Loading...

كيفية قفل الشاشة أثناء مشاهدة فيديو على يوتيوب

أثناء مشاهدتنا لفيديوهات يوتيوب على هواتفنا، فمن الوارد جدًا أن نضغط هنا أو هناك فنقوم بتقديم أو تأخير الفيديو، فضلًا عن الخروج من التطبيق أساسًا، وهذا أمر مزعج حقًا، لا سيّما أثناء تناول الطعام مما يُصعّب من عملية لمس الشاشة وإعادة الوضع إلى ما كان عليه. هناك تطبيقات كثيرة مُصممة خصيصًا لحل هذه المشكلة وذلك عن طريق قفل الشاشة أثناء مشاهدة فيديوهات يوتيوب، بمعنى أنك إذا ضغطت على أي مكانٍ بالخطأ، فالشاشة لن تستجيب أصلًا مما سيعفينا من تنغيص عملية المشاهدة على أنفسنا. ولكن، يأتي هذا الحل بمشكلة خطيرة تتعلق بالخصوصية؛ إذ تحتاج منك هذه النوعية من التطبيقات أن تعطيها صلاحيات عديدة مما يُعرّض بياناتنا للانتهاك. لحسن الحظ أن شركة يوتيوب قد تحركت وأضافت ميزة إغلاق شاشة المشاهدة بداخل التطبيق، وذلك على الأندرويد والآيفون، وإليك طريقة تفعيلها.

ميزة قفل الشاشة في تطبيق يوتيوب

ميزة قفل الشاشة في تطبيق يوتيوب


أولًا: طريقة قفل شاشة يوتيوب على الأندرويد والآيفون



لقفل شاشة يوتيوب أثناء مشاهدة الفيديوهات، سواء على الأندرويد أو الآيفون، فكل ما ستحتاجه هو اتباع بضع خطوات بسيطة للغاية تبدأ بفتح التطبيق واختيار أي فيديو تود مشاهدته وتشغيله في وضع العرض بملء الشاشة "Full-Screen" وذلك عن طريق الضغط على علامة المربع الموجود أسفل زاوية الفيديو. والآن ادخل إلى إعدادات المُشغل عن طريق الضغط على أيقونة التِرس (⚙) الموجودة بأعلى زاوية الفيديو، ثم اضغط على خيار "شاشة القفل" Lock screen.


لاحظ أنه إذا فتحت إعدادات المُشغل ولم تجد خيار "Lock Screen"، فهذا يعني أن إصدار يوتيوب الذي تستخدمه قديم. لذلك ستحتاج تثبيت أحدث إصدار من تطبيق يوتيوب بهاتفك الأندرويد أو الآيفون، ويمكنك فعل ذلك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "YouTube" لتحميل التحديث الجديد. بعد الانتهاء من ذلك، أعد الخطوات.

ثانيًا: كيفية فك قفل شاشة يوتيوب



بعد قفل شاشة أي فيديو على يوتيوب، ستلاحظ عبارة "انقر لفتح القفل" Tap to unlock تتوسط شاشة الفيديو من الأسفل، ستظهر للحظة ثم تختفي كنوعٍ من التأكيد على أن استجابة الشاشة معطلة مؤقتًا. ولفك القفل، لكي تُرجِع لقطةً معينة من الفيديو أو للخروج منه أو لأي سببٍ آخر، ستحتاج إلى الضغط على أي مكان فارغ في الشاشة لتظهر لك عبارة فتح القفل مرة أخرى، اضغط عليها قبل أن تختفي وستلاحظ تحولها إلى كلمة "تم فتح القفل" Unlocked.


على الرغم من أن ميزة قفل شاشة اليوتيوب تعمل بشكلٍ ممتاز، إلّا أنك قد تواجه مشكلة فنية بسيطة تختلف من هاتفٍ لآخر؛ فأحد مستخدمي هاتف LG Wing قد أبلغ أنه عندما حاول العودة إلى شاشة الهاتف الرئيسية بعد تفعيل هذه الميزة على أحد الفيديوهات، فإن التطبيق تحول إلى وضع "صورة بداخل صورة" Picture-in-picture، وعند ضغطه على زر وضع العرض الكامل "Full-screen" للعودة إلى الفيديو مرة أخرى، فإن التطبيق قد تحول لوضع البورتريه وهذا قد يُصعّب من عملية تفعيل هذه الميزة مرة أخرى إلّا إذا كان التدوير التلقائي للشاشة مُفعَّلًا.

على الجانب الآخر، وبالتحديد في هاتف Google Pixel 8 Pro، فما حدث هو أن الشاشة قد تحولت من وضع "الصورة بداخل صورة" إلى وضع العرض الكامل مباشرةً بعد الضغط على "Full Screen"، وهذا ما يجب أن يحدث معك.

في النهاية، تتيح هذه الميزة – والموجودة بالفعل في عدة تطبيقات أخرى – لمستخدمي يوتيوب أن يحظوا بتجربة مشاهدة سلسة تمنع إمكانية حدوث الأخطاء المزعجة التي قد تحدث بمجرد لمس الشاشة، وفي الوقت ذاته، قد يجد بعض المستخدمين الذين يتنقلون بين أجزاء الفيديوهات المختلفة بوتيرة متكررة أن هذه الخاصية ليست مفيدة على الإطلاق لأنها تعطلهم عن تقديم وتأخير الفيديوهات، ولكن على أي حال، ها هي موجودة لمن يود استخدامها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي