منع ظهور برامج معينة في شريط المهام على ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يحقق نظام التشغيل ويندوز مفهوم تعدد المهام (Multitasking) كما يقول الكتاب! إذ يتيح لنا فتح واستخدام أكثر من برنامج في نفس الوقت، ناهيك عن إمكانية تصغير نوافذ البرامج المفتوحة وتخزينها في شريط المهام، حتى يسهل علينا الوصول إليها. وعلى الرغم من أهمية هذه الميزة، إلا أن تراكم البرامج في شريط المهام قد يكون مزعجًا بعض الشيء، خصوصًا إن كان عددها كبيرًا. من هنا يأتي دور هذا المقال، والذي سنتحدث فيه عن أداتين يُمكّنانك من إخفاء برامج مُعينة في شريط المهام على الويندوز – بغض النظر عن إصداره – وبالتالي ستستطيع من الآن فصاعدًا أن تفتح برامج كثيرة دون أن يزعجك تواجدها في شريط المهام؛ أي وكأنها مُغلقة .. لم تكتمل الصورة لديك؟ لا تقلق فالشرح سيوضح كل شيء.

شريط المهام في ويندوز

إخفاء البرامج المفتوحة من شريط المهام


الطريقة الأولى: استخدام برنامج Taskbar Hide



تم تصميم برنامج Taskbar Hide للقيام بمهمة إخفاء البرامج النشطة المختلفة – مثل المتصفح وبرامج تشغيل الوسائط – من شريط المهام في ويندوز، أو كذلك من قسم الـ Tray الموجود بجوار الساعة، وذلك سواء على ويندوز 11 أو حتى على ويندوز إكس بي. كل ما ستحتاجه هو تحميل البرنامج ومن ثم تختار البرامج التي تود إخفاءها. الأمر أسهل مما قد تتخيل، فقط ابدأ بتحميل برنامج Taskbar Hide من الموقع الرسمي وذلك بالضغط على Download Site وسيبدأ التحميل مباشرةً. بعدها ثبت البرنامج بالضغط على Next ثم Next ثم Finish أي مثل معظم البرامج الأخرى.

بعد انتهاء التثبيت وفتح برنامج Taskbar Hide ستجد واجهة تُخبرك بأنه يعمل بشكل مجاني وبأنك تستطيع دعم مطوريه ماديًا لكي يستمروا في تحديثه، اضغط على تخطي "Skip" للاستمرار وإذا ظهرت لك شاشة النصائح، فقط اضغط على "Close" وسيتم توجيهك إلى الواجهة الرئيسية للبرنامج.


الآن لقد أصبحت جاهزًا لاستخدام البرنامج مباشرةً، فقط تأكد من فتح أكثر من برنامج بالخلفية لنطبق الخطوات سويًا. تحتوي واجهة Taskbar Hide أمامك على جميع البرنامج والتطبيقات المفتوحة حاليًا بالاسم، وبجانبها مربع صغير يمكنك وضع علامة صح (✔) بداخله لتحديد البرنامج. إذً حدد أي برنامج تريد إخفاءه من شريط المهام ثم اضغط على شاشة الكمبيوتر الفارغة والموجودة على أقصى اليسار، وللتأكد من أن هذه هي الأيقونة الصحيحة فقط قف عليها بالمؤشر وستظهر عبارة "Hide selected application window".

بمجرد الضغط على هذا الزر، ستلاحظ أن الأيقونات الخاصة بالبرامج التي حددتها قد اختفت من شريط المهام فعلًا، في حين تظل هذه البرامج مفتوحة في الخلفية. ولإعادة إظهاراها مرةً أخرى عُد إلى نافذة Taskbar Hide ثم اضغط على الأيقونة المجاورة لأيقونة الإخفاء، والتي إن وقفت عليها بالمؤشر سترى عبارة "Show selected application window" لتعود أيقونات هذه البرامج إلى شريط الأدوات كما كانت.


بعيدًا عن إخفاء البرامج من شريط المهام، يتيح لك البرنامج أيضًا إخفاء أيقونات البرامج المُصغرة والتي تظهر في خانة Tray الموجودة على شريط المهام بجوار الساعة. وبالتالي، إذا كان هناك برنامج يظهر أيقونته المصغرة في هذه المنطقة بالإضافة إلى أيقونته الرئيسية على شريط المهام، فمن خلال Taskbar Hide تستطيع منع ظهور هذا البرنامج تمامًا. فقط أفتح البرنامج وستجد بأسفل الواجهة قسم Tray قم بالتوجه إليه. ستظهر أمامك الآن قائمة بالبرامج التي تعرض أيقونتها في منطقة الـ Tray. وعلى غرار الطريقة التي استخدمناها لإخفاء أيقونات التطبيقات من شريط المهام، قُم بتحديد البرامج التي تود إخفاءها ثم اضغط على أيقونة "Hide selected icons from system tray" ولإعادة هذه البرامج اضغط على أيقونة "Show selected items" المُلاصقة لها.


