Loading...

مراجعة Planet VPN | خدمة VPN آمنة وموثوقة لاتصال مُشفر بالإنترنت

تحدثنا مرارًا وتكرارًا عن أدوات وبرامج الـ VPN ودورها الكبير في حماية خصوصيتك أثناء تصفح الإنترنت. ولكن لمن لا يعلم وباختصار شديد؛ تعمل أدوات الـ VPN كنفقٍ سريّ يُخفي ما تفعله على الشبكة العنكبوتية عن أعين المتطفلين والمتسللين، وذلك عن طريق الاتصال بسيرفر موجود ببلد آخر غير الذي تسكنه مما يُصعّب جدًا من عملية تعقبك أو اختراقك مما يجعل استخدام هذه الأدوات أولوية قصوى، لا سيّما أثناء استخدام شبكات الواي-فاي العامة والمفتوحة، حيث تكون بياناتك أكثر عرضة للسرقة.

وعلى الرُغم من وجود مئات أدوات الـ VPN، سواء المجانية أو المدفوعة، إلّا أن كثيرًا منها يكون بلا أي فائدة تُذكر، بل ويقلل من جودة تصفحك ويُبطء من سرعة الإنترنت لديك، ناهيك عن المشاكل التي قد يسببها لك على مستوى الخصوصية، خصوصًا إن كان برنامجًا مجانيًا. وبعيدًا عن هذا النوع الضار من الـ VPN، عثرنا لكم على أداة ممتازة؛ أداة تأتي بخطتي اشتراك، مجانية ومدفوعة، وتقدم مميزات متنوعة سنناقش أهمها من خلال أسطر هذا المقال — هذه الأداة هي Planet Free VPN، وهاكم مراجعتها التفصيلية.

برنامج Planet VPN

مميزات برنامج Planet Free VPN


التوافر بشكل مجاني أو مدفوع


سعر برنامج Planet VPN

يقدم برنامج Planet VPN خطتي اشتراك مجانية ومدفوعة كما ذكرنا، والجميل في الأمر أنه على عكس الكثير من أدوات الـ VPN التي تقدم خططً مجانية محدودة، يعطيك هذا البرنامج خطة مجانية تستطيع استخدامها في أي وقت بلا حدود، أضف إلى ذلك أنها لا تكون محدودة بسرعةٍ معينة كما هو الحال مع الكثير من الأدوات المجانية أيضًا. ولك أن تتخيل أنك تستطيع تحميل واستخدام هذا البرنامج (والذي يعمل على جميع المنصات تقريبًا وسنأتي لذلك لاحقًا) بدون حتى أن تُسجّل ببريد إلكتروني.

الجدير بالذكر أن خطة الاشتراك المجانية تُقدم لك 5 دول أو سيرفرات وهم: فرنسا وألمانيا وهولاندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بينما تقدم لك الخطة المدفوعة أكثر من 60 دولة أو سيرفر حول العالم في بلدان مثل إيطاليا ووالبرازيل والسويد وروسيا وتركيا وإندونيسيا وغيرها.

تغيير عنوان الـ IP بعد الاتصال


تغيير الآي بي في برنامج Planet VPN

هذا هو محور أو أساس عمل برامج الـ VPN، إذ تعمل هذه البرامج على إخفاء الـ IP الأساسي الخاص بك وتستخدم IP موجود ببلد أو بسيرفر آخر لكي تُخفي هويتك ولا تجعلك مُقيدًا بعنوان IP الأساسي الذي تزودك به شركة الاتصالات. ولكن في برنامج Planet VPN لن تكون مقيد بعنوان IP حتى بعد الاتصال بخادم آخر، فتستطيع أن تُبدّل الـ IP وتحصل على عنوان جديد من البلد المتصل بها بسهولة وذلك عن طريق اختيار البلد ثم الضغط على Change IP فقط، وإذا أردت أن تعود إلى الـ IP الخاص بك فكل ما ستحتاجه هو الضغط على Disconnect. عمومًا، تعمل هذه الميزة على تحسين سرية هويتك عن طريق منعك من الارتباط بعنوان IP واحد، حتى عند الاتصال بخادم VPN لكنها متاحة فقط في النسخة المدفوعة.

التوافق مع مُعظم أنظمة التشغيل


توافقية برنامج Planet VPN

نأتي الآن إلى الأجهزة التي يعمل عليها برنامج Planet VPN، وحقيقةً لا أدرى من أين أبدأ؛ فهذا البرنامج يعمل على مُعظم الأجهزة وأنظمة التشغيل تقريبًا بدءًا من أنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية مثل الويندوز والماك ولينكس، وحتى أنظمة الهواتف المحمولة مثل الأندرويد والـ iOS، إضافة إلى المتصفحات (كإضافة أو Extension) مثل فايرفوكس وميكروسوفت إيدج وجوجل كروم وأوبرا. كذلك تستطيع أن تُشغّل برنامج Planet VPN عن طريق تنصيبه مباشرة على الراوتر، أي بدون الحاجة إلى تحميله على جهازك من الأساس. فقط توجه إلى صفحة Download Planet VPN وحدد المنصة للحصول على رابط التنزيل مباشرًة.

واجهة مُستخدم بسيطة


واجهة برنامج Planet VPN

تتمتع واجهة برنامج Planet VPN بأنها مُباشرة وبعيدة كل البعد عن التعقيدات. فبمجرد تشغيل البرنامج ستجد على الجانب الأيسر قائمة بكل الدول المتاح الاتصال بالسيرفرات الموجودة بها، بالإضافة إلى وجود قسم Favorites للوصول بسرعة إلى الخوادم المفضلة التي اخترتها. أما على الجانب الأيمن نجد الدولة التي تقيم بها وبأسفلها الـ IP الخاص بجهازك، ثم يأتي بعدهما زرٌ برتقالي للاتصال بالسيرفر الذي تريده والذي سرعان ما يتحول إلى زرين جديدين بمجرد الاتصال؛ زرٌ لتغيير الـ IP ويُسمى Change IP وزرٌ آخر لإيقاف الاتصال بالسيرفر الجديد واسمه Disconnect.

الأمان والخصوصية


مزايا الحماية في برنامج Planet VPN

يتبع برنامج Planet VPN سياسة الـ No-Log وهذا يعني أنه لا يسجل نشاطاتك على الإنترنت، أو يحتفظ بالمواقع التي تزورها أو الملفات التي تحملها أو الرسائل التي ترسلها إلخ، وبالتالي يمكنك أن تفعل ما تشاء دون أن تأبه بالخصوصية والأمان؛ فحتى لو ذهبت جهة حكومية ما إلى مطوري البرنامج ليطلبوا معلوماتك، فلن يجدوا شيئًا. عمومًا، تعد سياسة الـ No-Log أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على خصوصيتك وعدم الكشف عن هويتك عبر الإنترنت، لأنها تمنع أي تتبع أو مراقبة محتملة لاستخدامك للإنترنت، فيمكنك أن تشعر براحة البال عندما تعلم أن أنشطتك عبر الإنترنت ستظل آمنة وسرية. وبخلاف ذلك، يوفر البرنامج أيضًا ميزة Kill Switch التي تحدثنا عنها في مقال سابق والتي تضمن بقاء اتصالك بالإنترنت مُشفرًا بصورة دائمة.

سعر النسخة المدفوعة


النسخة المدفوعة من برنامج Planet VPN

نعم يُعد سعر النسخة المدفوعة Premium من برنامج Planet VPN من المميزات، إذ إنه لن يكلفك سوى 10 دولارات شهريًا، وإن اخترت أن تشترك في الخطة السنوية، فسعر الاشتراك سيصبح 4 دولارات فقط شهريًا، ليس هذا فحسب فالمفاجأة أنه إذا اشتركت في خطة الثلاث سنوات، فلن تدفع سوى دولارين فقط شهريًا وهذا سعر أكثر من ممتاز مقابل القيمة أو الخدمة التي ستحصل عليها.

فالنسخة المدفوعة تقدم لك 1260 سيرفر موزعين على أكثر من 60 دولة، ناهيك عن التوافق مع يوتيوب ونيتفلكس وديزني بلس ومعظم المواقع المشهورة التي تستخدمها، فضلًا عن الدعم الفوري على مدار الساعة والبينج المُنخفض أثناء اللعب والسيرفرات الخاصة وإزالة الإعلانات (تحتوي النسخة المجانية على إعلانات) وغيرهم من المميزات الأخرى.

الخلاصة: يُعد برنامج Planet VPN أحد أفضل برامج الـ VPN التي يمكن أن تستخدمها في حياتك، فهو مدجج بالمميزات ولا يعيبه شيء تقريبًا، ولكن إن ركزّنا مجهودنا على استخراج عيب واحد فربما سيكون أن البرنامج لا يدعم خاصية الـ Multi-Hopping، وهذه خاصيةٌ تضمن لك مزيدًا من الحماية عن طريق التنقل بين أكثر من سيرفر قبل إتمام العملية على الإنترنت.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي