كل ما تحتاج معرفته عن جودة 1080p Premium الجديدة في يوتيوب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كان موقع ومنصّة يوتيوب لسنوات طويلة واحدًا من أفضل الخيارات المتاحة بالنسبة لمُحبي مُشاهدة الفيديوهات على الإنترنت قبل الغزو الإعلاني الكثيف للمقاطع والذي جعل الكثير من المُستخدمين يُصابون بالضجر والملل من كثرة الإعلانات التي تؤثر على تجربة مشاهدتهم. وقد شجّع هذا إدارة الموقع على إتاحة نُسخة مدفوعة عُرفت باسم "يوتيوب بريميوم" والتي تُقدّم للمُستخدم مجموعة من المزايا مُقابل دفع اشتراك شهريّ، ومن أهمها منع ظهور الإعلانات، كما يُمكن تحميل المقاطع لمشاهدتها لاحقًا بدون إنترنت، إلى جانب مزايا أخرى. ومؤخرًا طرحت يوتيوب ميزة أخرى للمُشتركين في الخدمة المدفوعة تتمثل في جودة جديدة تسمى "1080p Premium" والتي تحسن من تجربة المشاهدة على الهواتف الذكية تحديدًا.


  ما هي جودة 1080p Premium في يوتيوب؟


يسمح يوتيوب في نسخته العادية بالاختيار ما بين أكثر من دقّة لمُشاهدة الفيديو، وتتراوح هذه الدقّة في حدودها القصوى ما بين (144p) و(1080p). الآن تأتي جودة 1080p Premium الجديدة للمشتركين في النسخة المدفوعة لتُضيف مزيد من التحسينات إلى جودة مقاطع الفيديو، ولا يعني هذا أنّها توفّر إمكانيّة مُشاهدة التطبيق بدقّة أعلى من الدقّة القصوى المتوفّرة حاليًا وهي 1080p، كأن تسمح مثلًا بترقيتها إلى 4K ولكنها تسمح بمُشاهدة مقاطع الفيديو بمُعدّلات بت أعلى. ولفهم ما يعنيه هذا دعنا أولًا نوضح الفارق ما بين مفهوم دقّة الفيديو ومفهوم مُعدّل البت.


يتركّب أي فيديو من عنصرين أساسيّين، أحدهما بصريّ وهو الصورة المتحرّكة التي نُشاهدها في الفيديو، والآخر سمعيّ يُمثّل التسجيل الصوتيّ أو الموسيقى المُصاحبة للصورة المُتحرّكة المعروضة. تنشأ الصور المُتحرّكة في مقاطع الفيديو من مجموعة صور ثابتة يُطلق على كُلّ منها "إطار".

يتألف كُل إطار أو كُلّ صورة ثابتة من مجموعة وحدات صغيرة جدًّا أو مصفوفة من النقاط التي تُعرف كُلّ واحدة منها بالبكسل، والتي تكون حين تتجمّع معًا صورة ثابتة كاملة واضحة المعالم. ويُشير مفهوم دقّة الفيديو إلى عدد وحدات البكسل التي تتكوّن منها كُلّ صورة أو كُلّ إطار، فعلى سبيل المثال، يتكوّن الإطار الواحد في الفيديو الذي تكون دقّته 1080p من 1080 وحدة بكسل طوليّة و1920 وحدة بكسل عرضيّة، أي أن المساحة الكاملة للإطار تحتوي بداخلها 2.073.600 وحدة بكسل.

يتمّ عرض هذه الصور الثابتة، أو هذه الإطارات بالتتابُع بمُعدّل عرض سريع بما يكفي لكي تُعطي في تتابُعها شعورًا وهميًّا بالحركة لمن يُشاهدها، فيصف مُصطلح مُعدّل الإطارات عدد الصور الثابتة التي يتمّ عرضها في الثانية الواحدة، ويٌقاس بوحدة "إطار/ثانية" أو "FPS".


تستخدم مُعظم مقاطع الفيديو مُعدّل إطارات يبلغ حوالي 24 إطار في الثانية الواحدة. وعندما يتمّ نقل مقاطع الفيديو هذه إلى وسيلة عرض رقميّة مثل الهواتف فإنّها تتعامل مع كُلّ عُنصر من عناصر الفيديو سواء عنصر الصوت أو عنصر الصورة باعتباره مجموعة من البيانات التي تقوم بمُعالجتها. وكُلما استطاع الهاتف مُعالجة ونقل هذه البيانات وإظهارها للمُشاهد بصورة أسرع كُلّما كانت جودة مقطع الفيديو أفضل. وتُعرف عدد وحدات البت التي يمكن نقلها أو معالجتها في الفيديو خلال فترة زمنية مقدارها ثانية واحدة بـ"مُعدّل البت"، وتُقاس بوحدة "الكيلوبت/ثانية" أو "الكيلوبت في الثانية".


من جميع ما ذُكر يتّضح لنا أنّ هُناك عاملين مُنفصلين عن بعضهما البعض يؤثّران على جودة مقاطع الفيديو، أوّلهما هو "دقّة الصورة"، والتي كُلّما ازدادت تزداد معها جودة الفيديو، وثانيهما هو "مُعدّل البت" والذي كُلّما ازداد تزداد معه جودة الفيديو. وقد يؤدّي مُعدّل البت المُنخفض جدًّا في الفيديو إلى ضغط مُحتوى الفيديو ومُشاهدة مقطع ذو جودة رديئة في النهاية حتّى وإن كانت دقّة الفيديو عالية للغاية، فعلى سبيل المثال تكون جودة الفيديو ذو الدقة ومعدل البت العالي أفضل من جودة الفيديو الذي له دقّة أعلى مثل 4K ولكن له معدّل بتّ مُنخفض نسبيًّا.

  مميّزات وعيوب الجودة المُحسّنة 1080p Premium



يتراوح مُعدّل البت القياسيّ المتوفّر في تطبيق يوتيوب المجّانيّ في الوقت الحاليّ ما بين 8-10 ميجابت في الثانية لمقطع فيديو دقّته 1080p، ولكن في حالة تطبيق الجودة المُحسّنة 1080p Premium فإنّ مقطع الفيديو الذي دقّته 1080p يُمكن أن يزداد مُعدّل البت له إلى 13 ميجابت.

ونظرًا لأن مُعدل البت، والذي يُعبّر بصراحة عن سُرعة نقل ومُعالجة البيانات، يكون أعلى في حالة الجودة المُحسّنة 1080p Premium منه في حالة الجودة 1080p العاديّة، فإنّ تشغيل مقاطع الفيديو بالجودة المُحسّنة يؤدّي إلى استهلاك البيانات بصورة أسرع من استهلاكها عند التشغيل في الجودة العادية، وبالتالي فمن الطبيعي أن تؤثّر الجودة المُحسّنة على استهلاك وسُرعة الإنترنت لديك في حالة استخدام خدمات الإنترنت محدود السرعة.

لعلّك تتساءل الآن لماذا اتّجهت يوتيوب إلى تحسين جودة مقاطع الفيديو عن طريق زيادة مُعدّل البت فقط بدلًا من زيادة دقّة مقاطع الفيديو أيضًا إلى 4K أو 8K. والسبب في ذلك يعود لأنّ مُعظم شاشات الهواتف المتوفّرة في الوقت الحالي لا تدعم دقّة مقاطع الفيديو الأعلى من 1080p، وبالتالي فإن أقصى دقّة يُمكن تشغيل ومشاهدة مقاطع الفيديو بها على تطبيق يوتيوب لن تتجاوز 1080p كأقصى دقّة يُمكن أن تسمح بها هواتفنا حتّى لو كانت هُناك جودة أعلى متوفّرة، فسوف تكون عديمة النفع مع الإمكانيّات المحدودة لشاشات الهواتف الحاليّة.

  كيفية تفعيل الجودة المُحسّنة الجديدة 1080p Premium



أتاحت يوتيوب ميزة الجودة المُحسّنة 1080p Premium حاليًا للمشتركين في خدمة "بريميوم" المدفوعة، والتي تكلف حتى وقت تحرير هذه السطور، 12$ كسعر رسمي، أو 60 جنيه مصري كاشتراك شهري للمقيمين في جمهورية مصر العربية. مع العلم ان الخدمة توفر شهر مجاني تجريبي للمستخدمين الجُدد قبل خصم المبلغ.

على أي حال، إذا كُنت من مُستخدمي أيفون أو أندرويد المُشتركين في يوتيوب بريميوم فبإمكانك التمتّع بالميزة الجديدة مُباشرةً بمُجرّد تحديث التطبيق، إذ لا توجد خطوات مُسبقة عليك إجرائها لتفعيل الميزة، ولسوف تجد جودة الفيديو الجديدة مُضافة تلقائيًّا في قائمة خيارات جودة الفيديو إن كان الفيديو يدعمها. ومع ذلك فلا تزال مُعظم مقاطع الفيديو الموجودة في يوتيوب لا تدعم الجودة المُحسّنة الجديدة، وبالتالي لن تجد خيار الجودة المُحسّنة 1080p Premium مُضمّنًا في قائمة إعدادات سوى في عدد قليل من مقاطع الفيديو على يوتيوب.


يُمكنك التحقّق ممّا إذا كان مقطع الفيديو الذي تُريد مُشاهدته في يوتيوب بريميوم يدعم الجودة المُحسّنة 1080p Premium أم لا عن طريق فتح تطبيق يوتيوب على الهاتف أو الموقع على الكمبيوتر، وتشغيل مقطع الفيديو الذي ترغب في مُشاهدته باستخدام الجودة المُحسّنة، ثُمّ الضغط  على علامة الترس الموجودة في الجزء السُفليّ من شاشة الفيديو لفتح قائمة إعدادات الفيديو والانتقال بعد ذلك إلى خيار "الجودة" Quality، ثُمّ الضغط على خيار "خيارات مُتقدّمة" Advanced، ثُم البحث عن "1080p Premium" في قائمة خيارات الجودة وقُم بتعيينها. وفي حال لم تجد 1080p Premium بين خيارات القائمة فهذا يعني أن مقطع الفيديو لا يدعم ميزة الجودة المُحسّنة.

تعليقات