تحويل برنامج بوربوينت إلى منصة لإنشاء دورات تعليمية عبر الإنترنت

إذا كنت تخطط لإنشاء دورة تعليمية عبر الإنترنت، فيمكنك الاعتماد على برنامج PowerPoint بفضل إضافة iSpring Suite 11 التي نستعرضها معكم.
من الصعب أن نُفكّر في العروض التقديمية أو الـ Presentations دون أن يطرأ برنامج مايكروسوفت الشهير "بوربوينت" على خواطرنا، فهذا البرنامج هو أحد أفضل الأدوات المُتخصصة بهذا الشأن – إن لم يكن الأفضل – كما أنه رائد هذا المجال حتى وإن كانت هناك بدائل تقدمها شركات أخرى. يكفي أننا ألِفنا تصميمه وتعودنا على استخدامه بشكل عام منذُ سنوات. ومع ذلك، هل تعلم أنك مهما وصلت بك البراعة في استخدامه، فإنك لا تستفيد من كامل قُدراته؟

صحيح يوفر بوربوينت عدد مهول من الأدوات والخصائص الممتازة لإنشاء العروض التقديمية وصناعة المحتوى التعليمي، إلّا أنه لا يزال يخفي الكثير بجعبته، ولكي تستفيد منه بالشكل الأمثل عليك أن تستعين بإضافات خارجية، وهو ما يدفعنا للحديث عن برنامج iSpring Suite المُتخصص في التعليم الإلكتروني "eLearning" وقد سبق لنا الإشادة به عبر مقالات متفرقة، ولكن قررنا هذه المرة أن نسلط الضوء عليه كوسيلة لتحويل برنامج بوربوينت إلى منصة مُتكاملة لإنشاء الدورات التعليمية عبر الإنترنت!

إضافة iSpring Suite 11

مراجعة إضافة iSpring Suite 11


أولًا: لماذا لا يصلح بوربوينت وحده لصناعة الدورات التعليمية عبر الإنترنت؟


أعتقد أننا جميعًا مررنا بتجربة إنشاء عروضٍ تقديمة (Presentations) بشكل أو بآخر ولأغراض مُختلفة سواء أكانت للمدرسة أو الجامعة أو العمل أو حتى لمجرد خوض التجربة، إلخ، وأغلب الظن أيضًا أننا استخدمنا برنامج بوربوينت ولو لمرةٍ واحدة لا لشيء إلا لأننا نثق بجودته في إنشاء العروض التقديمية. ولكن كما يتضح من مُفهوم "العروض التقديمية" نفسه؛ فإنها لا ترتقي لمستوى الدورات التدريبية أو الدورات التعليمية التي تتطلب عدة شروط أو متطلبات لا يوفّرها برنامج بوربوينت للأسف الشديد.

على سبيل المثال، فمن عيوب PowerPoint هو:

  1. غياب عنصر التقييم: فبرنامج بوربوينت لا يحتوي على أدوات تُمكن من يستخدمه من تقييم أداء المستفيدين عن طريق الاختبارات القصيرة (Quizzes) وما شابه، وهذا بدوره يعني غياب أحد أهم عناصر العملية التعليمية.
  2. عدم إمكانية تتبع الأداء بشكل مباشر: لا يوفّر برنامج بوربوينت خاصية تتيح للمدرب أن يُتابع أداء الأشخاص بشكل مباشر أثناء تأديتهم للاختبارات، مما يعني أيضًا غياب دور آخر مهم في إطار الدورات التعليمية.
  3. عدم التوافق مع معايير التعلم الإلكتروني بشكل عام: هناك معايير خاصة للتعليم الإلكتروني مثل معيار SCORM وxAPI، وهذه المعايير مهمة جدًا لكونها تتيح لأنظمة إدارة التعلم (LMSs) أن تُقيّم أداء المستفيدين بشكل عام وتكتب عنه تقارير مختلفة، وهذا ما ليس موجودًا في بوربوينت.

ثانيًا: أهمية إضافة iSpring Suite 11 لبرنامج بوربوينت



كما هو واضح، فإن برنامج بوربوينت يعاني من قصور عديدة عندما يتعلق الأمر باستخدامه في تقديم الدورات التدريبية، ولكن هل يعني هذا أن نبحث عن بديل؟ ربما، ولكن لا أنصحك بذلك؛ فبتعديل بسيط، أو بالأحرى إضافة، للبوربوينت، يمكنك أن تنعم ببرنامج جبار لديه القدرة على إنشاء دورة تدريبية متكاملة. يقدم لك برنامج iSpring Suite هذه الإضافة التي لا تتطلب منك أي معرفة أو خبرة مُسبقة، إلى جانب بعض المميزات التي ستساعدك –كشخص مهتم بمجال التدريب – على مشاركة معرفتك وخبراتك بأفضل طريقة ممكنة.


للبدء، كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع الرسمي لبرنامج iSpring Suite وتنزيل الإصدار الأحدث، علمًا بانه يمكنك الحصول على نسخة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا لآخذ فكرة عن قدرات البرنامج واختباره بشكل جيد قبل شراء النسخة المدفوعة. الجميل في الأمر أن البرنامج متوافق تقريبًا مع كل نُسخ بوربوينت بدايةً من نسخة 2007 وحتى 2010 و 2013 و 2016 و 2019 وبالتأكيد مع حزمة الأوفيس 360 كما يدعم اللغة العربية بشكل جيد جدًا. على أي حال، بمجرد تثبيت البرنامج وفتح الـ PowerPoint ستجد تبويبة جديدة بداخل باسم iSpring Suite 11، بالانتقال إليها ستفتح لك نافذةً لتسجيل الدخول بحسابك أو لإنشاء حسابٍ جديد، وذلك لكي تُحفَظ بياناتك عليه ولتستخدمه في إنشاء ومشاركة دوراتك التدريبية عبر الإنترنت.

ثالثًا: مميزات إضافة iSpring Suite 11 للبوربوينت



ليست مجرد إضافة بسيطة لإنشاء الدورات التدريبية عبر بيئة بوربوينت المألوفة، بل يقدم برنامج iSpring Suite مجموعة هائلة من المميزات التي توفر عليك الوقت والجهد والمال، لدرجة قد تجعلك تستصعب استخدام البوربوينت بدون تثبيت هذا البرنامج أولًا. ولعل أهم وأبرز هذه المميزات هي "مكتبة المحتوى" إذ يوفر لك iSpring Suie 11 كل العناصر التي ستحتاجها لإنشاء الدورات التدريبية ببضع نقرات.


بفضل مكتبته الضخمة والتي تعج بحوالي 90 ألف عنصر متنوعٍ ما بين القوالب الجاهزة والمُصممة خصيصًا للدورات التعليمية، ناهيك عن المواقع والشخصيات الافتراضية المرسومة باليد، وأيضًا الأيقونات المتكاملة بأشكالها المتنوعة والتي ستساعدك على إيصال المعلومة بسهولة، وأخيرًا وليس آخرًا الخلفيات المُتقنة ذات الأشكال المتعددة التي ستعطي طابعًا احترافيًا لأبعد الحدود. كل هذه الأصول الجاهزة خالية من حقوق الملكية ويمكن دمجها في تصميم الدورة التدريبية بسهولة تامة.


وتركيزًا على ميزة الشخصيات الافتراضية، فالإضافة تتيح لك تخصيص شخصيتك الافتراضية "أفاتار" الخاصة، وذلك عن طريق تعديل لون الجلد وتصميم الشعر والملابس وما إلى ذلك. هذا سيضع على الدورة التدريبية بصمتك، فضلًا عن تقديم نبذة ولو بسيطة جدًا عن طابع الدورة بأكملها.

كما يساعدك البرنامج على إنشاء دورات مسجّلة بالفيديو، فيمكن لمحبي تقديم الدورات التدريبية عن طريق الفيديو والظهور بشخصيتهم الحقيقية، وليس باستخدام شرائح بوربوينت والشخصيات الافتراضية، فالإضافة تقدم لك ميزة هي أشبه بالاستديو لتقديم محاضرات مُسجلة بالصوت والصورة وبأفضل شكلٍ ممكن.


بالاستعانة بهذا الاستديو، يُمكنك أن تضيف مُقدمة عصرية إلى مختلف حلقات الدورات، ناهيك عن إمكانية وضع الترجمة بل والتعديل على الفيديو بشكل عام وإزالة الأجزاء غير المرغوبة فيه بدايةً من الخلفية وحتى الأصوات المزعجة في حالة وجودها، فضلًا عن إتاحة تأثيرات سلسلة للانتقال بين أجزاء الحلقات. بعبارة أخرى، تقدم لك إضافة iSpring Suite برنامجًا لتعديل الفيديوهات بداخل برنامج بوربوينت نفسه.


ولا يمكننا أن نغفل عن إمكانية تخصيص طريقة عرض الدورة التدريبية، فلا يمكن لأي دورة تدريبية أن تنجح بمحتواها العلمي فقط، يجب أن تكون مُغلَّفة بطابع خاص وبواجهة تقديم مسلية وتفاعلية. توفّر لك أداة iSpring Suite هذه المزية عن طريق إتاحة تخصيص المُشغل الذي يظهر من خلاله المحتوى لدى الآخرين، بدايًة من الخطوط وحتى أزرار التحكم. بل تستطيع بإنشاء مُشغل جديد تمامًا للدورة التدريبية بالطريقة التي تريدها لتعطي دورتك طابعًا مميز لا يكل منه الحاضرون. جدير بالذكر أن مشغل iSpring Suite يتكيف تلقائيًا مع أي شاشة سواء كمبيوتر أو هاتف، فيمكنك أن تضمن أن الدورة سيتم عرضها بشكل جميل، بغض النظر عن الجهاز المُستخدم.


من المميزات المهمة أيضًا هي إمكانية المتابعة الدورية، وذلك بتقديم اختبارات إلكترونية لمعرفة مدى تركيز الحاضرين معك؛ فالأداة تأتي بـ 14 قالبًا مُخصصًا للأسئلة فقط، وذلك يشمل كل أنواع الأسئلة تقريبًا بما فيها الأسئلة مُتعددة الاختيارات "MCQ"، وأسئلة التوصيل "Matching"، وأسئلة الصور أو كما تُعرف بالـ "Hotspot questions" وغيرهم. أو يمكن إنشاء دورات تتضمن أدوار تفاعلية، بمعنى إتاحة إمكانية تصميم سيناريوهات واقعية والتعليقات الصوتية، واستخدم الشخصيات والمواقع المضمنة لجعل المحادثات أكثر صلة.

رابعًا: كيف تستخدم أداة iSpring Suite 11؟



التعامل مع أداة iSpring Suite 11 أبسط مما تتخيل، فقد تم تصميمها مع الآخذ في الاعتبار المبتدئين الذين ليست لديهم أي مهارات لتصميم وإنشاء دورات التعليم التدريبية. عمومًا، فأول ما يجب عليك فعله هو تجهيز قالب الدورة. بعد تثبيت الإضافة وإنشاء الحساب، ادخل إلى برنامج بوربوينت واضغط على التبويبة التي تحمل اسم الإضافة "iSpring Suite 11" من شريط القوائم، ثم اضغط على أيقونة Slide Templates. هنا ستجد المكتبة التي ذكرناها بالأعلى والتي تحتوي على عشرات الآلاف من المميزات التي يمكنك أن تستخدمها لتُنشئ دورتك التدريبية عبر الإنترنت. والآن ستجد أمامك عدة قوالب جاهزة مُخصصة للدورات التدريبية وجاهزة للعمل عليها مباشرة، اختر ما يعجبك منها ثم اضغط على "Insert" ليتم إضافتها لواجهة البرنامج.


قد تحتاج أيضًا إلى تخصيص شخصية المُدرّب، فعند الرجوع مرة أخرى إلى نافذة "Slide Templates" لتضيف المزيد من الشرائح "السلايدات" إن شئت، ولكن إن اكتفيت واستقريت على قالبٍ مُعين، فيمكنك الآن أن تختار الشخصية التي ستستخدمها في الشرح وذلك عن طريق الضغط على أيقونة "Characters" لتختار شخصية جاهزة أو لتخصص شخصيتك كما تشاء من النافذة اليُسرى الموجودة أمامك. كما يمكنك استخدام مختلف العناصر الجانبية مثل الخلفيات والأيقونات والعناصر التي تحتاجها، فيمكنك أن تضيف ما تشاء عن طريق الضغط على الأيقونة التي تحمل اسم كل ميزة: "Backgrounds" أو "Objects" أو "Icons" على الترتيب، وتخصيص دورتك كما تشاء. وستجد هذه الأيقونات بجانب أيقونة الشخصيات "Characters" بالمناسبة.


وإذا أردت تسجيل الدورة بالصوت أو الفيديو بحيث تستغني عن فكرة استخدام شخصيات افتراضية في دورتك ورغبت في تسجيلها بنفسك بالصورة أو الفيديو، فكل ما عليك فعله هو الضغط على تبويبة "Narration" ثم "Record Audio" لتسجيل صوتك أو "Record Video" لتسجيل الدورة عن طريق الفيديو.

هنالك أيضًا إمكانية لإضافة المقاطع التعليمية، حيث يحتاج الكثير من المتلقيين إلى رؤية أمثلة عملية أمامهم حتى يستوعبوا ما يقوله المدرب. بسهولة شديدة يمكنك أن تُضيف أي محتوى بصري بنظام صورة بداخل صورة أو "Picture-in-picture" وذلك بالضغط على "Screen Recording" ثم "New Recording" وإضافة ما لذ وطاب من الفيديوهات أو المقاطع التعليمية بسحبها ووضعها في البرنامج فقط، ويمكنك أن تكتم الصوت موجود بها لتعلق عليها بنفسك بالطبع.


إنشاء اختبارات تفاعلية، فبإمكانك الاستفادة من iSpring QuizMaker وهي الأداة المدمجة مع البرنامج لمساعدتك على إعدادات امتحانات واستبيانات متدرجة بأسلوب بسيط حتى تمنح المصممين التعليميين ذوي الخبرة والمبتدئين فرصة إنشاء اختبارات أونلاين عالية الجودة بأقل مجهود يذكر، مع قابلية نشرها على أنظمة إدارة التعلم (LMS). نوصي بمراجعة موضوعنا تجربة أفضل أداة لإنشاء اختبارات تفاعلية عبر الإنترنت للتعرف أكثر على هذه الأداة وطريقة استخدامها بالتفصيل.


الخلاصة: تُحوّل إضافة iSpring Suite برنامج بوربوينت من مجرد أداة تقتصر على العروض التقديمية البسيطة إلى منصة جبارة لها القدرة على تقديم أفضل الدورات التدريبية، وذلك لما توفره من مميزات لا يسعنا أن نشرحها جميعًا بسبب كثرتها، فيكفي أن الإضافة تتيح ما يقارب الـ 90 ألف عنصر مميز، ناهيك عن خصائصها الرائعة التي ستغنيك عن أي برنامج أو أداة أخرى.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات