مراجعة iSpring Suite: أفضل برنامج للتعليم عن بعد في 2022



بعد انتشار وباء كورونا حول العالم في بداية العام 2020 أصبح التعليم الإلكتروني شائعًا بشكل كبير حيث لم تعد هناك مدرسة أو جامعة لم تعتمد التعليم عن بعد كجزء أساسي من خطتها الدراسية ولكن ما يعتبر أهم من دعم التعليم عن بعد هي الأدوات المستخدمة في العملية نفسها حيث أن جودة هذه الأدوات ودعمها للميزات المختلفة سوف يكون له تأثير كبير جدًا وقوي على تجربة التعليم سواء بالنسبة للطلاب أو المعلمين.

وعلى الرغم من وجود الكثير من البرامج والأنظمة للتعليم عن بعد إلا أنك لن تجد أفضل من مجموعة برامج iSpring Suite الرائعة جدًا والتي تعتبر من أقوى أنظمة التعليم عبر الإنترنت حيث تتيح أنها كل المميزات والخصائص اللازمة من أجل توفير تجربة تعلم ممتعة ومرنة سواء للطلاب أو المعلمين، وفي هذا الموضوع نتناول شرح مفصل حول هذه الأداة وطريقة عملها بالتفصيل.


ما هو iSpring Suite ؟



برنامج iSpring Suite هو عبارة عن نظام متكامل للتعليم عن بعد والذي يعتبر من أفضل وأقوى الأنظمة بفضل دعمة الشامل للمميزات، وقد تم إصدار البرنامج لأول مرة في 2001 كأداة بسيطة تعمل مع برنامج باوربوينت إلا أنها حققت نجاحًا كبير جدًا وهو ما أدى إلى تطورها بشكل كبير في الوقت الحالي حيث أصبحت تمثل نظام تعليم الكتروني متكامل للمدارس وأماكن العمل.

ويعتبر برنامج iSpring Suite الرائد في إصداره العاشر حاليًا كما أنه أصبح يتيح للمعلمين كل شيء بدءًا من الدورات التدريبية الغنية بالوسائط والصور والشرائح، ويمكن إدارة هذه العناصر وتتبعها للتحقق من التقدم ومستوى النجاح عبر نظام iSpring Learn وهو نظام إدارة تعلم (LMS) متطور ورائد جدًا في الوقت الحالي.

وليس ذلك فحسب بل تتضمن مجموعة الأدوات المتاحة في iSpring Suite خدمة سحابية أيضًا والتي تتيح للمعلمين أو أعضاء الفريق إمكانية التعاون بينهم مما يجعل إنشاء الدروس التعليمية عبر الإنترنت أمر سهل جدًا.


مميزات برنامج iSpring Suite


في الواقع أصبح التعلم الإلكتروني متطور جدًا في وقت الحالي كما أصبحت المنافسة فيه كبيرة جدًا، ولكن إذا تحدثنا عن برامج وأنظمة التعلم عن بعد فلن نجد أفضل من هذا البرنامج وذلك بفضل دعمه للكثير من المميزات الهامة والتي تجعل تجربة التعلم عن بعد أسرع وأسهل بكثير من أي وقت مضى، ومن أبرز مميزات iSpring Suite هي الواجهة البسيطة جدًا التي يأتي بها البرنامج والتي تجعله سهل جدًا في الاستخدام فقط عليك بالتركيز على المحتوى الذي تقدمه وسوف يتولى iSpring Suite مهمة تقديم هذا المحتوى للمتعلمين.

ومن أهم مميزات برنامج iSpring Suite أيضًا هو أنه يتوفر منه نسخة تجريبية تتيح لك الاستمتاع بمميزاته الأساسية مجانًا كما أن الاشتراكات المدفوعة في البرنامج تأتي بأسعار معقولة جدًا بالنظر إلى المميزات الاحترافية والمتقدمة التي يوفرها التطبيق، كما يحتوي البرنامج على مكتبة ضخمة تضم الكثير من العناصر التي يمكنك استخدامها بسهولة أثناء إنشاء البرامج التعليمية الخاصة بك.

وبالإضافة إلى تلك المميزات يتمتع iSpring Suite بعدد كبير جدًا من الأدوات المتاحة والتي تجعله من البرامج التعليمية الرائدة والشاملة لكل ما يحتاج إليه المستخدمون بما في ذلك أدوات تسجيل وتحرير الفيديو هذا بالإضافة إلى إمكانية إنشاء الاختبارات القصيرة ودعم التفاعلات وغير ذلك الكثير وإليك فيما يلي أهم الأدوات التي يوفرها البرنامج.

التكامل مع برنامج PowerPoint



يعتمد برنامج iSpring Suite على PowerPoint فعلى الرغم من تطوره بشكل كبير في الوقت الحالي إلا أنك سوف تحتاج إلى بوربوينت حتى تتمكن من الإستمتاع بكافة مميزاته وتحقيق أقصى استفادة منه وبعد تثبيت هذا البرنامج وإضافته في بوربوينت سوف يتم إضافة علامة تبويب في شريط إضافي داخل برنامج بوربوينت مما يتيح لك الوصول إليه بسهولة أثناء استخدام البرنامج.

وتكمن الفكرة في برنامج iSpring Suite هو استخدام PowerPoint كأساس لإنشاء الدورات التدريبية عبر الإنترنت مع تضمين الأدوات والموارد من برنامج iSpring Suite من أجل جعل الأمر أكثر احترافية حيث يتضمن التطبيق مكتبة تضم أكثر من 68000 قالب وصورة ووسائط متعددة أخرى سوف تجعلك محترفًا في بوربوينت وتقديم المواد التعليمية على الإنترنت دون الحاجة إلى خبرة كبيرة في استخدام تلك الأدوات أو البرامج.

مسجل الشاشة المدمج


لا شك أن ميزة تسجيل الشاشة فيديو أصبحت من أهم المميزات التي يبحث عنها الجميع وهذا يرجع إلى أنها سهلة الاستخدام كما أنها تسمح للمستخدمين بمشاركة فيديوهات توضيحية وشروحات حول أمر معين في أجهزتهم بشكل سريع، ولحسن الحظ يحتوي برنامج iSpring Suite على مسجل شاشة مدمج يجعلك في غنى تام عن أية تطبيقات أو برامج أخرى لتسجيل الشاشة كما يتيح لك iSpring Suite بتضمين كاميرا الويب في مقاطع الفيديو أيضًا بجانب توضيح الخطوات الذي يظهر على الشاشة.

إنشاء الاختبارات القصيرة



يحتوي البرنامج أيضًا على أداة مدمجة لإنشاء الاختبارات القصيرة وإرسالها إلى المتعلمين وهي أداة Quiz Maker المميزة جدًا والتي تعتبر من أقدم الأدوات وأهمها في هذا البرنامج كما أنها ساعدت البرنامج على اكتساب عدد كبير من المعجبين وتوفر لك هذه الأداة أنواع مختلفة من الاختبارات بما في ذلك استطلاعات الرأي والاختبارات التقليدية والاختبارات التفاعلية، ومن الجيد أنه لا يوجد هناك لعدد الاختبارات التي يمكنك إضافتها في ملف بوربوينت واحد.

وليس ذلك فحسب بل إن هذه الأداة تضم الكثير من المميزات والخصائص الأخرى المفيدة لتلبية احتياجات كافة المستخدمين حيث أنها تضم 14 نوع مختلف من الأسئلة بما في ذلك السحب والإفلات والأسئلة المقالية وأسئلة الاختيار من متعدد كما أنها تتضمن قوالب جاهزة للاستخدام يمكنها أن توفر عليك الكثير من الوقت والمجهود، وبعد تجهيز الأسئلة داخل الاختبارات يمكنك ترتيبها بشكل عشوائي أو بدلًا من ذلك يمكنك تجميع الأسئلة ذات الصلة معًا بحيث تبقى في ترتيب واحد دون تغيير.

مكتبة المحتويات


من أبرز الأدوات المتوفرة في البرنامج والتي تجعل استخدامه مفيد جدًا هي مكتبة المحتويات الشاملة "Content Library" والتي تضم أكثر من 68000 عنصر بما في ذلك قوالب بوربوينت احترافية جاهزة للإستخدام وبالتالي فإنك لن تحتاج إلى أن تكون خبيرًا في البرنامج حتى يكون بإمكانك إنشاء عروض تقديمية احترافية بعد الآن، كما تتضمن المكتبة الكثير من العناصر الأخرى المفيدة بما في ذلك الصور والرموز والشخصيات وغير ذلك الكثير.

خدمة iSpring Space



وبالإضافة إلى كل الأدوات السابقة يشتمل برنامج iSpring Suite على أداة مميزة ومفيدة جدًا لجميع المستخدمين بلا شك وهي اداة iSpring Space وهي عبارة عن خدمة سحابية تتيح لك التواصل مع أعضاء الفريق أو الزملاء ومشاركة الملفات معهم كما يمكنك أنت أيضًا إدارة مشاريعك عبر الأجهزة المختلفة مثل هاتف الآيفون في أي وقت وأي مكان دون قيود.

وتتيح لك خدمة iSpring Space مساحة تخزين سحابية تبلغ 20 جيجابايت والكثير من أدوات التأليف وإنشاء الاختبارات عبر الإنترنت، كما تتيح لك هذه الأداة إمكانية إضافة أعضاء لتولي قيادة المشرع بجانبك كما يمكنك التحكم في صلاحياتهم عبر الأدوار المختلفة والتي تشمل المؤلف والمراجع والمشارك، كما يمكنك الإستفادة من iSpring Space في إرسال الملفات إلى الطلاب بكل سرعة وسهولة مثلما يتم إرسال المرفقات عبر البريد الإلكتروني.

كلمة أخيرة حول iSpring


في الواقع إذا كنت تستخدم PowerPoint وترغب في الانتقال إلى المستوى التالي بأدائك فلن تجد أفضل من برنامج iSpring Suite المميز والذي سوف يساعدك على إنشاء عروض تقديمية احترافية كما أنه يعتبر من أفضل أدوات التعليم عن بعد وسوف يساعدك على تقديم المحتوى التعليمي الخاص بك إلى الطلاب بشكل لائق ومناسب للجميع، كما أن الأدوات والمميزات التي يشتمل عليها البرنامج سوف تجعله سهل جدًا في الاستخدام سواء بالنسبة للمعلمين أو الطلاب.
اقرأ ايضاً

تعليقات