مراجعة ROG Ally | أقوى كونسول محمول للألعاب بين يديك !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


لطالما كانت فكرة لعب ألعاب الكمبيوتر في جهاز محمول تحمله بيدك يشبه الـ Nintendo Switch أمرًا جذابًا، واليوم أصبحت تلك حقيقة واقعة مع انتشار أجهزة الكونسول المحمولة المخصصة للألعاب والتي تعد بتوفير تجربة لعب استثنائية للجيمرز، حيث تمكّنك كشخص تعود على تشغيل ألعاب AAA من كمبيوتر أو لابتوب عملاق من اصطحاب ألعابك معك أينما ذهبت بغض النظر عن الزمان والمكان، سواء كنت على متن طائرة أو قطار أو مجرد الانتظار في الطابور، وذلك لكون الجهاز بحجم هاتفك أو أكبر قليلًا ووزنه خفيف لكن يتمتع بعتاد عالٍ المستوى. لذا ليس من المستغرب أن تلقى هذه الأجهزة ترحيبًا واسعًا من مجتمع اللاعبين، وهو ما أشعل المنافسة بين شركات كثيرة على صناعة أقوى كونسول محمول. وبالتأكيد هكذا حدث لن يمر مرور الكرام على شركة تواكب أحدث الاختراعات مثل ASUS ولذلك استطاعت تحت علامتها التجارية الفرعية ROG (اختصارًا لـ Republic Of Gamers) أن تُطلق جهازها المحمول للألعاب ROG Ally.

تم الإعلان عن جهاز ROG Ally في يوم 1 أبريل هذا العام، ووقتها كنا نظن أن الإعلان ما هو إلا مجرد دعابة "كذبة أبريل" مثلما تفعل كل الشركات في هذا اليوم، لكن خرجت ASUS مجددًا لتؤكد أن هذا الجهاز حقيقي بالفعل وكشفت عن كل مواصفاته وتفاصيله، واليوم تُرسل لنا الشركة نسخة منه للمراجعة. دعونا نُخبركم أن الجهاز حقًا مسلح بعتاد ثقيل لتقديم مستويات لم يسبق لها مثيل من أداء الألعاب، لذلك فلنبدأ مباشرًة باستعراض إمكانيات الجهاز ومميزاته وبالتأكيد عيوبه، إن وجدت!

مراجعة ROG Ally

مراجعة ROG Ally


نظرة على مواصفات منصة ROG Ally


كالعادة، قبل ان نبدأ مراجعتنا دعونا نلقي نظرة سريعة على مواصفات الجهاز، علمًا انه يأتي بأكثر من موديل ونُسخة تختلف فيما بينها بشكل متفاوت من حيث المواصفات التقنية، ولكن بالنسبة لمواصفات النسخة التي لدينا ROG Ally (RC71L) فكانت كالآتي:

  • المعالج: AMD Ryzen Z1 Extreme ذو 8 أنوية بسرعة تصل إلى 5.10GHz و 24 ميجا كاش.
  • الرام: بحجم 16GB من نوع LPDDR5 بتردد 6400MHz.
  • التخزين: مساحة 512 جيجابايت من نوع NVMe الجيل الرابع (PCIe 4.0).
  • كارت شاشة: AMD Radeon Graphics نوع RDNA 3 بسرعة 2.5 جيجاهرتز.
  • الواي فاي: Wi-Fi 6E (802.11ax).
  • البلوتوث: Bluetooth 5.2.
  • البطارية: 4 خلايا من نوع ليثيوم آيون بقوة 40Whr.
  • الشاشة: 7 بوصة بسرعة 120Hz ودقة FHD مدعومة بـ FreeSync Premium و Gorilla Glass DXC.
  • وزن الجهاز: 608 جرام.
  • نظام التشغيل: ويندوز 11 هوم.
  • الصوت: نظام صوتي ثنائي المكبرات Dolby Atmos مع دعم Smart Amplifier Technology.
  • مميزات إضافية: قارئ بصمة مُدمج + دعم إضاءات Aura Sync.
    المنافذ المتاحة في الجهاز:
  • منفذ ROG XG Mobile.
  • منفذ USB Type-C من نوع USB 3.2 Gen2 يدعم DisplayPort 1.4.
  • منفذ microSD.
  • منفذ للصوت 3.5mm.

تصميم جهاز ROG Ally



قررنا أن نبدأ بالتصميم لأنه أكثر ما لفت أنظارنا عند إخراج الجهاز من علبة التغليف، حيث جاء ROG Ally بتصميم فريد يضعه في مكانة خاصة بعيدًا عن الأجهزة المنافسة مثل Steam Deck. أولًا، الجهاز مصنوع من البلاستيك الصلب، ولكن هذا لا يعني إطلاقًا أنه يعطي انطباع رديء من حيث الملمس، بل على العكس تمامًا. في المرة الأولى التي حملت فيها ROG Ally بين يدي كان هناك شعورًا فوريًا بأن هيكل الجهاز متين وقوي، مع توفر قبضتين مريحتين ويلائمان اليدين بشكل مثالي، وهو ما يترجم إلى أن مسكة الجهاز مريحة جدًا ومُحكمة حتى مع جلسات اللعب الطويلة، كما تضمن وصول كل أصابع يدك إلى كل أزرار التحكم. يوجد أيضًا نمط ملمس أو Texture (عبارة عن مثلثات صغيرة) تشعر به في كف اليد لمنع انزلاق الجهاز بسهولة.

بمعزل عن ذلك، يحتوي هيكل الجهاز على فتحات في الأعلى للتبريد، بالإضافة إلى فتحات في الواجهة الأمامية لمكبرات الصوت الموجودة في الأسفل. أما في الخلف نجد مزيد من فتحات التهوية بالإضافة إلى شريط معدني عاكس يقطع اللوحة الخلفية قطريًا، والفتحات الشبكية التي تشكل شعار ROG الكلاسيكي. كل هذا قد يوحي إنه تصميم مكتظ، ولكنه لا يزال لا يزحم التجربة وهادئ.


عمومًا، تصميم الهيكل يمنحنا انطباع رائع حيث يبدو وكأنه من المستقبل، ما يجعله ملائمًا لأجواء الألعاب المخصص لها. ويلعب الجسم النحيف لـ ROG Ally كذلك دورًا في صقل المظهر الأنيق والعصري، وهي نقطة تفوق على المنافس الأسود من شركة Valve والذي يأتي بجسم سميك بشكل ملحوظ. العتاب الوحيد في نقطة التصميم هو اللون، فلا أعلم صراحًة لماذا اختارت ASUS اللون الأبيض لجهاز من المفترض أنه سيكون بين يدي المستخدم لفترات طويلة من الوقت، كنا نفضل لو كان يتوفر الجهاز بلون قاتم حتى لا يتسخ بسرعة. وبالتالي نعتقد أن اللون لن يرضي الجميع لكن في المُجمل التصميم رائع وفخم ومميز ولن تشعر انه مُمل.

وبالطبع لا يمكننا تغاضي النظر عن إضاءة RGB بطبيعتها اللافتة للنظر والتي تعزز المظهر الجمالي لـ ROG Ally. إذ لاحظنا وجود إضاءة RGB دائرية في قاعدة عصي الأنالوج على كلا قبضتي التحكم لإعطاء شعور بالمرح عند اللعب. وكما تعودنا في كل أجهزة ROG يستطيع المستخدم تخصيص ألوان وتأثيرات مختلفة لهذه الإضاءة برمجيًا أو تعطيلها تمامًا إذا وجدتها تشغل عينك وتشتت ذهنك أثناء اللعب.


ومع أن ROG Ally حجمه كبير نسبيًا، وبالتالي يسهل على أي شخص يراه أن يعتقد بكونه جهاز وزنه ثقيل، إلا اننا تفاجئنا بعد استخدام الجهاز بوزنه الخفيف جدًا بالنسبة لحجمه، مع الآخذ في الاعتبار أنه يحمل عتادًا من المفترض أنه ثقيل أيضًا. نتذكر خلال مشاهدتنا لمؤتمر تقديم جهاز ROG Ally أن ASUS قد صرحت بأن الهدف الأولي في مرحلة التصميم كان تحقيق وزن إجمالي 600 جرام، ولكن ها هو ROG Ally يزن 608 جرامًا فقط. لذلك علينا الإشادة ببراعة مهندسو ASUS في ضغط مكونات الجهاز بالداخل لإبقاء الوزن خفيف ومتوازن بين يدي المستخدم، بل ويمكن حمل الجهاز بسهولة بيد واحدة دون الشعور بعدم الراحة.

الشاشة في كونسول ROG Ally



تعتبر الشاشة أحد أقوى عوامل الجذب في جهاز ROG Ally حيث تضمن أن اللاعب يحصل على تجربة لعب فائقة السلاسة ورفيعة الجودة. الشاشة ممتازة ولديها مواصفات رائعة تميزها عن منافسيها، كبداية فإنها تعمل باللمس وتأتي بمقاس 7 بوصات عالية الدقة (1080 بكسل) مع إتاحة إمكانية التبديل إلى دقة 720 بكسل للحصول على دفعة أداء إضافية في الألعاب وتقليل إجهاد المعالج الرسومي.

الشاشة تأتي أيضًا مع معدل تحديث يبلغ 120 هرتز لتحتفظ الألعاب بسلاستها في الحركة، وهو قرار حكيم من ASUS بألاَّ تقيد الشاشة بمعدل 60Hz لمنح ROG Ally ميزة تنافسية على كل أجهزة الكونسول المحمول الموجودة في السوق؛ بل ولم تكتفي بذلك ودعمت الشاشة بتقنية FreeSync Premium للقضاء على مشكلة التقطيع في الألعاب وجعل معدل الإطارات أكثر تناسقًا مع معدل تحديث الشاشة وهذا ستراه بوضوح في معظم ألعاب AAA الحديثة مما يوفر أسلوب لعب ممتع وسلس ومستقر إلى حدٍ كبيرٍ.

الشاشة تعمل بلوحة LCD من نوع IPS وهي واضحة وجميلة وألوانها حادة ونابضة بالحياة كما تتميز بالحيوية وعمق الألوان الذي يمكن مقارنته بشاشات OLED مع توفير تغطية ألوان sRGB بنسبة 100% مما يضمن دقة ألوان مُذهلة لمستوى أكثر واقعية من المرئيات داخل الألعاب، خاصًة في المشاهد المظلمة، وهو بالفعل ما لاحظناه في ألعاب مثل Shadow Of The Tomb Raider.


الشاشة في ROG Ally يبلغ مُعدل سطوعها 500 شمعة وهو كافي لتوفير قابلية لاستخدام الجهاز حتى تحت إضاءة الشمس (خارج المنزل) لكن ASUS دعمت الشاشة أيضًا بتقنية Corning Gorilla Glass DXC التي تعمل على تقليل انعكاسات السطح ورفع صلابة الشاشة بنسبة 40% لتحسين مقاومتها للخدش، جنبًا إلى جنب وجود طبقة Gorilla Glass Victus التي تحافظ على بريق الشاشة لأطول فترة ممكنة من تكرار اللمس.

هذه التوليفة من التقنيات والمواصفات تجعل ROG Ally يتمتع بشاشة ممتازة، ولكن إذا اضطررنا لإخراج عيب في الشاشة فسيكون الحواف السميكة، فبالرغم من أن مساحة الشاشة تستحوذ على حيز كبير من اللوحة الأمامية للجهاز، إلا أن هناك الكثير من الأطراف الكبيرة حول الشاشة كنا نُفضل لو تم استغلالها للاستفادة من هذه المساحة. صحيح لن يكون الأمر ملحوظًا عند الانغماس في الألعاب، لكنها ملحوظة تؤخذ على الجهاز.

وحدات التحكم في ROG Ally



يأتي ROG Ally بمقبضين تحكم على كلا الجانبين مثل أي كونسول ألعاب محمول، إلا أن التميز هنا يتجلى في طريقة توزيع عناصر التحكم من أجل سهولة الوصول لتوفير تجربة مريحة في الاستخدام وجلسات اللعب الطويلة. ويتضح لنا من أول نظرة على الواجهة الأمامية للجهاز أن ASUS استخدمت نفس النمط تقريبًا الخاص بأذرع التحكم من Xbox وبالتالي فإن نظام التحكم هنا سيكون مألوفًا لأي شخص استخدم ذراع إكس بوكس أو حتى نينتندو سويتش. بالنسبة لتوزيع الأزرار، فنجد على الجانب الأيسر عصي الأنالوج وأزرار الاتجاهات وزر الـ View للتبديل بين شاشات العرض، وزر الـ Command Center الذي يسمح بتفعيل/تعطيل ميزات معينة بشكل سريع عبر تطبيق Armory Crate.

بينما في المقبض الأيمن نجد زر مخصص لتشغيل تطبيق Armoury Crate نفسه، بالإضافة إلى زر القائمة وأزرار الـ A/B/X/Y التي تأخذ شكل قبة مسطحة، مما يجعلها مريحة للغاية عند الضغط عليها، وعصي الأنالوج الثانية. أما بالأعلى على كلا الجانبين نجد أزرار الـ Bumpers و Triggers اللذان يتمتعان بدقة عالية مع توفير اهتزازات لمسية لطيفة كردود فعل أثناء توجيه الضربات في اللعبة، بل وقابلة للمقارنة مع وحدة التحكم DualSense. ستجد أيضًا في الجزء العلوي أزرار التحكم في الصوت وزر الطاقة، والذي بالمناسبة مُدمج معه قارئ بصمة سريع. لم ننتهي بعد! هناك أزرار خلفية قابلة للبرمجة يمكنك تخصيصهما حسب احتياجاتك على أساس كل لعبة ولإجراءات سريعة مثل التقاط الصور أو تسجيل الفيديو أثناء اللعب.


