البرامج الجديدة والأفضل للكمبيوتر هذا الأسبوع [23/10/30]

نستعرض 15 برنامج من افضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها مؤخرًا وتستحق أن تكون على جهازك الآن.
تتوالى الأيام وتتعاقب الأسابيع ونحن مازلنا مستمرين في تجربة برامج كمبيوتر جديدة لتغطيتها ضمن سلسلة افضل برامج الاسبوع وذلك بعد أن مضى أكثر من شهرين على نشر المقالة الأخيرة في السلسلة حيث استعرضنا 10 برامج للكمبيوتر جديدة. ومع هذا العدد الجديد، قمنا بتنقية 15 برنامج مميز، وجميعها برامج مجانية تستحق التجربة والاستخدام ايضًا خاصة وانها مجانية، لذا نعتقد أنها ستعجبك كثيرًا إن كنت من مُحبي تجربة البرامج الجديدة. على أي حال، دعونا نبدأ باستعراضها مباشرًة عبر السطور التالية.

برامج مميزة وجديدة للكمبيوتر

برامج مميزة وجديدة للكمبيوتر


1- برنامج Translumo



برنامج مجاني قادر على استخراج اي نص معروض على شاشة الكمبيوتر باستخدام تقنية OCR وترجمته في الوقت الفعلي. Translumo هو برنامج محمول (أي لا يحتاج تثبيت) ومفتوح المصدر ومجاني، يتميز أيضًا بسهولة الاستخدام وقدرته على التعرف الضوئي على الحروف بواسطة محركات OCR متعددة، وهو ما يفسر حجمه الكبير نسبيًا. عمومًا، الفائدة الحقيقية من البرنامج هي ترجمة الترجمات المدمجة في مقاطع الفيديو والتي لا تكون قابلة للتغيير، أو ترجمة النصوص التي تظهر في الألعاب، إلى لغتك الأم. كل ما تحتاجه هو تحديد المنطقة على الشاشة بحيث أي نص يظهر في تلك المنطقة يتم ترجمته فورًا إلى لغتك.

بمجرد تشغيل البرنامج، اضغط على Alt+G لفتح الإعدادات حيث تحتاج أن تحدد من قائمة Source Language لغة النص الذي تريد ترجمته، ومن قائمة Translation Language حدد لغة الترجمة المطلوبة ومن قائمة Translator حدد محرك الترجمة الذي تريد استخدامه سواء "ترجمة جوجل" أو "ترجمة Yandex" أو "DeepL". وقبل مغادرة الإعدادات، قم بتعيين محرك OCR الذي تريد استخدامه من حقل Text recognition. يوفر البرنامج ثلاثة محركات حاليًا، حيث يكون WindowsOCR و Tesseract هما الأسرع في التعرف على الحروف ضوئيًا، بينما EasyOCR يكون أبطأ ولكن أكثر دقة.

بعد الإنتهاء من ضبط الإعدادات، قم بتشغيل الفيديو أو اللعبة لبدء ترجمة النص في الوقت الفعلي، ما عليك سوى الضغط على Alt+Q وتحديد منطقة الشاشة حيث يتم عرض النص الذي تريد ترجمته، ثم الضغط على مفتاح حرف "ذ" أو رمز "~" في الكيبورد لبدء تشغيل الترجمة. من المفترض بعد ذلك أن تظهر الترجمة فورًا على النافذة الشفافة المُثبتة على الشاشة، وبضغطة على مفتاح حرف "ذ" مرة أخرى يتم إيقاف الترجمة.

لاحظ أن البرنامج يمكنه ترجمة النصوص الثابتة أيضًا، كالنصوص المكتوبة على الصور، فقط استخدم اختصار Shift+T وحدد منطقة النص ليتم عرض الترجمة تلقائيًا لهذا النص. بشكل عام، Translumo برنامج ترجمة مميز جدًا ولا نعتقد أن هناك برنامج آخر يؤدي هذه الوظيفة — الترجمة في الوقت الفعلي، كما أنه يدعم لغات عديدة.


