أفضل موقع لتحميل مقاطع صوتية بدون حقوق ملكية لصناع المحتوى



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يسعى صناع المحتوى وبالأخص أصحاب قنوات اليوتيوب إلى تنزيل مقاطع صوتية مجانية حتى لا يتعرضون إلى مشاكل تتعلق بحقوق الملكية أو لحماية الفيديوهات من الحظر من قِبل الشركة. فكل من لا ينتبه لهذا الأمر ويضع أي موسيقى لا على التعيين ضمن مقاطعه يواجه العديد من المُشكلات مع YouTube. إذ تعمل حقوق الملكية الفكرية على تتبع وحظر أي قناة تستخدم محتوى غير تابع لها ولم تأخذ أذن في ذلك. وعليه، يجدر بك كصاحب قناة يوتيوب تصنع محتوى أن تتبع المعايير وتحترم الحقوق من أجلك ومن أجل غيرك، فلا تأخذ شيء بدون إذن أو تابع معنا لتتخلص من هذه المشكلة وتحمل ما تريد بصورة مجانية تماماً، حيث نشارك معكم أفضل مواقع لتنزيل مقطوعات موسيقية رائعة تلائم المحتوى الذي تنتجه.


 1  مكتبة يوتيوب الصوتية (YouTube Audio Library)



إن كان لديك قناة يوتيوب فلا بد أنك تستخدم خاصية "استوديو يوتيوب"، التي وفرت لأصحاب القنوات الكثير من الأدوات المفيدة والمساعدة في إنشاء الفيديوهات. وإحدى الأشياء المفيدة ضمن هذا الاستوديو وجود مكتبة الملفات الصوتية (Audio Library) التي تحتوي على أكثر من 30 صفحة وأكثر من 1200 تسجيل موسيقي مجاني محدثة باستمرار، يمكن الاستفادة منها في المقاطع التي تُنشئها في قناتك. كما تتضمن المكتبة قسم للموسيقى وآخر للتأثيرات الصوتية، وتتيح لك إمكانية البحث فيها وفلترة النتائج كي تصل لما تريد بسرعة وسهولة.

 2  موقع Pixabay



أحد المواقع الشهيرة لجلب الصور المجانية التي يلجئ إليها صُناع المحتوى بعيداً عن صور جوجل التي يعتبرها البعض مجانية. لكن بطبيعة الحال، يوفر هذا الموقع الرائد الكثير من عناصر الميديا المفيدة في صناعة أي محتوى نريده من صور ورسومات وفيديو وموسيقى ومؤثرات صوتية وصور متحركة كذلك! أي أنه بمعنى آخر كنز لا غنى عنه يجب وضعه ضمن قائمة الأدوات المساعدة في عملك أياً كان من كتابة إلى تصميم وتصوير فيديوهات وما إلى ذلك. عِلماً أن Pixabay يوفر العديد من الإمكانيات كالبحث حسب نوع المحتوى الذي تريده وكل ذلك بصورة مجانية وخالية تماماً من أي حقوق ملكية للطبع والنشر.

 3  موقع Bensound



يختص بينساوند في مجال الموسيقى أكثر من غيره، إذ يوفر لمستخدميه مجموعة كبيرة ومتنوعة من الملفات الموسيقية الخالية من أي حقوق ملكية، يمكن تنزيلها وتعديلها ونشرها كما تريد. كما أن الموقع يصنف محتوى بدقة متناهية وفقاً للمسميات العامة لكل مجال، لتشعر بهذه الطريقة بأن كل ما ترغب به موجود بالفعل وما عليك سوى إجراء القليل من البحث المدعم بعدة فلاتر لتضييق دائرة العمل والوصول لما تريد بسرعة أكبر. وعلاوة على ذلك، يطرح الموقع خطة مدفوعة بـ 10$ تقريباً للوصول إلى جميع التصنيفات دون أية قيود.

 4  موقع Dig.ccMixter



موقع Dig.ccMixter ما هو إلا فرع من الموقع الأم CCMixter، وهو عبارة عن مجتمع رقمي على الشبكة يمكن المستخدمين من تحميل كمية كبيرة من العينات الصوتية المجانية. عدا عن إمكانية البحث لإيجاد الموسيقى المناسبة لفيديو يوتيوب الذي تعمل عليه، باستخدام 3 فئات رئيسية تتمحور حول النوع والآلة والأسلوب الذي ترغب أن تكون عليه الموسيقى. وكل ذلك ضمن أكثر من 5000 مسار صوتي متوفر على الموقع، أي أنه يتصف بالغنى والتنوع ولا بد من إيجاد ما تبحث عنه ضمن هذه الموسوعة الصوتية إن صح التعبير. أحيراً، قد تختلف التراخيص المتاحة ضمن Dig.ccMixter إلا أن الأمر سيان في حال قدمت الإسناد الصحيح لأي شيء تستخدمه. عِلماً أن الموقع يقدم لك معلومات الترخيص الكاملة حول كل مسار صوتي تحمله.

 5  موقع TeknoAXE



تُستخدم الموسيقى المقدمة من هذا الموقع على نطاق واسع في فيديوهات اليوتيوب الحالية. إذ يعتمد أصحاب قنوات اليوتيوب أو الـ YouTubers كثيراً على محتوى TeknoAXE وما يقدمه من محتوى متنوع للغاية من موسيقى إلكترونية كالروك والميتال وما إلى ذلك من تصنيفات حسب المواضيع من دراما ورعب وكوميديا. والمميز في هذه المنصة أنها تقدم مساراتها الصوتية تحت ترخيص CC 4.0 الذي لن يُحيجك إلا إلى ذكر رابط العمل الأصلي والتنويه إلى أي تغييرات قد أجريتها. ولاحظ أنك عند تصفح هذا الموقع قد تشعر بأنك قد سمعت هذه المقطوعات من قبل، وذلك يعود للشهرة والنطاق الواسع للموقع كما ذكرنا آنفاً.

 6  موقع Icons8



Icons8 من الموارد المعروفة في تقديم الصور المجانية لصناع المحتوى وكل من يرغب في صور بلا حقوق ويمكن استخدامها دون أي قيد أو شرط. إضافةً للصور يطرح الموقع مجموعة رائعة من الموسيقى والملفات الصوتية الخالية من شروط النشر والطبع. ناهيك عن إمكانية تنزيل كل مسار بصيغة MP3، فضلاً عن تقسيمات الموقع المصنفة لعدة فئات وأنواع. وزد على ما سبق، أن كل قسم قد يحتوي على عدة أقسام فرعية أخرى لتحسين دقة الخيارات وجودتها والعثور على ما تبحث عنه بسرعة كذلك. ومثله مثل باقي منصات هذه القائمة لا يتوفر على لغة عربية، أي أنك ستبحث باللغة الإنجليزية واستعن بجوجل ترجمة إن أردت ذلك.

 7  موقع Unminus



موقع لتنزيل موسيقى مجانية لمشاريعك المختلفة دون أي قواعد أو إعلانات من مجموعة فنانين رائعين، هذه العبارات التي يفخر بها الموقع في ترويسته. وعليه، نلاحظ أن Unminus يمتاز عن غيره من مواقع هذا الدليل بأنه يقدم ما لديه من محتوى برخصة CC0 والتي تعني بالإنجليزية Creative Commons Zero. وهو ترخيص المشاع الإبداعي الذي يتيح لك استخدام أي عمل بصورة مجانية لأي عمل شخصي أو تجاري، مع إمكانية التعديل عليه كما ترغب ودون ذكر المصدر كذلك. هذا يعني أنه يمكنك فعل ما تريد بالموسيقى على Unminus، ولا يتعين عليك إضافة رابط لها في وصف YouTube أو تضمينها في أي قائمة أخرى.

 8  موقع Thematic



آخر منصة ضمن قائمة اليوم يمكن أن تخدم مُنشئي المحتوى على يوتيوب أم غيره، حيث يقدم Thematic محتوى لموسيقيين معروفين. ما عليك سوى التسجيل في الموقع بالخطة التي تناسبك كالمجانية التي تتيح لك أغاني ومؤثرات صوتية مجانية آمنة للاستخدام على YouTube وأي وسيلة تواصل اجتماعي أخرى. إضافةً إلى 5 تنزيلات في الشهر والوصول إلى المجتمع، لكن إن كنت ترغب بالحصول على المزيد عليك التوجه نحو الخطط المدفوعة والمتوفرة بـ 8$ في الشهر لخطة الـ PREMIUM أو 25$ في الشهر لخطة الـ PRO. سترى بعد الاشتراك كتالوج الموسيقى الكامل الذي يتضمن موسيقى كثيرة من عدة فنانين فريدين. وبالوصول أخيراً إلى الشروط، يطلب منك الموقع فقط ذكر رابط العمل الأصلي في وصف الفيديو الذي تعمل عليه.

تعليقات