كل هذه الأزرار مجتمعة معًا في جهاز واحد ولكنها موزعة بشكل جيد يضمن سهولة وصول كل أصابع اليد إليها، كما انها متباعدة بشكل مثالي لتجنب الضغط غير المقصود. أما عن تجربة الاستخدام فقد لاحظنا أن استجابة الأزرار دقيقة للغاية لكل ضغطة، وعصي التحكم مريحة أيضًا رغم أنها طويلة بعض الشيء وتحتاج إلى تعود، لكنها مصنوعة من مواد عالية الجودة وسطحها مدعوم بطبقة مطاطية تجعل العصا محكمة في إصبع الإبهام. جدير بالذكر أن هذه الأزرار بما فيها عصي التحكم، مدعومة برمجيًا في تطبيق Armoury Crate بحيث تستطيع ضبط المناطق الميتة لعصوي التحكم والحساسية بحسب احتياجك أو قوة الضغط على الزر.

المنافذ المدعومة وتقنيات الاتصال في ROG Ally



زودت ASUS الجهاز بمجموعة من المنافذ والتقنيات التي تسد أغلب حاجات المستخدمين عند استخدامهم لـ ROG Ally أثناء التنقل، وموضعها جيد جدًا حيث تصطف في الجزء العلوي من الجهاز. الشيء المدهش أنه من بين هذه المنافذ يوجد ROG XG Mobile حيث أتاحت ASUS توصيل جهاز XG Mobile بالـ ROG Ally لنقل الأداء الرسومي إلى مستوى يلحق بأجهزة الكمبيوتر المخصصة للألعاب، ولكنه لا يأتي مع ملحقات الجهاز بل تحتاج إلى شرائه بشكل منفصل. ولمن لا يعرف فهذا الجهاز عبارّة عن eGPU يمكن باستخدامه توصيل كرت شاشة خارجي أكثر احترافية بالكونسول وهو RTX 4090 لتلبية كافة الاحتياجات والمهام بمستوى سلاسة غير مسبوق. هذا الجهاز يأتي بوزن 1.2 كيلوجرام وبحجم صغير جدًا وبالتالي يسهل حمله مع جهاز ROG Ally  للحصول على أداء رسومي جبار في أي وقت ومكان.


في حال عدم توصيل الـ XG Mobile سيكون منفذ USB Type-C من نوع USB 3.2 Gen2 متاحًا للاستخدام، والذي يدعم معيار DisplayPort 1.4 وبالتالي لا صعوبة في توصيل ماوس أو كيبورد أو حتى توصيل الجهاز بشاشة خارجية، مع العلم أن هذا هو المنفذ الذي يُستخدم لشحن الجهاز. إلى جانبه نجد فتحة الـ microSD حيث يمكن توسعة وحدة التخزين عبر بطاقة SD علمًا أن المنفذ يدعم تقنية UHS-II والتي توفر سرعات نقل تصل إلى 312 ميجابايت في الثانية. هناك أيضًا منفذ 3.5 ملم لتوصيل السماعات السلكية.

أما بالنسبة للاتصال اللاسلكي، فإن ROG Ally يدعم تقنيات فائقة السرعة وحديثة مثل الجيل الخامس (5.2) من تقنية بلوتوث ثنائي التردد لضمان اتصال مستقر على المدى البعيد بالأجهزة والملحقات اللاسلكية المتنوعة، خصوصًا أذرع التحكم، فيمكنك إقران الجهاز بـ DualSense إن كنت تستصعب التعود على عناصر التحكم المدمجة. كما يوجد دعم لتقنية Wi-Fi 6E والأسرع 4 مرات من الجيل السادس من الواي فاي مع زمن وصول أقل بنسبة 75% مما يسمح ببث مقاطع الفيديو والوصول إلى خدمات الألعاب السحابية وتنزيل الألعاب دون عناء حتى على الشبكات المزدحمة.

الأداء وإمكانيات ROG Ally



جهاز ألعاب مثل ROG Ally من المفترض له أن يشغل ألعاب الكمبيوتر الضخمة في هيكل صغير ووزن خفيف، بالتأكيد هي معادلة صعبة التحقيق ولكن بطريقة ما استطاعت ASUS أن تسلح الجهاز بعتاد مغرٍ جدًا ويُسيل اللعاب لتقديم أفضل تجربة ممكنة بأحدث ما توصلت له التكنولوجيا حاليًا — ببساطة هو الهاردوير الأقوى لأي كونسول محمول إلى يومنا هذا. وبحسب ما علمنا فإن شركة ASUS كانت تعمل مع AMD على مدار خمس سنوات لتطوير وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات عالية الأداء تُلبي الغرض المستهدف من جهاز ROG Ally وبالفعل العمل الشاق آتى بثماره ممثلًا في شرائح Ryzen Z1 التي ظهرت لأول مرة في هذا الجهاز.

يتمتع ROG Ally بوحدة معالجة مركزية AMD Ryzen Z1 Extreme بثماني أنوية و 16 خيطًا ويعتمد على معمارية AMD Zen 4 المتطورة والمصنعة بتقنية 4 نانومتر والتي تستخدمها AMD على أجهزة الكمبيوتر، وقد أثبتت كفاءتها في عالم الألعاب. الرقاقة المدمجة تقدم أيضًا معالج رسومي  RDNA 3وهو أحدث معالج رسومات من AMD بقوة معالجة رسومية تصل إلى 8.6 تيرافلوبس. على الورق، فهذا الكونسول المحمول الصغير يحتوي على جيل أكثر تقدمًا من المعالجات الرسومية من كونسول Xbox Series S أو PS5 وبالتالي يتوقع أن يقدم أداء مرضي في كل الألعاب — لكن هذه ليست الحقيقة الواقعة.

لا تسيئوا فهمي، ROG Ally كونسول ألعاب من الفئة الراقية لكنه ببساطة ليس الأفضل للعب الألعاب ذات الجودة الرسومية الفائقة، أو تشغيل كل الألعاب على دقة 1080 بكسل بسلاسة. ستحتاج في كثير من الأحيان إلى تغيير دقة العرض إلى 720 بكسل والتلاعب بالإعدادات الرسومية في اللعبة للحصول على أداء معقول وجودة صورة مقبولة. أو يمكن التمسك بدقة عرض 1080 بكسل مع خفض الإعدادات إلى Low للحصول على تجربة سلسة. لا نقول إن هذا هو السيناريو الرئيسي مع كل الألعاب، فهناك ألعاب تعمل على دقة 1080 بكسل بمعدل إطارات يتجاوز 100 إطارًا في الثانية، بينما في حالات أخرى لن يتجاوز المعدل 30 إطارًا إلا إذا خفضت الدقة إلى 720 بكسل، لذلك فالتجربة لن تكون مثالية في المطلق.

ملحوظة: يوجد إصدار آخر من ROG Ally ولكنه أقل في الإمكانيات حيث يحتوي على شريحة معالجة Ryzen Z1 وهي تقدم أداء في حدود المعقول بمعدل إطارات يبلغ نصف ما تحققه شريحة Extreme تقريبًا، وللأسف فبحسب ما علمنا أن هذا الطراز هو الذي سيكون متاحًا للشراء بشكل رسمي من شركة ASUS في مصر.


أما بالنسبة لباقي المواصفات، فالجهاز يحتوي ذاكرة رام 16 جيجابايت منها 4 جيجابايت محجوزة للمعالج الرسومي كـ VRAM ولكنها شريحة ممتازة من النوع LPDDR5 وسريعة جدًا بتردد 6400 ميجاهرتز وبالتالي ستساعد رقاقة Ryzen Z1 على تقديم أفضل ما لديها دون عائق. جنبًا إلى الجانب، زودت ASUS الجهاز بوحدة تخزينية من نوع M.2 SSD على بنية PCIe Gen 4 والتي تقدم أداء خُرافي على مستوى قراءة وكتابة البيانات، وتأتي بحجم 512 جيجابايت. هذه السعة مقبولة نوعًا ما في أغلب الاستخدامات، لكن إذا كنت تمتلك مكتبة ألعاب مليئة بألعاب AAA الكبيرة فسوف تنفذ بسرعة. لحسن الحظ أن ROG Ally يوفر فتحة microSD لتوسعة حدود التخزين مع دعم سرعة نقل بيانات عالية، كما أن الـ SSD قابل للترقية، بحيث يمكن شراء وحدة تخزين أكبر واستبدالها بالـ M.2 الذي يأتي مع الجهاز.

لقد قمنا بإخضاع ROG Ally لمجموعة كبيرة من التجارب في الألعاب وكانت النتائج كالآتي:


لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 28 علي اعلي اعدادات Highest علي وضع Performance.


لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 33 علي اعلي اعدادات High علي وضع Performance.



لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 31 علي اعلي اعدادات Highest علي وضع Turbo.


لعبة Shadow Of The Tomb Raider علي جودة 1080p وصل عدد الـ FPS في المتوسط الي 37 علي اعلي اعدادات High علي وضع Turbo.


منظومة التبريد الاحترافية ROG Intelligent Cooling


على غرار كل منتجات ROG تقريبًا، يأتي ROG Ally مزودًا بمنظومة التبريد الاحترافية ROG Intelligent Cooling التي تطلق العنان لاستغلال قدرات الهاردوير حق استغلال وتمنع درجة الحرارة من تجاوز النطاق المسموح. صحيح أن تصميم الجهاز معقد نوعًا ما وبالتالي نظام التبريد الفعال يشكل تحدي بالنسبة لـ ASUS خصوصًا وأننا نتحدث عن كونسول محمول وبالتالي من الضروري أن يعمل نظام التبريد بكفاءة أثناء اللعب بأي وضعية، سواء كنت مستلقي على جانبك أو تحمل الجهاز وأنت ممدد على الأريكة، أيًا ما كان. ومن واقع التجربة لم نواجه أي مشاكل تتعلق بالحرارة، فنظام التبريد مدروس جيدًا لتكون الأولوية للأداء الأفضل، وكل شيء آخر يأتي بعد ذلك.


يتضمن ROG Ally حزمة ضخمة من التقنيات الفعالة للدفع بالعتاد الداخلي لأقصى الحدود دون المساومة على استقرار الأداء. كبداية، يحتوي الجهاز فتحات تهوية كثيرة وموزعة بشكل رائع بالأعلى والجزء الخلفي، وهي مواضع جيدة لطرد الحرارة بعيدًا عن الأزرار. كما استخدمت ASUS تقنية Zero Gravity Thermal وهي أنابيب تبريد مبتكرة تتحدى الجاذبية لتقوم بتبريد المكونات حتى عندما يكون الجهاز مقلوبًا. علاوة على ذلك، تم استخدام السائل المعدني (Liquid Metal) والذي يساعد في خفض الحرارة وتبديدها بسرعة.

نظام التبريد هنا يتضمن مراوح مزدوجة، وهو شيء مدهش بالنسبة لحجم الجهاز، كما صممت ASUS هذه المراوح لتبقى غير مسموعة قدر الإمكان، حتى في ظروف التشغيل القصوى. يمكنك سماع صوت المروحة مع الأداء العالي وهذا أمر طبيعي ولكنه أيضًا ليس الصوت المزعج الذي يجبرك على ارتداء سماعة للاندماج مع أجواء الألعاب. هناك أيضًا فتحات الـ Dust Filter والتي تجعل المراوح تنظف نفسها ذاتيًا، بمعنى ان شفرات المروحة نفسها وكذلك المسارات التي تتدفق بها الحرارة مصممة بشكل يجعلها تكافح تراكم الغبار بمرور الوقت. الهدف ليس بقاء المراوح أو منطقة التبريد عمومًا نظيفة ولكن على الأقل منع تكدس الغبار لضمان أداء تبريد ثابت.

تتمتع كلا المروحتين أيضًا بتصميم Fluid bearings وهو أسلوب مجرب ومختبر من شأنه أن يحافظ على دوران المراوح بقدرة احتكاك منخفضة حتى عند دورانها في اتجاهات غير تقليدية، مما يسمح لك بإمساك Ally في أي اتجاه دون قلق.

أداء الصوت في ROG Ally



يوفر كونسول ROG Ally أداء صوتي جيد بشكل مدهش بالنسبة لحجمه، الصوت واضح حتى من دون رفعه إلى المستويات القصوى، فيمكنك بسهولة سماع حتى أدق الهمسات والتفاصيل في اللعبة. من الواضح أن ASUS زودت الجهاز بمكبرات صوت عالية الجودة لإنتاج صوت نقي ومستوى Bass رهيب كهذا، وهو ما فاق توقعتنا بالنظر إلى الهيكل الصغير نسبيًا، لكن على أي حال يوجد مكبرين صوت مدعومين بتقنية Dolby Atmos وأيضًا Smart Amp لتمكين المستخدم من الحصول على صوت فائق الجودة وتجربة "الصوت المكاني" التي غالبًا نراها في الهواتف حيث يبدو الصوت قادمًا إليك من اتجاهات مختلفة لتغمرك مباشرة في ألعابك.

هذا النظام الصوتي يأتي مصحوبًا كذلك بمجموعة من الميكروفونات عالية الدقة في التقاط صوتك حيث تم وضعها في مكان مثالي وهو أعلى كلا المقبضين، بالإضافة إلى أن ASUS أضافت تقنية رائعة للغاية تُسمى Two-way AI Noise Cancelation والتي تعزل الضوضاء الخلفية بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي حيث يتم التعرف على الأصوات الجانبية غير المرغوب فيها وعزلها عن صوت الميكروفون وبالتالي يمكن للاعبين سماع صوتك بوضوح في الدردشات الصوتية داخل اللعبة. هذا ويتضمن الجهاز منفذ سماعات 3.5 مدعومًا بتقنية Hi-Res للحصول على صوت ثلاثي الأبعاد عند توصيل أي سماعة.