2- برنامج Lively Weather



برنامج مجاني يعرض حالة الطقس لمدينتك في واجهة رسومية أنيقة ومميزة، Lively Weather قد يكون من أفضل البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها لرؤية توقعات الطقس أثناء العمل على الكمبيوتر، وهو سهل الاستخدام أيضًا. بعد التثبيت، ما عليك سوى فتح البرنامج وإدخال اسم الموقع الجغرافي الذي تريد عرض توقعات الطقس فيه والنقر على أحد النتائج المدرجة في البحث. بمجرد الانتهاء من ذلك، يعرض توقعات الطقس لليوم الحالي بالساعة، بجانب وقت شروق الشمس وغروبها ونسبة الرطوبة ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية وجودة الهواء والضغط وسرعة الرياح. كما أنه يوفر توقعات الطقس للأيام السبعة القادمة، ويسمح لك بحفظ ما يصل إلى 3 مواقع جغرافية، والتي يمكن الوصول إليها من قائمة "Pinned Locations" في الزاوية اليسرى العليا.

الجميل حقًا في البرنامج هي الواجهة الرسومية التي تعرض البيانات بشكل منظم ومنسق جدًا، مع خلفية تتغير حسب الظروف الجوية للمدينة. على سبيل المثال، إذا كانت توقعات الطقس لمدينتك ممطرة، فسوف ترى "قطرات مطر متحركة" تتساقط على الشاشة. أخيرًا، يمكنك الضغط على زر Screen Saver في الزاوية اليمنى العليا لتفعيل شاشة التوقف مع إمكانية التحكم في خيارات الرسوم المتحركة على الشاشة لمختلف الظروف الجوية وحتى تغيير صور الخلفية. بشكل عام، فإن تطبيق Lively Weather يوفر لك توقعات الطقس بطريقة أنيقة ويضاهي بمراحل تطبيق Weather الافتراضي من مايكروسوفت للويندوز.


3- برنامج Donemax AppRemover



هو برنامج مجاني يقدم طريقة عملية وسريعة لحذف أي عدد من البرامج المثبتة دفعة واحدة بسهولة. Donemax AppRemover قد يكون معروف بالنسبة لمُستخدمي أجهزة ماك، حيث كان يتوفر بشكل حصري لنظام macOS كحل سريع للتخلص من التطبيقات، ولكن مؤخرًا تم طرح نسخة جديدة خاصة بنظام ويندوز حيث يمكن للمستخدمين الاعتماد عليها لإزالة البرامج من جذورها وتوفير مساحة تخزينية.

كما هو الحال مع البرامج الأخرى من نفس النوع، فبعد تشغيل AppRemover سيتم عرض قائمة بجميع البرامج المثبتة على الكمبيوتر مع الاسم والشركة المطورة والحجم والإصدار لكل برنامج، ومن خلال النقر على زر "Details"، عند تمرير الماوس فوق البرنامج، يمكنك أيضًا رؤية تاريخ التثبيت ومسار مجلد البرنامج. للبدء، قم بالضغط على أيقونة سلة المهملات على الجانب الأيمن من كل برنامج مدرج لإلغاء تثبيت برنامج معين، أو ضع علامة ✔ بجوار البرامج التي تريد إلغاء تثبيتها ثم اضغط على Uninstall. بعد أن يتم إزالة البرنامج سيعرض عليك AppRemover خيار إزالة بقايا البرنامج المحذوف تلقائيًا. يعد هذا الخيار مفيدًا للتخلص من البرنامج بشكل جذري، ولكنه يجعل عملية إلغاء التثبيت أبطأ.

إذا كنت تواجه صعوبة في العثور على برنامج معين، يمكنك استخدام حقل البحث في الزاوية اليمنى العليا من النافذة ويمكنك أيضًا فرز قائمة البرامج حسب الاسم والحجم. بشكل عام، يعد Donemax AppRemover خيارًا جيدًا لإزالة البرامج المثبتة بشكل مجمع ودون أي تدخل منك.


4- برنامج QuickInstaller



هو برنامج يساعدك على تحديث البرامج المُثبتة على جهازك، بالإضافة إلى تحديث البرامج المحمولة، إلى آخر إصدار، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية تثبيت برامج جديدة على الكمبيوتر. QuickInstaller مجاني تمامًا ومصمم ليكون سهل الاستخدام، فبعد تشغيله سيبدأ تلقائيًا بفحص جميع البرامج المثبتة لديك، والبحث عن التحديثات، وإعلامك في حالة توفر إصدار أحدث. يتم إدراج البرامج بمعلومات مثل الاسم والإصدار الحالي وآخر تحديث مُثبت وتاريخ التثبيت، كما يتم تمييز البرامج التي تتطلب التحديث باللون البرتقالي أو الأحمر (إن كان التحديث ضروري) في حقل "Status". كل ما عليك فعله هو تحديد البرامج التي تريد تحديثها والضغط على Update في القائمة العلوية وسيقوم QuickInstaller بتحديث برامجك بصمت دون تدخل منك.

