفها في التصميم الجديد لمتصفح جوجل كروم لأول مرة منذ عام 2018.

وفي حال قمت بتحديث متصفح كروم في الأيام القليلة الماضية فربما لاحظت هذه التغييرات على الواجهة، حيث من المفترض أن الطرح التدريجي لتصميم Chrome Refresh 2023 قد بدأ بعد إطلاق إصدار Chrome 119 في نهاية أكتوبر 2023، ورُغم إعجاب الكثيرين به، إلا أنه لم يُرضِ أذواق فئة من المستخدمين. بالنسبة لهؤلاء، فمن حسن الحظ لايزال ممكنًا استعمال جوجل كروم بالشكل القديم مرة اخرى وبطريقة سهلة.


استعادة التصميم الجديد لجوجل كروم


أولًا: كيف يبدو التصميم الجديد لمتصفح كروم؟


مثلما قلنا، فإن التصميم الجديد لجوجل لم يأتِ بتلك التغييرات الجذرية لدرجة أن بعض المستخدمين قد لا يلاحظون أن شيئًا قد تغير من الأساس، ولكن بشكل عام، فإنك إن دققت النظر ستلاحظ أن الشريط العلوي للمتصفح أصبح مطليًا بالون الأزرق الفاتح، ناهيك عن وجود ألوانٍ أخرى مثل اللون الأسود مثلًا، والذي يتميز به الوضع الداكن (Dark Mode). اما بالنسبة لبقية التعديلات التصميمية فيمكنك أن تلاحظها في 4 عناصر أساسية، أولها الحواف الدائرية التي استبدلت الحواف الحادة لشريط الأدوات، يليها حجم التبويبات التي أصبحت أكبر، أو بالأحرى أطول مما يجعلها أكثر وضوحًا من ذي قبل، ثم تأتي الخطوط المُحدَّثة ببعض عناصر المتصفح مثل شريط العنوان وقائمة الخيارات، وأخيرًا إضافة أيقونات بجانب كل خيار في القائمة، على غرار متصفح مايكروسوفت إيدج وفايرفوكس، وغيرهم.


ولأن هذه التعديلات التصميمية قد لا تُعجب الجميع، قررت جوجل أن تتيح خيارًا لاستعادة المظهر الكلاسيكي للمتصفح، ولكن لفترة مؤقتة من المفترض أن تنتهي مع إطلاق إصدار Chrome 125 والذي يُرجح قدومه في مايو من عام 2024. وأما عن كيفية استعادة المظهر القديم لمتصفح جوجل كروم، فسنستخدم صفحة "Experiments" والتي تتضمن إعدادات مخفية ومُصممة للمطورين خصيصًا سواء في متصفح جوجل كروم أو في غيره من المتصفحات المبنية على نواة كروميوم، ولكن هذا لا يعني أن المستخدمين العاديين لا يستطيعون الوصول إليها.

ثانيًا: استعادة المظهر القديم لمتصفح جوجل كروم



كل ما ستحتاج إلى فعله هو فتح متصفح جوجل كروم والدخول إلى صفحة "Experiments" وذلك من خلال كتابة [chrome://flags] في شريط العنوان بالأعلى ثم الضغط على Enter. بعد ذلك ابحث عن [Chrome Refresh 2023] باستخدام شريط البحث الموجود أعلى الصفحة، أو يمكنك أن توفّر على نفسك كل هذه الخطوات وتلصق هذا العنوان [chrome://flags/#chrome-refresh-2023] مباشرة بشريط عنوان جوجل وتضغط على Enter. عندما يظهر الخيار في النتائج اضغط على القائمة المنسدلة أمامه وحدد Disabled. كرر نفس الخُطوة أيضًا مع الخيارات الأخرى التي تحمل بنفس الاسم وتظهر في النتائج، وبعد الانتهاء سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله فاضغط "Relaunch" بالأسفل.

الآن ستلاحظ أن شكل متصفح جوجل كروم قد عاد إلى سابق عهده، وإن قررت فجأة أن تستعيد التصميم الجديد مرةً أخرى، فأعد نفس الخطوات، ولكن بدلًا من اختيار "Disabled" اختر "Enabled" أو "Default". ونكرر للمرة الأخيرة، بمجرد وصول إصدار كروم 125 العام القادم، وفقًا لبعض المصادر، فلن تستطيع أن تستعيد تصميم كروم المعهود مُجددًا، ولهذا فلا تفوت الفرصة الآن لاستعمال متصفح جوجل كروم بالشكل القديم لأطول فترة ممكنة، وبعد الانتقال للتصميم الجديد حينها ربما يكون بصورة أفضل مما عليه الآن وينال إعجابك!

تعليقات