ما تحتاج لمعرفته عن الجيل الرابع عشر من معالجات إنتل المكتبية



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أُسدل الستار عن الجيل الرابع عشر من معالجات إنتل المكتبية الجديدة، والتي تأتي باسم رمزي «Raptor Lake Refresh» في إشارة إلى أن هذا الجيل ما هو إلا تحديث عن معالجات الجيل الثالث عشر، حيث استخدمت انتل نفس التقنيات الموجودة في شرائح Raptor Lake مع تحسينات طفيفة لتعزيز الأداء. كذلك هو الجيل الأخير من معالجات إنتل الذي يستخدم حرف "i" في تسمية المعالجات، حيث ستبدأ إنتل في استخدام العلامة التجارية "Core" فقط للتسمية مع الأجيال القادمة.

وعلى غير العادة، تأتي تشكيلة المعالجات الجديدة من الـ Core i5 و Core i7 و Core i9 بسعرٍ مقارب للغاية لسعر الجيل الماضي، ويبدو أن سبب ذلك يرجع إلى التحسينات الطفيفة التي لا تكاد تُذكر في الأداء، ويكفي أن الجيلين يحملان نفس الاسم الرمزي. فما هي مواصفات معالجات الجيل الرابع عشر من إنتل؟ وما هي أسعارها بالضبط؟ كل هذا وأكثر سنعرفه الآن، ولكن أولًا يجب أن تعلموا أن هذه المعالجات تختلف عن معالجات Meteor Lake المخصصة للحواسيب المحمولة والتي سيكشف عنها العملاق الأزرق في منتصف شهر ديسمبر القادم. أما الآن، فدعونا نسلط الضوء على أهم ما نعرفه عن معالجات Raptor Lake Refresh.


ما نعرفه عن معالجات الجيل الرابع عشر من إنتل


أولًا: التشكيلة الجديدة والأسعار


من سعرٍ يتراوح بين 294-589$، طرحت إنتل السلسلة الجديدة من المعالجات المكتبية والتي تضم 6 إصدارات مختلفة، من بينهم المعالجات الأساسية الثلاثة: Core i9-14900K و Core i7-14700K و Core i5-14600K، والتي تأتي بمعالج الرسوميات المُدمج من إنتل، بينما لا تأتي المعالجات الثلاثة الأخرى (والتي لا يميزها سوى حرف الـ F بعد حرف الـ K) بكارت شاشة مُدمج وبالتالي سعرها أرخص، وهي موجّهة عمومًا لمن يود الاعتماد على كروت الشاشة الخارجية فقط من Intel أو AMD أو Nvidia. أما بالنسبة لمواصفات المعالجات الجديدة فهي كالآتي:

معالج Core i9-14900K | الرائد بتردد يصل لـ 6GHz



يتواجد الـ Core i9-14900K على رأس القائمة بتردد قياسي يصل إلى 3.2 جيجاهرتز، مع دعم تقنية Thermal Velocity Boost التي تمكنه من الوصول إلى تردد 6 جيجاهرتز، ما يعني أنه أول معالج من إنتل يمكنه أن يصل إلى هذا الرقم، وهذا إن استثنينا إصدار الـ Core i9-13900KS الخاص والذي لم تنتج منه الشركة سوى كميات محدودة العام الماضي.

إذا نظرنا إلى سعر الـ Core i9-14900K وقارنّاه بسعر الجيل الماضي من نفس المعالج Core i9-13900K، سنرى أن الفارق حوالي 50 دولارًا فقط (حتى وقت كتابة هذا المقال)، وهذا لأنه على الرغم من الـ 6GHz التي يتمتع بها الـ i9-14900K – والتي لن تحصل عليها سوى للحظات معدودة بالمناسبة – فإننا لا يجب أن ننسى أن i9-13900K كان يَخلُفه بفارق بسيط، حيث إن تردده كان يصل إلى 5.8GHz، والأهم من ذلك أن كلا المعالجان يحملان نفس عدد الأنوية: 8 أنوية أداء (P Cores) و16 كفاءة (E Cores)، أي 24 نواةً بالمجمل، ونفس العدد المسارات (Threads) بـ 32 مسار، بالإضافة إلى وذاكرة كاش بحجم قدره 36 ميجابايت.

ويتضمن Core i9-14900K كارت شاشة مدمج UHD Graphics 770 مع دعم ذاكرة DDR5 بتردد قدره 5600 ميجاهرتز وذاكرة DDR4 بتردد قدره 3200 ميجاهرتز وتتسع المنصة التي يعتمد عليها المعالج لذاكرة بحجم 192 جيجابايت. يستهلك المعالج 125 واطًا من الطاقة وأقصى معدل استهلاك يصل إلى 253 واطًا.


معالج Core i7-14700K | الحسنة الوحيدة في معالجات 14th Gen


إذا أردت أن تلمس فارقًا في عدد أنوية هذا الجيل عن سابقه، فإليك حسنة إنتل الوحيدة في هذا الجيل، فبفارق 4 أنوية، وبالتحديد 4 أنوية كفاءة، عن الجيل الماضي، يأتي الـ Core i7-14700K بما مجمله 20 نواة مقسمة إلى 8 أنوية أداء و 12 نواة كفاءة، أي أقل من "الفلاجشيب" بـ 4 أنوية فقط، في حين أن الجيل الثالث عشر من Core i7 أتى بالـ 16 نواة مُقسمة بالتساوي بين أنوية الكفاءة وأنوية الأداء. وبالنسبة لعدد المسارات، فنفس الشيء تقريبًا، حيث يتفوق الجيل الرابع عشر من الـ Core i7 على سابقه بـ 4 مسارات إضافية. وبشكل عام، يهدف هذا التحسّن في الجيل الجديد إلى إعطاء اللاعبين ومحبي تعدد المهام دفعة إضافية أثناء تجربتهم. بمعنى آخر، هذه المعالجات ستكون أكثر ملاءمة لأحمال العمل التي يمكنها الاستفادة من عدة سلاسل عمليات، مثل تحرير الفيديو والعرض ثلاثي الأبعاد.

على مستوى المواصفات، يعمل Core i7-14700K بتردد قياسي يصل إلى 3.4 جيجاهرتز، مع تقنية Thermal Velocity Boost يصل تردد المعالج إلى 5.6 جيجاهرتز، وويتضمن معالجًا رسوميًا مدمجًا UHD Graphics 770 ويستهلك 125 واطًا وأقصى معدل استهلاك يصل إلى 253 واطًا.


معالج Core i5-14600K | لا جديد يُذكَر


أما عن الجيل الرابع عشر من معالجات الـ Core i5، فلا يوجد فارق كبير بينه وبين i5-13600K؛ نفس عدد الأنوية (14 نواة: 6 أداء و8 كفاءة) ونفس عدد المسارات (20 مسار) ونفس تردد أنوية الأداء، اللهمَّ زيادة طفيفة في تردد أنوية الكفاءة قدرها 100MHz فقط. لهذا لا تستعجب عندما أخبرك بأن فارق السعر بين الـ Core i5-14600KF و i5-13600K هو حوالي 10 دولارات فقط، بينما يرتفع الفارق إلى حوالي 35 دولارًا عند استبدال الـ KF بنسخة المعالج التي تأتي بكارت الشاشة المُدمَج UHD Graphics 770، أي الـ i5-14600K.

ثانيًا: تحسّن طفيف على مستوى كسر السرعة



ونظرًا لتقارب المواصفات العامة بين الجيل الرابع عشر والجيل السابق، رأيت إنتل أنها يجب أن تفعل شيئًا جديدًا فحسَّنت من الذكاء الاصطناعي مُبتكرةً ميزة جديدة أسمتها "AI Assist" لكسر سرعة "الفلاجشيب" الخاص بها، ألا وهو الـ Core i9-14900K، عن طريق أداة الـ Extreme Tuning Utility (XTU)، والتي تستخدم أساليبًا غير تقليدية مثل الاستعانة بالرامات واللوحة الأم وحتى المبرّدات لتدريب الذكاء الاصطناعي لكسر السرعة تلقائيًا بما يناسب الاستخدام حسبما تزعم إنتل، ولكن لا يجب أن ننسى أن كسر السرعة يُلغي الضمان، ما يعني أن الإقدام على هذه الخطوة هي مسؤولية شخصية، ولكن بشكل عام هذه الميزة سوف تسهل عملية كسر السرعة على المستخدم لكي يحقق أفضل الترددات وبأمان أكبر.

ثالثًا: أداء أفضل في الألعاب



بشكل عام، تعد الميزات الجديدة في معالجات Raptor Lake Refresh بسيطة نسبيًا. ومع ذلك، فهي تقدم بعض التحسينات في الأداء مقارنة بالجيل السابق. بحسب اختبارات إنتل، فإن أداء الجيل الرابع عشر من معالجاتها يتفوق بنسبة 23% على معالجات الجيل الثاني عشر، أو كما تُعرف بمعالجات الـ Alder Lake، والتي تتميز بأنها أول منصة بمعمارية هجينة تدمج ما بين أنوية الأداء وأنوية الكفاءة. وعلى ذكر اختبارات إنتل، فمن المثير أن الشركة لم تُقارن أداء المعالجات الجديد بمعالجات الجيل الثالث عشر، وعلى ما يبدو أن سبب ذلك يرجع إلى التقارب الكبير بينهما، سواء على مستوى الأنوية أو المعمارية أو الأداء بشكل عام.

جدير بالذكر أن سلسلة المعالجات المكتبية من الجيل الرابع عشر مزودة بدعم متكامل لشبكات Wi-Fi 6/6E و Bluetooth 5.3، إضافة إلى دعم منفصل لتقنيتي Wi-Fi 7 و Bluetooth 5.4 اللاسلكية الجديدة. وتشمل أيضًا دعم Thunderbolt 4 و Thunderbolt 5 مع ما يصل إلى 80 جيجابت في الثانية من عرض النطاق الترددي الثنائي الاتجاه.

وأخيرًا، تتوافق معالجات الجيل الرابع عشر من إنتل مع اللوحات الأم الخاصة بسلسلتي Intel 600 وIntel 700 وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى شراء ماذربورد جديدة على الأرجح، وعلى الرغم من عدم تجربتنا لهذه المعالجات – حتى الآن – إلّا أننا نستطيع أن نجزم بعدم وجود فوارق تُذكر عن الجيل الماضي، وعليه فإن الترقية من الجيل الثالث عشر أو حتى الثاني عشر لن تتمثل قفزة لصاحبها.

تعليقات