في قسم Portable Programs يمكنك البحث عن تحديثات للبرامج المحمولة المخزنة على الكمبيوتر أو الفلاشة أو الهارد الخارجي. ومع ذلك، ستحتاج أولًا إلى إضافة مجلد البرامج المحمولة إلى إعدادات QuickInstaller. بينما في قسم Browser Programs يمكنك تثبيت برامج جديدة بشكل مجمع على الكمبيوتر حيث يوفر أكثر من 600 برنامج في مختلف الفئات. ما عليك سوى اختيار البرامج من القائمة والضغط على "Install". أخيرًا، يمكنك استخدام QuickInstaller لتصدير قائمة البرامج المثبتة على الكمبيوتر الحالي واسترجاعها لتثبيتها على كمبيوتر آخر، بالإضافة لإلغاء تثبيت البرامج دفعة واحدة من الكمبيوتر.


5- برنامج XL Converter



هو برنامج مجاني يوفر طريقة سريعة لتحويل صيغ الصور على الكمبيوتر، دون حاجة إلى اتصال بالإنترنت. يعد تحويل الصور باستخدام XL Converter عملية سريعة وسهلة وذلك بفضل واجهة المستخدم البسيطة التي يتميز بها. كل ما عليك فعله هو إضافة الصور سواء عبر السحب والإفلات أو اختيار الصور يدويًا، ثم تحديد صيغة الإخراج.

إذًا للبدء، حدد الصور التي تريد تحويلها في قسم Input. يمكنك تحديد صور بعينها أو مجلدات صور كاملة لتحويل صيغتها. يدعم البرنامج إضافة الصور بصيغ متعددة مثل JXL و JPEG و HEIC و WEBP و PNG و BMP. بعد ذلك، انتقل إلى قسم Output وحدد الصيغة المراد تحويل الصور إليها، علمًا أن البرنامج يسمح لك بتحويل الصور إلى صيغ JPEG XL و AVIF و WebP و JPG و PNG. بعد الإنتهاء أضغط على "Convert" لكي تبدأ عملية تحويل الصور فورًا.

افتراضيًا، يقوم البرنامج بضبط خصائص كل صيغة بحيث لا تتأثر جودة الصورة بعد التحويل، ومع ذلك، يمكنك ضبط هذه الخصائص بنفسك مثل درجة الضغط ونسبة الحفاظ على الجودة، والمزيد. يمكنك أيضًا تحديد إجراء يتم بعد إنتهاء التحويل مثل تنظيف القائمة في قسم Input، وحذف النسخة الأصلية للصورة بعد التحويل، أو استخدام خيار "Downscale" في قسم "Modify" لتقليص حجم الصور بناءً على الحجم أو الدقة أو النسبة المئوية. باختصار، XL Converter هو برنامج مجاني رائع ويوفر طريقة ملائمة لتحويل الصور على الكمبيوتر.


6- برنامج PrintOnly



يتيح لك تقييد المستندات المحفوظة بصيغة PDF أو TXT أو RTF بالإضافة إلى صيغ الصور JPG و PNG والمستندات المحفوظة عبر برامج الأوفيس. الهدف من هذا التقييد هو منع الوصول إلى الملف بشكل كامل وجعله متاحًا للطباعة فقط، مما يمنع المستخدمين الذين تشارك معهم المستند من إجراء تعديلات على الملف أو رؤية محتوياته إلا بعد طباعته. يتم تحقيق ذلك عبر تحويل المستند إلى صيغة جديدة تُسمى POF والتي لا يمكن التعامل معها إلا عبر أداة PrintOnlyClient التابعة للبرنامج والتي تفرض طباعة المستند عبر طابعة حقيقية متصلة بالكمبيوتر.

التعامل مع البرنامج سهل جدًا، ما عليك سوى إضافة ملف المستند وضبط بعض الإعدادات مثل تعيين تاريخ انتهاء الصلاحية وتحديد عدد المرات التي يمكن فيها طباعة المستند، بالإضافة إلى إضافة علامة مائية. بعد ذلك أضغط على Create PrintOnly Files ليتم إنشاء نسخة ثانية من المستند بصيغة POF والتي يمكنك مشاركتها مع أي شخص، ولكن يجب إعلام كل من تشارك معهم هذه النسخة بضرورة تحميل أداة PrintOnlyClient حتى يتمكنوا من طباعة المستند، فبعد إدراج ملف الـ POF في الأداة ستظهر نافذة Windows Print والتي يجب أن تحدد من خلالها الطابعة (الحقيقية) المراد استخدامها ثم الضغط على Print. بشكل عام، PrintOnly يعتبر حل ذكي إذا كنت على وشك مشاركة مستند يتضمن معلومات حساسة لا تريد أن يتم العبث بها بأي شكل.