لاختصار الطريق، يتيح لك برنامج Taskbar Hide إمكانية التحكم في الخيارات عن طريق اختصارات الكيبورد أو الـ Hotkeys مثل إخفاء وإظهار أيقونات التطبيقات بضغطة زرٍ واحدة بدلًا من اتباع سائر الخطوات التي شرحناها. ولكي تستخدم مفاتيح الاختصار هذه، اضغط على "Menu" الموجودة بأعلى يسار واجهة البرنامج والملونة بالأسود، ثم اضغط على "Settings"، اختر تبويبة "Hotkey" وسترى كل مفاتيح الاختصار، والتي يُمكنك تخصيصها بالمناسبة. ولكن عمومًا، يعتمد البرنامج مفتاح F6 الموجود بلوحة المفاتيح كاختصارٍ رئيسي لإخفاء أيقونات البرامج النشطة من شريط المهام.

ومن باب العلم بالشيء، فتبويبة "Common" تُستَخدم لضبط الإعدادات العامة لبرنامج Taskbar Hide، فبالضغط عليها سترى خيارات عدة مثل تشغيل الأداة بشكل تلقائي عند بدء تشغيل الويندوز، أو تعيين كلمة مرور عند تشغيله من منطقة الـ Tray أو تفعيل صوت الإنذار عند إخفاء إحدى النوافذ المفتوحة.

الطريقة الثانية: استخدام أداة WinRAP



يمكنك أن تعتبر أداة WinRAP – لا تخلط بينها وبين برنامج فك الضغط الشهير WinRAR – البديل الأبسط لبرنامج Taskbar Hide، وأضف إلى بساطتها أن بها مميزات ليست موجودة بالأداة السابقة، وعلى رأسها ميزة إخفاء أيقونات البرامج النشطة بكلمة سر؛ أي أنك لكي تعيد إظهار أيقونات التطبيقات – بعد إخفاءها – ستحتاج إلى إدخال كلمة سر. يمكنك البدء بتنزيل الأداة من منصة SourceForge ثم تشغيلها مباشرًة من ملف الـ EXE باعتبارها أداة Portable ولا تحتاج إلى تثبيت.

يعرض الجزء الأول من الأداة قائمة بكل البرامج المفتوحة في الوقت الحالي، لذلك تأكد من فتح عدة برامج في نفس الوقت، واضغط على زر "Refresh" الموجودة بواجهة الأداة. ولكي تُخفي برنامجًا ما، فقط قم بتحديده واضغط على زر "Hide" أو اضغط على مفتاح حرف H من الكيبورد. سيتم الآن إخفاء البرنامج (وليس غلقه) المُحدَد وسيظهر لك اسمه في قائمة "List of hidden applications" ولكي تُعيد إظهار الأيقونة الخاصة به في شريط المهام، حدد اسمه من القائمة الثانية ثم اضغط على زر "Unhide".


وإن كنت تريد استخدام ميزة كلمة السر التي تحدثنا عنها، فاضغط على تبويبة "Lock" الموجودة بأعلى واجهة الأداة ثم اختر "Normal mode" من القائمة المنسدلة. الآن ستلاحظ أن خيارات التحكم في البرنامج أصبحت مُلوَّنة بالرمادي، أي لن تستجيب لضغطات الماوس، ولكي تستطيع إعادة تفعيلها مرة أخرى سيتعين عليك أن تضغط على "Lock" ثم "Unlock"، وأخيرًا تُدخل كلمة السر الافتراضية وهي 1234.


الجدير بالذكر أن أداة WinRAP بها وضعٌ تخفي يُمكنك من إخفائها بشكل كلي، وكأنها لم تكن موجودة على الجهاز، بل وتعطل أيضًا أداة Task Manager لمنع أي شخص آخر من إعادة إظهار النوافذ المخفية للبرنامج. ولكي تُفعله، اضغط على "Lock" ثم على "Stealth Mode" وإن أردت أن تعود للوضع الطبيعي فقط اضغط على مفتاحي Shift + Z وأدخل كلمة السر.


وعلى ذكر كلمة السر، فبإمكانك أن تُغيرها ببساطة من قائمة "File" ومن ثَم "Configurations" وفي خانة "New Password" ضع كلمة السر الجديدة ثم اضغط على "Save and Exit" ليتم حفظ التغييرات. والشيء بالشيء يُذكر؛ يُمكنك أن تغير مفاتيح اختصار نمط التخفي "Stealth mode" من نفس القائمة. وأخيرًا، إن كنت تتساءل عما تفعله تبويبة "Extras" فبداخلها ستجد عدة خيارات إضافية لإخفاء جميع النوافذ من شريط المهام عن طريق اختيار "Hide All" أو لإخفاء شريط المهام نفسه عن طريق خيار "Hide Taskbar".

تعليقات