أداء بطارية ROG Ally



يأتي ROG Ally ببطارية بقدرة 40 واط في الساعة، مع شاحن 65 واط بواجهة USB-C يدعم الشحن السريع حيث يمكن شحن البطارية من 0 إلى 50% خلال 30 دقيقة فقط. وبحسب مزاعم ASUS فإن البطارية تصمد لما يصل إلى ساعتين من تشغيل الألعاب، وإلى 8 ساعات في تشغيل الفيديو، ولكن على أرض الواقع هذا لم يتحقق. يبقى أداء البطارية نقطة الضعف الأولى لـ ROG Ally ولا نقول إنه سيء جدًا، لكن فقط ليس الأفضل أو بشكل توافق تمامًا مع توقعاتنا.

بالكاد استمرت البطارية ساعة واحدة على وضع Turbo والذي يعطي الأولوية للأداء المطلق في الألعاب، خصوصًا عند اللعب بدقة p1080 ولكن على حساب استهلاك الطاقة، لذلك لم تكن التجربة مثمرة على هذا الوضع، وعمومًا لا يجب أن تعتمد على البطارية عند الرغبة في تشغيل الألعاب الثقيلة حيث ستضر دائما إلى توصيل الجهاز بشاحن للاستفادة من قوة العتاد الداخلي لأطول فترة ممكنة، أو يمكن أن تلجأ للحل الثاني وهو اصطحاب Power Bank معك حتى لا تكون مقيدًا بمكان واحد للعب.

جدير بالذكر أن هناك أوضاع أخرى للطاقة تعمل على إطالة مدة صمود البطارية في الألعاب، مثل وضع Silent الذي يعطي الأولوية لتوفير البطارية على حساب الأداء، وبالتالي لا يصلح تمامًا لألعاب الـ AAA الضخمة، لكن في المجمل ستحصل على عمر بطارية يصل إلى ساعتين. وأخيرًا وضع Performance والذي يوازن بين الأداء واستهلاك الطاقة، حيث يعمل على خفض الإعدادات لتحصل جلسة لعب بالكاد تبلغ الساعتين بأداء معقول. بشكل عام، عمر البطارية ليس مميزا أبدًا ولا يبتعد كثيرًا عن أداء البطارية في الأجهزة المنافسة، ونعتقد أن السبب وراء ذلك هو الاحتياج الكثيف للطاقة من قبل معمارية RDNA3 ولكن الشيء الرائع أن ASUS تسمح للمستخدمين بإنشاء وضع طاقة خاص بهم عبر تطبيق Armoury Crate حيث يمكنهم التحكم يدويًا في قوة وقدرات الجهاز عند الاعتماد على البطارية.

منصة التحكم Armoruy Crate SE



دعونا لا ننسى أن ROG Ally في الأساس هو مجرد كمبيوتر، أي يستخدم نفس المعايير الحاسوبية القياسية وبالتالي يتصرف مثل الكمبيوتر المكتبي أو اللابتوب. وبدلًا من إنشاء نظام تشغيل مخصص للجهاز، قررت ASUS اعتماد ويندوز كنظام تشغيل أساسي للـ ROG Ally والمدهش أن الجهاز يقوم بتشغيل أحدث إصدار من ويندوز 11 نسخة Home بالكامل، وليست نسخة مخففة من النظام، وتعتبر هذه أهم ميزة تنافسية عن أي جهاز آخر. من ناحية، فإن نظام ويندوز مألوف وسهل التعامل والاستخدام بالنسبة لمعظم المستخدمين، ومن أخرى فإنك ستتمكن من تثبيت وتشغيل عشرات الآلاف من الألعاب المتوافقة مع ويندوز.

لا نقصد بذلك أن تشتري ROG Ally لاستخدامه كلابتوب رغم أنه يستطيع أن يقوم بهذا الدور وقت الضرورة، كما أن التحكم في ويندوز عبر عصى الأنالوج غير عملي إطلاقًا، ستحتاج إلى فترة طويلة حتى تتعود على طريقة التنقل في نظام ويندوز بين اللمس على الشاشة وعصوي التحكم، لذا فتشغيل ROG Ally كلابتوب دائمًا غير مريح بالمرة، ولكن بالنسبة لكونسول ألعاب محمول فتشغيل ويندوز بالكامل يسمح أيضًا بتشغيل الإصدار الأصلي من Xbox Game Pass من مايكروسوفت، فيمكنك تثبيته بسهولة والوصول إلى متجر الألعاب، والحصول على أي لعبة بسهولة، مع العلم أن ASUS ستعطيك 3 أشهر مجانًا لتجربة هذه الخدمة عند شرائك ROG Ally.


ولكن لم تكتفي ASUS بالاعتماد على ميزات ويندوز 11 للاعبين، حيث أضافت عدد من البرامج المُثبتة مُسبقًا والمفيدة جدًا بل ويمكن القول أنها بمثابة مسار يقودك إلى استخدام ROG Ally بسلاسة وفعالية. برنامج Armoury Crate يعُد أحد أهم التطبيقات التي تقدمها الشركة لمستخدمي أجهزتها من سلسلة ROG لدعم تجربة الاستخدام، ولكن مع ROG Ally تم إنشاء واجهة آرموري كريت مخصصة تتضمن صفحة Game Library حيث يتم عرض جميع الألعاب المُثبتة من كل متجر ألعاب في مكان واحد، أي يضع كل مكتبات Steam و Game Pass و Ubisoft Connect و GOG والمكتبات الأخرى تحت مظلة واحدة. هذه الواجهة تشبه أيضًا الموجودة في أجهزة الكونسول المنزلية مع أيقونات كبيرة للألعاب بأسمائها وصورها.


كما يوفر تطبيق Armory Crate قائمة اختصارات سريعة يمكن الوصول إليها من داخل الألعاب، بالضغط على زر Command Center في المقبض الأيمن، حيث تظهر نافذة عائمة على الشاشة تتيح لك تغيير السطوع، وتعيين حد لمعدل الإطارات، وتغيير الدقة، وضبط أوضاع مختلفة للأداء، علمًا ان هناك أربعة أوضاع هما Silent و Performance و Turbo و Manual لكلٍ إعدادات طاقة مختلفة تناسب جميع الاستخدامات وتستطيع الإختيار فيما بينهم يدويًا. هذه النافذة أيضًا قابلة للتخصيص بالكامل، وهو أمر رائع. بالإضافة لذلك، التطبيق يتيح لك التحكم في إضاءة الـ RGB باحترافية.

بشكل عام، يوفر Armory Crate قدرًا مذهلاً من التخصيص، وإذا خصصت وقتًا له، فيمكنك تصميم ما تريده بالضبط باستخدام البروفايلات لكل لعبة والعديد من الإعدادات المخصصة الأخرى. دعنا لا ننسِ تطبيق MyASUS المعتاد في جميع أجهزة ASUS دون استثناء، وهو مهم أيضًا للتحكم في وضع شحن البطارية وتشخيص أي مشكلة تواجهها والتواصل مع دعم ASUS ومعرفة حالة الضمان، وما إلى ذلك.

ضمان جهاز ROG Ally



كعادة أي منتج من ASUS يأتي ROG Ally بضمان "Perfect Warranty" الذي يغطي أي عيوب في الجهاز، بمعنى أنه إذا سقط الجهاز من يدك بالخطأ وانكسرت شاشته فسوف تتكفل ASUS بصيانة أو تغيير الشاشة لك مجاناً طالما كان الجهاز ضمن نطاق تغطية الضمان. ولكن هناك ملحوظة يجب وضعها في الاعتبار وهي أن الشركة مسؤولة عن صيانة عيب واحد فقط في الجهاز كل عام من الضمان، فمثلًا إذا كانت هناك مشكلة في اللوحة الأم تمنع تشغيل الجهاز، فإن الشركة مسؤولة عن استبدال اللوحة دون مقابل في غضون العام الأول من الضمان، ثم إذا حدثت نفس المشكلة خلال العام ذاته فهنا تكلفة الصيانة يتحملها المستخدم، بينما إذا ظهرت مشكلة أخرى في العام الثاني من الضمان ستتحملها الشركة.

بالتأكيد هذه النوعية من الضمان تقدم لأول مرة وحصرًا من ASUS حيث لا يوجد مثلها حتى الآن من أي شركة منافسة في السوق. هذا ويمكن شراء الجهاز داخل مصر من متجر عديدة معتمدة، وجدير بالذكر أن ASUS أصبحت توفر متجر إلكتروني لشراء المنتجات وشحنها مباشرًة إلى العملاء، كما دشنت مبادرة جديدة تحت شعار Your Voice Matters فبعد إتمام الشراء قم بوضع تقييمك للجهاز على موقع المتجر أو البائع ثم آخذ Screenshot يوثق ذلك، ثم انتقل إلى موقع ASUS الرسمي لإنشاء حسابك ومليء البيانات المطلوبة مع تضمين الصورة لربح هدايا قيمة مقدمة من الشركة.

تعليقات