7- برنامج Shadow Copy Explorer



يوفر واجهة بسيطة حيث يمكن للمستخدمين إدارة نقاط الاستعادة التي يتم إنشاؤها في نظام ويندوز، مع إتاحة إنشاء نقاط استعادة يدويًا أو حذف نقاط الاستعادة أو استرجاعها لإعادة حالة الكمبيوتر لما كان عليه عند إنشاء نقطة الاستعادة تلك، كما يمكنك معرفة مقدار المساحة المستغلة من قبل كل نقاط الاستعادة على الهارد. ولكن هذه ليست أهم ميزة في Shadow Copy Explorer بل تعد الوظيفة الأبرز هي إتاحة تصفح الملفات المحفوظة في كل نقطة استعادة واستخراج ملفات معينة منها، وبالتالي لن تضطر إلى إجراء عملية Restore كاملة. كل ما عليك هو تحديد نقطة استعادة والضغط على Mount ليفتح أمامك مجلد به كل الملفات المضمنة في هذه الـ Restore Point مع إتاحة التحكم الكامل بها.

برنامج Shadow Copy Explorer لا يحتاج إلى تثبيت، فقط قم بتشغيله وستظهر قائمة بنقاط الاستعادة الحالية، مع وجود كل أزرار التحكم بالأعلى مثل زر إنشاء وحذف واسترجاع نقطة الاستعادة، كما يمكنك تفعيل أو تعطيل ميزة الـ System Restore أصلًا.


8- برنامج GoWhisper



برنامج مجاني يعمل على أنظمة ويندوز وماك لمساعدة المستخدمين على تحويل التسجيلات الصوتية بسهولة إلى نص مكتوب. GoWhisper برنامج بسيط جدًا للاستخدام، يتيح لك إما تحويل الملفات الصوتية إلى نص أو استخدام الميكروفون لإملاء النص في الوقت الفعلي. بمجرد التثبيت، ما عليك سوى تشغيل GoWhisper واختيار لغة التسجيل الصوتي أو السماح له بالكشف تلقائيًا عن لغة الصوت، ثم قم بإضافة الملف الصوتي الذي تريد تحويله إلى نص. بمجرد أن تفعل، سيبدأ البرنامج بالعمل تلقائيًا وعند الانتهاء سيعرض الطوابع الزمنية لكل نص تم التعرف عليه من التسجيل.

يمكنك تحرير النص المستخرج مباشرة في البرنامج لتصحيح الأخطاء الاملائية، أو حفظ النص بصيغ مختلفة، مثل الملفات النصية TXT وCSV، وملفات الترجمة SRT وVTT. أخيرًا، يتوفر GoWhisper بشكل مجاني ولكن هناك أيضًا نسخة مدفوعة (PRO) مع ميزات إضافية، مثل التعرف على الصوت من فيديو على الإنترنت. ومع ذلك، يجب أن تكون النسخة المجانية أكثر من كافية لمعظم المستخدمين. لذا فبشكل عام يعد GoWhisper خيارًا ممتازًا لأي شخص يريد تحويل التسجيلات الصوتية إلى نصوص مكتوبة من الكمبيوتر مباشرًة. يعمل البرنامج بشكل جيد للغاية ويسمح لك بتحويل عدد غير محدود من التسجيلات، ولكن كعادة هذه البرامج يُعاني GoWhisper من التعرف على الحروف العربية بشكل صحيح.


9- برنامج ValiDrive



يساعدك على اكتشاف وحدات التخزين الخارجية المزيفة، أو التي تكون بسعة تخزينية غير حقيقية أو أقل مما تعلنه الشركة المصنعة. ValiDrive مجاني تمامًا ولا يحتاج إلى تثبيت، كما أن حجمه خفيف ويقوم بإجراء عملية التحقق في وقت وجيز، والفكرة هنا هي التأكد من أن مساحة التخزين حقيقية، فإذا أشتريت فلاش ميموري بسعة 32 جيجابايت، سيخبرك البرنامج ما إذا كانت الفلاشة تستطيع حقًا تخزين ما يصل إلى 32 جيجابايت من البيانات أم أقل من ذلك وبالتالي فهي فلاشة مزيفة. يمكن استخدام البرنامج مع كل وحدات التخزين تقريبًا التي تتصل بالكمبيوتر عبر الـ USB بما في ذلك الهاردات الخارجية والفلاشات.

