ما معنى عبارة «بإدارة مؤسستك» التي تظهر في جوجل كروم

إذا لاحظت ظهور عبارة "بإدارة مؤسستك" Managed By Your Organization في متصفح جوجل كروم، فإليك المقصود منها وطريقة إزالتها.
لعلك لاحظت ذلك أثناء تصفحك للإنترنت على الكمبيوتر باستخدام المتصفح الأشهر جوجل كروم حيث تظهر عبارةٌ نصها "بإدارة مؤسستك" Managed By Your Organization ومع ان من الطبيعي ان تظهر فقط إذا كنت تستخدم كمبيوتر خاص بالشركة التي تعمل بها وبالتالي فمنطقي أن تتم إدارة المتصفح والسياسات المرتبطة به بواسطة مسؤول تكنولوجيا المعلومات في الشركة إلا أنه في كثير من الأحيان نلاحظ وجود هذه العبارة على أجهزتنا الشخصية؛ أي حتى لو لم تنتمي لأي مؤسسة. نتحدث هنا عن جميع الأجهزة سواء كمبيوتر ويندوز أو ماك بوك او كروم بوك، ما يدفعك للتساؤل عن المقصد منها وسبب ظهورها وأيضًا ما إذا كانت هناك طريقة لإخفائها من المتصفح. حسنًا، هذا ما سنغطيه عبر مقالتنا اليوم.

بإدارة مؤسستك في جوجل كروم

الإدارة بواسطة المؤسسة في جوجل كروم


مبدئيًا دعونا نوضح الغرض من ظهور هذه العبارة الغامضة بعض الشيء. كما تعلمون، يمكن للمسؤول أو المدير والمتمثل في صاحب العمل أو المؤسسة التي تنتسب إليها – مثل المدرسة أو الشركة أو الجامعة – أن يتحكم في سياسات البرامج ونظام التشغيل المُثبت على أجهزة الكمبيوتر التابعة لتلك المؤسسة، بما في ذلك متصفح جوجل كروم. ومثلما أشرنا في المقدمة، لا يهم نوع الجهاز الذي تستخدمه، فبغض النظر عمّا إذا كان الكمبيوتر يعمل بنظام ماك أو ويندوز أو كروم بوك، فإن الشخص أو الجهة المُخوّل لها بالتعديل في السياسات ستستطيع أن تفعل هذا بكل سهولة وذلك بوضع قيود من شأنها أن تحد من الوصول إلى كامل إعدادات المتصفح الشهير.

على سبيل المثال، يمكن للمؤسسة أن توظّف سياساتها لفرض وجود صفحة رئيسية (Homepage) مُحددة للمتصفح  لا يمكنك تغييرها، ناهيك عن إمكانية تفعيل أو تعطيل ميزة الطباعة، أو حتى حجب بعض المواقع وحرمانك من الدخول إليها. ولك أن تتخيل أنه في حالة ما إذا كنت تستخدم جهاز كروم بوك، حيث يكون متصفح جوجل كروم جزء كبير من نظام ChromeOS، فإن صلاحيات هذه السياسات قد تمتد إلى تأخير قفل الشاشة أو التحكم في أجهزة الـ USB عن بعد أو تثبيت إضافات معينة على المتصفح، إلخ.

لاحظ أن جوجل كروم ليس المتصفح الوحيد الذي يسمح لمسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الشركة أن يضع سياسات وقيود على الموظفين. هذه الإمكانية متوفرة حتى في نظام ويندوز بمساعدة أداة تُسمى Group Policy أو حتى في هواتف الآيفون المعروفة بجبروتها وقوة أنظمة الحماية بها – ولو أن هذا موضوعًا آخر – فيمكن للشركات فرض سياسات معينة على نظام iOS عن طريق ما يُعرَف بملفات تعريف برنامج إدارة الأجهزة المحمولة (MDM Profiles).

أولًا: لماذا تظهر «بإدارة مؤسستك» على حاسوبي الشخصي؟



كما ذكرنا، عبارة Managed By Your Organization من المفترض لها ان تظهر على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركات حيث يقرر فريق الـ IT السياسة التي تريد مؤسسة ما فرضها على الأجهزة. ولكن حتى وإن لم يكن متصفحك يُدار بواسطة مؤسسة ما، فهذا لا يعني أنك لن ترى هذه العبارة أيضًا. بدأ الأمر في 2019 وتحديدًا مع وصول إصدار Chrome 73 حيث عدلت جوجل برمجيات المتصفح حتى تظهر هذه العبارة في حالة تأثير سياسات برنامج ما – موجود على جهازك – على المتصفح، في هذه الحالة ستلاحظ أن الإعدادات قد تغيرت وبدون أن يكون للمؤسسات أي دور.

