ما المقصود بمعدل البت Bitrate في ملفات الصوت والفيديو


بالتأكيد يحتفظ كل منا بالعديد من ملفات الموسيقي أو مقاطع الفيديو التي نقوم بحفظها علي جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو نقوم بتحميلها من خلال الإنترنت أو حتي مشاهدتها والإستماع إليها بشكل مباشر، وبفحص تلك الملفات ستجد العديد من المواصفات الفنية لها والتي ربما لن تعني شيءً هاماً للكثير من المستخدمين لكنها بالتأكيد تمثل فارقاً كبيراً بين ملف فيديو أو ملف صوت وملف آخر.

وأحد تلك القيم هو مايُسمي بـمعدل البت أو "Bitrate" والذى ستجده متاحاً بالملفات الصوتية وكذلك مقاطع الفيديو، فبالطبع تريد أن تعرف ما معني 128 أو 320 kbps والذي ربما صادفت رؤيته بتلك الملفات، ومن خلال مقال اليوم سنتعرف معاً علي معني معدل البت أو "Bitrate" وكذلك أهميته  بالنسبة للملف.



ماهو معدل البت "Bitrate" ؟


بشكل مطلق فإن معدل "Bitrate" هو حجم البيانات التي يُمكن نقلها من مكان إلي مكان آخر بوحدة معينة من الزمن، فمثلاً عند الحديث عن سرعة الإنترنت وإذا حصلت علي إنترنت بسرعة 8 ميجابت بالثانية (أى مايعادل 1 ميجابايت)  فعند تحميل الملفات من الإنترنت سيوفر ذلك الخط إمكانية نقل البيانات بمعدل 1 ميجابايت بالثانية وهي سرعة التحميل القصوي والتي في هذه الحالة تمثل "Bitrate" للإنترنت وبالطبع كلما زاد هذا المعدل كلما تم نقل البيانات بشكل أسرع بين جهازك وأى خادم علي الإنترنت.

بالمثل عند الحديث عن ملفات الوسائط سواء فيديو أو صوت، فإن معدل "Bitrate" في هذه الحالة سيمثل كمية البيانات التي يتم نقلها بين نقطتين، حيث أنه حالة تشغيل ملف صوتي أو فيديو علي حاسبك أو هاتفك غالباً ما تكون تلك الملفات مضغوطة بشكل كبير وبالتالي عند تشغيلها يتم فك الضغط من خلال عملية تُسمي "Decoding".

وبالتالي سيكون معدل "Bitrate" هو معدل نقل والبيانات بعد فك الضغط عن الملف وتشغيله علي برنامج الوسائط و ليتم تشغيل الصوت من خلال سماعات الجهاز و بث الصورة علي الشاشة في حالة الفيديو وفي تلك الحالة كلما زاد معدل "Bitrate" كلما زادت جودة الملف وحجم الملف سواء كان ملفاً صوتياً او فيديو.

و بشكل عام يتم قياس معدل "Bitrate" بإستخدام وحدة "bps" أو "Bits per Second" وهي كما ذكرنا سابقاً ستمثل عدد وحدات البت التي يتم نقلها في الثانية الواحدة عند عرض الفيديو او تشغيل الملف الصوتى لكن في الأغلب يتم عرض قيمة معدل "Bitrate" لملفات الوسائط بإستخدام وحدة "kbps" أو "Kilo Bits per Second" والتي تمثل 1000 وحدة من وحدة "bps" وأحياناً يتم إستخدام الوحدة الأكبر وهي "Mbps" والتي تمثل بالتبعية 1000 وحدة "kbps" ومليون وحدة "bps".

أهمية معدل "Bitrate" بملفات الوسائط




كما ذكرنا بالفقرات السابقة عند الحديث، كلما زادت قيمة معدل "Bitrate" بالملف كلما زادت الجودة بشكل عام وأيضاً حجم الملف لأن ذلك سيعني تمثيل الصورة علي الشاشة بعدد أكبر من وحدات البت وبالتالي ستكون الصور أكثر حدة ودقة في التفاصيل مما يعني جودة أعلي وبالتالي حجم أكبر للملف.

الأمر شبيه بقيمة الوضوح أو "Resolution" بملفات الصور فكلما زاد عدد وحدات البيكسل بالصورة كلما كانت أعلي جودة ودقة وبالتالي أكبر حجماً، مع توضيح أنه يوجد عوامل أخرى مؤثرة بحجم ملفات الفيديو مثل معدل الإطارات أو "Frame Rate" والذي يمثل عدد الصور التي يتم بثها علي الشاشة بالثانية الواحدة و تتراوح بين 30 إلي 60 إطار بالثانية الواحدة، وكذلك دقة الوضوح أو "Resolution" والتي تمثل دقة وضوح الصور المكونة لمقطع الفيديو والتي يتم تمثيلها بإستخدام أرقام مثل 480P أو 1080P الشهيرة، كل ذلك طبعاً بالإضافة لصيغة الفيديو المستخدمة والتي تؤثر أيضاً بحجم الملف.

بالمثل في الملفات الصوتية، كلما زاد معدل "Bitrate" كلما زادت جودة الصوت لأنه سيتم تمثيل البيانات الصوتية بإستخدام عدد أكبر من وحدات البت، ولهذا السبب ستجد ان ملفات الصوت من نوع MP3 بمعدل "Bitrate" يساوي kbps 320 تكون أفضل من حيث جودة الصوت بالمقارنة بـ ملفات MP3 أخرى بمعدل 192 أو kbps 128، ولا يشترط بالطبع أن يكون معدل "Bitrate" ثابت بالملف لكن يُمكن إستخدام معدل مختلف لكل جزء بالملف حسب عملية الضغط وكذلك الصيغة المستخدمة.

ولذلك إذا كنت تقوم بتصوير مقاطع الفيديو و رفعها علي منصات مشاركة الفيديو أو الملفات الصوتية سيتوجب عليك التحكم بمعدل "Bitrate" الخاص بتلك الملفات قبل رفعها وتقليله قدر الإمكان دون أن تؤثر علي الجودة حتي تتمكن من ضغط الفيديو و تصغير حجمه قدر الإمكان حتى تتمكن من رفعه بسهولةودون إستهلاك كبير لسعة الإنترنت.

كيفية معرفة معدل "Bitrate" لملف صوت أو فيديو




يُمكنك القيام بالأمر دون برامج من خلال نظام ويندوز وتحديداً من خلال التوجه لمجلد الملفات الصوتية أو الفيديو الذي تريد معرفة معدل "Bitrate" له، ثم قم بتغيير وضع العرض للوضع "Details" ليتم عرض البيانات التفصيلية للملف أو الملفات بداخل المجلد، ومن خلال الضغط علي أى عامود للبيانات ثم تحديد خيار "Bitrate" من القائمة سيتم إظهار معدل "Bitrate" الخاص بمجموعة الملفات داخل المجلد.


كما تستطيع القيام بالأمر من خلال الضغط بالزر الأيمن للماوس علي الملف ثم خيار "Properties" والتوجه لتبويب "Details" وستجد قيمة معدل "Bitrate" ضمن المعلومات المعروضة، وفي حالة ملفات الفيديو ستجد وجود معدلين "Bitrate" أحدهما للفيديو نفسه والآخر لصوت الفيديو.



أيضاً يُمكنك من خلال قائمة "View" بمتصفح الملفات بنظام ويندوز تفعيل خيار "Details Pane" وسيتم عرض معلومات عن الفيديو أو الملف الصوتي بمجرد الضغط عليه وتحديده، ومنها بالطبع معدل "Bitrate" والذى ربما تجده تحت إسم "Data Rate" أيضاً.

وفي حال كنت تستخدم أنظمة تشغيل أخرى أو أنك رغبت بالمزيد من المعلومات عن الملفات يُمكنك إستخدام أداة MediaInfo لعرض معدل "Bitrate" للملفات بالإضافة إلي العديد من المعلومات الأخرى المتقدمة عن الملف والتي يُمكنك معرفتها بمجرد تثبيت الأداة ثم الضغط بالزر الأيمن للماوس علي الملف ثم خيار "MediaInfo".

تعليقات