واجهة البرنامج بسيطة، فبعد تشغيله ستظهر معلومات حول آلية عمل البرنامج ونُبذه عن التقنيات المستخدمة في عملية الاختبار، وللبدء اضغط على Check USB Drive وقم بتوصيل الهارد الخارجي أو الفلاشة بالكمبيوتر، وعلى الفور سيبدأ البرنامج عملية الفحص، ثم يعرض التقرير النهائي. إذا وجدت جميع المربعات باللون الأخضر فهذا يعني أن وحدة التخزين أصلية، بينما إذا كانت هناك مربعات باللون الأحمر، فهذا يشير إلى أن القدرة الاستيعابية أقل من المعلنة من الشركة المصنعة. بجانب ذلك، يتضمن التقرير سلسلة من التفاصيل التي قد تكون ذات أهمية خاصة عن الأداء وقيم التخزين.


10- برنامج ScreenshotX



برنامج مجاني يهدف إلى جعل لقطات الشاشة تظهر بشكل مُميز وجذاب عند مشاركتها وذلك بإضافتها داخل إطار ملون قابل للتخصيص بالكامل. ScreenshotX يمكن تثبيته على الكمبيوتر أو تشغيله بدون تثبيت عبر تحميل النسخة المحمولة، وبمجرد تشغيله سيطلب منك تحديد وضع إلتقاط الشاشة: التحديد الحر أو تحديد نوافذ معينة. حدد الوضع الذي تريد استخدامه والتقط لقطة الشاشة. سيكتشف ScreenshotX تلقائيًا اللون السائد على الصورة ويقوم بطبيقه على الخلفية للحصول على صورة متناسقة الألوان. بمعنى آخر، يقوم بإنشاء خلفيات ديناميكية بناءً على ألوان الصورة الملتقطة ويقدم أيضًا خلفيات ثابتة مع تدرجات لونية جميلة وجذابة لتستخدمها كخلفية لقطة الشاشة.

في إعدادات الخلفية، يمكنك ضبط حجم الخلفية ونسبة التباعد، وهي المنطقة المحيطة بلقطة الشاشة، وكذلك تقريب الحواف وإضافة ظل إلى لقطة الشاشة. كما يوفر أيضًا أدوات للرسم يدويًا على لقطة الشاشة، وتسليط الضوء على الأجزاء المهمة، وإخفاء المعلومات الحساسة، وإضافة أسهم، وتحديد الألوان في لقطة الشاشة. بعد تخصيص لقطة الشاشة، أضغط على "Save" لحفظ الصورة المعدلة أو أضغط على "Share" لرفع الصورة على الإنترنت وإنشاء رابط مشاركة. لاحظ أن ScreenshotX سيضيف بشكل افتراضي علامة مائية صغيرة إلى الزاوية اليمنى السفلية من لقطات الشاشة، ولكن يمكنك تعطيل هذه العلامة المائية في الإعدادات العامة للبرنامج من الجانب الأيسر.


 ★  برامج أخرى جديرة بالذكر والتجربة 


  • Optimus | برنامج مجاني يقدم طريقة بسيطة لضغط الصور وتحويلها سواء دفعة واحدة أو فرديًا.
  • RainbowTaskbar | يسمح لك بتخصيص شريط مهام ويندوز من حيث الألوان والشفافية، إلخ.
  • Mint | أداة مجانية للويندوز تسمح لك بالوصول سريعًا إلى قائمة تتضمن جميع برامجك المفضلة.
  • Observer | يمّكنك من مراقبة التغييرات التي تتم على الملفات والمجلدات في ويندوز بسهولة.
  • TinyResMeter | أداة تقوم بمراقبة وعرض معلومات حول استهلاك الموارد في الوقت الفعلي.
عبدالرحمن
عبدالرحمن
مدير المحتوى بموقع عالم الكمبيوتر منذُ قرابة 10 سنوات، مدفوعًا بشغفي العميق بالتكنولوجيا الذي أحمله معي في كل مقال ومراجعة.
تعليقات

احدث المقالات