وعلى الرغم من أن هذه الرسالة قد تكون مؤشرًا خطيرًا لوجود برمجيات خبيثة (Malware) وفيروسات وما إلى ذلك، إلا أنها في نفس الوقت قد تكون ناتجةً عن تغير طبيعي في سياسات برنامج موثوق على الجهاز، فلا داعي للقلق، وفي المرة القادمة التي سترى فيها هذه الرسالة، فاستقبلها على أنها مجرد إشعار بتغيير بعض إعدادات المتصفح.

ثانيًا: كيف تعرف إذا كان جوجل كروم لديك يُدار بواسطة مؤسسة؟



إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت قد رأيت هذه الجملة أو الإشعار من قبل، فلحسن الحظ أن هناك طريقة سهلة للغاية لمعرفة ما إذا تم التعديل على الإعدادات أم لا. كل ما ستحتاج إلى فعله هو فتح متصفح جوجل كروم، ثم فتح قائمة المتصفح عن طريق الضغط على زر ( ) الموجودة بجانب شريط العنوان والمكان الذي تظهر فيه الإضافات. إذا كانت هناك سياسة مفروضة على المتصفح، فسترى جملة "Managed by your organization" بأسفل خيار "Exit".

الجدير بالذكر أن هذه الرسالة تظهر أيضًا في صفحة الإعدادات الخاصة بالمتصفح، والتي يمكنك أن تلقي نظرة عليها عن طريق الضغط على زر ( ) واختيار "الإعدادات" Settings وفي كل صفحة ستجد رسالة "Your browser is managed by your organization" مُثبتة بالأعلى. أيضًا هناك طريقة ثالثة تتمثل في كتابة الأمر [chrome://management] في شريط العنوان والضغط على Enter. إن ظهرت عبارة تقول بأن المتصفح لا يُدار بواسطة شركة "not managed by a company"، بينما ظهرت عبارة التعديل الأخرى المعتادة في أي مكان أو واجهة أخرى بالمتصفح، فهذا يشير إلى أن سياسة برنامج ما عبر حاسوبك قد أدت إلى تغيير إعدادٍ أو أكثر من إعدادات المتصفح.

ثالثًا: كيف تعرف السياسات المفروضة وتحذفها



أخيرًا وليس آخرًا، إذا أردت أن تعرف أي الإعدادات، أو بالأحرى السياسات، التي غيّرت من إعدادات المتصفح، فاكتب الأمر [chrome://policy] بشريط العنوان واضغط على Enter لتظهر لك السياسات التي وُضِعت من قبل المسؤولين أو من قِبل برنامج ما موجود على جهازك. ويمكنك الضغط على كل سياسة على حدة لترى ما أحدثته من تغييرات فنية في المتصفح. وإذا رأيت رسالة "No policies set"، فهذا يعني أن لا شيء قد تغير في المتصفح.

في الصورة المرفقة أعلاه، يمكنك أن ترى أن سياسة تُسمّى "URLWhitelist" تابعة لبرنامج يُسمى Beinplayer – وهو المُشغل الخاص بشبكة قنوات الرياضة beIN – قد هُيّئت على المتصفح، ولكن بما أنه لا توجد قيمة مرئية لها، فهذا من المفترض أن يعني أن لا شيء سيتغير في المتصفح وأننا لا يجب أن نقلق حيال هذه السياسة. ولكن على أي حال، إن كنت مُنزعج من رؤية هذه العبارة في جميع أنحاء المتصفح، فيمكنك حذف السياسة من المتصفح بكل سهولة.


سنستخدم مُحرر الريجستري أو أداة Registry Editor للتخلص من السياسة المفروضة على متصفح جوجل كروم. فقط ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Policies\Google\Chrome

بعد ذلك اضغط بزر الفأرة الأيمن على اسم السياسة، والتي تكون في مجلد فرعي تحت مجلد Chrome، واختر من القائمة "Delete" ثم Yes لتأكيد حذف السياسة. الآن قم بفتح متصفح جوجل كروم، حيث من المفترض أن تكون اختفت هذه العبارة.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات